jeudi 30 juin 2011

ح نقاطع البومك ياتامررررر مهما عملت حفلات

قال اية بيحتفل بالبومة الجديد  … تامر فية شبهة من تامر بتاع غمرة

74

75

غداً ..مسيرة تندد بفساد "المصرية للاتصالات"

73

قرر ائتلاف عمال الشركة المصرية للاتصالات من أجل التغيير، تنظيم وقفة احتجاجية، أمام سنترال رمسيس غدا الجمعة للتنديد بالفساد المستشرى داخل الشركة.

وطالب العمال فى بيان صادر عنهم اليوم الخميس بضرورة وقف إهدار المال العام بالشركة وتطهيرها من الفساد كخطوة أولى للبدء فى تطويرها، وحل مجلس إدارة الشركة وكذلك المجلس التنفيذى، وإلغاء عقود ما يطلق عليهم بالكفاءات الخاصة، وإلغاء قرارات التمديد للمستشارين، وفتح ملفات الفساد، ومحاكمة الفاسدين، واسترجاع أموال الشركة التى حصلوا عليها بالتربح من المال العام.
وأعلن المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن تضامنه مع عمال المصرية للاتصالات وموظفى ضرائب المبيعات فى مطالبهم المشروعة وطالب بفتح الحوار مع العمال والموظفين والتحقيق فى شكواهم .

حبس عام لعمال بتروجيت تنفيذاً لأول حكم عسكري

72

فى أول تطبيق قضائي للمرسوم بقانون 34 بسنة 2011 بشأن حظر الاضراب، قضت  المحكمة العسكرية فى القضية رقم 2535 لسنة 2011 جنح عسكرية المتهم فيها خمسة من العاملين بشركة بتروجيت، بالحبس سنة مع وقف التنفيذ، لقيامهم أثناء سريان حالة الطوارىء بعمل وقفة أمام وزارة البترول ترتب عليها إعاقة تلك الجهة عن أداء عملها.

ونظرت المحكمة أولى جلسات محاكمة العمال يوم 6 يونية، وتم تأجيلها أكثر من تسع جلسات مرافعة انتهت بجلسة الأمس 29 يونيه بصدور الحكم بحبس العمال مع ايقاف تنفيذ العقوبة.

ودفع محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بعدم اختصاص القضاء العسكري بمحاكمة المدنيين طالما لم ترتكب الجريمة المنسوبة للمتهمين على أرض عسكرية، أو لم ترتكب فى مواجهة أحد أفراد القوات المسلحة، أو على معداتها أو أموالها، ودفع بعدم دستورية المادة 48 من قانون القضاء العسكرى لمخالفتها نصوص دستور 1971.

كما أن المادة 176 من دستور 1971 ونظيرتها المادة 50 من الإعلان الدستوري جعلتا تحديد اختصاصات المحاكم بقانون وليس بقرار من سلطة قضائية سواء كانت عادية أو عسكرية.

ودفعاً بعدم جوار تطبيق مرسوم حظر الاضراب على المتهمين لأنه يلزم لتطبيقه توافر حالة الطوارىء؛ حيث أكد محامو المركز سقوط حالة الطوارىء المعلنة بقرار رئيس الجمهورية 126 لسنة 2010 بصدور الاعلان الدستورى فى 30 مارس الماضي لأنه وضع ضمانات وشروط جديده لاعلانها تختلف عن تلك الواردة بدستور 1971.

وفى هذا الإطار يطالب المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بعدم التصديق على الحكم ويطالب بإحالة القضية للقضاء العادي، وإعادة محاكمة العمال أمام قاضيهم الطبيعي.

ترجع الأحداث إلى قيام الشرطة العسكرية يوم 1يونيو بإلقاء القبض على خمسة من العمال لقيامهم ومائتي عامل بتنظيم اعتصام أمام وزارة البترول احتجاجا على امتناع الشركة عن تشغيلهم تحت زعم انتهاء عقودهم المؤقته على الرغم أن منهم من يعمل بالشركة منذ عشر سنوات، كما صدر قرار من الوزير بتثبيت جميع العمالة المؤقتة الإ أن الشركة امتنعت عن تنفيذ القرار مما دفع العمال للاعتصام أمام مقر الوزارة.

حزب الله يعتبر توقيت صدور القرار الاتهامي بالمسيس

71

ذكر تلفزيون المنار التابع لحزب الله إن توقيت قرار الاتهام الخاص بقضية اغتيال رفيق الحريري تبين أن دوافع صدوره مسيسة.

يأتي ذلك بعد تسلم المدعي العام التمييزي اللبناني مذكرات توقيف بحق أربعة لبنانيين متهمين في قضية الاغتيال.

وقال نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية بهذا الشأن انه "سنتعاطى بمسؤولية وواقعية مع هذا الحدث انطلاقا من أن القرارات الاتهامية أي كان مصدرها ليست أحكاما وأن الاتهامات تحتاج إلى أدلة دامغة لا يرقى إليها الشك وبأن كل متهم بريء حتى تثبت إدانته".

هذا وحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على ضرورة التعاون الدولي مع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

من جهته دعا فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة الحكومة اللبنانية الجديدة إلى الوفاء بكافة التزامات لبنان الدولية والتعاون مع المحكمة.

ياسمين عبدالعزيز ترزق بـ"سيف الدين"

70

رزقت الفنانة ياسمين عبد العزيز بصبي أطلقت عليه اسم "سيف الدين" لتصبح ياسمين أما للمرة الثانية حيث لديها ابنة تدعى ياسمين، وكانت ياسمين قد انجبت طفلها منذ حوالي شهر نصف ولم تعلن لأي جهة إعلامية هذا الخبر إلا حاليا، خاصة وأنها تفصل تماما حياتها الشخصية عن الإعلام والصحافة، وترى أن حياتها الشخصية خط أحمر غير مسموح لأحد تعديه.
وياسمين هي الفنانة الخامسة التي ترزق بطفل خلال الأشهر القليلة الماضية، فهناك هند صبري التي أنجبت ابنتها عاليا منذ حوالي شهرين ونصف، والمطربة السورية أصالة التي انجبت توأم أطلقت عليهما "آدم وعلي"، والمطربة اللبنانية نانسي عجرم انجبت ابنتها "إيللا" وسيرين عبد النور انجبت ابنتها "تاليا".

152 مليونًا مستحقات ضريبية متأخرة على "غاز مصر"

69

كشف تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات عن عدم تحصيل شركة "غاز مصر" 2.9 مليون جنيه قيمة حصتها بأرباح شركة إسكندرية للصيانة البترولية "بترومنت" والمستحقة عن توزيعات الأرباح خلال الفترة الممتدة بين عامي 2007 و2009.
قال التقرير إن الشركة لم تفصح عن الأسس التي تم على أساسها حساب التخفيض بقيمة حساب العملاء بنحو نصف مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي.
أشار التقرير إلى عدم كفاية ما خصصته الشركة للضرائب البالغ 141 مليون جنيه بنهاية مارس 2011 في ظل ضوء المستحق عليها من ضريبة الدخل التي تبلغ 137 مليون جنيه حتى عام 2000 بجانب 115 مليونًا غرامة تأخير عليها حتى بداية أغسطس 2010، لافتًا إلى أن الشركة قدمت طلب لتقسيط المبلغ قي 19 مايو الماضي وسددت 61.5 مليون جنيه بناءً عليه.

مناصري صالح يدعون للخروج غدا في جمعة «الثبات»

68

ذكرت تقارير إخبارية، اليوم الخميس، أن الملايين من أبناء الشعب اليمني سوف يحتشدون غد الجمعة، في الساحات والميادين العامة بالعاصمة «صنعاء» ومختلف المحافظات في جمعة «الثبات» لتأكيد موقف جماهير الشعب اليمني الثابت والمتمسك بالشرعية الدستورية.

ولتأكيد وقوفها إلى جانب كافة الانجازات والمكتسبات التي تحققت للوطن في ظل قيادة الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية ورفضهم المطلق لكل محاولات المساس بالسكينة العامة وأعمال العنف والقتل وسفك الدماء والخروج على القانون والدستور.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ نت» ان ملايين المواطنين سوف يؤدون صلاة الجمعة في جامع الصالح وميدان السبعين بأمانة العاصمة صنعاء والساحات العامة في مختلف عواصم المحافظات والمديريات.

ويتوجهون بعد ذلك في مهرجانات ومسيرات جماهيرية كبيرة للتعبير عن ثبات الغالبية العظمى من أبناء الشعب اليمني للوطن والثورة والوحدة والشرعية الدستورية والقيادة السياسية.

رضوان: أمريكا تسقط 33% من إجمالي ديون مصر

67

أعلن الدكتور سمير رضوان وزير المالية، اليوم الخميس، ان الولايات المتحدة ستسقط خلال الثلاث سنوات المقبلة نحو 33% من إجمالي ديونها على مصر.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها رضوان مع «ديفيد ليبتون» المستشار الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما ، والذي يزور القاهرة حاليا على رأس وفد أمريكي لبحث تفاصيل حزمة «المساعدات الاقتصادية الأمريكية» لمصر.

وأضاف رضوان ان المباحثات تطرقت إلي آليات مبادلة مليار دولار من الديون الأمريكية من إجمالي الديون علي مصر حيث يتم تحويله لتمويل عدد من المشروعات التنموية، وتقدر إجمالي الديون الأمريكية على مصر بنحو 3 مليارات دولار.

احسن يابتاع التحرش الجنسى الجماعى فى الميدان

طلعت زكريا : حاعتزل قريب واشتغل سواق تاكسى

66

بعد تذيل فيلم "الفيل في المنديل" لقائمة إيرادات شباك التذاكر المصرية لهذا الأسبوع، صرح بطله طلعت زكريا أن السبب هو توقيت عرض الفيلم وليس حملات المقاطعة التي شنت على الفيلم بسبب تصريحاته المسيئة لثوار 25 يناير.
قال طلعت: "لو حملات المقاطعة نجحت والفيلم فشل في تحقيق إيرادات، سأعتزل الفن وأعمل كسائق تاكسي، ولكن في النهاية، فامتحانات الثانوية العامة لم تنته بعد، ومن المؤكد أن الظروف ستختلف فيما بعد"، حسب صحيفة "الشروق".
وتابع: فوقت طرح الفيلم لم يكن مناسبا إطلاقا، ولا أعرف سبب طرح محمد السبكي للفيلم الآن، فهو أجله مسبقا وكان من الممكن تأجيله حتى تتحسن الأوضاع".
أما عما تردد مؤخرا أن السبكي طلب من زكريا للاعتذار للثوار، قال السبكي: "هذا غير صحيح، فاعتذاره أمر يخصه بمفرده، كما أن إيرادات الفيلم ليست ضئيلة،وتصريحات زكريا تسببت في إنخفاض إيرادات الفيلم بنسبة 10% فقط، والباقي يرجع لسوء الظروف".
"الفيل في المنديل" بطولة طلعت زكريا ويشاركه البطولة ريم البارودي ويوسف شعبان ورامي وحيد ومنة عرفة، من تأليف نهى العمروسي وطلعت زكريا ومن إخراج أحمد البدري، وهو من إنتاج محمد السبكي.

''الجبهة'' يعلن مشاركته في جمعة ''القصاص ''

65

أعلن حزب الجبهة الديمقراطية مشاركته في ''جمعة القصاص'' المقرر انعقادها في الأول من يوليو ، ليطالب مع الشعب المصري وأسر الشهداء، بسرعة القصاص من الضباط والمسئولين الذين استباحوا دماء الشهداء، وكذلك المحرضين على موقعة الجمل من خلال محاكمات نزيهة.

وطالب الحزب بإيقاف الضباط والمسئولين المتهمين عن العمل حتى لا يستطيعوا استغلال نفوذهم في التأثير على التحقيقات بأية صورة.

وقال السعيد كامل، الأمين العام للحزب، إن بطء المحاكمات لرموز الفساد والمتسببين في سقوط آلاف الشهداء والجرحى أثناء الثورة، ستظل أحد العوامل التي تؤجج الغضب العارم لدى أسر الشهداء وذويهم وكل من شارك في الثورة بل وكل المصريين، بما يهدد استقرار البلاد ويجعل الوضع قابلاً للاشتعال في أية لحظة .

وطالب الحزب في بيان حصل مصراوي علي نسخة منه القوى الثورية بالتنبه جيدا لمحاولات فلول النظام للاندساس بين الثوار واختلاق مواجهات عنيفة متكررة من خلال خلط الحقائق بالأكاذيب والحق بالباطل، في محاولات يائسة لاختطاف الثورة وتغيير مسارها السلمي وتشويه صورتها لدى الشعب والعالم، لإجهاض أهدافها.

كما طالب حزب الجبهة الحكومة المصرية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في أحداث اليومين الماضيين، وكذلك إصدار التعليمات الصريحة للأجهزة الأمنية بالامتناع الكامل عن استخدام العنف مع التظاهرات السلمية، ومحاسبة المسئولين عن تحريك ودس البلطجية ونشر سيناريو الفوضى .

صور مهمة لاحداث التحرير الاخيرة

59

60


61

62

63

64

خالد الصاوي ينفي تجسيد دور"المسيخ الدجال"

58

نفي الفنان خالد الصاوي، ما تردد في بعض الصحف في الفترة الأخيرة، عن إعلان المخرج طارق العريان في مؤتمر صحفي عن موافقة الأزهر الشريف، على تقاسم كل من خالد الصاوي وآسر ياسين لدور "المسيخ الدجال" في فيلم من إخراجه، بتقنية "الثري دي" لأول مرة في السينما المصرية.
أوضح خالد الصاوي من خلال بيان علي موقعه الرسمي، بأنه لم يعرض عليه هذا المشروع حتى الآن، وأكد أنه بغض النظر عن هذا المشروع، فمبدأ التعاون مع طارق العريان، أو الفنان آسر ياسين، هو أمر يتمناه لآن لكلاهما بصمة فنية مميزة، وأضاف بأنه، يثق بأن يوماً سيجتمع في عمل جيد معهم، لكن الأهم السيناريو الذي يجمعهم.
أشار الصاوى إلي أنه يرحب بفكرة التعامل السينمائي بتقنية "الثري دي"، مؤكدا تشوقه لكل التجارب التي تفتح آفاقاً جديدة للفيلم المصري، سواء على مستوى الدراما أو الإخراج أو التمثيل، وأن التجارب المستمرة تضخ دماء جديدة في شرايين الفن، إذا أصبنا استفدنا جميعاً، وإذا أخطأنا تعلمنا من أخطائنا وبالتالي إستفدنا أيضاً شيئاً ما.
يذكر أن خالد الصاوي يعرض له دور العرض السينمائية فيلم "الفاجومي"، عن قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم، ويشاركه البطولة صلاح عبد الله، وجيهان فاضل، وسيناريو وحوار وإخراج عصام الشماع.

مناقشة مشروعي قانوني مجلسي الشعب والشورى

57

عقدت المجموعة الوزارية للشؤون السياسية والتشريعية اليوم الخميس اجتماعا برئاسة الدكتور يحيي الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء لمناقشة قانوني مجلسي الشعب والشورى .

وقال الجمل أن المجموعة شكلت لجنة فرعية لإعداد مشروعي القانونين في ضوء ما أثير من مناقشات ومقترحات وعرضهما علي المجموعة الوزارية في جلسة السبت المقبل وذلك تمهيدا للعرض علي مجلس الوزراء الأحد المقبل.

تصنيع أسلحة بحرية مصرية قريبا

56

أعلن الفريق مهاب مميش- قائد القوات البحرية وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة- أن مصر ستبدأ تصنيع أسلحة بحرية قريبا، وذلك الامر سيكون بمثابة وضع قواعد لسياسية صناعية لكافة الأسلحة على المدى الطويل.

وأوضح –خلال مؤتمر صحفي بمناسبة تخريج الدفعة رقم 62 بحرية- أن قرار المشير حسين طنطاوي –رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة- بالانحياز للشعب منذ اليوم الأول للثورة كان قرارا صائبا وحكيما؛ لان الجيش المصري هو جيش الشعب، وليس جيش السلطة، وأن الجيش المصري على مدار تاريخه لم يوجه سلاحه ضد الشعب.

وحول مهام القوات البحرية في عمليات حفظ الأمن بعد  ثورة 25 يناير، لفت مميش إلى أن القوات البحرية كانت مكلفة من القيادة العامة للقوات المسلحة بتأمين مسرح العمليات البحري والموانئ والمسطحات المائية والممرات البحرية والأهداف الاستراتيجية الموجودة بالبحر ومنها 23 ميناء و98 منصة بترول في خليج السويس والبحر الاحمر.

كما قامت القوات البحرية أيضا بتأمين عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 189 لجنة استفتاء علاوة على قيامها بتأمين لجان الثانوية العامة بالإسكندرية والبالغ عددها 102 لجنة ونشر ما يقرب من 12 كمين في الشوارع والتصدي أيضا لعمليات الهجرة غير الشرعية لحفظ الأمن وذلك بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية.

الأهرام عاد بعد أن كان مختطفا لصالح مبارك

55

اختلفت آراء القراء المصريين في الصحف الورقية بعد الثورة عما كانت قبله وخصوصا الصحف القومية والتي كانت متهمة دائما لمحاباة الحكومة والبعد عن هموم المواطن البسيط .

من جهته أكد الدكتور عبدالعظيم درويش مدير تحرير جريدة الأهرام على أن الجريدة كانت مختطفة لتخدم قارئا واحدا وهو الرئيس السابق ووجهت السياسة التحريرية بها لصالح رجال النظام البائد و الحزب الوطني .

ووصف درويش  في لقاء تلفزيوني بثته قناة الجزيرة مباشر العدد الصادر للجريدة غدا بالتاريخي الذي يحتوى علت 76 صفحة متنوعة بين أخبار وتحقيقات وحوارات.

أضاف درويش لقد عدنا مرة أخرى لخدمة القارىء و الشارع المصري  لنعبر عن الضمير الوطني مؤكدا على عودة الأهرام لمكانته الطبيعية بين الجرائد اليومية

مدونون يطلبون إمدادات طبيه لميدان التحرير

54

طالب مدونون على موقع التواصل الاجتماعي''تويتر''، يوم الخميس بمزيد من الامدادات الطبية لعلاج الحالات المصابه جراء اشتباكات ميدان التحرير الأخيرة.

ووجهت نواره نجم، الدعوه خلال صفحتها على ''تويتر'' لاحضار خيوط جراحية، وأجهزه قياس السكر، وانسولين فضلا عن عدد من العقاقير الطبية الأخرى.

في حين طالب أخرون بأحضار بنج طبي لعيادة الميدان، موجهين الدعوه للشباب من أجل التوافد علي الميدان لتكوين لجان شعبية.

وذكر محمد محروس، أحد مستخدمي ''تويتر''، ان هناك ضرورة ملحه لتكوين لجان شعبية تعمل علي تأمين الميدان، خاصه في ظل الاشباه بوجود بلطجيه يسعون إلى الإساءة للثوار.

يذكر أن عدد كبير من الشباب والحركات السياسيه قد قررت الاعتصام للمطالبه بحقوق شهداء الثورة، خاصه بعد احداث الثلاثاء الماضي.

جماعة الاخوان المسلمين مستعدة لاجراء اتصالات مع واشنطن

53

القاهرة- (ا ف ب) - أبدت جماعة الاخوان المسلمين في مصر انفتاحا ازاء إجراء اتصالات مع الولايات المتحدة "في اطار من الاحترام" لقيمها كما أعلن الناطق باسمها محمود غزلان لوكالة فرانس برس.
وقال "نرغب في لقاءات في اطار من الاحترام" وذلك بعدما اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة "تواصل مقاربة إجراء اتصالات محدودة" مع الجماعة الاسلامية في اطار العملية الانتقالية في مصر.

المجلس العسكري‏:‏ هناك خطة مدبرة لإحداث الفوضي في مصر

52

حذر المجلس الأعلي للقوات المسلحة المصري وشباب الثورة من الأنسياق وراء دعاوي الفوضي التي تستهدف زعزعة استقرار مصر‏.‏

وأضاف في رسالته 65 عبر موقعه الرسمي علي الفيس بوك ان الاحداث التي إندلعت منذ ليلة أمس الأول في ميدان التحرير لا مبرر لها وإنها خطة مدبرة ومدروسة يتم فيها استغلال دم شهداء الثورة لاحداث الوقيعة بين المؤسسة الأمنية لمنع تحقيق أهداف الثورة.
وناشد المجلس في رسالته قوي الشعب وشباب الثورة العمل علي إجهاض هذه الخطة والحفاظ علي أمن وسلامة مصر في هذه الظروف العصيبة.

إدانة واسعة للعنف في ميدان التحرير

51

أدانت القوي السياسية المصرية مؤامرة القوي المضادة للثورة في استغلال أحداث مسرح البالون‏.‏ وحذر المجلس الأعلي للقوات المسلحة ـ في بيان أمس ـ شباب الثورة من الانسياق وراء دعاوي الفوضي التي تستهدف زعزعة استقرار الوطن

وطالب الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء شباب الثورة بالدفاع عن ثورتهم, وعدم الانسياق وراء مثيري الفتن, وكشف عن أن هناك عملا منظما يستهدف إشاعة الفوضي في البلاد.
وأدانت اللجنة التنسيقية للثورة التي تضم عشرة ائتلافات أحداث مسرح البالون وميدان التحرير, بينما رفض ائتلاف شباب الثورة, وحركة6 إبريل, ومجموعة القصاص لشباب الإخوان توقيع بيان إدانتها, واستنكرت استخدام قوات الأمن المفرط لوسائل فض المظاهرات وتفريق المتظاهرين.
وقد خرجت مظاهرات غاضبة في الإسكندرية أمام جامع القائد إبراهيم, كما شهدت مدينة المنصورة مسيرة غاضبة ضد عنف الشرطة.
وفي مواجهة هذه الأحداث المتلاحقة انتشرت قوات تابعة للجيش حول وزارة الداخلية والشوارع المؤدية إلي ميدان التحرير, لحفظ الأمن والنظام.
وصرح مصدر قضائي بأنه تقرر إحالة كل المتورطين في الأحداث التي وقعت ليلة أمس الأول وصباح أمس إلي النيابة العسكرية لكشف ملابسات الأحداث التي أسفرت عن إصابة4111 من المتظاهرين وأفراد الشرطة.
وعادت حركة المرور بشكل تدريجي داخل ميدان التحرير بعد أن كان شبه مغلق حتي صباح أمس. وحتي ظهر أمس استمرت بعض المناوشات بين مئات المتظاهرين ورجال الشرطة الذين أخلوا الميدان منذ الصباح الباكر, بالاتفاق مع عدد من الرموز الوطنية, وتحصنوا أمام مبني وزارة الداخلية.
وقد ردد المتظاهرون الهتافات المعادية للشرطة وقيادات الداخلية, بينما شوهدت تجمعات تضم مئات من المتظاهرين داخل ميدان التحرير في حلقات نقاشية تبحث حقيقة ما حدث, وبقيت آثار قنابل الغاز المسيل للدموع عالقة بالجو في شارع محمد محمود جراء المواجهات التي وقعت ليلة أمس الأول بين أعداد من المتظاهرين وقوات الأمن بالشارع الذي امتلأ بالحجارة وحطام الزجاجات الفارغة, وظهر بعض الأشخاص وبحوزتهم قطع من مهمات الأمن المركزي كالغطاء الواقي للرأس والبيريهات والأقنعة الواقية من الأدخنة.
وإدراكا لخطورة الموقف, اتفقت أغلبية القوي السياسية والمرشحين المحتملين للرئاسة علي وجود أيد خفية وراء أحداث الفتنة الأخيرة, مشيرة إلي تورط بعض من فلول النظام السابق, خاصة أنها أعقبت صدور حكم القضاء الإداري بحل جميع المجالس المحلية, والتي كان يشغل معظمها أعضاء الحزب الوطني المنحل.
غير أن بعض الحركات المنتسبة للثورة اتهمت وزارة الداخلية بالتسبب في الأحداث, ودعت إلي إقالة وزير الداخلية, وعدد من قيادات الوزارة, كما تضمنت مطالبهم أيضا الإسراع بمحاكمة الرئيس المخلوع وحاشيته, وكذلك جميع المتورطين في قتل الشهداء خلال ثورة يناير.

القوة الناعمة .. فى النموذج التركى ..

50

استطاعت تركيا ان تلفت انظار العالم بتجربتها المميزة فى الديمقراطية الى الحد الذى جعلها مطروحة بقوة كنموذج يحتذى فى كثير من البلدان .
وكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن أشكال النجاحات التي حققتها تركيا في العديد من المجالات، وخاصة بعد استلام حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم في البلاد منذ عام 2002م. و استطاع أن يقدم نفسه بأنه حزب سياسي لكل الأتراك ، وتمكن ان يأخذ تركيا من اقتصاد متعثر هش إلي أحد الاقتصادات الأكبر في أوروبا بل والعالم كله .
وعليه فقد توجد بعض الدروس التي يمكن الإستفادة منها فى التجربة الديمقراطية التركية. و بطبيعة الحال فإن هذه الدروس و نتائجها تختلف بإختلاف الدول .، حيث لكل دولة خصوصيتها رغم وجود قواسم مشتركة أو التشابه بين تاريخ و ثقافة تركيا و خصائصها الإجتماعية و الإقتصادية و البشرية و بين دول المنطقة .
فيمكننا الوقوف عند تلك التجربة الديمقراطية التركية و نتائجها فى محاولة لاستخلاص الايجابيات واستبعاد السلبيات ..

 

الديمقراطية والنّـزاهة ..

لعل من أ سرارالنهضة التركية الراهنة كما يرى المحللون توفّر عاملين مهمين: الديمقراطية والنّـزاهة. فالتجربة الديمقراطية في تركيا مكنت الشعب التركي من الإدلاء بصوته ورأيه بصورة شفافة، وهذه النزاهة التي ميزت التجربة الديمقراطية تعد ضمان هام لكي تظل الثقة قائمة بين المواطن ومؤسسات الدولة.
واستطاع حزب العدالة والتنمية التكيف مع الديمقراطية الليبرالية والعلمانية المعظمة لحقوق الإنسان وحريات الفرد والمجتمع والأقليات، والمحجمة لدور الأجهزة الأمنية والعسكرية في رسم السياسات وحكم البلاد.
ووضعت تركيا نصب عينيها التطورات الإقتصادية و السياسية و العلمية و الإجتماعية و الثقافية الجارية في أوروبا كمثال لبلوغ مستوى المدنية المعاصرة.

 

المحور السياسي ..

- الوضع السياسي الداخلي .

اتخذ الحزب الحاكم "العدالة والتنمية" منذ وصوله للسلطة جملة من القرارات والممارسات الميدانية التي تهدف للتغيير وتحسين الوضع السياسي الداخلي، بفتح المجال واسعا نحو نقلة نوعية تطلق العنان لإنفتاح كافة طاقات المجتمع للمساهمة والمشاركة الفعالة في تغيير مختلف مناح الحياة اليومية، ولتحقيق مزيد من الحرية، العدالـة،
سيادة القانون، حقوق الإنسان، محاربة الفساد والتوزيع العادل للثروة...، في كنف الحياة السياسية التي تتيح الفرص المتساوية لكل التيارات للمنافسة الديمقراطية بينها.
وتقوم تجربة "حزب العدالة والتنمية" على "تمييز" الديني عن السياسي في الممارسة بحيث يفصل الأجندة الدينية الصريحة من برنامجه السياسي، ولكنه لا يفصل القيم الإسلامية (الحرية، العدالة، الشفافية، النزاهة، الاستقامة، الأخلاق،…الخ) المتأصلة فى هذا البرنامج في ممارسته أثناء انجاز هذا البرنامج.
والاستناد إلى برنامج سياسي متكامل هدفه أولا وأخيرا خدمة الناس والنهوض بالدولة بدون تسرّع في التنفيذ وببعد نظر ونفس طويل.
ويكتسب هذا النموذج قوته من خلال ما أثبته عن قدرته في مزج مفاهيم ظلّ كثيرون يشككون طويلا في إمكانية التقائها في مكوّن واحد. مفاهيم مثل "الديمقراطية والإسلام"، "الانفتاح والاستقلال"، "الإصلاح والاعتدال"، "التسامح والبراجماتية".
وفى ممارسات تعكس الروح السياسية الإيجابية التي يتمتع بها قادة الدولة ويعملون على تكريسها لدى مختلف فئات المجتمع. نضرب مثلا بتصريح لرئيس الوزراء في إحدى خطبه للبرلمان بأن المعارضة في تضائل ولا يجب أن تكون كذلك، لأن ضعفها ينسحب على ضعف أداء الحكومة.
وفى مثال آخر لافت ومعبر إعتذر رئيس الجمهورية "عبد الله جول" من مواطن على موقعه الإلكتروني (twitter) بسبب إزعاجه عند مرور موكبه بأحد الطرقات. وقد
تعكس هذه الممارسات الروح السياسية الإيجابية التي يتمتع بها قادة الدولة ويعملون على تكريسها لدى مختلف فئات المجتمع.

 

امثلة نوعية ..
لكي ندرك حجم التحول الذي حدث في تركيا يمكننا الحديث عن اسطنبول باعتبارها تجسد حجم ذلك التحول الذي حدث في البلاد.
يذكر أهالي اسطنبول أنه في عام 1993 كانت إدارة بلدية اسطنبول الكبرى بيد حزب الشعب الجمهوري وهو الحزب الذي أنشأه كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية
التركية الحديثة، في تلك الفترة كانت أكياس القمامة تملأ الشوارع، والروائح الكريهة تزكم الأنوف، وكان الماء لا يصل إلى الطوابق العليا من العمارات بسبب النقص
الحاصل فيها. ويذكر الساكنون على ضفاف خليج القرن الذهبي - وهو الخليج الفاصل بين منطقة تقسيم ومنطقة الفاتح- أن الروائح الكريهة المنطلقة من الخليج كانت
تعكر صفو حياتهم، وتهددهم بالأمراض في كل لحظة، وكانت الديون المستحقة على البلدية حينذاك تتجاوز الملياري دولار...

واستثمرت بلدية مدينة اسطنبول الكبرى أموالا طائلة فيما بين عامي 2004 و 2009 بلغت 22،6 مليار دولار في العديد من الأنشطة الاجتماعية والبنية التحتية. فعلى
سبيل المثال تم مد 28 كيلومترا لخطوط الترام والمترو وشق عشرة أنفاق وإضافة 3278 كلم لشبكة المجاري والصرف الصحي وألف كلم لشبكة المياه، وزيادة 55%
للمساحات الخضراء وجمع 15 مليون طن من النفايات يوميا وإسكان 30 ألف أسرة. وبالإضافة إلى ذلك فإن بلدية اسطنبول وخلال الفترة ذاتها أنشأت 18 مركزا ثقافيا
وقاعات للمؤتمرات و11 مكتبة عامة وقامت بترميم 81 أثرا تاريخيا. وهكذا عادت الحياة مرة ثانية إلى هذا المكان

 

المحور الصحى ..
وفي المجال الصحي أنشأت 32 مركزا للعناية الصحية و18 بيتا للمسنين و14 مركزا اجتماعيا. وتم بناء 120 مدرسة متنوعة ومشروع أنترنت مجاني بالأماكن العامة
وهي تقدم كل عام منحا دراسية لحوالي 150 ألف طالب من داخل تركيا ومن خارجها، وتولت مساعدة 170 ألف أسرة فقيرة وتنتج يوميا نحو مليوني رغيف من الخبز
بسعر رخيص جدا.

 

دور الاوقاف ..
وتلعب الأوقاف والجمعيات دورًا مهما في الحياة الاجتماعية والثقافية بتركيا،فلقد أصبحت هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية (IHH) من أشهر الأوقاف في العالم بفضل ما تقدمه من مساعدات للمسلمين ولغير المسلمين على حد سـواء.
فقد شيدت عددا كبيرا من المدارس والمستشفيات والمساجد في أمكان كثيرة من العالم، وفي السودان فتحت مركزا طبيا كبيرا يجري فيه أطباء وممرضون من تركيا عمليات جراحية ويأتيه المرضى من دول أفريقية كثيرة.
وقامت كذلك بحفر المئات من الآبار في المناطق التي تعاني من شح الماء، كما أن هذه الهيئة فتحت لها فرعا في غزة عقب الحرب الإسرائيلية لعام 2009 على القطاع وتساهم اليوم بقدر كبير في رفع المعاناة عن أهالي غزة المحاصرين.
مثال آخر ..وهو جمعية "باب العالم" التي أنشئت قبل سنوات قليلة في اسطنبول وتهدف إلى مساعدة الطلاب الأجانب الذين يفدون إلى تركيا، وقد فاق عدد الجنسيات
المسجلة في الجمعية السبعين جنسية من أنحاء العالم، وتلعب دورا كبيرا في استقبال الطلاب المسلمين وغير المسلمين وتوجيههم وتقديم المساعدات اللازمة لهم من سكـن ومنح جامعية وتعليم للغات التركية واللغة العربية والإنكليزية مجانا ودورات في أنشطة مختلفة أخرى.
وهكذا فتحت ابوابها لطلاب العالم حتى يستفيدوا من وجودهم في تركيا أفضل إفادة، وبعد أن يغادر الطالب تركيا من الصعب أن ينسى أولئك الذين وقفوا إلى جانبه في أصعب الأوقات، فهم يصبحون سفراء لتركيا لدى بلدانهم ينقلون إليها صورة مشرقة عن تركيا.

 

الجانب العلمى ..
يشير المراقبون الى أن حركة الترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة التركية نشطة جدا، حيث تبلغ 3 أضعاف ما يترجم من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية في العالم
العربي كله. ولا شك أن مجال الحرية المتوفر هناك له دور كبير في هذه الحركة بالإضافة الى العناية التي توليها الدولة للعلم وللبحث العلمي.
المحور القانونى ..
شهدت المنظومة القانونية تعديلات جوهرية عملت على الإنتقال من هيمنة القضاء العسكري بصلاحياته الموسعة إلى تكريس مبدأ إستقلال القضاء المدني بجناحيه
المحكمة الدستورية ومجلس القضاء الأعلى الذي يعنى بتعيين القضاة.

 

السياسة الخارجية ..

أما على الصعيد الخارجي فقد نجحت تركيا في كسر الحواجز التي ظلت محبوسة داخلها لمدة عقود من الزمن .، فبعد أن وصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة قامت الحكومة التركية بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع دول الجوار ودول العالم.
وتبنت سياسة خارجية عقلانية مدروسة تقوم على رؤية واضحة وعميقة لمعطيات المنطقة ومتغيّراتها وتأخذ بعين الاعتبار قدرات تركيا ومعطياتها الجيو-إستراتيجية والتزاماتها الخارجية بما يحقق مصالحها أولا وقبل كل شيء دون وجود عقدة التعاون مع القوى الكبرى على أساس من النديّة والاحترام والمتبادل.

وكان التحدي الكبير للحزب، هو ملف المفاوضات مع الاتحاد الاوربى والذى قطعت فيه شوطا كبيرا في إعادة التحريك الجاد للملف ، بالإتفاق على إنطلاق المفاوضات الرسمية للإنظمام للاتحاد الاوربى مع تنفيذ جملة كبيرة من الإصلاحات الجذرية التي تعمل على تغيير شكل تركيا بالكامل، تبدأ من تعديل الدستور بما يفسح المجال نحو تغير مدني يتيح المزيد من حقوق الإنسان .
كما سجلت تركيا إنفتاحا كبيرا على محيطها الإقليمي والعالم الخارجي بصفة عامة. تمثل في ربط علاقات متينة مع مختلف الدول العربية، الإسلامية، الأوربية، الأمريكية، الآسيوية والأفريقية. وقد تنام هذا الدور الجاد والفعال على المستوى الدولي إلى درجة التوسط في ملف إيران النووي الذي يعتبر معقدا جدا على مستوى
السياسية الدولية .
ومن أهم تلك التغييرات تحول سوريا من دولة كانت تعتبر عدوا، كادت الحرب تنشب بينهما في عهد حكومة أجاويد اليسارية، إلى دولة تربطها بها اتفاقيات تعاون استراتيجي في المجالات الاقتصادية والعسكرية، وتم إلغاء تأشيرة الدخول وتسهيل تنقل الأفراد بين البلدين.

ولم يغب عن السياسة التركية الرابط الإسلامي حيث تدخلت وبقوة في ملف حصار غزة، بتسيير "أسطول الحرية" نحو كسر الحصار سياسيا وتقديم الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني المحاصر.

 

المحور الإقتصادي ..

عمدت السياسات الإقتصادية على تحقيق العديد من المكاسب الهامة في غضون سنوات قليلة ، حيث وظفت كافة قدرات البلاد ومواردها الطبيعية والبشرية، والاعتماد على التصنيع والتصدير، والمزج بين الزراعي (اكتفاء ذاتي) والصناعي (ثاني اكبر منتج لصفائح الزجاج في العالم، وسادس اكبر منتج للاسمنت والألبسة الجاهزة على سبيل المثال) والخدماتي (دخل القطاع السياحي يزيد عن 20 مليار دولار) ومكافحة الفساد والرشاوى والتدهور المالي وزيادة القدرة الإنتاجية والتجارية ورفع الناتج المحلي الإجمالي من حوالي 470 مليار دولار عام 2003 إلى أكثر من تريليون ومئة مليار عام 2010 ورفع مستوى دخل الفرد من حوالي 3300 دولار عام 2002 إلى حوالي 13300 ألف دولار 2010، والنهوض بالبلاد من حالة الانهيار الاقتصادي إلى المرتبة الـ15 عالميا خلال 9 سنوات فقط.
وإرتفع عدد المليارديرات من 6 أشخاص قبل 2002 إلى 26 شخص في سنة 2006م. وهذا ما بعث برسائل ثقة وإطمئنان لكل المتعاملين الإقتصاديين في العالم بأن مناخ الإستثمار جيد في تركيا.
هذه الديناميكية إنعكست بالإيجاب على الداخل التركي بإخراج البلاد من الأزمة الخانقة سنة 2001م، والإنتقال بها في فترة وجيزة للغاية إلى مستويات مقبولة من التقدم والإزدهار الإقتصادي اللافت للإنتباه، مثلما ذكر في تقرير منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية في أوربا لسنة 2007م معبرا على أن التعافي الذي شهدته تركيا كان ( مذهلا) بسبب المؤشرات الإيجابية للغاية على مستوى الإقتصاد بصفة عامة.
وتواصلت النجاحات والنتائج الإيجابية طيلة السنوات اللاحقة وبوتيرة متصاعدة حيث أشار تقرير توقعات الإستثمار العالمية (2009-2011) الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد) بأن تركيا ضمن أفضل ثلاثين موقعا عالميا لجلب الإستثمار الأجنبي المباشر والتي قاربت 200 مليار دولار في سنة 2010م، التي كانت حافلة بالإنجازات الإيجابية المتمثلة في إحتلال الإقتصاد التركي للمرتبة 16 على المستوى العالمي، كما أن توقعات النمو تشير لتحقيق نسبة تقدر بـ 6.8% ما
يجعلها في المرتبة الأولى أوربيا والثالثة دوليا بعد الصين والهند، وهذا مؤشر كبير يدل على مدى تعافي الإقتصاد التركي في ظل الأزمة العالمية الحالية.

 

تصفير الخلافات ..
خريطة تركيا

ولعل من بين أفضل ما قدمه النموذج التركي للعالم كما يرى المحللون ،هو استخدام قوته الناعمة علي مستوي الديبلوماسية وعلي مستوي التواصل مع الشعوب العربية .
فعلي المستوي الديبلوماسي نرى تركيا تستخدم تعبيرا لافتا وهو " العلاقات الصافية " أي العلاقات القائمة علي تصفية المشاكل مع الجيران أو تصفير المشاكل أي جعلها
صفرا ، ورغم أن الجيش التركي يعد من أقوي جيوش المنطقة فإن ساسته يستبعدون الاشارة إلي القوة العسكرية كأحد أدوات نموذجهم .
وعلي مستوي العلاقات مع الشعوب فإن المدارس التركية تقدم نموذجا فريدا في جودة التعليم ، كما تستخدم الدراما التركية كأحد الأدوات التي تسوق لذلك النموذج .

وهكذا يرى المراقبون ان التجربة التركية رغم حداثة عهدها نحو"ثمانية سنوات من الديمقراطية" كانت ناجحة بكل المقاييس في تبني السياسة الديمقراطية كمنهج أصيل
نحو تغيير نابع من الإصلاحات الجوهرية والهامة فى شتى المستويات ..
واستطاعت تحويل مسار الدولة إلى مشروع كبير للإنجازات، وجعلها ورشة للبناء والتشييد في كل المجالات المتاحة للتطوير حيث سعى الحزب بكل طاقاته لتحقيق
الديمقراطية الحقيقية البعيدة عن هيمنة العسكرعلى الحياة السياسية في تركيا، والتي أدت إلى تعطيل مسيرة التنمية في شتى النواحي السياسية، الإقتصادية والإجتماعية...
وجعلتها في مؤخرة الدول الأوربية لحوالي عقدين من الزمن (1980 – 2002).
واعتمدت سياسة تهدف بالنهاية لتحقيق الأمن والإستقرار على مختلف الأصعدة ، وذلك بعد ان كانت تعج بصراعات داخلية في المجال السياسي والقانوني بين تيارين
متضادين أحداهما علماني يعتبر كواجهة سياسية للعسكريين ، والآخر يعتبر حزب مدني ذو توجه إسلامي مدعوم من طرف قطاع عريض من الشعب .
وقادت البلاد من هيمنة العلمانيين والنظام العسكري على الحياة السياسية، إلى بلد حديث مغاير يتمتع بالديمقراطية في ظل الحريات الجماعية والفردية، حقوق الإنسان، حقوق المرأة و حقوق العمال مما أهلها للعب دور إقليمي ودولي أكبر .

شباب الثورة ينضم لمليونية "الوفاء للشهداء" الجمعة

49

أ ش أ- شيماء صالح-محمد الخطيب

أعلن اتحاد شباب ثورة "25 يناير" الخميس أنه سيشارك الجمعة في "جمعة الوفاء للشهداء"، وذلك لإدانة أحداث العنف التى شهدها ميدان التحرير خلال اليومين الماضيين، وقد كانت حركة 6 أبريل اكدت على استمرار اعتصامها بميدان التحرير احتجاجا على الأحداث الأخيرة التى شهدها الميدان من تعامل أمني اعتبرته الحركة غير مفهوم أو مقنع؛ بزعم أن الداخلية تتعامل مع من وصفتهم بالبلطجية عند مبني الوزارة.

وقد دعت الحركة جميع المصريين للنزول يوم 1 يوليو بميدان التحرير وكل ميادين مصر لتطهير وزاره الداخلية .

ومن جانبها، قالت انجي حمدي -المنسقة الاعلامية بحركه شباب 6 ابريل: "مطالبنا يوم 1/ 7 اعتذار من وزير الداخلية عن أحداث 28 يونيو وتفسير ما حدث، وإقالة كل من تورط في هذه الاحداث"، إضافة إلى تطهير وزارة الداخلية من مديري الأمن و قيادات الداخلية في عهد العادلي، والذين مازلوا يحكمون الوزارة حتى الآن، وإعاده هيكلتها، ومحاكمة جميع ضباط الداخلية المتورطين في عمليات قتل في ثورة 25 يناير، و أيضا في الانفلات الأمني المتعمد.

وفى سياق متصل، أكد حزب الجبهة الديمقراطية مشاركته غدا فى "جمعة القصاص" للمطالبة مع جماهير الشعب المصري وأسر الشهداء، بسرعة القصاص من الضباط والمسئولين الذين استباحوا دماء الشهداء الأبرار، بالإضافة إلى المحرضين على موقعة الجمل، وذلك من خلال محاكمات نزيهة وعادلة ومحايدة، على أن يتم إيقاف الضباط والمسئولين المتهمين عن العمل؛ لمنعهم من استغلال نفوذهم في التأثير على التحقيقات بأية صورة.

القبض على 13 من مثيرى الشغب فى مبارة الأهلى والزمالك

48

القاهرة - أ ش أ

تمكنت الأجهزة الأمنية بالتنسيق والتعاون مع رجال الشرطة العسكرية من إلقاء القبض على 13 من مثيرى الشغب من جمهور نادى الزمالك حال قيامهم برشق السيارات المارة بطريق النصر عقب انتهاء مباراة القمة مساء الأربعاء، والتى انتهت بتعادل الفريقين.
كما تمكنت من ضبط السيارة رقم (ر ج و561) ربع نقل قيادة المدعو صادق محمد عبد الله وبرفقته 4 أشخاص آخرين وبها جوال بلاستيك يحتوى على 13 عبوة من الألعاب النارية زنة الواحدة ربع كيلو، بالإضافة إلى 3 وحدات ألعاب نارية..وتم التحفظ على المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
كانت بعض جماهير الزمالك قد قامت بإشعال النيران بمدرجات الدرجة الثانية يمين، وببعض المهملات المتواجدة بالممر المؤدى إلى مدرجات الدرجة الثالثة يمين حال انصرافهم ، وقد تم السيطرة عليها بمعرفة قوات الحماية المدنية.
وقام جماهير الزمالك بوضع لافتتين كبيرتين مدون عليهما عبارات خارجة تجاه مهاجم النادى الأهلى عماد متعب وزوجته يارا ناعوم ، بينما قام جمهور النادى الأهلى بوضع لافتة كبيرة عليها رسم ساخر لكل من حسام وإبراهيم حسن ؛ مما أدى إلى حدوث تراشق بالألفاظ بين جماهير الناديين ودفع إدارة هيئة الاستاد لتشغيل إحدى الأغانى بصوت عال لاحتواء وتهدئة الأجواء.

الجنيه الذهب يرتفع 26 جنيها في شهر.. وعيار "21" بـ253 جنيها

47

القاهرة - أ ش أ

ارتفعت أسعارالذهب بالسوق المصرية خلال شهر يونيو؛ حيث زاد سعر الجنيه الذهب 26 جنيها في شهر واحد، فيما كسب جرام الذهب عيار"21" حوالي 3 جنيهات.

وأظهر أحدث تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ارتفاع سعر جنيه الذهب فى الأسواق المحلية خلال يونيو بنسبة 1.3 % ليبلغ 2022.4 جنيه مقارنة بنحو 1996.4 جنيه فى الشهر السابق له.

وصعد عيار21 بنسبة 1.3 % ليبلغ 252.8 جنيها للجرام مقارنة ب 249.5 جنيها فى مايو، وسجل ارتفاعا بنسبة 30.6 % مقارنة بنفس الشهر من عام 2010 والتي بلغت 193.6 جنيها للجرام الواحد.

وقفز سعر الجرام عيار" 18 " بنسبة 1.3% ليبلغ 216.7 جنيها مقارنة 213.9 جنيها فى مايو، وحقق ارتفاعا بنسبة 30.6% مقارنة بنفس الفترة من 2010 والتي سجلت 165.9 جنيها .

جوزيه : أرفض الرد على مدرب الزمالك

46

القاهرة-اخبار مصر

أكد البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفني لفريق الكرة الأول للنادي الأهلي المصري، أنه يرفض الرد على التصريحات التى أطلقها حسام حسن مدرب الزمالك ضده وكذلك فريقه ، وإتهامه بعدم اتباع قواعد الروح الرياضية، حيث لم يبادر اللاعبين باخراج الكرة إلى خارج الملعب ليتوقف اللعب بسبب سقوط لاعبين من الزمالك، ونجح الأهلي في تلك الأثناء في إحراز الهدف الثاني والتعادل له في اللقاء الذي جمع الفريقين أمس الأربعاء ( 2-2 ).

وقال جوزيه في تصريحاته للصحفيين خلال مران الأهلي صباح الخميس، " الحكم هوالذى أشار بإستئناف اللعب ، وقديكون ذلك لأنه أصبح على يقين من أن لاعبى الزمالك يدعون السقوط" وأوضح البرتغالى، أنه سيحشد كل قواه ، من أجل حسم بطولة الدورى فى مباراة سموحه ، وسيخوض اللقاء على أنه مباراة البطولة .

يذكرأن ، الأهلى تعادل مع الزمالك بهدفين لمثليهما ، ليرفع رصيده إلى56 نقطة متصدراً البطولة بفارق خمس نقاط عن الزمالك صاحب المركزالثانى .

إسرائيل تهدد بحرب على جنوب لبنان إذا تدهور الوضع الأمني

غزة - أ ش أ

هدد مسئولون بجهاز الامن الاسرائيلي بشن حرب على جنوب لبنان إذا استمر تدهور الوضع الأمني هناك، ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن هؤلاء المسئولين قولهم مساء الأحد إن منظمة حزب الله جعلت من غالبية القرى في الجنوب اللبناني قرى متفجرة، وهددوا بشن عملية عسكرية واسعة النطاق على الجنوب اللبناني إذا طرأ تدهور على الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وحاول المسئولون الإسرائيليون المبالغة في حجم الخوف اللبناني من مناورة (نقطة تحول 5) التي نفذتها اسرائيل الأسبوع الماضي، وقالوا إن مختلف الجهات اللبنانية على رأسها "منظمة حزب الله والإعلام اللبناني" أبدت اهتماما بالغا بالتمرين الذي أشرفت عليه الجبهة الداخلية فى اسرائيل.

وأضافوا "تابعت الجهات اللبنانية مراحل التمرين بترقب شديد وسط مخاوف أن تستغله إسرائيل لشن هجوم على حزب الله". وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد اعتبر- في خطاب له مساء الجمعة الماضى- مناورات (نقطة تحول 5) ضعفا إسرائيليا وإقرارا منها بأن العمق الإسرائيلي أصبح تحت التهديد وليس هناك من قدرة عسكرية لحماية الجبهة الداخلية.

وأضاف نصرالله أن (نقطة تحول 5) هي إقرار إسرائيلي قاطع بأن الجبهة الداخلية باتت جزءاً من أي حرب مقبلة .. وقبل حرب يوليو عام 2006 كانت الجبهة الداخلية فى اسرائيل محمية الى حد ما .. فالمقاومة تجعل الاسرائيلي يفكر ألف مرة قبل أن يأخذ قرار الحرب .. وإن هذه المناورة إقرار من إسرائيل بأن العمق بكل مكوناته بات مهددا ولا يمكن حمايته وأن الصواريخ ستنزل والعمليات ستحدث والمواجهات على أرض العدو قد تحصل"**.

لبنان يتسلم رسميا قرار الاتهام الخاص للمحكمة الدولية بقضية "الحريرى"

بيروت - أ ش أ

قال مدعي عام التمييز اللبناني القاضي سعيد ميرزا : إنه تسلم الخميس القرار الاتهامي من وفد المحكمة المدعومة من الأمم المتحدة التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقال ميرزا : إنه تسلم أيضا من وفد المحكمة الدولية التي تدعمها الأمم المتحدة الخاصة بلبنان مذكرات توقيف بحق أربعة أشخاص لبنانيين .
وقال المدعي العام اللبناني القاضي سعيد ميرزا :إن مذكرات التوقيف التى تسلمها من وفد المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تضمنت أربعة أشخاص ، وهى الأسماء التي ذكرتها وسائل الإعلام ووردت في القرار الاتهامى .

وكانت وسائل الإعلام قد أوردت أسماء حسن عنيسي ومصطفى بدر الدين وسليم عياش وأسد صبرا، وأوضحت أن اسم سامي عيسى الذي أورده القرار هو نفسه مصطفى بدر الدين وكان يستخدمه الأخير للتمويه، وهم جميعا من كوادر حزب الله.

وقد استبعد وزير الداخلية اللبناني مروان شربل حدوث أية إشكالات أمنية عقب صدور القرار الاتهامي عن المحكمة الدولية.

وعلى الفور رحب رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري بصدور القرار الاتهامي عن المحكمة الدولية الخاص بجريمة اغتيال والده رفيق الحريري ..ووصفه بأنه "يوم مشهود ولحظة تاريخية مميزة في حياة لبنان السياسية والقضائية والأمنية والأخلاقية ".
واعتبر الحريري -الموجود في الخارج في بيان لمكتبه الإعلامي في بيروت -أن القرار الاتهامي تتويج لكل اللبنانيين الذين دافعوا عن قضية العدالة ورفضوا المساومة على دم الشهداء.

ولفت إلى أن المحكمة الدولية قدمت الأدلة والبراهين وتوفر للمتهمين فرصة الدفاع عن أنفسهم ، مشيرا إلى أن مسار العدالة والمحكمة الدولية لكل اللبنانيين دون استثناء - نقطة تحول في تاريخ مكافحة الجريمة السياسية المنظمة في لبنان والوطن العربي.

ونوه بما قدمه الأشقاء العرب وسائر الأصدقاء في العالم في سبيل تحقيق العدالة وحماية لبنان من المسلسل الإرهابي للجريمة السياسية ، معربا عن شكره لكل من ساهم في مجريات التحقيق في الجرائم التي استهدفت رموز لبنان ولكل من يعمل في إطار المحكمة الدولية والملفات المرتبطة بها وفقا للقرار 1757.

وأكد الحريري أن روح العدالة لن يعطلها شيء ، داعيا إلى مواكبة هذه الروح والامتناع عن التشويش حول مسار العدالة والانطلاق من الإعلان عن صدور القرار الاتهامي لقيام الدولة اللبنانية بمسئولياتها والتزامها بالتعاون الكامل مع المحكمة الدولية وعدم التهرب من ملاحقة المتهمين وتسليمهم إلى العدالة لكونها ضمانة الديمقراطية والاستقرار.

وقال الحريري : " إن لبنان دفع ثمن هذه اللحظة عقودا من أعمال القتل والاغتيال دون مساءلة أو محاسبة وقد آن الأوان لوضع حد نهائي لهذا المسلسل المشين ".**

تسليم حسين سالم مرهون بعدم قانونية جنسيتة الأسبانية

45

أكد فيدل سانداجوتا سفير أسبانيا لدى مصر أن إثبات حصول رجل الأعمال المصرى الهارب على الجنسية الأسبانية بطريقة غير قانونية تعد السبيل الوحيد لتسليمه للسطات المصرية، وقال السفير الأسبانى -فى لقاء الخميس مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين- إن القانون الأسبانى بالنسبة لتبادل وتسليم المجرمين والمتهمين ينص فى مادته الثالثة على أنه لايجوز تسليم مواطن أسبانى إلى جهة أجنبية..مشيرا إلى أن سالم قد حصل على الجنسية الأسبانية فى عام 2008.

وأوضح أن الحكومة المصرية كانت قد طلبت رسميا فى 22 يونيو الجارى من السلطات الأسبانية تسليم حسين سالم لاتهامه فى جرائم ارتكبها فى حق الشعب المصرى وعلى رأسها إهدار الأموال العامة واستغلال النفوذ.

واستعرض فيدل ملابسات القبض على رجل الأعمال المصرى الهارب حسين سالم..مشيرا إلى أن السلطات الأسبانية قد تتبعت خطواته بعد صدور أوامر من الإنتربول الدولى فى هذا الشأن، وأكد أن التحقيقات قد بدأت مع سالم فور القبض عليه واكتشفت الشرطة الأسبانية أن هناك اتهامات ضده فى قضايا تتعلق بغسل الأموال ؛ وعليه فقد طالب النائب العام الأسبانى من القاضى بحث هذه الاتهامات وأمر بالقبض عليه مع نجله "خالد حسين سالم" وشريك آخر يدعى "على أفسين" تركى الجنسية ومقيم بألبانيا.

وأشار فيدل الى أن القاضى قد أمر بتجميد أموال حسين سالم وتقدر بنحو 32 مليون يورو ونصف، بالإضافة إلى بعض العقارات عبارة عن فيلا فاخرة بمدريد وأخرى فى ماربيا تبلغ قيمتعا 10 ملايين يورو فضلا عن خمس سيارات فارهة باهظة الثمن.

"تى إى داتا" تلوح بخفض سعر الإنترنت

44

قالت الشركة المصرية لنقل البيانات "تى إى داتا" اليوم الخميس: إنها قد تفكر فى تخفيض أسعار الإنترنت ومنح سرعات أعلى للإنترنت بأسعار أقل في الفترة المقبلة.

وأوضح تامر جادالله العضو المنتدب لشركة "تى إى داتا "أن هناك نحو 6ر1 مليون مشترك فى خدمات الإنترنت لدى شركته ما يعنى أن هناك 13 مليون مستخدم تقريبا..مشيرا إلى أن الشركة سوف تتمكن من خفض الأسعار فى حالة احتواء ظاهرة انتشار وصلات الإنترنت التى يبلغ حجم الأعمال فيها طبقا لأرقام وحسابات غير رسمية نحو مليار جنيه.

وقالت المهندسة عزة ترك رئيس مجلس إدارة "تى إى داتا": إن اللوم يقع على الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بسبب تقاعسه عن وأد انتشار هذه الوصلات والاستخدام غير الشرعى للإنترنت، قائلة: يبدوا أن جهاز تنظيم الاتصالات لم يأخذ محاربة هذه الظاهرة على محمل الجد.

جاء ذلك خلال فعاليات الإعلان عن حصول شركة "تي إي داتا" اليوم الخميس شهادة الجودة العالمية "الايزو 2008/9001" في مجال تصميم وتطوير وتقديم خدمات الاتصالات. وتعد "تى إى داتا" الشركة المصرية الاولى والوحيدة التى حصلت على هذه الشهادة بين شركات الاتصالات المحلية.

وفى هذا الصدد، قال أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة "تي إي داتا": إن أعمال الشركة نمت 70 ضعفا خلال العشر سنوات الماضية، وتوقع أن يصل عدد المشتركين إلى 2 مليون بنهاية العام الجاري.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية "تى إى داتا" تلوح بخفض سعر الإنترنت

موسى يلتقي أردوغان في أنقرة

43

أنقرة- أ ش أ:

التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسي الذي تنتهي ولايته اليوم الخميس.

وتم خلال اللقاء بحث التطورات الجارية فى منطقة الشرق الأوسط والتعاون العربي التركي. وقد التقى موسي، الذى وصل إلى أنقرة

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية موسى يلتقي أردوغان في أنقرة

أمين حلف الاطلسي: القذافي "سينهار في النهاية"

42

قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي يوم الخميس ان قتال القوات الموالية للزعيم الليبي معمر قذافي على الأرض يرجع الى المعارضة الليبية المُسلحة ورفض المخاوف من امتداد أمد العملية العسكرية في ليبيا لكن أحد قادة المعارضة قال انها تحتاج الى المزيد من السلاح كي تُنهي المهمة.

وتحدث الاثنان في فيينا بعد يوم واحد من اعلان فرنسا عن انها أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تقدم السلاح علنا للمعارضة الليبية التي تسعى لإسقاط القذافي الذي صمد حتى الآن تحت وطأة هجمات المعارضة وثلاثة أشهر من حملة القصف الجوي الذي يشنه حلف الاطلسي.

وقال محمود جبريل القيادي في المجلس الانتقالي الوطني الممثل للمعارضة في مؤتمر صحفي ان المعارضة لا تملك في الوقت الحالي سوى اسلحة خفيفة جدا تكفيهم بالكاد للدفاع عن نفسها لكنها لا تملك السلاح اللازم لكسب المعركة.

واضاف ان المعارضة لم تعد تملك مالا وان الامر قد يستغرق سنوات حتى تعود الى تصدير النفط مرة أخرى.

وقال أندرس فو راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي في مؤتمر صحفي منفصل ان الحلف الذي يضم في عضويته 28 دولة لم يشارك في عمليات نقل السلاح جوا التي قامت بها فرنسا لتسليح المعارضة وانه لا يعرف ما اذا كانت دول اخرى تفعل الشيء نفسه.

وقالت فرنسا ان تقديمها السلاح للمعارضة لا ينتهك حظر السلاح الذي تفرضه الامم المتحدة لان الاسلحة مطلوبة لحماية المدنيين المهددين.

وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم الخميس ان تسليح المعارضة الليبية هو "انتهاك سافر" لقرار الامم المتحدة الصادر في فبراير شباط.

وقال "سألنا نظراءنا الفرنسيين اليوم ما اذا كانت التقارير التي تحدثت عن تسليم فرنسا أسلحة للمعارضين الليبيين تتفق مع الواقع...اذا تأكد هذا سيكون انتهاكا سافرا لقرار الامم المتحدة رقم 1970 ."

وقال دبلوماسيون بالامم المتحدة ان نقل اي سلاح الى المعارضة دون الموافقة المسبقة للجنة العقوبات التابعة لمجلس الامن الدولي يمثل انتهاكا للحظر لكن يشترط لذلك ان يقدم اعتراض أمام اللجنة واهو ما يبدو مستبعدا

برنامج نووي سعودي

41

اهتمت «جارديان» البريطانية بتصريحات الدبلوماسي السعودي، الأمير ترك الفيصل، رئيس المخابرات السعودية السابق وسفير المملكة في واشنطن، وأحد أفراد العائلة المالكة، التي حذر فيها مسؤولين عسكريين في حلف شمال الأطلنطي، «الناتو»، من امتلاك إيران لأسلحة نووية، مؤكدا أن هذه الخطوة «يمكن أن تشعل فتيل الصراع النووي في الشرق الأوسط».

وأكد الفيصل أن وجود مثل هذه الأسلحة «سيجبر المملكة السعودية على السير في طريق يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة»، ولم يصرح بماهية هذه السياسات، لكن مسؤولا سعوديا رفيعا مقربا من الأمير قال إنها «رسالة واضحة لسعي السعودية لامتلاك سلاح نووي».

وأوضح المسؤول «لن ننتظر حتى نجد أن إيران امتلكت أسلحة نووية ونحن لم نمتلكه بعد، إذا طورت إيران أسلحة نووية، فلن نقبل هذا وسنطور نحن أيضا سلاحا نوويا».

من جانبهم، أكد مسؤولون في الرياض أن المملكة ستسعى جديًا لتطوير برنامج نووي مدني يمكن من خلاله استخدام الطاقة النووية سلميا، فيما وصف الأمير الفيصل هذه الخطوة بأنها «حق لكل الأمم».

أم عروس مصرية تقتلها ليلة الزفاف

40

في حادثة أقل ما توصف به هي أنها "مأساوية" قتلت أم مصرية ابنتها في ليلة زفافها بعدما دست لها السم.
وذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية اليوم الاثنين أن الأم تجردت من مشاعرها ودست السم لابنتها وزوجها في العصير في ليلة الزفاف انتقاما من ابنتها التي خرجت عن طوعها وأصرت على الزواج من الشاب الذي اختاره قلبها.
وأوضحت الصحيفة أنه بعد انتهاء حفل الزفاف صعدت الأم مع العروسين إلى شقتهما ودست السم في العصير ولم تغادر الشقة إلا بعدما تناولا رشفات منه.
ولم تتحمل العروس قوة السم فماتت بينما ظل العريس يصارع الموت حتى أنقذه الجيران بنقله للمستشفى.
واعترفت الأم بأن الأسرة رفضت الارتباط بين ابنتها والعريس اللذين هددا بالزواج عرفيا للهروب من رفض الأسرة، وتم حبسها.

شاعرة بحرينية محتجزة تتعرض للتعذيب وبنشر صورها على مواقع إباحية

39

لندن، اليحرين – – نشر المحلل الصحافي باتريك كوبيرن مقالا في صحيفة "ذي انديبندنت" البريطانية تناول فيها قصة شاعرة بحرينية تنتمي الى الطائفة الشيعية واعتقالها في زنزانة صغيرة وتعذيبها بلطمها على وجهها بكابل كهربائي. وفيما يلي نص المقال:
"انهالت قوات الامن البحرينية بالضرب على الشاعرة آيات القرمزي مستخدمين اسلاكا كهربائية واجبروها على تنظيف المراحيض بيديها. ورد ذلك على لسان افراد عائلتها أمس في مراجعة تصويرية لاعمال التعذيب والتحقير التي يعاني منها المعتقلون نتيجة اجراءات القمع في الدولة الخليجية ضد المناوئين.
وكانت شرطة ملثمة قد القت القبض على آيات في منزلها في 30 آذار (مارس) لانها القت ابياتا من الشعر تنتقد فيها الملكية اثناء مسيرة مؤيدة للديمقراطية في العاصمة المنامه في شهر شباط (فبراير). وقد تمكنت عائلتها من الحديث اليها عبر الهاتف من السجن، لكنهم علموا باساءة معاملتها وتعذيبها عندما تحدثت اليهم اثناء مثولها امام القضاء في وقت سابق من هذا الشهر.
وفي لقاء جرى عبر الهاتف مع صحيفة "ذي انديبندنت" من البحرين أمس، نقلت والدتها سعادة حسن احمد ما كانت آيات قد حدثتها عنه في ما يتعلق بما حدث لها بعد القاء القبض عليها. ولا تختلف تفاصيل التحقيقات والسجن عما واجهته نسوة اخريات احتجزن لدى قوات الامن البحرينية منذ اطلاقها عقال الكبت بالكامل في 15 آذار (مارس) ضد جميع المطالبين باصلاحات ديمقراطية في المملكة الجزيرة.

مجهول يشد ساركوزي من سترته قبل اعتقاله سريعا

38

قام مجهول بشد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من سترته خلال زيارة الى جنوب غرب فرنسا قبل ان ينقض عليه رجال امن الدولة كما افادت صور بثتها قنوات التلفزيون.

وظهر ساركوزي في تلك الصور وهو يحيي حشودا جاءت ترحب به وراء حاجز عندما امتدت يد احدهم وشدت الرئيس من سترته ودفعته الى الامام حتى كاد يسقط.

وانقض ضباط الامن على الرجل ورموه ارضا. وكان الرئيس الفرنسي يقوم بزيارة الى براكس للمشاركة في الجمعية العامة لرؤساء البلديات في ذلك الاقليم من جنوب غرب فرنسا. واودع المجهول بعد ذلك قيد الحبس الاحترازي في مقر الدرك في آجن (جنوب غرب).

ضبط هارب من 50 عاماً سجن بالقليوبية

37

ألقت مباحث القليوبية القبض على عاطل هارب من 50 سنة سجن أثناء ترويجه المخدرات بشبرا الخيمة واخطرت النيابة فتولت التحقيق.
وكانت قوة أمنية من مباحث القليوبية قد تمكنت من ضبط المتهم ويدعى السيد جودة 45 سنة عاطل وبحوزته نصف كيلو مخدرات، وتبين أنه هارب من 50 عاماً سجن فى قضيتى قتل ومخدرات وأخطرت النيابة فتولت التحقيق.

مهاتير يدعو المصريين لوقف المظاهرات

36

قال رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد إن نجاح الثورة المصرية مرهون بوقف المظاهرات التي تعيق البلاد عن التقدم والإنتاج.
وأكد مهاتير، في كلمته أمام مؤتمر نصرة القدس بالقاهرة اليوم الخميس، أن المطالبة بالحقوق تكون عن طريق القضاء وليس في الشارع.
وأكد مهاتير أن نجاح الثورة المصرية سيحدث بعد صراع طويل، خاصة أن سقوط مبارك ليس بالأمر الهين في ظل الظروف التي تتناحر فيها الأحزاب المصرية والتيارات المختلفة.
وأضاف بقوله إن الديمقراطية في مصر لم يكتب لها النجاح إلا بعد قبول نتائجها، خاصة أن هناك سوء فهم عند المصريين للديمقراطية بسبب هيمنة النظام السابق، داعياً كل طرف سياسي بقبول الديمقراطية بنتائجها وذلك حتي ولو كانت علي خلاف رغباتهم.

المشير طنطاوي يستقبل ولى عهد قطر

35

استقبل المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان ولى عهد دولة قطر والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً.

تناول اللقاء المتغيرات على الساحتين العربية والاقليمية وتطورات الاحداث التى تشهدها عدد من دول المنطقة، وسبل تعزيز الشراكة المصرية  القطرية من خلال عدد من المشروعات الاقتصادية والتنموية المشتركة لدعم الاقتصاد المصرى وفتح أفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

وأكد ولى عهد قطر حرص بلاده على دعم التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات فى ظل العلاقات المتميزة التى تجمع الشعبين الشقيقين.

حضر اللقاء الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة والدكتور سمير رضوان وزير المالية والمهندس حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى وعدد من أعضاء المجلس الاعلى للقوات المسلحة والسفير القطرى بالقاهرة.

إلغاء انشاء أكبر مدينة ترفيهية بالقاهرة

34

القاهرة - (د ب أ) - بسبب عدم توافر التمويل، أعلن إبراهيم مناع، وزير الطيران المدني، إلغاء مشروع (أيروسيتي) العملاق، الذي كان مقررا إنشائه بالقرب من مطار القاهرة.

وكان المشروع سيتكلف 3 مليارات جنيه أي بما يوازي (502 مليون دولار) وذلك لعدم توافر التمويل اللازم بعد إنسحاب المستثمر العربي المساهم فيه.

وأوضح مناع أن المشروع الذي كان سيقام على مساحة 8ر2 مليون متر مربع ألغي لعدم توفر مليار ونصف المليار جنيه للبدء فيه عقب انسحاب رجل الأعمال فهد الشبكشي، نتيجة الأحداث الأخيرة بعد الثورة.

وكان المشروع عبارة عن إنشاء أكبر مدينة ترفيهية بجوار المطار تضم مولا تجاريا ومكاتب إدارية إلي جانب إنشاء فندق يسع 350 غرفة بجوار المبني الثالث لمطار القاهرة.

دراسة: 7ر3 تريليون دولار تكلفة الحروب الأمريكية

33

عندما تعلل الرئيس الامريكي باراك أوباما بالتكلفة كسبب في اعادة القوات الامريكية من أفغانستان أشار الى أن تكلفة الحروب الامريكية تبلغ تريليون دولار. ورغم ان هذا المبلغ في حد ذاته هائل فان ذلك الرقم يقلل بصورة كبيرة من اجمالي تكلفة الحروب في العراق وأفغانستان وباكستان على وزارة الخزانة الامريكية ويتجاهل المزيد من التكاليف التي ستتكبدها الولايات المتحدة طبقا لدراسة صدرت أمس.ويقول تقرير «تكاليف الحروب» الذي أعده معهد واطسون للدراسات الدولية التابع لجامعة براون ان اجمالي التكلفة ستكون 7ر3 تريليون دولار على الاقل ومن الممكن أن تصل حتى الى 4ر4 تريليون دولار. وفي السنوات العشر التي مضت منذ توجه القوات الامريكية الى أفغاستان للقضاء على زعماء تنظيم القاعدة الذين اتهموا بأنهم وراء هجمات 11 أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة بلغ الانفاق على الصراعات ما بين 3ر2 تريليون دولار و7ر2 تريليون دولار.
وستظل هذه الارقام في ارتفاع عندما نتحدث عن تكاليف عادة ما لا يجري الالتفات اليها مثل الالتزام على المدى الطويل بجرحى المحاربين القدامى والانفاق الحربي المتوقع من 2012 وحتى 2020. ولا تشمل التقديرات تريليون دولار على الاقل من مدفوعات فوائد مستحقة ومليارات اخرى من الدولارات من التكلفة التي لا يمكن احصائها كما ورد في الدراسة.

480 مليار دولار احتياطيات السعودية بالخارج

32

كشفت بيانات حديثة من مؤسّسة النقد السعودية "ساما"، التي تُعَدّ بمثابة البنك المركزي، عن نمو الاحتياطيات الحكومية السعودية في الخارج خلال شهر‏ مايو الماضي بنحو 46 مليار ريال (12.2 مليار دولار أمريكي) لتستقر عند 1.802 تريليون ريال (نحو 480 مليار دولار).

وكشفت سامبا في بيانٍ لها نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية المتخصصة اليوم الخميس عن نمو حجم الموجودات ‏‏الأجنبية للمؤسسة ‏‏(الاحتياطيات الحكومية في الخارج) في نهاية مايو الماضي بشكلٍ ملحوظٍ بنسبة 2.6%، أي بنحو 46 مليار ريال لتستقر عند 1.802 تريليون ريال، مقارنة بنحو ‏‏1.756 تريليون ريال في نهاية أبريل الماضي.

وقالت سامبا: إن إجمالي استثمارات ‏المؤسسة في الأوراق المالية في الخارج، والتي تمثِّل نحو 70% من إجمالي موجوداتها، سجلت نموًا بنهاية مايو، ‏‏‏حيث بلغ 1.293 تريليون ريال مقارنة بـ 1.267 تريليون ريال في أبريل الماضي، ومرتفعة بنسبة 12% بالشهر نفسه من عام 2010، مواصلةً بذلك ارتفاعها للشهر السادس عشر على التوالي.

روسيا: تسليح ثوار ليبيا انتهاك لقرار الأمم المتحدة

31

أكّد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي اليوم الخميس أنَّ تسليح المعارضة الليبية هو "انتهاك سافر" لقرار الأمم المتحدة الصادر في فبراير الماضي.

وقال لافروف: "سألنا نظراءنا الفرنسيين اليوم ما إذا كانت التقارير التي تحدثت عن تسليم فرنسا أسلحة للمعارضين الليبيين تتفق مع الواقع... إذا تأكّد هذا سيكون انتهاكًا سافرًا لقرار الأمم المتحدة رقم 1970 ".

ومِن جهتها، دافعت فرنسا عن الخطوة التي اتَّخذتها بإرسال أسلحة إلى ثوار ليبيا, واعتبرت أنَّ هذا لا ينتهك حظر التسلح الذي تفرضه الأمم المتحدة؛ "لأنها ضرورية للدفاع عن المدنيين الذين يقعون تحت تهديد".

وقال مندوب فرنسا بالأمم المتحدة جيرار آرو: "في الظروف الاستثنائية لا يمكننا تطبيق الفقرة التاسعة حين يتعلق الأمر بحماية المدنيين", في إشارةٍ إلى بند من قرار مجلس الأمن رقم 1970 الذي صدر في فبراير وفرض حظرًا شاملاً على الأسلحة لليبيا, ثُمّ صدر القرار رقم 1973 الذي فوض أعضاء الأمم المتحدة "باتِّخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين في ليبيا".

عاطل يخطف مخبر سرى ويجرده من ملابسه ويصوره عاريا

30

القاهرة: أمرت النيابة العامة بمنطقة الخصوص بمحافظة القليوبية المصرية بحبس مسجل خطر أربعة أيام على ذمة التحقيق، وضبط وإحضار 2 آخرين لقيامهم بخطف مخبر سرى وتجريده من ملابسه وتصويره عاريا .

وكانت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية "50 كم شمال القاهرة" قد تلقت إخطاراً بقيام مسجل خطر بخطف الشرطى السرى "مرزوق" والتعدى عليه، توصلت تحريات رجال المباحث إلى أن المخبر كان معينا فى كمين الخصوص، وفوجئ بالمتهم يقوم بخطفه بمساعدة بعض البلطجية، ويتعدون عليه بالضرب، وأخذوه إلى مكان مهجور، ونزعوا ملابسه وصوروه عاريا، بعدما ربطوه بالحبال فى عامود كهرباء .

ألقى القبض على المتهم ويدعى محمد "28 سنة- عاطل"، وتبين أنه مسجل خطر، وسبق اتهامه فى العديد من القضايا، وأحيل للنيابة التى استمعت إلى أقواله، وحصلت على نسخة من الفيديو الذى قام المتهم بتصويره مع 2 آخرين هاربين أحدهما يدعى "حمادة"، والذى تبين أنه سبق اتهامه فى 6 قضايا متنوعة .

ووجهت النيابة للمتهم تهمة الخطف وهتك العرض، وأصدرت قرارها بحبس المتهم الأول، وكلفت المباحث بضبط باقى المتهمين .