mercredi 30 novembre 2011

قراءة في لقاء د العوا مع لميس الحريري وماذا قال دون ان ينطق به

ماذا قال د العوا علي قناة السي بي سي  في لقائه مع لميس الحديد دون ان ينطق به
تحليل للغة الجسد في الجزء الاول من اللقاء الذي اجراه الدكتور العوا مع لميس الحديد

 

112

١- بدأ د العوا بأجابة الأسئلة .. هو يعتمد علي ورقة بها المعلومات وكأنه رسول لتوصيل رسالة وليس هنا مقابلة وتبادل رأي !!

 

111
٢- تم سرد الأسم واللقب والصفات للذين حضروا وكأنه يريد ان يثبت اهميتهم وان كان في غني عن ذلك لانها كلها اسماء معروفة لأضفاء مصداقية المجموعة لتمثيل القوة الثورية  ( ليس لها ضرورة اذا كان الاحساس الداخلي فعلا كذلك)

 

210

٣- حك د العوا انفه مرتين في هذا اللقاء الاولي ثواني قبل ان يتكلم عن حضور البرادعي و د ابو الفتوح
والثانية  عند سرد قصة كروات التنس المحقونة بمادة مشتعلة !! وهذه الحركة لها معني في لغة الجسد اقلها أضرارا انه غير واثق مما يقول مع انه اكد !!!! وكان يسبقها سكوت قصير وتلجلج بسيط غير ملحوظ

 

105
٤- حركة اليدين او بالأخص الكفين عند التكلم عن د البرادعي ود ابو الفتوح والصباحي واستعدادهم لتولي الحكومة والتنازل عن الرئاسة فهي تتشابك وحركة احتكاك الإبهام باليد
ثم تاليها يضع كفيه علي المنضدة أمامه  وكأنه يحاول كسب أرضية وثقة لتثبيت المكانة والتعقيد الذي يلقاه  قلق حذر هي حركات لا إرادية وتلقائية ولكنها صادقة

 

106

٥-بأختلاف حركة اليدين التي تؤكد وبعض الاحيان تلجأ للتهديد (رفع السبابة اكثر من مرة )عند الكلام عن المجلس العسكري الرئاسي

 

107
٦- كذلك عند الحديث عن قرارات المجلس العسكري يستعمل يديه وكذلك الاذرع دون المبالغة لتساعد في توصيل الفكرة او القرار بطريقة تعطي ثقل للجمل والكلام  وتساعد في نقلها للمشاهد مع الشعور براحة واعتزاز لوضعيته كمختار من المجلس لتوصيل الرسالة ..إسناد ظهره براحة علي الكرسي ووضع الكفين علي طرف المنضدة مفرودين (gaining territories)

 

110
٧-بأختلاف وضعية الجسد ومقدمة الرأس عند الحديث عن مجلس انتقالي اوحكومة انتقالية وكأنه يناطح الفكرة وخصوصا ما كان يقوله عند هذه الوضعية كذلك تقسيمات الوجه التي اختلفت من الراحة الي الغضب

 

109
٨-عند الكلام عن المجلس الانتقالي ... كان د العوا وكأنه يلقي بيان للمستمع وليس كضيف يؤخذ برأيه في الاحداث وكأنه المتحدث الرسمي ويلقي بالتهديد والوعيد !! حركة اليدين والسبابة ووضعية الوجه وتقاسيمه ..وكأن دوره ان يوصل الرسالة ...وليس بحيادية ولكن كأنه متحدث رسمي للمجلس وان كان لم يعلن عن ذلك في اول الحديث

 

108
٩-هناك ابتسامة من العوا أيضاً في الجزء الاخير وكأنه يتوعد !! لمن ؟ كما هو موضح في الصورة 
والي خاطر آخر ..لا املك الا الدعاء فالتسلمي يامص

Shadia speaks her mind

image

هام - الوطنية للتغيير: الاعتداء الوحشي على متظاهري بالتحرير هدفه تصفية الثورة

العسكري والداخلية يتحملان المسئولية كاملة عما حدث

46

 قالت الجمعية الوطنية للتغيير، أنها تتابع بقلق بالغ ما يجري من اعتداء وحشي منظم على الثوار في ميدان التحرير من قبل أشخاص تدفعهم جهات تعمل بدأب وإصرار على تصفية الثورة واصطياد الثوار، تارة بسجنهم، وأخرى بتسليط الخارجين على القانون والبلطجية عليهم.

وأضافت الجمعية في بيان لها، إن ما جرى في ميدان التحرير أمس الثلاثاء من محاولة مفضوحة لإنهاء الاعتصام السلمي للمتظاهرين يبرهن بلا أدنى شك على أن هناك من يدبر بليل لتشويه صورة الثورة والثوار، وانتهاك رمزية ميدان التحرير، الذي بات نموذجا يحتذي به كل أصجاب الحقوق المهضومة والمؤجلة في العالم بأسره.

وأكدت الجمعية على أن الجهات الرسمية لاسيما وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة يتحملون مسؤولية ما يجري فحماية المواطنيين الذين يتظاهرون ويعتصمون سلميا يقع في رقبة السلطة، ولا سبيل إلى تنصلها من ذلك.

وأضافت الجمعية الوطنية للتغيير في بيانها، إن ما جرى من قبل في العباسية وأمام مسرح البالون وفي حي عابدين وأمام مبنى ماسبيرو وسجن طرة يدل دلالة قاطعة على أن هناك جهة رسمية تدير شبكة من أرباب السوابق والبلطجية ضد الثورة والثوار، وهذا أسلوب رخيص لا يجب أن تلجأ إليه سلطة تحترم نفسها وتقدر شعبها وتدعي أنها تؤمن بالثورة أو تحميها.

كما أعربت الجمعية عن قلقها الشديد حيال ما تردد عن وصول شحنة من قنابل الغاز المسيلة للدموع إلى ميناء الأدبية بمنطقة السخنة بالسويس تصل إلى ٧ أطنان بانتظار وصول شحنات أخرى مجموعها ٢١ طنا.

شد السيفون .؟؟؟ مقالة رائعة ..؟؟؟

45

قبل ان تقرأ
قارئة مهتمة ودمها خفيف كتبت تقول تعليقا على مقالي السابق  : إذا كان المشير طنطاوي مصمماً انه جاء باستفتاء ولن يترك الرئاسة الا باستفتاء ..  إذن أدعو الى مليونية عاجلة تحت شعار .. طلقنننننني ..  ومن عندي أضيف .. او تحت شعار " جواز عتريس من فؤادة .... باطل"!

اشعر باستياء شديد وصل بي إلى حد الغيظ الشديد أيضا ممن كانوا جالسين في بيوتهم من 25 يناير حتى 11 فبراير والى الآن يرقبون الموقف فقط من بعيد ، غير مشاركين بفاعلية في اى أمر يخصهم ويخص بلدهم ..  لكن ويا سبحان الله ربنا أخد منهم كل حاجة وأعطاهم لسانا " طول كده " .. لا أحد طلب منهم ينزلون الميدان وقت الثورة ، ولم يمنعهم من التعبيرعن فرحتهم بعد الثورة - مع أنهم لا يستحقون هذه الفرحة -  لأنهم ببساطة لم يبذلوا من أجلها اى شيء يذكر ، ومع ذلك كان ثوار التحرير كرماء معهم الى أبعد حد .. اعتبروهم مشاركين بقلوبهم " ماشي " ، لكن أن ينقلبوا الآن على هؤلاء الثوار الشرفاء وينعتونهم بأقبح الألفاظ ويشككون في وطنيتهم وحرصهم على خراب البلد والعمل الدؤوب على تعطيل عجلة الانتاج  .. " الله يخرب بيت ابو عجلة الانتاج اللي ذلونا بيها " .. فهذا في رأيي قمة السفه وقلة الأصل ونكران الجميل .. الفارحون الآن بعرس الديمقراطية المُبهر ما كان لهم ان يظهروا بهذا المظهر البديع لولا ثوار التحرير .. الذين جعلوا لصوت الواحد منهم قيمة .. والذين جعلوهم ينزلون الى اللجان تحت المطر ليقولوا " عايزين فلان ومش عايزين فلان " .. فهل سمعوا كلام رب العالمين " هل جزاء الإحسان الا الإحسان " .. بلاش يا أخي تُحسن اليهم .. ولكن لا تسبّهم .. خليك ساكت زي ما كنت طول عمرك - لامؤاخذة - حاطط جزمة في بقك وساكت .. او كما نقول في أمثالنا الشعبية " نقّطتنا بسكاتك " .. لازلت تخاف السلطة والعسكر .. اسكت وسيب المسألة على اللي يقدر يصرخ ويخرج وينام في هذا الصقيع غير المحتمل بالميدان وانت قاعد في بيتك وفاتح التكييف السخن ومتغطي بكام بطانية وكباية الشاى في إيدك  .. سيبها يا أخي للي مستعد يموت من أجل كلمة الحق .. وانت حياتك عندك بالدنيا ومافيها " سلامات ياراسي " .. اسكت .. فصوتك العالي الآن لا محل له من الإعراب .. وان لم تستطع او " تقيلة " على قلبك ان تشكرمن في الميدان ، فالتزم الصمت ولا تسيء إليهم وتنعتهم بما ليس فيهم .. فذلك ليس من الرجولة في شىء ، بل انه قمة الخسة والنذالة.
وبالمناسبة لقد كثرت الأصوات التي تسيء إلى ثوار ميدان التحرير الآن ولم تقتصر فقط على حزب " خليك بالبيت " بل وصلت إلى الفضائيات المأجورة .. وهاهو تامر افندي امين في برنامجه " تحيا مصر " يستضيف أستاذا في العلوم السياسية اسمه على الصاوي .. وتامر أعرفه يقينا متلّون ومعاهم معاهم عليهم عليهم .. لكن أستاذ في العلوم السياسية حين يقول عن ثوار التحرير الرابضين حاليا في الميدان ، مشيرا الى تهاون المجلس العسكري معهم :  " اللي يلاقي الدلع ومايدلعش يبقي عبيط " .. ويرد عليه تمورة الامورة : قال يا فرعون ايه فرعنك .. مالقتش حد يلمّني " .. شوفتوا حقارة أكتر من كده .. قال المجلس بيدلع اللي في الميدان ، وعشان كده سمح بقتل 40 شهيد منهم " مفيش اكتر من كده دلع بصراحة " .. ثم يقدم سي الافندي استاذ العلوم السياسية نفسه بأنه كان من ثوار 25 يناير ، وانه اخذ علقة مااخدهاش حمار في مطلع ، غير أنه الآن يؤكد ان من في الميدان ليسوا من ثوار 25 يناير أو أنهم حتى لو كانوا من الثوار فلا يجوز ان يفعلوا ما يفعلونه الآن .. ويحرّض المجلس العسكري تحريضاً صريحاً على التعامل معهم بكل الجدية والقوة لنسفهم.. وبلاش على حد قوله دلع اكتر من كده .. وانا أصدق ان سي الافندي الاستاذ في العلوم السياسية كان في الميدان ايام الثورة الأولى ، لكن واضح جدا انه اخذ طريحة محترمة جعلته يتوب بعدها ويعاهد نفسه ان لا يقاوم بعد ذلك السلطة .. بل أكثر من ذلك يمجّد فيها ويبارك أفعالها ويلومها انها لا تتعامل مع الثوار " المخرّبين من وجهة نظر سعادته " بما تستوجبه الأمور ويستدعيه الموقف .. البيه مش مكفيه 40 شهيد و3000 مصاب ويعتبره دلع ما بعده دلع.
نفس سي الافندي وفي نفس اليوم الذي استضافه فيه تمورة الامورة ، فوجئت به ضيفا مع يسري فوده على " اون تي في " .. وزادت لهفتي لسماعه يقول ما قاله مع تمورة ، ولكن من أين له الجرأة ان يهرتل أمام مذيع بقيمة وقامة يسري فوده بمثل هرتلته مع التاني النكرة .. تحدث فقط مع فودة بوقار شديد عن الانتخابات لأنه يعرف مع من يتحدث ، ولو قال معه ما قاله امام تمورة لعلّمه يسري - مع أدبه الشديد -  الأدب!.
وفي نفس السياق وفي غمار حملة التنكيل بثوار التحرير صدمني رأى المرشح المحتمل للرئاسة الذي كنت أكنّ له محبة خالصة واحتراما شديداً الدكتور سليم العوا بعد اجتماعه مع آخرين بالمجلس العسكري .. فقد قال أن الميدان الآن اصبح مهزلة ومسخرة ، وما يجري فيه حاليا يعف لسانه عن ذكره ، في إشارة وملمح خبيث جداً الى ان هناك انتهاكات وتحرشات بالرضى والاتفاق بين المعتصمين شبابا وفتيات .. وسألت نفسي : هل يُعقل ان ينقلب المرء 180 درجة بمجرد اجتماع واحد مع المجلس العسكري ويشارك في هذه الحملة المقصودة لشق الصف وتقسيم الشعب المصري الى اتنين .. مع وضد؟ .. أعرف ان هذا ممكن مع واحد ممثل مثل طلعت زكريا او عادل امام او حسن يوسف ، لكن مع سليم العوا ؟ .. عيب .. عيب اوي ياعوا باشا.
م الآخر لأنني اكتب وانا متألم جدا حاقولها واللي يزعل يخبط راسه في الحيط .. جزمة أى ثائر في ميدان التحرير بألف واحد ممن يجلسون في البيت ، وبمليون نفر يدّعون العلم والمعرفة بالشؤون السياسية وهم في الحقيقة ذيول النظام .. وبمليون واحد من عيّنة تمورة الامورة اللي نفسه ومنى عينه تعود الأمور إلى سابق عهدها .. بلا ثورة بلا نيلة اللي كشفته على حقيقته مع آخرين على نفس شاكلته وسحنته.
واختتم .. ليس عنوان المقال عنواني .. لكنه لعامل بسيط جدا هنا في الكويت بمقهى كنت اكتب فيه ما اكتبه.. ثم وهو يضع أمامي فنجان القهوة ولاحظ قرفي الشديد .. سألني .. فأعطيته فكرة سريعة عما يثير غضبي .. فقال لي وهو متألم مثلي : بقولك ايه يا استاذ .. كبّر دماغك .. وشد السيفون!! 

رويترز: الانتخابات المصرية تترك محتجي التحرير في العراء لكنهم صامدون

44

القاهرة (رويترز) - تعهد المحتجون المصريون الذين أطاحوا بالرئيس السابق حسني مبارك يوم الاربعاء بالبقاء في ميدان التحرير الى أن يسلم المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة لمجلس مدني على الرغم من أن أول انتخابات مصرية حُرة غطت على احتجاجاتهم حتى الآن.

وقُتل 42 ناشطا في اشتباكات مع الشرطة في شوارع مؤدية الى الميدان بالقاهرة الاسبوع الماضي وأُصيب أكثر من مئة في اشتباكات ليل الثلاثاء مع بلطجية وباعة جائلين عمل النشطاء على طردهم من الميدان بعد أن تكونت بؤر لتجارة المخدرات فيه وفق ما ذكره نشطاء.

واستخدمت في اشتباكات ليل الثلاثاء القنابل الحارقة وطلقات الخرطوش والحجارة والقضبان الحديدية.

وقالت هايدي عصام (21 عاما) وهي طالبة في كلية الحقوق من مدينة المنصورة في دلتا النيل "نريد رحيل المجلس العسكري."

وأضافت "لن نترك التحرير حتى اذا بقينا شهورا الى أن تكون هناك حكومة انتقالية."

ويفخر المصريون بالانتفاضة الشعبية التي شهدت خروج الملايين الى الشوارع في احتجاجات واسعة الى أن سقط الرئيس حسني مبارك الذي استمر في الحكم لمدة 30 عاما. ويقول مصريون كثيرون ان النشطاء الشبان هم الذين فتحوا الباب أمام الديمقراطية.

لكن النظرة اليهم تغيرت بعض الشيء من قبل البعض الذين رأوا أن الشبان الذين عادوا الى ميدان التحرير بعد احباطهم نتيجة بطء التغيير يطيلون أمد الاضطراب السياسي في البلاد ويضرون بأقوات الفقراء المصريين.

ولم يزد عدد النشطاء في الميدان أمس على ألفين لكن كثيرين يتدفقون عليه وقت المظاهرات الحاشدة أو اذا تعرض زملاء لهم للهجوم.

وأوجدت الانتخابات التشريعية التي أجريت مرحلتها الاولى يومي الاثنين والثلاثاء منتدى آخر للتعبير عن الرأي السياسي ويعتقد أن الاحزاب المنتخبة فيها ربما تدفع من أجل عودة المجلس العسكري بقواته الى الثكنات.

العبى يا العاب مع الانتخابات و المأذون ..؟

43

الحال هو الحال بعد الثورة : مافيـا الاستيراد.. تغتـال المصريين بنفايات العالم

42

طوفان السلع المغشوشة وغير المسجلة ومجهولة المصدر.. أصبحنا نعوم فوق بحر من السلع القادمة من تحت بير السلم.. لا فرق بين ملاية سرير ولا جهاز كهربائى أو دواء ممكن أن يقتل إنساناً فى لحظة!! ومافيا السلع المغشوشة تحاصرنا فى كل مكان بهذه السلع فى الشارع والمحلات والأرصفة.. وحتى تحكم قبضة حصارها علينا.. أصبحت تطل علينا كل لحظة بسلعها المضروبة على كل القنوات الفضائية.. بدون رقيب أو حساب أو متابعة.. فى ظل الغيبوبة التى تعانى منها الأجهزة الرقابية الغائب الحاضر.. وتركت المواطن البسيط فريسة سهلة لسلع مجهولة ربما تتسبب فى أمراض قاتلة!! بعد أن تحولت السوق المصرية لمرتع لنفايات العالم التى تباع بلا رقابة!!

رصدت «مجلة صباح الخير» عدة إعلانات لسلع غير مرخصة من وزارة الصحة منها إعلانات عن اللاصقة السحرية للتخلص من جميع السموم والفيروسات وتعمل هذه «اللاصقة» على العلاج من أمراض التوتر، والجلطة، والذبحة الصدرية، وازدياد دهون الجسم، خلل الدورة الدموية، أمراض البروستاتا، الالتهاب، الاكتئاب، والأورام السرطانية وغيرها من الأمراض وهذه اللاصقة التى تساعد فى امتصاص السموم من الجسم ومن الدم وذلك عن طريق إلصاقها أسفل القدمين من 6 إلى 8 ساعات، وهذه اللاصقة نجدها بثمن مغر جدا لا يتعدى 130 جنيها + مصاريف الشحن، بالإضافة إلى ضمان سنة، ونجد أيضا لاصقة التخسيس التى تعمل على سرعة حرق وإزالة الدهون من خلال إخراج المواد المنشطة للدهون تتوغل داخل الجسم عن طريق مسام الجلد وهذه اللاصقة لايتعدى سعرها أيضا عن 99 جنيها + مصاريف الشحن.
أما عن الأجهزة التكنولوجية والرياضية فحدث ولا حرج، فهناك جهاز Optric المثالى وهو الجهاز الذى يطلق عليه «6*1» الجرى + شد الجسم + عداد ديجيتال + جزء مخصص لآلام الظهر + كرسى الأكروبال وكل هذه الإمكانيات فقط بـ 600 جنيه، بالإضافة إلى هدية الشريط الحرارى وغرفة السونة بالكرسى لاسترخاء الجسم كله وإذابة الجسم.
فضلا عن جهاز محمول وإنترنت يباع فى الأسواق بـ 5 آلاف جنيه، بينما هذه القنوات تطرحه بـ 489 جنيهاً فقط ويشمل العديد من الإمكانيات لعل أبرزها 5 ميجابايت وبطارية قوية 2 وات وكارت ميمورى، بالإضافة إلى أنه من الممكن استبدال الموبايل القديم بهذا المنتج الصينى وأيضا جهاز الكمبيوتر يشمل العديد من المزايا، فعلى سبيل المثال رامات 512 جيجابايت، هارد 500 جيجا، شاشة 17 بوصة فقط بسعر مغر 499 جنيها + مصاريف الشحن.
وكل هذا لا يكفى وأيضا جهاز البخار ليخلصلك من جميع مشاكل البشرة وتفتيح المسام وعلاج الهالات السوداء، فضلا عن الهدية الملاصقة مع الجهاز وهى عبارة عن كريم سنفرة البشرة مع 25 عبوة ماسك طبيعى وكل هذا يصل سعره إلى 119 جنيها فقط.
ثم تأتى العديد من الأدوية والأعشاب الطبيعية لعلاج بعض الأمراض مثل العسل الطبيعى لعلاج مرضى السكر وهو بديل للأنسولين وفقط بـ99 جنيها، ويطالب الإعلان المرضى بإلقاء الأنسولين فى الشارع ويستخدم العسل فهذه جريمة قتل للمرضى، وأيضا دهان كبد الحوت لعلاج العجز الجنسى للرجال ويتركب من أعشاب الطبيعة لزيادة القدرة الجنسية، وكل هذا لايتعدى سعره 55 جنيها فقط.
وخلال متابعتنا رصدنا عروض المفروشات، فعلى سبيل المثال 5 ملايات سرير جميع الأشكال والألوان فقط بـ 99 جنيها، وأيضا عرض اللحاف الفيبر بـ55 جنيها وكل هذا لايكفى حتى المرتبة أصبحت تباع على الشاشة ولكن هذه المرة فهى مرتبة صحية لعلاج أمراض العمود الفقرى وسعرها لا يتجاوز 469 جنيهاً والعديد من السلع المغشوشة التى تهدد الاقتصاد المصرى.
تراخيص
وأكد الدكتور أشرف بيومى مدير إدارة الصيادلة بوزارة الصحة أن عدداً ضئيلاً جدا من الأدوية التى تعرض على التليفزيون لديها تراخيص من الوزارة، بل هناك أكثر من 80% من هذه السلع الوزارة لا تعلم عنها شيئا، فضلا عن أنه من الصعب أن يكون لمنتج العسل ترخيص من الوزارة فهو من المنتجات التى تباع فى جميع المحلات التجارية، بالإضافة إلى أن هذه الإعلانات تتم بمعرفة الجهات الإعلامية ويتعمدون إلغاء وزارة الصحة من حساباتهم لمجرد جمع الأموال بشتى الطرق حتى ولو كان ذلك له آثار سلبية على صحة الإنسان.
وأضاف د.بيومى أن هذه الأدوية تؤثر وبشكل ملحوظ على صحة الإنسان لأنها تخترق الأمراض المشهورة فى مصر كالسكر والضغط وأمراض الدورة الدموية فهى أمراض يعانى منها 60% من الشعب المصرى، فهذه الأدوية تحتوى على أعشاب ومكونات لا تخضع للمعامل الطبية ولا يتم إعدادها قبل خلطها مع المواد التى يعلنون عنها، فبالتالى تؤثر على الكبد والكلى بشكل غير طبيعى.
ويضيف د.بيومى أن هناك أيضا أجهزة لعلاج البشرة فهذه الأجهزة تتركب أيضا من الصفيح والكهرباء ومن هنا فإنها تصيب الجلد مع مرور الوقت بحروق وظهور أمراض الكلف وغيرها على البشرة، فبشرة الإنسان من أكثر المناطق الحساسة سواء للمرأة أو الرجل فظهور أى علامات مرض يجب استشارة الطبيب بأسرع وقت فكل هذه الإعلانات ما هى إلا استثمار للطب على حساب المواطن البسيط الذى لا يستطيع شراء بعض الأدوية.
الجهــل!!

وأكد الدكتور نادر بطرس خبير تسويق أدوية فى إحدى الشركات العالمية أن هذه الإعلانات لها تأثير سلبى على جميع الأدوية المعترف بها عالميا، بالإضافة إلى أن الأمراض مهما كانت من وجهة نظر المريض بسيطة ومتداولة إلا أنها يجب أن يكتب لها أدوية معينة تحت إشراف طبيب متخصص.
وأضاف د.بطرس أن هذه الإعلانات تؤثر أيضا على أفكار وعقول بعض المرضى فى ظل أن هناك أكثر من 50% من سكان مصر يعانون من الجهل الطبى فمن هنا يتجهون لاستخدام هذه الأدوية، خاصة أن أسعارها ضئيلة جدا والدواء الواحد يساعد فى علاج العديد من الأمراض التى تواجه جسم الإنسان كله وليس مرضا واحدا فقط بل أيضا استطاعت أن تعالج الاكتئاب، وبالتالى بعد أن كانت المرحلة الأولى للمريض استشارة الصيدلى ثم التوجه إلى الطبيب المختص واكتشاف المرض مبكرا تحولت الصورة إلى استخدام مثل هذه الأدوية.
وأشار د.نادر إلى أن هذه الأدوية تضر سوق الأدوية فأصبح هناك أكثر من 20% من المرضى يبتعدون عن شراء الأدوية من الصيدليات ويتجهون إلى العلاج بالأعشاب وبالتالى أصبحت سوق الأدوية أيضا تواجه شبحا شديدا، فضلا عن أسماء العطارين التى أصبحت تتردد كثيرا فى الأسواق وكل هذا يؤثر بالسلب على بقعة أساسية فى الاقتصاد المصرى بشكل كبير ويصيب سوق الأدوية بالفوضى والتخبط حتى تصل إلى مرحلة لا نستطيع أحد أن يحميها.
وأكد د.نادر بطرس على ضرورة مواجهة هذا الجهل الإعلامى وملاحقته قانونيا محاولة لتوعية المواطن البسيط، فضلا عن أنه لابد من تدخل المنظمات العالمية ويكون لها رد فعل للحفاظ على مكانة علم الأدوية، بالإضافة إلى أنه «أين وزارة الصحة» سؤال يطرح نفسه لأن كلام ليس له أساس من الصحة فى ظل أنه «مسجل أم غير مسجل»، لذلك لابد أن يكون لوزارة الصحة تواصل مع الناس أيضا من خلال القنوات التليفزيونية وعمل إعلانات توعية تقاوم هذا الجهل الطبى لأن التليفزيون يشاهده جميع طبقات المجتمع وبالتالى نستطيع الوصول إلى جميع العقول المختلفة.
قوانين!!
ويشير عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن الجهاز يعانى من الظلم الشديد لأن الفساد يواجهه من جميع النواحى، فلا ننسى المحتكرين الذين يتبعون أساليب تفوق العادة، ثم تأتى أدوارهم الخفية فى ارتفاع جميع أسعار السلع وغيرها من الأشكال التى تصيب المستهلك فى مقتل وتساعده فى الهروب من المسألة، وأخيرا تأتى هذه الإعلانات لترويج سلع ومنتجات مغشوشة لتنهى دور الجهاز.. فهذه السلع يجب من البداية فرض قوانين إعلامية مشددة عليها لأن هذه القنوات هى الدعم الأول والأخير لهذه السلع فكثرة الطلب عليها يجعلها تزداد ويتم ترويجها أكثر.
وأضاف اللواء يعقوب أنه حاليا يجرى إعداد مشروع لتعديل قانون حماية المستهلك محاولة لضمان الحفاظ على حقوق المستهلكين ووضع عقوبات مشددة لردع المخالفين وإدخال قوانين تجرم هذه الإعلانات المضللة وفرض غرامات أو قد يصل الأمر إلى السجن المشدد وأيضا إدخال قوانين تلزم الإعلام بعدم التعامل مع هذه الإعلانات محاولة لعودة الجهاز لمصداقيته التى فقدها طوال السنوات الماضية.
فرصة!!

وتقول سعاد الديب رئيس الجمعية الإعلامية للتنمية وحماية المستهلك: نحن كجمعيات لحماية المستهلك نتلقى الشكاوى من أى جهة رقابية ولا يوجد جهة رقابية تواجه هذه الإعلانات فى ظل التواجد الشديد للفضائيات وكثرتها مع عدم وجود نوع من الرقابة والمتابعة، فضلا عن أن قانون حماية المستهلك به ثغرات تعطى حقوقا لهؤلاء للعرض على الشاشات التليفزيونية هروبا من المساءلة.
وأضافت الديب: إننا نعيش فى مرحلة الخروج من فساد دام لأكثر من 20 عاما لذلك يجب استغلال هذه الفرصة وإنشاء مرصد إعلامى يدرس كل ما يتم إذاعته على التليفزيون ويكون تابعا لهذا المرصد إدارة لتلقى الشكاوى وتوثيقها حتى نتخلص من الاتهامات والشائعات المتبادلة بين جميع الأطراف محاولة لتصحيح أوضاع مغلوطة.
الفــــخ!!
وأبدت الدكتورة ليلى خواجة أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد وعلوم سياسية استياءها الشديد من هذه الإعلانات التى تصيب المواطن المصرى فى صحته وسعيه وراء أحلام لا تتحقق، فكثرة هذه الإعلانات والتعامل معها بهذه السلبية يؤكد مدى الجهل الذى وصلنا إليه ومدى رجوعنا إلى الخلف لأكثر من 30 عاما، فهناك عدة محاور تؤثر بها هذه السلع على الاقتصاد المصرى وهى: أولا هذه السلع بدون ترخيص وبالتالى تتهرب من دفع الضرائب ومن هنا تخسر الدولة العديد من الأموال، ثانيا: أن هذه الأدوية لها آثار على صحة المواطن العامة وبالتالى تتعرض صحة المواطن إلى كثير من المضاعفات تؤدى إلى ضعف إنتاجية العاملين، وبالتالى ينخفض الإنتاج مما يضر بالصناعات وتقل المبيعات فهى حلقة دائرية والكارثة الكبرى الخفية وراء هذه السلع والأدوية أنه عندما تتحقق هذه الحلقة الدائرية من الممكن أن تتعرض بعض المصانع إلى تعثر فى سداد التزاماتها للدولة من ضرائب، وفوائد للبنوك وبالتالى تحدث خسارة فائقة فى الدخل القومى ويزيد التضخم وبالتالى يقع الاقتصاد المصرى فى فخ جديد وغير مباشر لذلك يجب وجود رقابة مشددة وسلسلة من القوانين الصارمة لحماية صحة الإنسان أولا والاقتصاد ثانيا.

لمياء جمال – صباح الخير

اة ياولاد الكلب ياحرامية : تجار الأزمات رفعـوا الأسعـار

41

شهدت الأسواق المصرية ارتفاعا ملحوظا فى أسعار السلع الغذائية والفاكهة.. وفى جولة لـ «صباح الخير» لبعض الأسواق وجدنا أن سعر الطماطم وصل الكيلو إلى 4 جنيهات بعد أن كان لا يتعدى 5,2جنيه ومن المتوقع خلال الفترة القادمة زيادته إلى 5 جنيهات نظرا لحالة الجو الباردة أحيانا.
وبلغ سعر الخيار نحو 5,3 جنيه بعد أن كان بـ 5,2 جنيه والفلفل الأخضر وصل إلى 5,3 جنيه ففى الأيام الماضية كان لا يتعدى الـ5,1جنيه ثم يأتى الجزر ليصل إلى 5 جنيهات بعد أن كان لا يتخطى حاجز 5,2 جنيه والكوسة بـ 3جنيهات مقابل 5,1جنيه والبصل بـ2جنيه بعد أن كان بـ 5,1 جنيه والبسلة 6 جنيهات بعد أن كانت بـ4 جنيهات فقط والبامية بـ7جنيهات بعد أن بلغت 6 جنيهات، أما أسعار الفاكهة فحدث ولا حرج فقد ارتفعت بنسبة 80% مقارنة بالأيام السابقة فقد بلغ سعر الموز 6 جنيهات بعد أن كان لا يتخطى الـ 4 جنيهات والتفاح بـ 8 جنيهات بعد أن كان 7 جنيهات فقط والجوافة التى وصلت إلى 4 جنيه مقابل 5,2 جنيه فقط ثم نلاحظ البلح الأحمر الذى وصل سعره إلى 6 جنيهات بعد أن كان بـ 5,1 جنيه فقط.
وأشار تقرير الجهاز المركزى للإحصاء والتعبئة إلى أن الزيادة فى أسعار الطعام والشراب سجلت نموًا بمعدل 8,8% خلال شهر أكتوبر مقارنة بالأعوام السابقة، وأكد أن زيادة مستوى الأسعار على مدى العام ليصل معدل الارتفاع فى أسعار السكر والأغذية إلى 3,10% خلال نوفمبر مقارنة بأكتوبر الماضى، بينما بلغ الارتفاع فى أسعار الزيوت والدهون نحو 16% وسجل الارتفاع فى أسعار الأرز نحو 8,51% وبلغ الارتفاع فى الخضر نحو 4,5% والأسماك 12% واللحوم والدواجن بمعدل 2,4% والألبان والجبن والبيض بنحو 9,9%.
وترى الدكتورة ليلى خواجة أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن السوق المصرية فريسة فى أيدى العديد من مافيا التجار الذين يعتبروا السوق ملكا لهم يورث لا يستطيع أحد القرب منها، فمقارنة بأسواق العالم نجد أن مصر تأتى فى المرتبة الأولى فى ارتفاع الأسعار فى ظل راتب المواطن البسيط فى مصر مقارنة براتب مواطن خليجى أو أجنبى.
وأشارت د.ليلى أن هؤلاء المحتكرين يشهدون حالة من الرواج خلال هذه الفترة نتيجة للانفلات الأمنى الذى يعانى منه الشارع المصرى فضلا عن غياب دور الرقابة على الأسواق وكذلك غياب دور جهاز حماية المستهلك الذى لا يوجد له دور فى الأصل، وأضافت د.ليلى أن السوق المصرية تفقد روح المنافسة مما يدفع مافيا التجار فى الاستمرار بالتلاعب بالمواطن البسيط ويشجعهم على التحكم فى الأسعار دون أن ينازعهم أحد، فى ظل أنها تتحكم فى المعروض من حيث الكمية والسعر بشتى الطرق التى تضمن تحقيق مكاسبهم حتى ولو على حساب المواطن البسيط.

لمياء جمال

قنوات التطرف والعرى وجهان لعملة واحدة: «الدربكة».. و«التت».. احتجاج على المتشددين

40

من رحم التشدد يولد التطرف سواء التطرف الدينى أو الاجتماعى أو الفكرى.. منذ فترة حاصرت المشاهدين مئات القنوات الدينية على النايل سات وأغلبها تحمل أفكاراً متشددة وأحياناً متعصبة وقانون الحياة يقول «إن لكل فعل له رد فعل مساوٍ له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه»، لهذا هبت علينا موجة أخرى من التشدد والتطرف.. ولكن هذه المرة على النقيض قنوات رقص وعرى.. وابتذال
بالإضافة إلى عودة الشعارات الدينية سواء من السلفيين والإخوان المسلمين ودعواتهم على النقاب والحجاب ظهرت «علياء المهدى» تنشر صورها الفاضحة على مواقع التواصل الاجتماعى.. ومن هنا أصبح المجتمع يعانى من الانفصام فى الشخصية بعد أن ضاعت الوسطية والاعتدال..!!
متابعة!!

هوجة من القنوات الفضائية على النايل سات دينية ورقص وغناء مبتذل، ففى متابعة لـ «صباح الخير» لاحظنا الكم الهائل من القنوات مثل شعبيات ودربكة، فعلى الرغم من تشابه المضمون المعروض إلا أن هناك تنافساً شديداً بينهما، ثم تأتى قنوات «التت» و«الفرح» و«المصراوية» لتتربع على العرش وتطيح بباقى القنوات إلى الخلف لأنها تعرض على مدار الـ 24 ساعة رقصاً متواصلاً والملاحظ أنه يتم تسجيله من أحد المسارح، فضلاً إلى قناة المولد التى تعرض أغانى لجميع المطربين الشعبيين سواء القديم أو الحديث فكل هذه القنوات عليها اقبال شديد من جانب المواطنين وفى المقابل نجد الكم الهائل من القنوات الدينية سواء الإسلامية أو القبطية والتى تتعمد فرض حالة التشدد والتطرف، فعلى سبيل المثال قناة الحقيقة الإسلامية التى تبث أفكاراً دينية خاطئة ولم تكتف بذلك بل تعرض طرق العلاج بالقرآن والبعد عن أهل الطب، وكذلك قناة «المجد»، و«الرحمة» و«الناس» و«الفجر» و«الرسالة» و«الأمة الثقافية» التى تنشر ثقافة الإسلام المتشدد والذى يفرض قوانين مغلوطة وأيضاً القنوات القبطية مثل قناة «الطريق»، «أغابى»، «سات 7» ومعجزة «نور سات»، والتى تعرض على مدار اليوم آراء دينية تبتعد تماماً على روح السلام والتسامح فى جميع الأديان.
الانفلات!!

أكدت الدكتورة آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر أننا نعيش فترة تتسم بانفلات قيمى وأخلاقى ودينى يحمل مفاهيم خاطئة تتصادم مع شعائرنا سواء الدينية أو الاجتماعية فهى فترة اختلطت فيها الأوراق فى ظل الاهتزاز الوطنى وكأنها فرصة لكل من لديه أجندة أو رغبة صعب عليه تنفيذها فى وقت الأيدى الحديدية، بالإضافة إلى أن أصحاب الرغبات المثلية أصبحوا فى لحظة عدم الخجل من أنفسهم على الرغم من أن هذه القيم المثلية ترفضها جميع الأديان سواء الإسلامية أو المسيحية، وأضافت د. آمنة أن ما يحدث الآن عبر القنوات الفضائية فرصة لضعف الدولة وغياب القيادة الحقيقية، وكل هذه الأصناف والأنواع من البشر تشعر وكأنها تعيش فى ميدان عام يمتلئ بكل ألوان الطيف، فضلاً عن أنها انتهازية من كل الأطراف حتى يحقق ما يريده من أجل تحقيق أجندته المرضية دون الاهتمام بالوطن والمستقبل وأن نسعى جميعاً إلى السير بالوطن إلى الطريق السليم.
وأشارت د/ آمنة أنه خلال المرحلة المقبلة لابد من عدم الخروج عن إطار ملتزم وأخلاقى بعيداً عن فرص الانتهازية ووضع ضوابط قانونية للخروج من هذا المأزق المرضى.
الثقافة!!

يرى الدكتور على ليلة خبير علم الاجتماع وأستاذ النظرية الاجتماعية أن هناك ثقافتين متقابلتين سواء الدينية أو الرقص والأغانى فكل ثقافة تستخدم أساليبها لنشر ثقافة معينة متمثلة فى هذه القنوات الفضائية المنتشرة، وتبث قيماً ثقافية بشكل عام فنجد أن الثقافة الدينية فى تارة والقنوات الأخرى فى تارة أخرى ورغم كل ذلك إلا أن المجتمع المصرى بطبعه يتسم بالوسطية فهو لا يقبل التطرف أو التشدد فى جميع نواحى الحياة، بل إنه يخلق نوعاً من التوازن ليعلن أمام الجميع أنه لا يقبل أى شىء يفرض عليه بل يقبل الحرية الصحيحة.
وأضاف د. ليلة أنه بعد فترة وليست طويلة يكتشف كل منهما ، أن هذه القنوات سواء الدينية أو الرقص والغناء يبث قيماً غير متلاصقة مع ثقافة المجتمع وأفكاره وآرائه وذلك لأن الوسط صفة تتمثل فى كل مصرى على أرض الواقع.
الوسطية!!
ومن جانبها تؤكد الدكتورة عزة كريم خبيرة البحوث الاجتماعية أن ما يحدث فى الغزو الإعلامى هو وضع عادى فى ظل مجتمع مفتوح يتبنى فكرة التوازن فى جميع المجالات فى حياتنا اليومية، فالمجتمع المصرى رغم كل المشاكل والصعاب التى يمر بها إلا أنه مازال يرفض لفظ التطرف والتشدد سواء فى الدين أو الأخلاق.
فنجده يرفض حكم المتطرفين فى المقابل يرفض أيضا نشر القيم غير الصحيحة المتحررة بشكل خاطئ، ففى كل الأحيان نجد الوسطية تفرض نفسها وبشدة فى المجتمع المصرى سواء الوسطية الدينية أو وسطية التحرر لأنه من الصعب أن تفرض قيوداً على شعب يقدر معنى حرية الأفكار والآراء والعقول.
الاستبداد!!
بينما يشير الدكتور محمود خليل أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أن المشهد الإعلامى حاليا جزء من المشهد العام فى مصر.
ففى ظل الفوضى والاستقطاب ماذا تنتظر؟!
فالقنوات التى ظهرت بعد أحداث 25 يناير تتضمن نوعاً من التشابه المزعج سواء فى المضامين أو حتى الضيوف التى تقدمها هذه القنوات، فهناك حالة من الفوضى العارمة متمثلة فى قنوات دينية سواء مسيحية أو إسلامية أو غناء ورقص كل هذا يدل على أن هناك حالة من الاستقطاب الفكرى التى تحكم هذه القنوات، فنجد أنها إما أن يغلب عليها جانب التعصب الدينى والأخرى يغلب عليها العرى الملاحظ ونجد أيضا مواضع أخرى يتشدد فيها الاحتجاج العنيف.
وأضاف د. محمود أن هذه القنوات المختلفة على الفضائيات هى تعبير عن احتجاج جموع المجتمع المصرى الدينى، فالتيارات الدينية التى تؤكد على التشدد لابد أن يقابلها هذا العرى والرقص والغناء الصاخب، فالعقل المصرى شهد حالة من الاستسلام لمدى 30 عاما إلى التخريب الممنهج على الفكر السياسى والثقافى والاجتماعى مما أدى إلى الاستقطاب السياسى الذى نعيشه فى هذه المرحلة.
أكد د. محمود أن ما يقدم فى الإعلام فكر يدافع عن أفكار قطعية ترفع شعار (أن الكل باطل ونحن فقط نمتلك الحقيقية)، وهذا يعبر عن حالة الأزمة التى اقترنت بسنوات الاستبداد والتى عانت من حرمان الفرصة فى التعبير السليم عن الرأى والفكر، بالإضافة إلى أنه خطاب يتسم بالمرض الذى يعانى منه كل هذه الفئات فيخرج به من خلال هذه القنوات سواء الدينية أو الإباحية.
الإيجابية

وتضيف الدكتورة منى الحديدى عميد كلية الإعلام سابقا أن التطرف والتشدد فى جميع المجالات غير إيجابى سواء على من يمارسه ثم على المجتمع لأنه ينتج عن مجتمع يفقد التوازنات فى المجتمع وعدم وفرة الذات الثقافى والفكرى وفضلا عن غياب قيادات الرأى المؤثرة والفعالة وينتشر على الساحة من يدعى التطرف والتشدد فى ظل وجود فرصة لنشر أفكار آراء غير صحيحة لا تتناسب مع العصر الذى نعيشه والمرحلة التى تمر بها البلاد سياسيا واجتماعيا وثقافيا.
وأضافت د. منى أن هذه القنوات نتاجر بغرائز الناس وتبعد بقصد عن مستقبل الشباب الذى هم أمل المجتمع خاصة أن المجتمع المصرى 70% من شعبه شباب، لذلك هذه القنوات تنشر آراء وأفكاراً مرضية تحت تحقيق بنود مدفوعة الأجر لخراب المجتمع ودفعه إلى الوراء.

الحج ابو علاء … رئيسا لمصر …؟

39

الإخـوان باعــوا الميـدان بكرسى البرلمان!

38

ففى الوقت الذى تجمعت معظم القوى السياسية فى ميدان التحرير فى الأسبوع الماضى غاب الإخوان وانخرطوا فى تدشين الحملة الانتخابية بينما علق معظم المرشحين حملاتهم الدعائية.. البعض تصور أن هذا الموقف سحب كثيرا من رصيد وشعبية الإخوان فى الشارع المصرى وأصبح يهدد مستقبلهم السياسى والغالبية التى يحلمون بها فى البرلمان القادم - السطور القادمة تطرح رؤى السياسيين وشباب الثورة والإخوان فى تقييم هذا الموقف.

يبرر الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان المسلمين هذا الموقف قائلا: أخذنا قرارنا لأننا قارنا بين المصلحة العليا للبلاد ومصلحتنا كجماعة ، فكانت المصلحة العليا للبلاد تقتضى ألا ننزل مصلحتنا كجماعة كانت تقتضى أن ننزل حتى نحافظ على الشعبية أو نزودها فآثرنا المصلحة العليا للبلاد وللشعب على مصلحتنا حتى لو انتقص ذلك من مصلحتنا الخاصة.
وعن اعتزام الشباب عدم التصويت للإخوان فى الانتخابات البرلمانية القادمة ، يقول غزلان إن قضية التصويت والمقاعد كلها لا تزال فى علم الغيب، وكلها مرجعها الشعب الذى يقول كلمته ونحن نرضى بحكم واختيار الشعب ونقبل الديمقراطية كمبدأ ، ونحن عندما نتجه هذا الاتجاه إنما نتجه بالبلاد نحو المسيرة الديمقراطية حتى تحول من حالة عدم استقرار التى تعيش فيها إلى مرحلة الاستقرار وتشكيل حكومة مدنية منتخبة تستطيع أن تلبى مطالب الشعب أما فكرة أننا نسعى للمقاعد فهذا كلام غير صحيح.
وعن خسارة الإخوان بعدم نزول المليونية يُعقب غزلان : قد يكون هناك انتقاص بعض الشىء من الشعبية لكن كما ذكرت مصلحة البلد فوق مصلحتنا.
وعن موقف الجماعة من مليونية الأحد ، صرح غزلان أنهم سيتبعون نفس الموقف بعدم النزول إلى ميدان التحرير تغليبا للمصلحة العليا للبلاد.
وعن رأيه فى مخالفة شباب الإخوان لأوامر الجماعة بعدم المشاركة فى المليونية ، يقول غزلان: أرفض التعميم لأن هذا يعنى أن شباب الجماعة الذى يساوى مئات الآلاف على مستوى الجمهورية قد خالفوا كلهم الأمر ونزلوا فإذا نزل أفراد قلائل بدافع الانفعال النفسى والعاطفى والغضب وما إلى ذلك فهم قلة قليلة وعن قريب سيتبين لهم ولغيرهم أن رأينا هو الصواب.
* مصلحة الإخوان

يقول صلاح عيسى الكاتب الصحفى:
بعد تعهد المشير طنطاوى بترك السلطة 30/6/2012لم يعد هناك داع للجلوس فى الميدان. وكل قوى سياسية من حقها النزول للميدان أو التخلف عنه لا ضرر فى ذلك.. فهذه حرية شخصية.
فكلنا نجتهد ويمكن أن يكون اجتهاد الإخوان صحيحاً أو خاطئاً وكذلك اجتهادنا نحن أيضا.
الإخوان حزب سياسى كبير له خبرة سياسية معروفة ومدرَّب على المناورات السياسية.. رأى أنه ليس من مصلحته أن يكون فى ميدان التحرير الآن ويطالب برحيل المجلس العسكرى وتغيير مجلس الوزراء ، فبالتالى سيؤدى هذا لتأجيل الانتخابات، الإخوان يعتقدون أن التأجيل ليس فى مصلحتهم.. لأنهم يظنون بتقديرهم أنهم من سيفوزون بالأغلبية فى الانتخابات.. وهذا تحليلى لموقف الإخوان.. وباختصار البرنامج الذى يطرحه ميدان التحرير الآن ليس لمصلحتهم.. لأنهم يطالبون بتسليم السلطة إلى سلطة مدنية.
وكان مطلبهم منذ 25 يناير أن يحتكموا لصندوق الانتخابات وكنا نختلف معهم فى الرأى ، لأن الديمقراطية ليست انتخابات نزيهة فقط.. الديمقراطية حرية الرأى حرية العقيدة ، حرية التظاهر.. حرية أداء الشعائر الدينية تلك هى الديمقراطية.. ولكن هم يرون أنها الأغلبية فقط.. وأن ما يحدث فى ميدان التحرير يعطل المسيرة وهم يبحثون عن مصلحتهم السياسية.
* قوة وهمية

وليد صلاح ناشط سياسى: الموقف الذى وقع فيه الإخوان هذه المرة يحسب لهم !! لأنه يوضح أنها جماعة لها قوة وهمية.. ولا تتعدى الحشد الذى حشدوه من المحافظات فقط هى قوتهم الحقيقية وهم الإخوان والسلفيون والجماعة الإسلامية.. الإخوان جماعة تخدع الشعب المصرى ولذلك نحمد الله أنهم لم يكونوا فى الميدان.
وليس هذا فقط ، بل أثبتوا أكذوبة أنهم هم من حموا الشباب فى موقعة الجمل.. وهذا الكلام غير صحيح فمن حمى الميدان فى موقعة الجمل من حموا شارع ( محمد محمود) من الأمن المركزى وهجماته على مدار الستة أيام.
نادية مبروك ناشطة سياسية.. حاول الإخوان التواجد فى التحرير ولو نذكر اعتذار البلتاجى بعد ثلاثة أيام عن عدم تواجدهم فى أول الأمر وحاول ( البلتاجى ) دخول الميدان ، ولكننا قمنا بطردهم جميعا !! مرتين.
وضع الميدان الإخوان فى خيارات سيئة للغاية لأنهم فى الأول التزموا الصمت متخيلين أنه سينتهى كاعتصام يوليو ، ولكنهم فوجئوا أن قوة الثورة عادة مرة أخرى.. فقرروا أن يركبوا الموجة كعادتهم ويعتذروا ويدخلوا بيننا مرة أخرى.
فعندما تم طرد البلتاجى علموا أنهم لن يستطيعوا ركوب الموجة مرة أخرى.. وبالتالى أصبح سبيلهم الوحيد صفقة مع المجلس العسكرى أو مهادنته وكان هذا خيارهم الوحيد بعد رفض الثوار دخولهم إلى الميدان.
قالوا بعد ذلك إن هناك مؤامرة تحاك على البلد والمسئولون الكبار يورطون الإخوان فى الفتنة التى تحدث.. فهم دائما يعيشون بنظرية المؤامرة وأن العلمانيين والقوى السياسية يتآمرون عليهم لتأجيل الانتخابات !! وهذا غير صحيح.. ما هذا إلا تجميل لوجههم لا غير.
ويجب أن نعلم جميعا أن التحرير هو من رفض وجودهم وليس العكس.
* مصلحة شخصية

رامى عصام ناشط سياسى ومُلقًّب بمغنى الثورة.. يقول: الإخوان لا يسببون لنا أى خوف أو قلق فقوتهم غير حقيقية كما يدعون ، وعددهم ليس بكثير.
والإخوان ما هم إلا كارت كان يلعب به النظام القديم.. والجديد الآن ولكنه احترق.. وهم مجموعة لا تفكر فى مصر ولا تخاف عليها ، ولكن كل همهم هو مصلحتهم الشخصية.. وقد اختفى الإخوان بعد الـ 18 يوماً الأولى وواضح أنهم نزلوا بعد ثقتهم فى نجاح الثورة وخوفهم أن يقال إنهم لم يكونوا ضمن الثورة.. وعدم وجودهم فى جميع الاعتصامات الأخيرة شىء أسعدنا جميعا.. باستثناء الشباب المنشق عنهم فنحن نحترمهم وسعداء بتواجدهم معنا جدا أما قادتهم فلا مجال لهم بيننا.

كتب اماني زيان - يارا سامى - ياسمين خلف ..مجلة صباح الخير
العدد 2917 - الثلاثاء الموافق - 29 نوفمبر 2011

ثورة ضد من خدعوا الثورة

37
(عندما ينزل الرجل إلي الميدان يترك (الجماعة في البيت)، تعليق كتبه ناشط شاب علي شبكة الفيس بوك، ولم يكن يقصد بالطبع سوي جماعة الإخوان المسلمين التي يري الشباب أنها ركبت الثورة التي خافت أن تشارك فيها من البداية، أما في الميدان فقد باغت أحدهم أستاذا شابا للعلوم السياسية بمجرد أن خطت قدماه أرض الميدان سائلا إياه: (انت جاي من عند الكوافير)؟ في إشارة لتسريحة الشعر الغريبة بعض الشيء بالنسبة لأبناء البلد أو للرفاهية التي ينعم بها أفراد النخبة الذين يري رجال الميدان أنهم تاجروا بالثورة وركبوا علي أكتافها عابرين علي جثث الشهداء من أجل تحقيق طموحات سياسية، ومادية، وإعلامية) المصير نفسه واجه مرشحا شهيرا للرئاسة حاول أن يتواجد بين الشباب في اليوم الأول لثورة الغضب الثانية وأن يقنعهم بفض الاعتصام، وواجه رؤساء أحزاب سياسية حاولوا أن يعيدوا الكرة ويركبوا الموجة الثانية من الثورة كما ركبوا الموجة الأولي، عقدوا اجتماعا عاجلا في حزب الغد القريب جدا من الميدان، وعقب انفضاض الاجتماع حاولوا التسلل للميدان فكان نصيبهم الطرد!
المصير نفسه واجه إعلاميين وصحفيين ومذيعي فضائيات ركبوا موجة الثورة، وحولها بعضهم إلي عقود بالملايين وأرصدة في البنوك.
هناك تفسيرات كثيرة لما يحدث في التحرير، لكن الحقيقة أن الدم أصدق أنباء من الكتب، والدم الذي سال في شارع محمد محمود من شأنه أن يعيد رسم خارطة الوطن من جديد.
ثورة الغضب الثانية هي ثورة حقيقية، وهي ثورة ضد الذين ركبوا الثورة وضد الذين حاولوا خداع الثورة.
القائمة طويلة ولا تقتصر علي الإخوان والسلفيين ولا علي النخبة فقط، في قائمة الخطايا أيضا ستجد وزارة الداخلية التي لم يصدق أفرادها أن عهدا جديدا قد بدأ في مصر.
وفي قائمة الخطاة أيضا ستجد المجلس العسكري وهو في ظني يضم رجالا حسني النية، لكن حسن النية يورد صاحبه مورد التهلكة أحيانا!
أروع ما في ثورة الغضب الثانية أنها ليست في اتجاه واحد، ليست فورة غضب يمكن أن تنتهي بعد أيام، هي أيضا تمتلك وعيا فطريا جعل من غضب الشباب سيفا مشهرا في وجه الذين استهانوا بهذه الثورة وظنوا أنهم يمكن أن يركبوها.
غطرسة الشرطة
-- في النظرة الأولي لهذه الثورة يمكن أن تجد أنها ثورة ضد غطرسة الشرطة التي ظنت أنها ضحكت علي الثورة وأنه يمكنها أن تستمر في اتباع الأساليب القديمة نفسها، ولم تكن هذه الأساليب سوي ممارسات قمعية عاجزة وفاشلة وحقيرة هي ذاتها ممارسات شرطة ما قبل 25 يناير وهي ممارسات عادت لها الشرطة مسلحة بسردية حقيرة لا تري في شهداء الثورة سوي مجموعة من البلطجية الذين هاجموا الأقسام فحق عليهم القتل، ولا تري في مصابي الثورة سوي مجموعة من النصابين والبلطجية الذين يدعون الإصابة طمعا في صرف تعويض مالي أو بحثا عن فرصة عمل، فكان كل هذا العنف والوحشية في التعامل مع ما لا يزيد علي مائتي شخص جلهم من العجزة وذوي الحاجة الذين يستحقون التعاطف والمساعدة أيًا كان سبب إصابتهم.
-- كانت خطيئة الشرطة الأخيرة هي إقدامها علي التعامل بكل هذا العنف والوحشية مع مصابي الثورة بكل ما يحمله مصابو الثورة من دلالة رمزية، ليحق عليهم غضب الثوار وسخطهم، ولم تكن خطيئة إهانة المصابين سوي الخطيئة الأخيرة في سلسلة من الخطايا ترتكز كلها علي اعتقاد أفراد الداخلية أنه يجب عقاب الشعب المصري علي ثورته في 25 يناير وتشترك كلها في الاعتقاد بأنه من الممكن خداع الشعب المصري وإيهامه بأن الأمور علي ما يرام، كانت كل الخطايا تتركز في اعتقاد أفراد الداخلية أن ثورة المصريين في 25 يناير ليست ثورة حقيقية، وأنها ثورة (كده وكده) وإلي جانب محاولة جهاز الأمن الوطني العودة إلي وضعه الأول المسيطر علي حياة المصريين، كان هناك الانفلات الأمني، والتحالف مع البلطجية، والتباطؤ والتواطؤ مع قتلة الثوار، وهي كلها خطايا وصلت بغضب المصريين إلي الحلقوم وجعلت آلاف الشباب يرون مواجهتهم لقوات الشرطة في شارع محمد محمود مواجهة لعقود طويلة من القمع والإذلال حتي ولو كان ثمن إسقاط هذا العصر هو هذا الطوفان من الدم الطاهر.
تفاهة الإخوان
-- في الميدان أيضا ستلحظ ذلك الغضب الساطع والطاهر ضد جماعة الإخوان المسلمين، هذا الغضب لا يعبر عن نفسه فقط في النكتة التي تتحدث عن الرجال الذين ينزلون الميدان ويتركون (الجماعة) في البيت، ولا في خروج د. محمد البلتاجي رجل الجماعة من الميدان هذه المرة مذموما مدحورا، ولكنه غضب أكثر وعيا من هذا بكثير، حيث يدرك الشباب أن بقاءهم في الميدان يعني تأجيل الانتخابات التي أراد الإخوان والسلفيون السطو عليها، هذا الغضب نابع من وعي فطري لدي الشباب بأن جماعة الإخوان قفزت علي الثورة ومن وعي أعمق بأن الإخوان ليسوا كما يشيعون سبب نجاح الثورة والدليل أن الميدان يبدو نديًا بهيًا متألقًا متماسكًا ممتلئًا عن آخره رغم أن الإخوان لم يشاركوا ولن يشاركوا، والحقيقة أن جماعة الإخوان مع كامل الاحترام لأعضائها من مواطنينا المصريين هي جماعة (تافهة) بمعني الكلمة، أتيحت لها بعد الثورة فرصة تاريخية كي تضع يدها في يد باقي فصائل الحركة الوطنية لبناء مصر من جديد ولتبني تجربة علي نمط تجربة أبنائها وأتباعها من إسلامي تركيا، أو حتي إسلامي تونس.
-- لكنها فضلت بدلا من هذا أن تتحالف مع السلفيين ليزيدها هذا التحالف انغلاقا علي انغلاق وضيق أفق علي ضيق افق، ثم هي فضلت بانتهازية منقطعة النظير أن تتحالف مع المجلس العسكري وأن تستغل قله خبرة رجاله بالسياسة وأن تقنعه أنها الفصيل الوحيد الذي يحكم ويتحكم في الشارع وأنها ستأتي له برضا الناس وتأييدهم علي طبق من فضة، ثم كانت لعبة الاستفتاء السخيفة وما أشاعته الجماعة وأتباعها من السلفيين من لغو وتضليل بأن الاستفتاء هو علي المادة الثانية من الدستور ولم يكن ذلك سوي الكذب نفسه والزور بعينه، وهاهو الدرس قد جاء للجماعة حيث تهددها الانشقاقات ويتمرد شبابها عليها مرة في الثورة الأولي، ثم مرة ثانية أو موجة ثانية في ثورة الغضب الثانية أو ثورة نوفمبر، ويكتشف الجميع أن الميدان يمتلئ عن آخره ويحمي نفسه دون وجود الإخوان، وأن مواطنا ثوريا علي استعداد أن يموت من أجل مبادئه هو أقوي من مائة عضو خانع تابع يأمرونه فيأتمر ويحطونه فينحط، وها هي الجماعة تحصد آثار أخطائها، حيث لا يستطيع رجالها دخول الميدان، وهو ما سينعكس بلاشك علي خارطة المستقبل إن شاء الله.
النخبة الفاشلة
-- في قائمة المخطئين أيضا، والذين طردهم الميدان من رحمته ستجد أولئك السياسيين والحزبيين والإعلاميين والنشطاء الذين ركبوا علي أكتاف ثورة يناير ولم يمهلوا أنفسهم مهلة لالتقاط الأنفاس بعد نجاح الثورة التي لم يكن لها قائد إلا الشعب، هذه الثورة التي كان وقودها غضب ملايين المصريين والتي تعمدت بدماء الشهداء والمصابين هي أكثر ثورة في التاريخ تعرضت لمحاولات السطو الناعم، ممن اصطلح علي تسميتهم بالنخبة المصرية وهي نخبة عرفت طوال تاريخها بأنها نخبة فاسدة وفاشلة لا تؤمن بالناس ولا بأنهم أداة للتغيير، وهي تربت علي حجر السلطة منذ عصر محمد علي وحتي عصر محمد حسني مبارك.
هذه النخبة التي فوجئت بالثورة تماما كما فوجئ بها نظام مبارك، انهمكت علي الفور في محاولة ركوب الثورة وارتكبت خطيئة الانعزال عن الناس، وكانت (الفهلوة) والرغبة في حصد المكاسب السريعة هي سمتها الأولي، ولو تأملت في أفراد هذه النخبة بعد الثورة لوجدتها تنقسم إلي قسمين أولهما هو النخبة القديمة من المعارضين الذين عاشوا في كنف نظام مبارك معارضين مستأنسين يشكلون جزءا من النظام وهؤلاء بلاشك هم جزء لا يتجزأ من فلول نظام مبارك تماما كما هو الحال مع أعضاء الحزب الوطني وربما أكثر بكثير في بعض الحالات.
-- والجزء الثاني هم بعض السياسيين والنشطاء من الشبان الذين شهدوا حالة من الصعود السياسي مع ثورة لم تجد من يتحدث باسمها، وكان من اللافت أن هؤلاء استجابوا بسرعة مكوكية لمحاولات الإفساد التي مورست معهم وعليهم وعلي الفر سواء من جهات خارجية أو داخلية تحول بعضهم لضيوف دائمين في الفضائيات وهذا في حد ذاته ليس عيبا، وتحول عشرات منهم لمقدمي برامج في فضائيات جديدة يعرف القاصي والداني أنها أسست بأموال فلول النظام الذي قامت الثورة من أجل هدمه، ولم تكن هذه الفضائيات تريد سوي غسيل السمعة حتي لو دفعت لأفراد النخبة الجديدة مئات الآلاف والملايين، وإلي جانب هؤلاء كان أثرياء الثورة الجدد الذين سارعوا لتأسيس فضائيات تتحدث باسم ميدان التحرير لنكتشف أن الحديث باسم الثورة يمكن أن يؤدي لأن يربح صاحبه الملايين.
ثم كانت الشائعات والشواهد والدخان الذي غالبا ما تصاحبه نيران عن تمويلات خليجية وخارجية لهذا الطرف أو ذاك، وهو كلام إن كان بعضه كذبا وافتراء فالأكيد أن بعضه الآخر ليس كذلك ليصاب الناس بالحيرة والبلبلة ثم الغضب والقرف الذي وصل إلي قمته وعبر عن نفسه في رفض الثوار لأن يدخل أي من هؤلاء الميدان ليعيد الكرة ويتاجر بالموجة الثانية من الثورة كما تاجر بالموجة الأولي تماما.
المجلس الذي خيب الآمال
في قائمة الخطايا والمخطئين ستجد أيضا المجلس العسكري الأعلي، وفي ظني أنه يضم رجالا حسني النية والطوية، وفي ظني أن خطيئة المجلس الأولي هي أنه لم يصدق أن ثورة 25 يناير هي ثورة حقيقية قام بها المصريون ضد الظلم والفساد والاستبداد , ظن المجلس أن دوافع المصريين للثورة هي نفس دوافع القوات المسلحة للغضب من نظام مبارك، والحقيقة أن هناك فارقا كبيرا فالمجلس ورجاله كانوا غاضبين من فكرة أن يورث قائدهم الأعلي البلاد لابنه من بعده، ومن هنا كان غضبهم من مشروع التوريث وكان ظنهم أن الثورة يجب أن تكتفي هي الأخري بأن مشروع التوريث قد فشل، ولكن الحقيقة أن هناك فارقا كبيرا بين ثورة تهدم أسس الفساد وبين حركة تطهيرية تهدف لضرب شلة سياسية لا يحبها رجال المجلس الأعلي.
من هنا كان الخلاف والاختلاف وعدم الرغبة في محاكمة مبارك ورجال حكمه من الحرس القديم وكان التباطؤ، ثم العمل بسياسة رد الفعل وتنفيذ ما يطلبه الثوار في اللحظة الأخيرة، وكان من الخطايا أيضا ذلك التودد المبالغ فيه للإخوان والسلفيين حتي تحول الشيخ محمد حسان لمتحدث رسمي باسم المجلس العسكري في فترة من الفترات، ثم كان كل هذا الكم من مستشاري السوء، وقلة الحيلة أحيانا، وضعف الكفاءة أحيانا، والانفلات الأمني، والحديث الدائم عن أصابع خفية لا يتم قطعها، ومؤامرات لا يتم الكشف عن مرتكبيها، وهو ما استفد رصيد المجلس الأعلي للقوات المسلحة لدي المواطن العادي وجعله في النهاية لا يسمح.
كتب وائل لطفى
روز اليوسف
العدد 4355 - السبت الموافق - 26 نوفمبر 2011

القضاء الإداري يرفض إحالة «مبارك والعادلي» لـ«المحكمة العسكرية»

36

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار علي فكري نائب رئيس مجلس الدولة بعدم اختصاصها ولائيا بالفصل في الدعوي القضائية المطالبة بإحالة مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ومساعديه إلي القضاء العسكري لمحاكمتهم في قضايا قتل المتظاهرين.
كان المحامي محمود حجاج قد اقام دعواه ضد رئيس المجلس العسكري ورئيس مجلس الوزراء ووزير العدل والنائب العام مطالبا بمحاكمة مبارك أمام القضاء العسكري بدلا من القضاء المدني.
وأوضح أن الرئيس المخلوع مبارك كان الرئيس الأعلي للشرطة وهو القائد الأعلي للقوات المسلحة وبالتالي له صفة عسكرية وهو من أعطي أوامر باطلاق الرصاص الحي علي المتظاهرين لوزير الداخلية ومديري الأمن ومساعديهم وهي جريمة عسكرية بنص القانون والواقع وبالتالي لا يجوز محاكمتهم أمام القاضي المدني.

صورة لميدان التحرير قديما ….؟

35

ياصباعى ياصباعى انا بحبك ياصباعى …؟

image

زوجة المخلوع تستنجد بملكة بريطانيا لنقل مبارك للعلاج في لندن

209

في تطور مفاجئ وغير مسبوق ارسلت سوزان مبارك بصفتها مواطنة بريطانية خطاباً لملكة بريطانيا عبر السفارة البريطانية بالقاهرة طالبت فيه بتدخل الملكة لنقل مبارك إلي بريطانيا في أقرب فرصة بحجة الحصول علي العلاج اللازم في لندن باعتباره مواطنا بريطانيا.
وارفقت سوزان مبارك خطابها لملكة بريطانيا بصور توثيق للجنسية البريطانية لكل فرد من أفراد اسرتها مع نسخة مترجمة لشرح المواقف القانونية لمبارك ونجليه.
في سياق آخر ينتظر أن تدخل سوزان مبارك المركز الطبي العالمي كمريضة وليست زائرة للخضوع لعملية قسطرة في القلب كانت قد أجلتها منذ يوليو الماضي، عندما كانت ستجري هذه العملية في المركز الطبي بشرم الشيخ، لكن ظروف اعتقال نجليها أدت إلي تأجيلها وقد شهدت الفترة الماضية تدهوراً في صحتها بشكل عام وتحاول التماسك أمام العائلة.. يبرز في هذا السياق أن سوزان مبارك قد ارسلت صور أشعتها الصدرية والقلب وفحوصات الأطباء المصريين المعالجين لها لبريطانيا وطلبت الرد العلمي والطبي من أطباء لندن حتي تقرر الخضوع لإجراء عملية القسطرة أو تأجيلها.
إضافة إلي ذلك انتاب مبارك ارهاق شديد أمس الأول، حيث رفض نصائح أطباء المركز بالنوم مبكراً وعدم متابعة سير العملية الانتخابية، وجميع الأخبار السياسية إلا أنه رفض نصائح الأطباء وحرص علي متابعة الانتخابات أولاً بأول حتي منتصف الليل، الأمر الذي أدي إلي إصابته بالإرهاق الشديد وتصبب العرق مما دعا إلي ادخاله غرفة العناية المركزة وتم اجراء الفحص الشامل له ورسم قلب ومسح عينة السكر.
المفاجأة أن الأطباء قد شخصوا حالة مبارك أنها مجرد توتر وغضب داخلي ونصحوه بعدم مشاهدة البرامج الإخبارية التي تفسد ثباته النفسي.
إضافة إلي ذلك رفض مبارك زيارة عدد من أصدقائه المقربين بسبب فشلهم بعدم تنفيذ الخطط التي اتفقوا عليها وترتيبها خلال الانتخابات.

روز اليوسف

ملعون أبو السياسه .. ملعون أبو اللى يصح واللى مايصحش

208

ملعون أبو السياسه

ملعون أبو اللى يصح واللى مايصحش

ملعون أبو الحسابات

ملعون أبو اللى ينفع وماينفعش

ملعون أبو اللى الشيخ قاله ولاالقسيس قاله

الثوره قامت لما ماكنش فيه حسابات لما كلنا كنا فى الميدان مش بس التحرير  هو اللى ميدان مصر كلها ميدان حوش بيتكم ميدان لو حتقول فيه الحق

(ايه حوش دى بلدى اوى ياله اهى اللى جت على بالى)

عارفين ليه بنحب الميدان

عارفين ليه أنا بحب الميدان( مانا مسئوله عن نفسى بس مش عنكم)

لأنى كنت محبطه ومتقوقعه على نفسى شايفه مشاكلى أنا وبس

مقهوره وموجوعه ومظلومه وفاكره أن انا بس اللى كده فاكره

انى انا بس اللى اتذليت فى الكليه عشان ابويا مش استاذ

واتذليت فى التكليف عشان ماأقربش لوكيل الوزاره

واتذليت فى التحضير عشان ماليش واسطه فى الجامعه

واتذليت فى عيشه اهلى عشان مرتب الحكومه ماياكلش عيش حاف

واللى حواليها بيقولولها احمدى ربنا غيرك مش لاقى شغل(بيحسدونا على الهم)

وفجأه لقيت ملايين غيرى همهم همى وحلمهم حلمى لقيت اصغر واكبر منى موجوعين وجعى واكتر

افتكر اللى مات مات فرحان لانه مات حر

عارفين ليه لسه بحب الميدان لأن العدل ماتحققش بره الميدان العدل لسه غايب والحلم بيه فى الميدان

اللى عاوز يطلع الناس من الميدان

أنت ظاااااااااااااااااالم مستخسر فينا الأمل

ياللى بتقول ماكفاياكم بأه حقيقى حضرتك ابن كلب ايوه ابن كلب دى شتيمه فعلا

هو احنا عشنا لسه ولافرحنا لسه

اقولك سر

ابنى اللى ماخلفتوش وبحلم بيه فى الميدان

حبيبى اللى مالقتوش فى الميدان

قلبى على ارض الميدان ارجوكم خطوا بالراحه وافتكروا ان قلوب زيى كتير على ارض الميدان

(عارفه انه كلام ملغبط بس اعمل ايه ساعه بعيط لما سمعت ياه يالميدان................ممكن ابوس اللى رجع عايده تغنى...............ايوه انت حضرتك :))

nermin fathi

مدرسة تدخل الفصل وهى مخمـورة..وتنهمك فى احتضان الطالبات وتقبيلهن

207

ابو ظبي : فوجئت طالبات الصف الثاني عشر، في مدرسة حكومية ثانوية للطالبات بأبوظبي، أثناء وجودهن في الفصل الدراسي، بدخول معلمة اللغة الإنجليزية في حالة سكر بيّن، وفي يدها زجاجة خمر، وقيامها باحتضان الطالبات وتقبيلهن، ما دعاهن إلى شكواها إلى إدارة المدرسة التي اتخذت قراراً بإيقاف المعلمة فوراً.

وقالت مديرة المدرسة، التي طلبت عدم ذكر اسمها، أو اسم المدرسة، حفاظاً على سمعة المدرسة والطالبات، إن الواقعة حدثت يوم الأربعاء الماضي، عندما دخلت معلمة اللغة الإنجليزية وهي أجنبية الجنسية، إلى فصل الصف الثاني عشر العلمي، وهي في حالة غير طبيعية، ولاحظت الطالبات اضطرابها وقيامها بتصرفات غريبة، والتفوه بألفاظ غير مفهومة. وأضافت المديرة أنه عقب انتهاء الحصة، دخلت المعلمة حصتها التالية، في أحد فصول الصف الثاني عشر الأدبي، وكانت في حالة فقدان اتزان، وتحمل في يدها زجاجة خمر، وارتكبت بعض الأفعال الغريبة، وكان يظهر عليها عدم الاتزان، ثم قامت بدخول أحد فصول القسم العلمي وقبّلت الطالبات واحتضنتهن بصورة غريبة.

وأشارت إلى أنه خلال الحصة التالية للصف الثاني عشر الأدبي، كانت في حالة يرثى لها، إذ كانت تحمل زجاجة خمر، وبدأت تضحك وتقبل الطالبات وتبدي سلوكيات غير لائقة تتنافى مع العادات والتقاليد، ما أثار غضب الطالبات اللواتي اصطحبنها إلى خارج الصف، وذهبن بها إلى غرفة المعلمات، ومن ثم أبلغن الإدارة بما حدث، مشيرة إلى أن سلوك المعلمة الغريب، ورائحة الخمر التي تفوح منها دفع إحدى الطالبات إلى تصويرها على هذه الحالة لإثبات الواقعة.

جودنيوز

وزارة الصحة: ارتفاع مصابي أحداث "التحرير" إلى 108

206

القاهرة:- قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة محمد الشربيني، ارتفاع عدد المصابين بميدان التحرير إلى 108، بسبب المشاجرات التي جرت أمس بين المتظاهرين والباعة الجائلين، وتم نقل 33 مصابًا إلى المستشفيات، وعلاج 9 منهم والباقي مايزال يتلقى العلاج.

كما تم إسعاف 40 مصابًا، إضافة إلى نقل 35 مصابًا إلى المستشفى، ولايوجد إلا 10 حالات فقط يعتقد أنها حرجة، مازالت تتلقي العلاج بمستشفى قصر العيني.

جود نيوز

بريطانيا تسحب دبلوماسييها من إيران بعد الهجوم على سفارتها

205

بدأت بريطانيا باجلاء افراد طاقمها الدبلوماسي من إيران الاربعاء بعد إقتحام عشرات المتظاهرين السفارة البريطانية في طهران ومجمعا دبلوماسيا بريطانيا آخر يوم الثلاثاء، بعد مظاهرة ُنظمت للتنديد بالعقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن قرار الإجلاء اتخذ من أجل ضمان أمن الدبلوماسيين.
وأضاف المتحدث أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ووزير الخارجية وليام هيغ أكدا بوضوح أن "سلامة طاقمنا الدبلوماسي واسرهم تبقى أولويتنا الراهنة".

وذكرت مصادر دبلوماسية غربية أن بريطانيا بدأت الاربعاء بإجلاء كافة موظفيها الدبلوماسيين في طهران بنقلهم الى الامارات وان مجموعة أولى ممن تم إجلاؤهم استقلوا صباح الاربعاء طائرة اتجهت إلى دبي.

وقالت المصادر ان عملية الاجلاء تجري بمساعدة وزارة الخارجية الايرانية والعديد من السفارات الاوروبية ومنها سفارة فرنسا.

وكان العشرات من المتظاهرين هاجموا السفارة البريطانية في طهران وقاموا باحتلالها وتخريبها الثلاثاء مطالبين بإغلاقها.

وأبقي على الطاقم الدبلوماسي بالسفارة في مكان آمن داخل المقار الدبلوماسية ولم يصب أي منهم بجروح

وعرض التلفزيون الايراني الرسمي صورا اظهرت المتظاهرين وهم يقذفون المبنى بالحجارة ويكسرون زجاجه، كما ظهر في الصور متظاهرون وهم يلوحون بوثائق وصورة كبيرة للملكة اليزابيث اخرجوها من داخل مبنى السفارة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد حذر إيران من "عواقب شديدة" ، ووصف كاميرون الهجوم على السفارة بأنه "فظيع ولا يمكن تبريره".وقال كاميرون ان عجز الحكومة الايرانية عن الدفاع عن موظفي السفارة البريطانية امر "مشين ومخجل".

وأثنى على موقف السفير البريطاني لدى طهران دومنيك تشيلكوت في تعامله مع "حادث خطير بهدوء ومهنية عالية".
ايران

اقتحم المتظاهرون مقر السفارة البريطانية في طهران

وقال كاميرون: "على الحكومة الايرانية ان تدرك ان هناك عواقب شديدة لعجزها عن حماية موظفينا، وسندرس الاجراءات التي قد نتخذها في الايام المقبلة".

وقد عبرت وزارة الخارجية الايرانية عن "اسفها" للحادث.

إدانة دولية

واثار الهجوم ادانات دولية حيث ادان مجلس الامن الدولي الحادث "بأشد العبارات الممكنة".

وكما أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان ان "الامين العام اعرب عن صدمته وسخطه للحادث الذي جرى في طهران واقتحم خلاله متظاهرون السفارة البريطانية واحتجزوا موظفين فيها رهائن لفترة قصيرة ودمروا ممتلكات فيها".

من جانبه قال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه شعر "بقلق عميق" جراء الحادث، وان "هذا السلوك غير مقبول، وانا ادعو الحكومة الايرانية بقوة الى محاسبة اولئك المسؤولين عنه".

كما ادانت فرنسا والمانيا الحادث الذي اصطدم خلال متظاهرون اكثرهم من الطلاب مع شرطة مكافحة الشغب وهم يهتفون "الموت لانجلترا" و"علينا الاستيلاء على السفارة".

وكان مجلس الشورى الايراني (البرلمان) قد صوت الاحد باغلبية كبيرة لصالح قرار يدعو الى خفض مستوى العلاقات بين البلدين، بعد ان فرضت وزارة المالية البريطانية عقوبات على المصارف الايرانية قبل ذلك باسبوع لاتهام تلك المصارف في تمويل البرنامج النووي الايراني، الذي تقول طهران إنه سلمي.

كما تعرض مجمع آخر تابع للسفارة في شمالي طهران الى الاقتحام والتخريب من قبل محتجين.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية انها "تأسف لهذا السلوك غير المقبول من قبل مجموعة صغيرة من المحتجين على الرغم من الجهود التي بذلتها الشرطة".

واضافت انه "طلب من السلطات المعنية اتخاذ الاجراءات الضرورية والتحقيق في الحادث على الفور".

ويقول مراسلون ان الاحتجاجات نظمتها مجموعات منظمة مدعومة حكوميا في جامعات ومنتديات اسلامية، وانها تزامنت مع احياء ذكرى مقتل عالم نووي ايراني كانت بريطانيا قد اتهمت باغتياله، وهو ما تنفيه لندن.

وائل قنديل : الحرب الثانية ضد البرادعى

204

بالطريقة ذاتها ووفقا للكتالوج القديم بدأت العملية الثانية لاغتيال محمد البرادعى، سياسيا ومعنويا، والجديد هذه المرة أن المشاركين فى التنفيذ كانوا محسوبين على الثورة حتى قذفت بهم الأمواج إلى شاطئ «العسكرى» فصاروا عسكريين أكثر منه.

فى الحرب الأولى ضد البرادعى نشط كتبة حكوميون وساقطو قيد من السياسيين الفاشلين، وكائنات حزبية منقرضة جنبا إلى جنب مع أجهزة الأمن القمعية، وأجهزة الإعلام البوليسية، ليوجه هذا الكورس العجيب سلسلة من الضربات العنيفة ضد العائد إلى مصر مبشرا بالتغيير والإصلاح السياسى والانعتاق من حكم بليد متكلس متصلب الشرايين متيبس المفاصل.. كان البرادعى فى ذلك الوقت أول شخص يقول لحسنى مبارك إنك لا تصلح لقيادة مصر وإن ساعة التغيير قد دقت، معلنا بوضوح أنه جاء لتحرير الرئاسة المصرية من أسر الرجل الواحد وولده من بعده.

وسوف يذكر التاريخ أن البرادعى كان أول من هز شجرة التغيير فتساقطت الثمار على الأرض بعد أن كانت معلقة فى الفضاء، حيث عرف المجتمع المصرى حركة منتظمة على طريق التغيير تبلورت فى الجمعية الوطنية للتغيير التى ضمت كل ألوان الطيف السياسى من إسلاميين وليبراليين وناصريين وقوميين وأقباط، وبدا لأول مرة مصر تستطيع صناعة التغيير.

ولن ينسى التاريخ ــ حتى وإن تناسى الإخوان ــ أن البرادعى بعد عودته إلى مصر دافع عن حق جماعة الإخوان فى المشاركة فى الحياة السياسية المصرية، فى الوقت الذى لم يكن فيه كثيرون يجرؤون على ذكر اسم الجماعة دون إلحاقه بكلمة «المحظورة».

ولا يستطيع أحد أن ينكر أن ذلك كله كان المقدمة الطبيعية لاندلاع ثورة 25 يناير ليعترف الجميع بأن الشرارة الأولى كانت ظهور شخص على الساحة اسمه محمد البرادعى أعلن صراحة فى خريف 2010 أن التغيير قادم فى غضون شهور معدودات وأن مليونية واحدة قادرة على إسقاط حسنى مبارك.. وقد كان.

وأغلب الظن أن مجريات الأحداث طوال العامين الماضيين تجعل «البرادعى فوبيا» مسيطرة على كل رافض لفكرة التغيير إلى الآن حتى وإن ادعى أنه مع الثورة وحاميها، ومن هنا لا أستغرب أبدا اشتعال الحرب ضد البرادعى من جديد لأنه يتحدث بصراحة عن حتمية تسليم السلطة لإدارة مدنية تنهى هذا الفاصل الطويل من العك والارتباك.

والجديد هذه المرة أن مهمة تصفية البرادعى سياسيا انتقلت من صبية الأمن إلى بعض من كنا نعتبرهم كبارا فى خلافهم، لكنهم من أسف لم يتورعوا عن التحريض ضد الرجل على مائدة المجلس العسكرى، يستوى فى ذلك المرشح المحتمل الغارق فى أوهام «الشعبوية» أو ذلك المستثمر فى مقاولات الثورة.

غير أن الغريب فى المسألة أن يتم استخدام اسم «الإخوان المسلمين» كذريعة لرفض مطالب متصاعدة فى ميادين مصر تريد البرادعى رئيسا لحكومة إنقاذ وطنى، ومصدر الغرابة أن الإخوان الذين وضعوا أيديهم فى يد البرادعى بعد أن دافع عن حقهم فى الوجود الشرعى ضمن معادلات التفاعل السياسى يلوذون بالصمت أمام ما ينسبه المجلس العسكرى عن موقفهم من البرادعى، رغم أن الصمت يعنى رضا، والرضا يعنى أنهم ضجوا بالميدان ورموزه بعد أن حصلوا على مرادهم.

فى الحرب الأولى انهزم الشتامون الكذابون وانتصرت الثورة.. ولسوف تنتصر.

«حمزاوي»: «الحرية والعدالة» وراء «فيديو رشوة الناخبين» المفبرك

203

اتهم عمرو حمزاوي، المرشح لمقعد الفئات (مستقل)، بدائرة مصر الجديدة، منافسيه في حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بنشر «فيديو مفبرك» لسيدة «زعم المنافسون أنها مندوبة عني وتقدم رشاوى للناخبين».

وقال حمزاوي: «جماعة الإخوان وراء هذا المقطع، وهم يروجون له رغم أنه ليس لدي مندوب في اللجنة المذكورة بالفيديو».

واشتعلت المنافسة بين قائمتي حزب الحرية والعدالة، وحزب المصريين الأحرار في الدائرة نفسها، كما ينافس علاء عبد العال، مرشح الوفد، وهشام عبد التواب (مستقل) بقوة في مناطق مدينة بدر ومنشية البكري.

تركيا تعلق التعاملات المالية والعسكرية مع سوريا وتجمد أصول حكومة «الأسد»

202

قال وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو، الأربعاء، إن بلاده ستعلق كل التعاملات المالية مع سوريا وستجمد أصول الحكومة السورية في إطار العقوبات ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال أوغلو، في مؤتمر صحفي، إن تركيا ستوقف تسليم كل الأسلحة والإمدادات العسكرية لسوريا في إطار الإجراءات التي تهدف لإقناع الأسد بوقف حملات العنف ضد المحتجين المطالبين بالديمقراطية. وصرح داود أوغلو بأن تركيا ستعلق أيضا اتفاقًا للتعاون مع سوريا إلى أن تتشكل حكومة جديدة.

وقال: «إلى أن تتولى السلطة في سوريا حكومة شرعية في سلام مع شعبها، ستعلق آلية التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى»، وقال أيضا إن حكومة سوريا أضاعت كل الفرص ووصلت إلى «نهاية الطريق»

ایران تنضم للبلدان المصنعة لمحركات مزدوجة الوقود

201

قال مدیر مشروع المحرك الثقیل ثنائي الوقود (الغاز / الدیزل) احمد شارق ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة انضمت الى نادي البلدان العشرة المصنعة لهذا النوع من المحركات في العالم.

وأضاف شارق في تصریحات ادلى بها اثناء مراسم ازاحة الستار عن هذا المحرك الجدید في مدینة آمل / شمال ایران/، ان هذا المحرك المصنع محلیاً ذو اربع مراحل ویستخدم الغاز بنسبة 80 بالمئة والسولار بنسبة 20 المئة .

ولفت الى ان وضع التصامیم وانتاج هذا المحرك استغرق 18 شهراً ویتألف من 12 اسطوانة.
وقال شارق، ان انتاج هذا المحرك استغرق 5 آلاف شخص/ ساعة وانه سیتم انتاج 100 محرك منه سنویاً ما سیوفر 300 ملیون دولار سنویاً للبلاد.

واوضح ان هذا المحرك یستخدم في المصانع الكبرى ومحطات تولید الطاقة وعملیات الحفر الخاصة بالصناعات البحریة ما سیخفض كلفة الكهرباء بنسبة 35 بالمئة وخفض عناصر التلوث البیئي عبر استخدام هذا النوع من المحركات.

ضبط هاتف محمول مع هشام طلعت مصطفى داخل سجنه بمزرعة طرة

200

ضبطت الأجهزة الأمنية هاتفًا محمولًا، بحوزة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المحكوم عليه لاتهامه في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، داخل محبسه في سجن مزرعة طرة، صباح الأربعاء، وذلك بالمخالفة لتعليمات السجون، وتحرر محضر بالواقعة، أحاله اللواء محمد نجيب، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، إلى النيابة التي تولت التحقيق.

البداية، كانت عندما عثر العقيد محمد طلحة مأمور سجن مزرعة طرة، على هاتف محمول داخل زنزانة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، في السابعة من صباح الأربعاء، وحرر مذكرة بالواقعة، وأخطر مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون الذي قرر مصادرة الجهاز، وأحال المذكرة إلى النيابة العامة.

يذكر أن رموز النظام السابق، تحرر ضدهم أكثر من محضر لحيازتهم مبالغ مالية وهواتف محمولة بالمخالفة للوائح وتعليمات السجون، بينهم عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء الأسبق، ورجب هلال حميدة النائب السابق في البرلمان، وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق، وآخرين.

وقال العميد محمد عليوة، مدير الإعلام في قطاع مصلحة السجون، إن تعليمات «واضحة وصريحة شدد عليها مساعد الوزير للقطاع بضرورة تنفيذ التعليمات واللوائح الخاصة بالسجون على جميع رموز النظام السابق، والتأكد من تطبيقها عليهم دون أي استثناءات».

وأضاف أن إدارة السجون تقوم بتفتيش الجميع داخل السجون، وأنها تشن حملات مستمرة لضبط أي تجاوزت أو مخالفات داخل السجون المختلفة.

المصرى اليوم

سناتور امريكي: السعودية مستعدة لزيادة انتاجها النفطي في حال فرض حظر على شراء النفط الايراني

199

أعلن السناتور الأميركي مارك كيرك ان المملكة العربية السعودية موافقة على زيادة انتاجها النفطي في حال فرض حظر على شراء النفط الايراني. وقال السناتور الجمهوري للصحفيين يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني انه أجرى "مشاورات معمقة" مع عادل الجبير السفير السعودي لدى واشنطن الذي أكد "استعداد بلاده لزيادة انتاجها النفطي".

يذكر ان كيرك كان قد بادر منتصف الشهر الجاري بتعديل قانون تمويل البنتاغون في خطوة تستهدف البنك المركزي الايراني، حيث مُنح الرئيس باراك اوباما بموجب هذا العديل الحق في فرض قيود على مؤسسات مالية أجنبية رفضت قطع التعاملات مع البنك المركزي الايراني. واقترح كيرك ايضا تجميد الأصول المصرفية التابعة للحكومة الايرانية في الولايات المتحدة. 

وأوضح كيرك للصحفيين أن قيام السعودية بزيادة انتاج النفط من شأنه احتواء أي ارتفاع لأسعار النفط الخام قد يسفر عنه تعديل القانون المذكور.

ويحذر بعض الخبراء من أن تشديد العقوبات الامريكية ضد البنك المركزي الايراني سيؤدي الى ارتفاع أسعار النفط، مما يتمخض عن زعزعة استقرار الأسواق النفطية. ويشير مراقبون الى ان واشنطن تتماهل في اتخاذ اي اجراءات ضد البنك المركزي الايراني خوفا من أن تمس تلك العقوبات السوق النفطية العالمية بالدرجة الاولى.

المصدر: وكالات

روسيا اليوم

المولود الديمقراطي في مصر سيكون مشوها

198

القاهرة(العالم)-30/11/2011- اشاد شباب الثورة في مصر بالحضور الكبير للناخبين على صناديق الاقتراع ، لكنهم حذروا من ان المولود الديمقراطي في مصر سيكون مشوها بسبب عدم وضع الاسس الصحيحة للعملية الديمقراطية ، مؤكدين ان نواب البرلمان الجديد سيستجدون صلاحياتهم من المجلس العسكري.

وقال عضو المجلس التنفيذي لائتلاف شباب الثورة في مصر عمرو عز في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الثلاثاء: ان الانتخابات الاخيرة والحضور المكثف للشعب على صناديق الاقتراع يمثل حدثا تاريخيا في مصر، واكبر من المتوقع، مشيرا الى الشباب شاركوا في الانتخابات رغم انهم طالبوا بتأجيل الانتخابات بسبب الاوضاع التي مرت بها مصر في الايام الاخيرة التي سبقت الانتخابات.

واعتبر عز ان البرلمان الذي سيخرج من هذه الانتخابات سيكون مشوها تماما حيث لم يتعرف الناخبون على المرشحين، ولم تكن هناك فرصة لعرض البرامج والافكار ، وذلك في ظل عدد المرشحين الكبير جدا واتساع الدوائر وقلة الفترة الدعاية الانتخابية.

واشار الى ان الكثير من الناس شاركوا في الانتخابات خوفا مما اثير من فرض غرامات على الذين لا يشاركون في الانتخابات، معتبرا ان نسبة المشاركة العالية في الانتخابات خادعة وليست حقيقية.

وتابع عز ان فلول النظام متواجدون في الانتخابات وهذه اول ثورة لم تعمل بالعزل السياسي ، معتبرا ان الشباب ارادوا سن الدستور اولا لمعرفة دور وصلاحيات مجلس الشعب، كما حصل في تونس.

واكد عضو المجلس التنفيذي لائتلاف شباب الثورة في مصر عمرو عز ان نواب البرلمان الجديد سيستجدون صلاحياتهم من المجلس العسكري ، معتبرا ان الامور تسير بطريقة عشوائية في مصر، وان المولود الديمقراطي سيكون مشوها من الاساس.

ونوه عز الى انه ليس هناك لحد الان تحقيق لاي من مطالب الشباب، وليس هناك من يقدم حلا سياسيا للميدان، مشددا على ان المعتصمين سيبقون في الميدان حتى ايجاد حل سياسي يرضي جميع الاطراف.

واوضح عضو المجلس التنفيذي لائتلاف شباب الثورة في مصر عمرو عز ان شباب الميدان طالبوا بحكومة انقاذ وطني تمتلك صلاحيات تنفيذية وسياسية وتشريعية وتشارك المجلس العسكري في صلاحياته، على يبقى العسكر مسؤولا عن الامن فقط.

العالم

استياء من منة شلبي لتدخينها في معرض لوزارة الصحة بالرياض

197

الجزيرة - فهد الشويعر
أثارت أمس الممثلة السينمائية المصرية منة شلبي استياء كثير من حاضري الملتقى السعودي لاتحاد الدول العربية في مكافحة الإيدز، حيث كانت تتجول في أروقة المعرض المصاحب لمراكز الفحص والمشورة المتحركة المقام في فندق الفيصلية وهي تدخن السجائر في حين حاول البعض التلميح لها بضرورة إيقاف التدخين لكنها لم تكترث، بل استرسلت في الحديث عن تجربتها في التدخين وكيف وصلت إلى ثماني سجائر يومياً منذ سنة 2011، فيما لم يحرك المنسق الإعلامي المرافق لها أي ساكن، وخصوصاً أن وزارة الصحة يقع على عاتقها محاربة التدخين ومكافحته.
وأمس ظهراً ألقت منة شلبي سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز ومواطنها الفنان خالد أبو النجا سفير النوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف ورقة عمل عنوانها (أهمية الاستجابة الوطنية المبنية على الحقوق)، فيما افتتح وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أعمال الملتقى قبل يومين.

المؤشرات النهائية تظهر فوز "عمروحمزاوي" بمقعد الفئات بدائرة مصر الجديدة

196

أظهرت النتائج شبه النهائية لفرز الأصوات في الدائرة الرابعة بمحافظة القاهرة ومقرها قسم شرطة مصر الجديدة، فوز الدكتور عمرو حمزاوي، المرشح على مقعد (الفئات – فردي).
كما أوضحت المؤشرات والتي نشرتها الصفحة الخاصة بحمزاوي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن هناك إعادة على مقعد العمال (فردي) بين المرشح هشام سليمان وخالد حسن.
يذكر أن الدكتور عمرو حمزاوي، استاذ العلوم السياسية، مرشح لعضوية مجلس الشعب عن دائرة مصر الجديد والنزهة والشروق وبدر "فئات" فردي.

تقرير رائع مصور: لاقتحام مبنى السفارة البريطانية في طهران

99
هاجم المقتحمون مبنى السفارة بالحجارة وحطموا زجاج النوافذ ثم تسلقوا الجدارن المحيطة وحطموا عددا من محتويات المبنى.
 
100
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان عجز الحكومة الايرانية عن الدفاع عن موظفي السفارة البريطانية امر "مشين ومخجل".
 
101
نثر المقتحمون وثائق مذكرات عمل السفارة بعد ان حطموا العديد من محتوياتها
 
102
لم تتدخل قوات مكافحة الشغب الايرانية الا بعد ساعتين من الاقتحام
 
103
اشعل المهاجمون النار في احدى السيارات المتوقفة داخل المبنى
 
104
اعتدى المهاجمون على عدد من رموز المكان كما هي الحال مع شعار المملكة المتحدة (شعار النبالة الملكي للملكة المتحدة)
 
194
قام المهاجمون الغاضبون بتحطيم زجاج النوافذ واي شيء طالته ايديهم
 
195
ردد لمتظاهرون هتافات "الموت لانجلترا" و"علينا الاستيلاء على السفارة" قبل ان يهاجموا المبنى
 
 
 
 

هام : مجهول يهدد بتفجير طائرة للأمم المتحدة بالقاهرة

95

القاهرة، مصر (CNN)-- كشفت مصادر رسمية في العاصمة المصرية القاهرة الثلاثاء، عن تهديد تلقته سلطات مطار القاهرة الليلة الماضية، من شخص "مجهول"، بتفجير طائرة تابعة للأمم المتحدة، ترابض على أرض المطار، وطلب "فدية" قدرها 20 مليون دولار.

ووصف مصدر أمني مسؤول بمطار القاهرة التهديد بأنه "بلاغ كاذب"، نافياً صحة تقارير أوردتها إحدى وكالات الأنباء الأجنبية، أفاد بأن سلطات المطار أعلنت حالة الطوارئ القصوى، إثر هذا التهديد.

وقال المصدر، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن  موظف الاستعلامات تلقى مكالمة هاتفية في الواحدة مساءً من "مجهول"، يهدد بتفجير طائرة الأمم المتحدة إذا لم يتسلم 20 مليون دولار.

وأضاف المصدر أنه تم الكشف على الطائرة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية المسئولة بالمطار، مثل البحث الجنائي والمفرقعات، وتبين أنه "بلاغ كاذب"، وذكر أن "الإجراءات الاحترازية" التي اتخذتها سلطات المطار يتم إتباعها عادةً بصورة تلقائية في حال تلقي أي بلاغ.

تزامن هذا التهديد مع إعلان حالة الطوارئ بين كل الأجهزة العاملة في مطار القاهرة، مع وصول وفد ألماني لتفقد الإجراءات الأمنية بالمطار، والوقوف على درجة الاستعداد لمواجهة أي ثغرات أمنية، في أول تفتيش أمني يخضع له المطار، منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن مدير إدارة المنظمات الدولية وبرامج الأمن في شركة ميناء القاهرة الجوي، خالد الدسوقي، قوله في وقت سابق، إن الوفد الأمني الألماني سيصل القاهرة الثلاثاء، فيما يصل وفد آخر من إدارة النقل الأمريكية، الأحد المقبل، للغرض نفسه.

وأضاف أن الوفد الأمريكي سيقوم بتفقد إجراءات فحص الركاب والبضائع، خاصةً علي الرحلات المتجهة إلي الولايات المتحدة، بدايةً من دخول الركاب وفحصهم وتفتيش حقائبهم، وحتى الصعود إلي الطائرات.

cnn

هام تقرير مصور عن اخر يوم انتخابات فى المرحلة الأولى

90
موظفون يحصون أصوات الناخبين في ثاني أيام الانتخابات.
 
91
موظفون مصريون يحصون أصوات الناخبين في ثاني أيام انتخابات مجلس الشعب في القاهرة.
 
92
استمرار عمليات إحصاء أصوات الناخبين في القاهرة.
 
93
صناديق الاقتراع أغلقت بالشمع الأحمر لتفادي التلاعب بنتائج الجولة الأولى في الانتخابات.
 
94
موظفون مصريون يجمعون صناديق الاقتراع من لجان الانتخاب قرب ميدان التحرير في ثاني أيام الانتخابات.