mercredi 18 janvier 2012

كل ما يخص ونشر فى محاكمة المخلوع مبارك اليوم 18-1-2012

وصول طائرة "مبارك" لمقر أكاديمية الشرطة تمهيدا لاستئناف محاكمته
157
وصلت طائرة الرئيس السابق حسني مبارك إلي مقر محكمة أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة صباح اليوم الأربعاء حيث مقر محاكمته ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى ومساعديه الستة، والذين يواجهون تهما تتعلق بقتل المتظاهرين والتربح وإهدار المال العام واستغلال النفوذ.
وهبطت الطائرة التى تقل الرئيس السابق إلى الأكاديمية، ثم تم نقله من الطائرة إلى الغرفة المجهزة لاستقباله بجوار قاعة المحاكمة بواسطة سيارة اسعاف مؤمنة بسيارتى مدرعات، تمهيدا لإدخاله الى القاعة وبدء جلسة المحاكمة.
وكالمعتاد تجمع العشرات من أسر الشهداء والمصابين بساحة أكاديمية الشرطة، حاملين صور بعض الشهداء ومطالبين بالاعدام الفورى لمبارك والعادلى، قصاصا لدماء الشهداء الأبرياء، وفى الوقت نفسه تجمع بضعة أشخاص من أنصار الرئيس السابق أمام مقر الأكاديمية للمطالبة بتبرئته من التهم الموجهة إليه.
وتواصل محكمة جنايات القاهرة جلساتها برئاسة المستشار أحمد رفعت لسماع هيئة الدفاع برئاسة المحامي فريد الديب عن الرئيس السابق حسنى مبارك، فى التهمة المتعلقة بالاشتراك في قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير.

--------
الديب يُحمّل القوات المسلحة مسئولية قتل المتظاهرين فى 25 يناير
158
حمَّل فريد الديب، محامى الرئيس السابق حسنى مبارك، القوات المسلحة مسئولية قتل المتظاهرين فى 25 يناير.
وقال: إن حالات القتل والإصابة، وقعت عقب انسحاب قوات الشرطة فى يوم 28 يناير الماضى، ونزول القوات المسلحة إلى الشارع. مشيرا إلى أن القانون رقم 183 لسنة 1952 أعطى الحق للقوات المسلحة عقب تحملها مسئولية ضبط الأمن، في أن تسيطر على الحالة الأمنية داخل البلاد، ويحملها كذلك المسئولية كاملة لقتل المتظاهرين.
وأضاف الديب، أن الشرطة عجزت عن ضبط الأمن فى الشارع وفض التظاهرات، مما أدى إلى انسحابها وتكليف الرئيس مبارك للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد.
وأشار الديب إلى أن القانون يطلق على المجموعات التى يتجاوز عددها أربعة أفراد متجمهرين "مشاغبين"، ويعطى الحق فى تفريقهم.
 ---------

جمال مبارك يدون ملاحظاته فى كراسة صفراء.. وفايد يأكل فى أظافره.. وعلاء فضل الجلوس
حرص المتهم جمال مبارك على تدوين ملاحظاته خلال مرافعة محاميه فريد الديب أثناء جلسة المحاكمة اليوم الأربعاء فى كراسة تحمل اللون الأصفر، وقف جمال أمام الكرسى المتحرك المخصص لوالده المتهم الأول فى محاولة منه لإخفائه عن أنظار الحضور، بينما جلس علاء على يسار والده مكتوف الأيدى وعقب وقوع مشادة بين فريد الديب، ومدعى بالحق المدنى، وقف علاء قليلاً فى مقدمة القفص ثم عاد ليجلس مكانه مرة أخرى.

ظهر مبارك أيضا على كرسى متحرك وهو يرتدى الملابس الزرقاء وعلى جسده"بطانية"صفراء اللون، وجلس العادلى فى حالة من الصمت التام وهو يرتدى نظارة سوداء اللون شاخصا بصره ناحية الأرض وهو يجلس فى المقعد الأمامى من القفص مكتوف الأيدى، بينما بدت علامات التوتر واضحة على المتهم عادلى فايد، مدير مصلحة الأمن العام سابقًا، الذى ظل لفترة كبيرة يأكل فى أظافره غير أن الديب استفز مشاعره بالتعليق على تحريات ضابط مباحث الأموال العامة فى قضية استغلال النفوذ، وجعله يضحك على طريقة المرافعة.

وضع المتهم حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز أمن الدولة المنحل، ساقًا على ساق جالسًا خلف العادلى وهو يستمع إلى مرافعة فريد الديب.

---------
تأجيل قضية مبارك لغد.. ودفاع العادلي يطلب السبت إجازة لتمكين أهالي المتهمين من زيارتهم

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل جلسة محاكمة "مبارك" إلى غدٍ، واكتفت بهذا القدر من مرافعة فريد الديب محامي المتهمين. وقالت المحكمة إن عصام البطاوي من هيئة دفاع حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، تقدم لها بطلب نيابة عن دفاع المتهمين لجعل يوم السبت من كل أسبوع إجازة لتمكين أهالي المتهمين من زيارتهم.

وأضافت المحكمة أنها أخذت عهداً علي نفسها أنها سوف تنظر المرافعات في جلسات متتالية، ولكنها تعد ببحث الأمر لاتخاذ اللازم قانوناً.
---------

الديب يدفع بسقوط جناية استغلال النفوذ عن مبارك ونجليه بالتقادم
بدأ فريد الديب، محامي الرئيس السابق، الجزء الثاني من مرافعته في تهمة استغلال النفوذ المتهم فيها مبارك ونجليه علاء وجمال، وحسين سالم رجال الأعمال، ودفع بانقضاء الدعوى الجنائية لمضي المدة، وأوضح الديب أن التشطيبات التي تمت بفيللا جمال مبارك موضوع الاتهام بسبب تجهيز مسكن لنجلته "فريدة".

قال الديب لهيئة المحكمة، إن الاتهام وفقاً لقرار الإحالة بداية من عام 2000، وأن المتهمين تمت إحالتهم في عام 2011، مما يدلل علي مرور 10 سنوات علي جناية استغلال النفوذ، وبهذا تسقط الحكومة عنهم حسب نصوص القانون.

أشار الديب إلي أن النيابة لم تستدل علي هذه التهمة سوي تحريات العقيد طارق مرزوق، ضابط مباحث الأموال العامة، الذي وصفه الديب بالكاذب والأشر، ودفع أيضاً بخلو أوراق القضية من الديلي الذي يؤكد حصول مبارك علي أموال أو استغلال نفوذه.

وقعت مشادة بين الديب ومدعي بالحق المدني، بسبب مقاطعة الأخير له أثناء المرافعة، وتدخلت المحكمة مخاطبة محامي الشهداء "المحكمة عايزة تعرف أيه الهدف من المقاطعة كل شوية؟، الخروج عن آداب الللياقة، ولا مؤامرة لتعطيل المحاكمة مرة أخري، ولا إجهاد القاضي".
--------

أهالي الشهداء : محامي المخلوع يريد عمل وقيعة بين الشعب والجيش وهذا لن يحدث

مشهد أسر الشهداء الذين حضروا المحاكمة رقم 19 لا يختلف عن محاكمة، نفس الوجوه ونفس الهتافات ولم تختلف اللافتات عن لافتات أمس بإستثناء لافتة صغيرة كتب عليها "لو مبارك معاه الديب احنا معانا الله"، رصد "الدستور الاصلي" حضور ضعيف لأسر الشهداء منذ الثامنة صباحا حاملين صور أبنائهم الشهداء على صدورهم وفوق رؤسهم ، على الجانب الآخر تشاهد أبناء المخلوع رافعين صور الرئيس السابق مرددين هتافات تطالب ببراءته من تهمة قتل الثوار، بالإضافه إلى محاولتهم إثارة أسر الشهداء عن طريق استفزازهم والهتاف ضدهم حيث اقترب أحدهم من المكان المخصص لأسر الشهداء وأشهر سلاحه الأبيض في وجوههم تحت سمع وبصر قوات الداخلية والتي تعهددت لأسر الشهداء بالقبض عليه، لكن لم يحدث!.

والد الشهيد مصطفى شاكر عبدالفتاح "شهيد جمعة الغضب" قال أنه بعد خروج المحامين المدعين بالحق المدني من جلسة المحاكمة المخصصة لسماع فريد الديب محامي الرئيس المخلوع علمنا منهم أن الديب استند في محاكمته إلى بعض الوقائع الباطلة والتي لا تمت إلى الموضوع بصلة، وأن هناك أيدي خفية قتلت هي التي قتلت ابناءنا يوم 25 و28 يناير، والأيدي الخفية هذه تسللت من الحدود المصرية ، وأنا كوالد شهيد بقول لو كلام الديب ده صحيح ، فأين قوات حرس الحدود التي تحمي حدودنا من الأعداء ؟ هل ستترك الأعداء يدخلون مصر لتخريبها ؟.

ونفى والد الشهيد مصطفى صحة كلام محامى المخلوع ، وأشار إلى أن كلام الديب فيه اتهام صريح للجيش المصري وأن الجيش "نايم على الحدود" ، وكده بيرفع التهمة عن العادلي ومعاونيه والقائد الأعلى الرئيس المخلوع ، بالإضافة إلى أن المحامي يريد عمل وقيعة بين الشعب والجيش، والدليل على افتراءات الديب السديهات التي عرضتها النيابة في مرافعتها والتي أظهرت قوات الداخلية وهي تعتدي على المتظاهرين وتضربهم بالرصاص الحي يومي 25 و28 يناير.

والدة الشهيد معاذ السيد محمد  قالت ردا على مرافعة محامي المخلوع " محامي فاشل والحق ظاهر وصريح علشان كده ربنا بيوقعه في شر أعماله، ومش عارف يثبت براءة موكله اللي دافعله بالملايين علشان يترافع عنه ، لأن اللهو الخفي اللي ذكره الديب في مرافعته موجود في عقله هو بس وفي عقل موكله ، ولأنه ليس لديه دلائل على براءة موكله فبيقول كلام إنشائي وأي كلام وخلاص، ومرافعته ضحك على الدقون واحنا كأسر شهداء بنشكره على المرافعة الفاشلة  دي اللي هتكون سبب في إعدام موكله الرئيس المخلوع بإذن الله ، والتاريخ مش هينسى الجميل ده للديب وهي أنه ساعدنا فيى تقديم موكله مبارك إلى حبل المشنقة".

وأضاف شوقي جمال عبدالحميد أحد أسر الشهداء " لا ننتظر خيرا من محامي قبل أن يدافع عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام ، وإن كان هو ديب فأحنا "تعالب" ، ومرافعته دي كانت عبارة عن موضوع تعبير انشائي في امتحان "سادسة ابتدائي" ، وكان موضوع تعبير فاشل وهيكون سبب في إسقاط صاحبه ، ونحن متفائلون بعد ان سمعنا كلام الديب وكان قد أصابنا الاحباط فترة من الوقت، لكن الآن تبدل الوضع ونشكر الديب على حسن تعاونه مع أسر الشهداء".
------

بالتفصيل .. ملخص جلسة محاكمة مبارك اليوم ..ودفاع الديب


فريد الديب : الرئيس السابق حسنى مبارك أصدر أمرا  للجيش بالتدخل لحفظ النظام والأمن فى البلاد فى الرابعة من بعد ظهر الجمعة 28  يناير .
الديب : هناك قانون يحكم تصرف القوات المسلحة فى حفظ الامن فى البلاد رقم 183  صدر فى 14 سبتمبر 1952 ولازال ساريا حتى اليوم .
الديب : هذا القانون نص صراحة على انتقال مسئولية حفظ الأمن إلى القوات المسلحة .
الديب : القائد العسكرى هو الذى يتولى القيادة وقيادات الشرطة تلتزم بأوامره  وتأتمر بها منذ إصدار الامر. 
الديب : القانون الصادر فى 6 نوفمبر 1952 حدد التجمهر بأنه تجمع يحدث من خمسة 
أشخاص على الاقل والتجمهر يعتبر مسلحا اذا حمل المتجمهرون أو بعضهم آلات اذا  استعملت بصفة أسلحة. 
الديب :قيادات القوات المسلحة أعلنت بملء فيها أنها لم تطلق النار ولم تستخدم  هذه النصوص القانونية فى مواجهة المتظاهرين. 
الديب : أكد انه يصدق الجيش لانه لا يكذب ومهمة القوات المسلحة الاساسية هى  حماية الأرواح والممتلكات. 
الديب : قيادات القوات المسلحة تراعى ذلك فى كل تصريحاتها وما يصدر عنها .
الديب: القوات المسلحة لم تستخدم هذه النصوص ولم تفعلها.
فريد الديب ينتقد مبارك لأنه ألغى القانون رقم 2 لسنة 1977 الذى تضمن عقوبات  مشددة ومغلظة لكل من يدبر أو يشارك فى تجمهر يؤدى الى إثارة الجماهير أو أى  اعتصام من شأنه تعريض السلم للخطر وهو القانون الذى كان قد صدر فى اعقاب انتفاضة  18 و 19 يناير عام 1977 والتى وصفها الرئيس السادات بانها "انتفاضة حرامية". 
الديب : لا يوجد ما يدل على أن هناك أوامر من قيادات الشرطة إلى أفرادها وضباطها  لاستخدام القوة والعنف ضد المتظاهرين لانتفاء ذلك بوجود تفويض الى القائد  العسكرى. 
الديب : مبارك آمن بمطالب المتظاهرين وأعلن تأييده لها وكلف رئيس الحكومة الجديد  "احمد شفيق " بتنفيذها. 
الديب : عمر سليمان قال ان مبارك نفذ كل ما طلبناه منه وعندما طلبنا منه ترك  السلطة تركها. 
وصف الديب المتظاهرين بالمشاغبين استنادا لنص فى قانون التجمهر.
احد المحامين احتج على هذا الوصف رافضا وصف الثوار بالمشاغبين. 
المحكمة تدخلت وطلبت من المحامى المحتج إتاحة الفرصة كاملة أمام الدفاع 
لاستكمال مرافعته وتدخل زملاؤه بتهدئته واستأنف الديب مرافعته.
 فريد الديب يستند إلى شهادات عمر سليمان والمشير حسين طنطاوى ومنصور عيسوى 
ومحمود وجدى التى أكدوا فيها أن مبارك لم يأمر صراحة بإطلاق النيران على  المتظاهرين. 
الديب يلقى باللائمة على مخربين وبلطجية وعناصر أجنبية من حزب الله وحماس فى  أحداث قتل المتظاهرين وإصابتهم ، ويعتبر أن سرقة أسلحة الشرطة واقتحام السجون  وحرق اقسام ومقار الشرطة جاء فى إطار خطة محكمة لالصاق الاتهامات بقوات الشرطة  واظهارها فى موضع غير حقيقى. 
الديب ينفى انسحاب قوات الشرطة .. مؤكدا أن الانسحاب يتم اتخاذه على مستوى  القيادات العسكرية فى الميادين العسكرية وأن هناك فارقا بين الانسحاب والفرار  والهروب. 
الديب يعلن عن تقدمه ببلاغ للنائب العام عن مبارك ضد صحيفة الاخبار ورئيس 
تحريرها ياسر رزق .. متهما إياهما بالتدخل فى شئون العدالة والمحاكمة والسخرية من  مبارك وإثارة الرأى العام ضده. 
الديب ينفى تهمة التعمد والتقصد من جانب مبارك لقتل المتظاهرين.  فى قضية التربج واستغلال النفوذ .. فريد الديب يطلب براءة مبارك وعدم وجود اى  دواعى لاقامة الدعوى الجنائية عليه .
الديب : مبارك حصل على الفيلات موضع الاتهام منذ عام 1997 .. مؤكدا انه سيقدم  للمحكمة المستندات الدالة على ذلك. 
الديب : شركة المقاولون العرب هى التى تولت اعادة انشاء الفيلات وحصلت على  مستخلصاتها واخر ايصال صادر عن فرع الشركة فى شارع عدلى فى 19 اكتوبر عام 2000 .
الديب : لا وجه لاقامة الدعوى الجنائية فى وقائع التربح واستغلال النفوذ  لانعدامها. 
الديب يدفع بانقضاء هذه الدعوى بمضى المدة لمرور عشر سنوات على تاريخ الشراء  وتسجيل العقد من 14 اكتوبر عام 2000 .
الديب : شركة المقاولون العرب قامت بأعمال تكميلية فى فيلة مبارك ونجله جمال  عام 2010 وارسلت مستخلصا الى جمال مبارك باكثر من ستة ملايين جنيه إلا أنه رد  بعدم استطاعته السداد نظرا للتحفظ على امواله ، واعدا بالسداد عندما يتم رفع  التحفظ. 
الديب يتهم النيابة العامة ببتر واجتزاء التحقيقات ، ويتهم الشاهد فى قضية  الفيلات العقيد طارق مرزوق بالكذب. 
المحكمة ترجىء استكمال المرافعة الى جلسة الغد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire