jeudi 19 janvier 2012

كل ما يخص محاكمة المخلوع اليوم 19-1-2012

185

وصلت طائرة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك إلى مقر أكاديمية الشرطة فى التجمع الخامس, لبدء الجلسة الثالثة فى مرافعة محامى المتهم الأول فريد الديب.

ومن المنتظر أن تبدأ الجلسة بعد 10 دقائق من الآن.
وكان نجلا الرئيس المخلوع ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلى و6 من رجال وزارته المتهمين فى قضية قتل المتظاهرين قد وصلوا فى وقت سابق من صباح اليوم لاستكمال المحاكمة.
وحتى الآن لم يحضر من مؤيدى مبارك "آسفين يا ريس" سوى 3 أفراد, فى حين حضر 2 فقط من أهالى الشهداء.
يذكر أن المستشار أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة قد أصدر قرارا أمس بتأجيل جلسة المحاكمة إلى اليوم لاستكمال مرافعة فريد الديب محامى المتهم الأول.
وخلال محاكمة أمس قدم الديب 3 أدلة جديدة, قال إنها تنفي تهمة القتل عن المتهمين, تتمثل فى تحول التظاهرات التي خرجت سلمية يوم 25 يناير الى أحداث شغب يوم 28 يناير, وشيوع الاتهام بقتل المتظاهرين, فضلا عن أنه منذ الساعة 4 عصر الجمعة 28 يناير خلت شوارع مصر من رجال الشرطة وأصبح الأمر في عهدة القوات المسلحة بعد صدور قرار رئيس الجمهورية بإحالة الأمر إلى الأحكام العسكرية، وبالتالي فإن المسئول عن أي جرائم ليس وزير الداخلية ولكن القوات المسلحة التي تقوم بدور الحاكم العسكري في هذا التاريخ.

======

الديب لهيئة المحكمة: "مبارك" لايزال قائداً للقوات الجوية

213

فجر فريد الديب، محامي الرئيس السابق مبارك، مفاجأة من العيار الثقيل اليوم في مرافعته أمام هيئة المحكمة، أن الفريق محمد حسني مبارك لايزال قائداً للقوات الجوية بحكم القانون العسكري.
وأضاف الديب أن الرئيس الراحل أنور السادات، كان قد أصدر قانوناً رقم 35 لسنة 1979 قال عنه الديب إنه جاء لتكريم قادة القوات المسلحة الذين شاركوا في حرب أكتوبر، والاستفادة من خبراتهم النادرة، وأن المادة 2 من القانون تقول إن ضباط القوات المسلحة يستمرون مدي الحياة في الخدمة العسكرية وإذا اقتضت الضرورة تعيينهم في الهيئات المدنية مثلما حدث مع الرئيس السابق – حال انتهاء خدمته – يعود مرة أخري لمنصبه العسكري، وبما أن مبارك كان قائداً للقوات الجوية فهو الآن علي درجة فريق وهي أعلي درجة عسكرية في القوات المسلحة.
واستعرض الديب الطعن علي هذا القانون أمام المحكمة الدستورية، وأشار إلي أن المحكمة رفضت هذا الطعن، وقالت في حيثيات حكمها "إن الجنود الذين جلبوا نصر أكتوبر العظيم وفدوا الوطن بقدرة واقتدار وأعادوا الحق ورفعوا الإيمان، ورفوا نبض الأمة من جديد، لا يهانون".
وتابع محامي مبارك في مرافعته، أن هناك مرسوم قانون عسكري صدر في 10 مايو عام 2011، الذي يؤكد أن الجهة المختصة بالتحقيق في تضخم الثروة والتربح مع العسكريين، هي النيابة والقضاء العسكري فقط، وبالقياس علي الوضع الراهن في تلك القضية، فإن النيابة العسكرية هي المختصة وحدها بالتحقيق مع الفريق مبارك، وعلي هذا الأساس دفع ببطلان تقرير جهاز الكسب غير المشروع في قضية استغلال النفوذ.
بدأت الجلسة في تمام الساعة العاشرة، وأثبتت المحكمة حضور المتهمين.

=====

الديب يلتمس براءة مبارك ويتهم خبير العدل بخراب الذمة.. والمحكمة تؤجل للسبت

212

استكمل فريد الديب محامي الرئيس السابق، باقي مرافعته في قضية استغلال النفوذ المتهم فيها مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وأكد بطلان تقرير خبير وزارة العدل في الواقعة، الخاصة بـ 4 فيلات والقصر موضوع الإتهام، والتمس البراءة للمتهمين في هذه التهمة، وقال إنها ترمي إلي التلويث والتجريح.
وقال الديب إن الخبير إسماعيل محمود لم يراع الدقة والأمانة في تقييم الفيلات موضوع الإتهام، وأنه خبير "خرب الذمة"، وشكك في اختياره تحديداً لتلك المهمة، وأيضاً توقيتات المحاضر التي حررها، وأضاف الديب أن معظم المحاضر جاءت ليلاً مما يؤكد علي فبركة تلك التقارير.
وسخر الديب من معاينات الخبير قائلاً: إنه لم ينتقل إلي الموقع الحقيقي، وأن المكان الأصلي للفيلات ليس خليج نعمة بشرم الشيخ، ولكن المكان اسمه "مرسي الموقع" و"هضبة أم السيد".
وأضاف أن تقرير عمرو عزت خبير تسويق العقارات، جاء ليؤكد علي بطلان التقرير، ويشير إلي أن الفيلات تحتاج إلي إعادة بناء، وأنه حصل علي 4 عقود مختلفة من مكاتب خبراء بعيدة عن وزارة العدل، جاءت بنسب متفاوته عن أسعار الفيلات ما بين 300 و 400 ألف جنيه سنة 1997 حسب الأوراق والمستندات.
من جانب آخر، شهدت الساحة المواجهة لـ"بوابة" 8 بأكاديمية الشرطة، تظاهرة من عشرات المؤيدين للرئيس السابق مبارك، يرفعون علم السعودية وصورة الرئيس السابق، في حين رفع عدد من أسر الشهداء حبلا علي شكل "المشنقة" وداخلها عروسة من القماش مكتوب عليها مبارك، وقامت الأجهزة الأمنية بفرض كردون أمني بين الطرفين لمنع نشوب أي مشاجرات أو احتكاكات من الجانبين.
وقد أجلت المحكمة الاستماع إلى باقي مرافعة الدفاع إلى السبت.

======

تأجيل محاكمة مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه لجلسة السبت لاستكمال سماع مرافعة الدفاع

217

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت تأجيل محاكمة مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه في قضية قتل المتظاهرين وإهدار المال العام لجلسة السبت القادم، لاستكمال السماع لمرافعة دفاع المتهمين.

وشهدت جلسة اليوم  الخميس المرافعة الثالثة للمحامي فريد الديب دفاع المتهم" حسني مبارك ونجليه" والتي ساق فيها الديب مبررات لبراءة موكله من تهم قتل المتظاهرين وإصدار الاومار بذلك بداية من يوم28 يناير الماضي والمعروف بـ "جمعة الغضب"، وكان الديب قد ألقى بالتهمة في مرافعته أمس على القوات المسلحة وقادة الجيش حينما قال لهيئة المحكمة أن مبارك لم يصدر الأوامر بالقتل وإنما وقتها الأوامر صدرت من القائد العسكري وقيادات أخرى بالجيش، وأن الشرطة كذلك لم تكن مصدر أوامر حيث كانت قد انسحبت ورفعت يدها تماما.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire