lundi 23 janvier 2012

كل ما حدث اليوم من اخبار فى اول جلسة فى مجلس الشعب 23-1-2012

بالفيديو.. خلاف بين السقا والاخوان وسلطان حول تقديم المرشحين لرئاسة مجلس الشعب لأنفسهم

122

نشب جدل شديد وخلاف قوي بين نواب مجلس الشعب في الجلسة الافتتاحية، حول تقديم المرشحين لرئاسة المجلس لأنفسهم، وهو ما رأه نواب حزب "الحرية والعدالة" مخالفًا لائحة المجلس، بينما شدد عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط المرشح لرئاسة المجلس، على ضرورة أن يتاح لكل مرشح دقيقتين لتقديم نفسه.
ولم يستطع الدكتور محمود السقا السيطرة على حالة الجدل الشديد، وطرح تصويت أعضاء المجلس على الاقتراح، وهو ما رفضه سلطان وعدد كبير من النواب، وسادت حالة من الهرج والجدال وانقسم أعضاء المجلس ما بين مؤيد ورافض.
يذكر أن الدكتور سعد الكتاتني (عن حزب الحرية والعدالة) أعلن ترشحه لرئاسة المجلس وكذلك يوسف عبد الفتاح البدرى (مستقل – كفر الشيخ)، ومجدى صبرى عن الكتلة المصرية (القاهرة)، وعصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط (دمياط). وانفعل السقا على أحد النواب قائلا "متشاورش ليه كده، أنا مسحبش لأي أحد يشاور لي كده".
وقال النائب مصطفى بكرى إنه من حق كل مرشح أن يقدم نفسه، وطالب الأغلبية بعدم فرض آرائهم قائلاً "ليس معقولاً أن لا يكون للنائب الحق في الحديث والتعبير عن رأيه".
ورفض السقا أن يسمح للمرشحين لرئاسة المجلس أن يتحدثوا عن أنفسهم، وقال "إن هذا باطل ويخالف اللائحة". وقال السقا فى مواجهة اعتراضات من عصام سلطان عضو حزب الوسط والمرشح لرئاسة المجلس إن ما يحدث غير مقبول وقال "بكره تشبعوا كلام"، وقال محمد البلتاجى من حزب الحرية والعدالة مخاطبا السقا "ما تقوله اللائحة والقانون نفذه".
ثم سمح السقا لكل مرشح بأن يتحدث لمدة دقيقتين ولكنه عاد وتراجع وطلب الرأى من أمين عام مجلس الشعب سامى مهران، ثم استطلع السقا الرأى النهائي وردد النواب "ما فيش".
وقال محمد البلتاجى عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة: ما يراه رئيس المجلس وفقًا مع الدستور واللائحة نلتزم به ولا داعٍ لبطولات بدون معنى، وقرر السقا إعطاء دقيقة لكل مرشح للحديث عن نفسه.

=========الاهرام

نائب بالتعيين: كلمة "مبشرين" سخرية لانقبلها.. والسقا يرد: بشراك أنك عضو.. ولا تحرف الكلام

نشبت مواجهة كلامية بين النائب المعين عمر صابر عبد الجليل، وبين الدكتور محمود السقا، رئيس الجلسة الافتتاحية لمجلس الشعب، حيث قال النائب عمر صابر للدكتور للسقا "أنت ذكرت كلمة "المبشرين" وتقصد بها النواب المعينين، فإذا كنت تقصد بها سخرية منا فنحن لا نقبلها.
ورد السقا قائلا: "لا تأخذ الكلام على علته وحين يبشر الإنسان فهذا خير، وبشراك أنك أصبحت عضوًا فى مجلس شعب الثورة وأرجوك لا تحرّف الكلام.
وقرر الدكتور السقا حذف كل الكلمات الزائدة عن القسم التى رددها بعض الأعضاء من مضبطة الجلسة.
وألقى الدكتور السقا محاضرة كبيرة حول مسئوليات الأعضاء فى المرحلة المقبلة، قبل أن يشرع فى إجراءات انتخاب رئيس مجلس الشعب.

=========الاهرام

السقا يفتتح باب الترشح على رئاسة "الشعب" والكتاتنى وسلطان أبرز المتقدمين

فتح محمود السقا، الذي يرأس الجلسة الإجرائية لمجلس الشعب الجديد، باعتباره أكبر الأعضاء سنًا، باب الترشح على منصب رئيس مجلس الشعب.
وفور إعلانه فتح الباب، تقدم كل من الدكتور محمد سعد الكتاني، أمين عام حزب الحرية والعدالة، وعصام عبد الرحمن سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، والدكتور مجدى صبرى عمرة، عن الكتلة المصري، ويوسف البدرى، مستقل.

=========الاهرام

المشادة الكلامية التي شهدتها الجلسة لعصام سلطان

المشادة الكلامية التي شهدتها الجلسة الأولى لمجلس الشعب اليوم الاثنين حول الإجراءات الخاصة بالترشح لرئاسة المجلس.

كان النائب عصام سلطان قد أثار الأزمة عندما طلب أن يحصل كل مرشح من المرشحين لرئاسة مجلس الشعب على فرصة لتقديم نفسه للنواب، وهو الأمر الذي أيده النائب يوسف البدري المرشح للرئاسة أيضا، وانضم إليهم بعض النواب، بينما اعترض عليه رئيس الجلسة الدكتور محمود السقا لأنه مخالف للقانون المنظم للجلسة الإجرائية. وانضم نواب الحرية والعدالة إلى قائمة المعترضين على سلوك سلطان والبدري وبقية النواب.

========= الوفد

الكتاتني رئيسا للبرلمان بـ399 صوت وعصام سلطان يحصل على 87 صوت

فاز النائب الإخواني الدكتور سعد الكتاتني برئاسة مجلس الشعب بعد حصوله على أغلبية أصوات النواب والتي قدرت بـ 399 صوت، بينما حصل النائب عصام سلطان على 87 صوت ، وذلك من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة التي قدرت بـ496 صوت من أصوات أعضاء البرلمان البالغ عددهم 508 نائب.

========= الوفد

"حمزاوي" يتقدم بطلب لعقد جلسة طارئة للبرلمان لمحاسبة المسئولين عن قتل المتظاهرين

تقدم  "عمرو حمزاوي" - عضو البرلمان -  بطلب لرئيس الجلسة الأولى لمجلس الشعب بعد جمع توقيعات  لعقد جلسة عاجلة وطارئة أخرى بعد الجلسة الإجرائية اليوم - الأثنين - يتم فيها بحث وإقرار مجموعة من الطلبات.
تأتي على رأس هذه الطلبات محاسبة جميع المسئولين عن قتل المتظاهرين في ميادين مصر، محاسبة المسئولين عن قتل المتظاهرين بعد 11 فبراير، مطالبة المجلس بتشكيل لجنة تتفاوض مع العسكري لتحديد موعد لتسليم السلطة، إنهاء العمل بقانون الطوارئ، وقف المحاكمات العسكرية تماما وفورا للمدنيين، وذلك استنادا للمادة 269 من قانون مجلس الشعب.

========= الدستو

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire