mercredi 4 janvier 2012

بالصور : كل ما يخص محاكمة حسنى مبارك اليوم 4-1-2012

علاء وجمال يصلان لمقر محكمة الجنايات .. ومبارك في الطريق

25

وصل علاء وجمال، نجلا الرئيس المتنحي حسني مبارك، إلى لمقر محكمة الجنايات بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس.
ومازالت قاعة المحكمة تنتظر وصول الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى إلى مقر محاكمتهم لاستئناف محاكمة الرئيس المخلوع.
وتستكمل المحكمة خلال الجلسة الاستماع إلى مرافعة النيابة العامة لليوم الثانى والتى كانت قد بدأت مرافعتها أمس والتى ينتظر أن تنتهى منها بعد ظهر غد الخميس.
ويواجه مبارك والعادلى ومساعدوه تهما تتعلق بالتحريض على قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير وماتلاها من أحداث ، فيما يواجه مبارك ونجليه وحسين سالم تهما تتعلق بالفساد المالى .

 

سوء الأحوال الجوية يؤخر وصول المتهمين فى قضية مبارك.. وشاشتان لعرض أحداث الثورة

26

تسبب سوء الأحوال الجوية اليوم الأربعاء، في تأخر وصول المتهمين فى قضية مبارك، وأدى ذلك إلي تأخر بدء جلسة المحاكمة، والتي من المقرر أن تستكمل النيابة فيها مرافعاتها.
وتم إحضار شاشتين عرض في قاعة المحاضرات بأكاديمية الشرطة، واحدة في مواجهة المتهمين وأخرى في مواجهة الدفاع والمحامين، لعرض مقاطع فيديو وصور لأحداث الثورة، قدمتها النيابة للمحكمة كدليل إدانة على قيام المتهمين بقتل المتظاهرين السلميين.

 

تأخر بدء المحاكمة لعدم حضور مبارك

 

ذكرت أنباء من داخل قاعة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه وحبيب العادلي و6 من مساعديه ان الرئيس السابق لم يحضر حتى الآن لحضور جلسة المحاكمة اليوم الأربعاء بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أن هناك توقعات بأن مبارك لم يحضر جلسة اليوم لاستماع مرافعة النيابة بسبب الشبورة المائية .وسط تكهنات بأن يتم تاجيل الجلسة لرفض المدعين بالحق المدني ومحامي أسر الشهداء بدء المحاكمة دون حضور مبارك.
واستأنفت محكمة جنايات القاهرة جلستها لاستماع مرافعة النيابة في قضية اتهام مبارك ونجليه جمال وعلاء وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق وستة من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بقتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل.
وتستكمل المحكمة خلال الجلسة الاستماع إلى مرافعة النيابة العامة لليوم الثانى والتى كانت قد بدأت مرافعتها أمس والتى ينتظر أن تنتهى منها بعد ظهر غد الخميس.
ويواجه مبارك والعادلى ومساعدوه تهما تتعلق بالتحريض على قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث، فيما يواجه مبارك ونجلاه وحسين سالم تهما تتعلق بالفساد المالى .

سوزان طلبت من "المخلوع" ارتداء نظارة بدلا من العدسات

27

لليوم الثالث على التوالي، تُستأنَف اليوم محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك، في أكاديمية الشرطة، ولليوم الثالث يهبط مبارك من الطائرة قادما من المركز الطبي العالمي، متجها إلى قاعة المحكمة، بعد أن رفض المبيت في مستشفى أكاديمية الشرطة، لأنها بالنسبة إليه ليست «full option»، حسبما أكد مصدر طبي لـ«الدستور الأصلي».
أضاف المصدر بالمركز الطبي العالمي  أن الاحتياطات الأمنية أكدت ضرورة بقائه في مستشفى الأكاديمية، إلا أنه أصر على عدم البقاء فيه نظرا لعدم ارتياحه النفسي للبقاء فيه خصوصا بعد أن قضى ليلة كاملة من التوتر، عندما حضر الجلسة قبل الماضية.
قال المصدر إن "سوزان" طلبت من مبارك استبدال نظارة شمسية طبية بعدسات العين الطبية، لتحسين شكله بعد أن ظهرت عليه علامات الشيخوخة، مشيرا إلى أن مبارك مصاب بمرض العشى الليلى في العين الذي يتسبب في حدوث عتامة بالنهار وغشاوة ليلا ويؤدي إلى انخفاض الرؤية، أشار المصدر كذلك إلى أن خروج ودخول مبارك من المركز الطبي إلى المحكمة يؤدي إلى خلق حالة من البلبلة للجميع بالمركز الطبي بسبب الاحتياطات الأمنية التي تضاعفت مع بدء الجلسات.

 

وصول طائرة مبارك لأكاديمة الشرطة

36

وصلت طائرة الإسعاف التي تقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك إلى مقر المحاكمة في أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة لحضور الجلسة الثانية من مرافعات النيابة فى قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه ونجلاه علاء وجمال.

وبدأت النيابة مرافعاتها بعد تأخرت الجلية لعدم حضور مبارك بسبب الشبورة المائية وسوء الأحوال الجوية، وكان المدعون بالحق المدني ومحامو أسر الشهداء قد رفضوا بدء المحاكمة دون حضور مبارك.
ويواجه مبارك والعادلى ومساعدوه تهما تتعلق بالتحريض على قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث، فيما يواجه مبارك ونجلاه وحسين سالم تهما تتعلق بالفساد المالى .

 

بدء جلسة محاكمة "مبارك" بعد إثبات حضور جميع المتهمين داخل القفص

60

بدأت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، جلسة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، ونجليه جمال وعلاء، ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلي و6 من معاونيه، وذلك بعد وصول جميع المتهمين إلي المحكمة ودخولهم قفص الإتهام.
قامت هيئة المحكمة بالنداء علي المتهمين، وإثبات حضورهم جميعاً في محضر الجلسة.
كانت المحكمة قد تأخرت في بدء جلسة اليوم، والتي من المقرر أن تستمع فيها هيئة المحكمة إلي مرافعة النيابة، بسبب تأخر الرئيس السابق حسني مبارك في الوصول إلي أكاديمية الشرطة، بسبب سوء الحالة الجوية.

 

رفع جلسة قضية محاكمة مبارك.. وأُسر الشهداء يصفقون للنيابة

386

قررت محكمة جنايات القاهرة رفع جلسة محاكمة "مبارك" للاستراحة، عقب أن استعرضت الأدلة الفنية المقدمة من قبل النيابة، وسفق عدد من المدعين بالحق المدني وأسر الشهداء لأداء النيابة عقب رفع الجلسة، وأثناء دخول المحامين العموميين إلي قاعة المداولة بصحبة رئيس المحكمة.
كانت المحكمة طلبت قسطا من الراحة علي أن تستأنف الجلسة بعد قليل، لاستكمال الاستماع إلي مرافعة النيابة.

النيابة: الأجهزة الأمنية السيادية تعمدت إخفاء التحريات حول أحداث الثورة

استكملت النيابة العامة مرافعتها في قضية "مبارك"، وأكدت للمحكمة بأنها لم تتوصل إلي المتهمين الحقيقيين في القضية، ولكنها احالت هؤلاء المتهمين الماثلين في القفص إلي المحاكمة بصفتهم الوظيفية، والمسئولية التي تقع علي عاتقهم.
وأكدت النيابة أن الجهات السيادية في الدولة من بينها وزارة الداخلية، وهيئة الأمن القومي، لم تساعد هيئة التحقيق في الوصول إلي الحقيقة، علي الرغم من مخاطبة النيابة العامة لها بشكل رسمي، وأن هذا الأمر كان متعمداً، مما دعا المحامين العموميين وأعضاء النيابة إلي النزول إلي موقع الأحداث أكثر من مرة للوصول إلي الحقيقة.
وأشار مصطفي سليمان المحامي العام الأول لنيابات استئناف القاهرة، إلي أن هؤلاء المتهمين لم يكن لهم دور مباشر في مسرح الجريمة، لكنهم استغلوا سلطاتهم الوظيفية في تحريض الفاعل الحقيقي الذي يستحيل الوصول إليه.
وأشارت النيابة إلي أن الدعوى تحمل حقائق قانونية واضحة، وهي تهمة اشتراك المتهمين ومساعدتهم للفاعل الأصلي لكي يرتكب جريمته علي أعلي مستوي، والاتفاق مع الجاني الذي لم يكن شخصاً بعينه، وأن النيابة تكتفي بالأدلة التي تزيد نسبتها عن 50%، في حين أن المحكمة لابد أن تكون لديها أدلة قاطعة بنسبة 100%.
واستطردت النيابة في مرافعتها أن عددا كبيرا من المجني عليهم قتلوا غدراً وأصيب آخرون بعاهات مستديمة، وأن تلك الإصابات حدثت بثلاثة أنواع من الأسلحة وهي الرصاص الحي، المطاطي، الخرطوش، إضافة إلي دهس المتظاهرين بسيارات الشرطة.
وأبدى المحامي العام أسفه للفهم الخاطئ لدي البعض في بداية المحاكمة، أن النيابة قدمت القضية خاوية من الأدلة، وقال إننا نرعي الله في أمانة الدعوى الجنائية عن المجتمع، وتابع بأن الغرض من القتل هو تخويف باقي المتظاهرين، والقول بعدم إطلاق الرصاص بكثافة لقلة عدد الوفيات، مردود علي صاحبه بأن المتهمين يتميزون بالذكاء الشديد وأرادوا قتل البعض لتخويف الكل.
وأضاف أن النيابة نزلت إلي الشارع وبدأت التحقيقات في تلك القضية يوم 16 فبراير 2011 في ظروف قاسية، وهنا وجهت المحكمة للنيابة سؤال "هل قامت النيابة بمخاطبة الجهات السيادية وطلب تحريات واستدلالات لأداء رسالتها بشفافية؟، ونريد إجابة بإفادة".
وردت النيابة " بالفعل تمت مخاطبة الداخلية وهيئة الأمن القومي، فيما يتوفر لديهم من أدلة وبراهين حول أحداث الثورة، وجاء الرد من هيئة الأمن القومي الذي وصل بعد أسبوع من إرساله، بأن الهيئة لم تتوفر لديها أي معلومات، وعقبت المحكمة علي ذلك "تفهم المحكمة من ذلك أن أجهزة الدولة كافة لم تعاون النيابة العامة في رسالتها بشكل متعمد؟"، فأجاب المحامي العام "أنه لم يجر تحقيقاً في ذلك"، ووفقاً لتصوره الشخصي قال "بالطبع كان هناك تعمد واضح من تلك الأجهزة".

 

النيابة في قضية مبارك: أجهزة الدولة لم تتعاون في التحقيقات

392

قالت النيابة العامة المصرية اليوم - الاربعاء - في مرافعتها في القضية المتهم فيها الرئيس المخلوع "حسني مبارك" بقتل متظاهرين واستغلال النفوذ أن أجهزة الدولة لم تتعاون في التحقيقات.
وذكرت النيابة أمام محكمة جنايات القاهرة أن من بين الأجهزة التي لم تتعاون في التحقيقات وزارة الداخلية والأمن القومي في إشارة إلى المخابرات العامة.
وبدأت النيابة العامة مرافعتها أمس - الثلاثاء - مدعية على مبارك أنه أقام نظاما فاسدا يحمي مصالحه الشخصية ومصالح أسرته ومن قالت أنهم بطانته وأنه سعى لتوريث الحكم لابنه جمال الذي يحاكم معه بتهمة استغلال النفوذ.
ويحاكم مع مبارك بتهم تتصل بقتل المتظاهرين وزير الداخلية الأسبق "حبيب العادلي" وستة من كبار ضباط الشرطة السابقين.

 

رفع جلسة قضية محاكمة مبارك.. وأُسر الشهداء يصفقون للنيابة

386

قررت محكمة جنايات القاهرة رفع جلسة محاكمة "مبارك" للاستراحة، عقب أن استعرضت الأدلة الفنية المقدمة من قبل النيابة، وسفق عدد من المدعين بالحق المدني وأسر الشهداء لأداء النيابة عقب رفع الجلسة، وأثناء دخول المحامين العموميين إلي قاعة المداولة بصحبة رئيس المحكمة.
كانت المحكمة طلبت قسطا من الراحة علي أن تستأنف الجلسة بعد قليل، لاستكمال الاستماع إلي مرافعة النيابة.

تأجيل محاكمة مبارك لجلسة غدٍ الخميس لإستكمال سماع مرافعة النيابة

406

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت، تأجيل قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلي و6 من معاونيه، لجلسة غدًا الخميس، لاستكمال سماع مرافعة النيابة.
كانت النيابة العامة طلب التأجيل لجلسة غدًا لاستكمال عرض الأدلة التي في حوزتها.
من جانب آخر، غادر المتهمون أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، وتم وضع مبارك داخل الطيارةالمخصصة لها لإعادته إلي المركز الطبي العالمي، فيما قامت الأجهزة الأمنية بوضع باقي المتهمين داخل سيارات الترحيلات لإعادتهم إلي محبسهم بسجن طرة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire