mardi 10 janvier 2012

واشنطن: حان الوقت للأسد أن يتنحي

37

العربية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، اليوم الأربعاء، أن الرئيس السوري بشار الأسد ألقى في خطابه المسؤولية على الجميع باستثناء نفسه، وأضافت "أنه حان الوقت للأسد أن يتنحى .. فلم يعد الرجل الذي يمكنه قيادة سوريا في الاتجاه الذي ينبغي أن تذهب إليه" .


وأوضحت المتحدثة في مؤتمر صحافي، ان الاسد "تمكن اثناء خطابه من القاء اللوم على مؤامرة أجنبية كبيرة جدا فيما يتعلق بالوضع في سوريا وهي تشمل الآن جامعة الدول العربية ومعظم المعارضة السورية والمجتمع الدولي بأسره".

وأضافت "انه يلقي المسؤولية على الجميع الا على نفسه وفيما يتعلق بمسؤوليته الخاصة عن العنف في سوريا يبدو انه رفض بشدة أي مسؤولية أو أي يد لقواته الأمنية".

ولفتت نولاند الى أن الأسد "فعل كل شيء سوى ما يحتاج القيام به وهو الوفاء بالالتزامات التي قدمتها سوريا إلى الجامعة العربية بانهاء العنف وسحب الدبابات والأسلحة الثقيلة من المدن والسماح بدخول الصحافيين وإطلاق سراح السجناء السياسيين والسماح بمساحة حقيقية للحوار السياسي".

وأضافت "لقد أوضحنا أننا سنواصل العمل قدما مع الجامعة العربية وشركاء اخرين بما في ذلك ما يمكن للمجتمع الدولي أن يقوم به لمحاولة زيادة الضغط وانهاء العنف والسماح بمساحة للتغيير في سوريا".

وأكدت نولاند أن الادارة الأمريكية "لا تزال تعتقد أن مجلس الأمن الدولي تأخر في اصدار بيان قوي لدعم السلام والأمن وفي دعم التحركات التي علينا جميعا أخذها لمساعدة شعب سوريا" مشيرة الى وجود مسودة روسية "ضعيفة" لمشروع قرار تناقش حاليا في نيويورك و"لدينا مشاورات جارية حول كيفية تقويتها".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire