vendredi 27 janvier 2012

جون ماكين: منع مصر نشطاء حقوقيين من السفر تحول جديد مثير للقلق

أعرب جون ماكين السيناتور الجمهوري البارز الذي يرأس المعهد الجمهوري الدولي عن "الانزعاج والغضب" من "تحول جديد مثير للقلق" يشمل حظر سفر سام لحود مدير مكتب المعهد في مصر ونجل وزير النقل الأمريكي.
وقال لحود الابن إنه تم ايقافه في مطار القاهرة يوم السبت ومنع من الصعود إلى الطائرة.
وذكر مكين في بيان "أدعو الحكومة المصرية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى وقف المضايقات والتحقيقات غير المبررة مع المنظمات غير الحكومية الأمريكية العاملة في مصر".
وأضاف "تصاعدت هذه الأزمة لدرجة أنها تعرض الآن حياة مواطنين أمريكيين للخطر وقد تتسبب في انتكاسة للشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ومصر".
ورفض مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان مايكل بوسنر الذي يزور القاهرة التعليق على حظر السفر الذي قال بعض مسئولي المنظمات غير الحكومية إن المسئولين المصريين لم يؤكدوه كتابيا بعد.
إلا أنه فيما يتعلق بالنزاع بشأن تسجيل المنظمات غير الحكومية بشكل عام حث بوسنر الحكومة المصرية على "إصلاح هذا الوضع".وأشار إلى أن الإفراج عن المساعدات يتوقف على الكونجرس حيث يرفض كثيرون الإجراءات المصرية ضد المنظمات غير الحكومية والذي ينتظر تقارير وزارة الخارجية قبل التصويت.
وقال بوسنر للصحفيين: "قضية المنظمات غير الحكومية هي جزء كبير من تلك الحزمة وكما تعرفون هناك اهتمام كبير في الكونجرس بالقيود المفروضة على المنظمات غير الحكومية".
وأضاف "لذلك نشارك في محاولة التشجيع على تحقيق تقدم بشأن هذه المسألة".
وقال المحلل السياسي إليجا زروان ومقره القاهرة إن هذا التحرك سيمنح من يريدون في الكونجرس إعادة النظر في المعونات مبررات لدعم موقفهم.
وقال "من الواضح أن هذا سيؤدي إلى الضغط على العلاقات المتوترة بالفعل بين الحكام العسكريين لمصر وواشنطن".
وقال سام لحود لرويترز إن قاضيا اتهمه هو وثلاثة من العاملين في المعهد الجمهوري الدولي بإدارة منظمة أهلية غير مسجلة وبأنهم يتقاضون أجرا من منظمة غير مسجلة، وهي اتهامات قد تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire