vendredi 6 janvier 2012

الإذاعة الوطنية الأمريكية: أطفال الشوارع أصغر جنود الثورة المصرية

96

وصفت الإذاعة الوطنية الأمريكية أطفال الشوارع فى مصر بأنهم أصغر جنود ثورتها وشركاء فيها. وقالت الإذاعة، إن هناك اتجاهًا مقلقًا ظهر فى مصر فى الاشتباكات الأخيرة بين المتظاهرين وقوات الأمن، وكان يتمثل فى وجود أطفال فى الصفوف الأمامية للمواجهات.
ويقول المحللون، إن العديد من هؤلاء الأطفال قد قتلوا أو أصيبوا فى الأشهر الأخيرة، سواء بأعيرة نارية أو بسبب اختناقات الغاز المسيل للدموع، كما أن ربع المحتجين المحتجزين فى السجون فى اشتباكات ديسمبر الماضى من الأطفال، مضيفين أن أغلب هؤلاء الأطفال، ما لم يكونوا جميعًا، يعيشون فى شوارع القاهرة.
ونقلت الإذاعة فى تقرير على موقعها الإلكترونى عن أميرة عبد الحميد، التى نظمت مؤخرًا مسيرة للفت الانتباه إلى دور أطفال الشوارع فى المشاركة فى المظاهرت، قولها، إن الأطفال شركاء مهمون فى الثورة، نظرًا لسرعتهم وخفة حركتهم وحجمهم الصغير الذى يجعل من الصعب على قوات الأمن إيقافهم، وأضافت أن من المهم التعرف على مساهمتهم، وهو ما دفعها هى ومجموعة من معارفها من المراهقين إلى تنظيم المسيرة.
وتحدث تقرير الإذاعة الأمريكية عن الزج بالأطفال فى المواجهات بين المجلس العسكرى والمتظاهرين، وأشارت إلى اتهامات عضو المجلس العسكرى اللواء عادل عمارة لبعض النشطاء بدفع أموال للأطفال والمراهقين من أجل إلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف على قوات الأمن، وعرض فى مؤتمر صحفى فيديو يعترف فيه بعض الأطفال بذلك، وهو ما جعل الكثير من نشطاء حقوق الأطفال فى مصر يشككون فى هذه الاعترافات، متهمين المجلس العسكرى بمحاولة استغلال الأطفال لتشويه الحركة الديمقراطية، وتبرير استخدام الجنود للقوة القاتلة.

ريم عبد الحميد اليوم السابع : 06 - 01 - 2012

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire