vendredi 27 janvier 2012

كندا: تنوي مصادرة أصول «بن علي» وعائلته في أراضيها

أكدت قناة «راديو كندا» العامة، الخميس، أن الحكومة الكندية «تسعى لمصادرة نصف أصول عائلة الرئيس التونسي السابق، زين العابدين بن علي، الموجودة على أراضيها.

وقال محامي الحكومة التونسية إنريكو مونفريني، الذي شارك في اجتماع هذا الأسبوع في سويسرا حول استعادة ممتلكات الحكام العرب التي تطالب بها السلطات الجديدة في بلادهم، وشاركت كندا في هذا الاجتماع وفق «راديو كندا»: «موقف أوتاوا يثير الصدمة، فمن غير الممكن تقاسم الممتلكات بهذه الطريقة».

وبحسب الأصول المتبعة، وفق مونفريني، فإن «كندا ستحتفظ بـ5% على الأقل من الممتلكات المجمدة حاليا على أراضيها، إلا أن ما تشمله هذه المتلكات لا يزال مجهولا، باستثناء منزل في منطقة (ويست ماونت) الراقية في جزيرة (مونتريال) يعرف عنه ملكيته لصهر بن علي، محمد صخر الماطري».

ووفق وسائل الإعلام الكندية، فإن القيمة الإجمالية لممتلكات عائلة «بن علي» في كندا تتراوح بين 10 و20 مليون دولار.

وأثارت المعلومات التي كشفتها قناة «راديو كندا» ردود فعل مستنكرة لدى الجالية التونسية في مونتريال.

وقالت سونيا الجليدي، المتحدثة باسم مجموعة «التضامن مع حملات الكفاح الاجتماعي في تونس»: «نشعر بالصدمة لمعرفتنا بأن كندا تريد المشاركة في تقاسم الممتلكات غير المشروعة لعائلة بن علي».

واضافت «هذا الأمر له مردود سلبي بالنسبة لبلد يقول إنه حامل للواء القيم الديموقراطية في العالم».

فيما أشارت وزارة الخارجية الكندية، إلى أنه في حال وجود أي مصادرة، فإنها ستكون «متماشية مع القانون حول إدارة الممتلكات المصادرة»، دون توضيح حجم الحصة التي تطالب بها كندا.

وأوضحت في رسالة إلكترونية أن مصادرة الأصول «تدبير مؤقت قد يستمر حتى خمس سنوات».

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire