samedi 21 janvier 2012

العقدة يكشف حكاية مبارك والمليارات الـ "تسعة"

231

قرر البنك المركزي المصري إعداد ملف كامل بالمستندات عن الحساب الخاص الموجودة أرصدته بالبنك المركزي الذي يقال إنه باسم الرئيس السابق مبارك لتقديمه إلي المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام وكذلك إلي رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات ومراقبي الحسابات الخارجيين بما لا يدع أي مجال للشك أو التشكيك أو الشائعات فيما يخص هذا الموضوع.
أوضح الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي أن خمس دول عربية خليجية قامت بإرسال هذه المبالغ إلي مصر كمنح لا ترد عقب حرب الخليج في الفترة من 1990 1992 لدعم الاقتصاد المصري وقد بلغت هذه المبالغ وقتها 4.6 مليار دولار تم إيداعها في حساب الدولة لدي المركزي المصري تحت مسمي "المبالغ الواردة من الدول العربية" وتمت إضافتها إلي رصيد الاحتياطيات الدولية منذ عام 1990 لتصل قيمتها بعد الفوائد 8.82 مليار دولار. كما ورد مبلغ 376 مليون دولار عام 2008 من المملكة العربية السعودية. تم إيداعه بالمركزي المصري في حساب الدولة أيضاً وتمت إضافتها إلي رصيد الاحتياطيات الدولية ليبلغ إجمالي هذه المبالغ 9.2 مليار دولار في 31 ديسمبر 2011 وهي مازالت مودعة لدي البنك المركزي المصري كأحد الحسابات المملوكة للدولة.
وفي عام 90 أصدر الرئيس السابق مبارك تعليماته بعدم صرف أي مبالغ من هذا الحساب إلا بتعليمات مباشرة منه. واستمر العمل بهذه التعليمات حتي 11/2/2011 وهو تاريخ تنحيه عن منصب الرئيس. حيث قام المركزي في اليوم التالي بإلغاء توقيعه علي الحساب فور التنحي مباشرة. وتم إبلاغ المجلس الأعلي للقوات المسلحة بهذا القرار وكذلك جهاز المحاسبات وبالتالي فلم يتم صرف أي مبالغ من هذا الحساب في أعقاب تنحي الرئيس السابق.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire