samedi 21 janvier 2012

بعد ظهورها عارية على صفحات مجلة إيران تمنع الممثلة من دخول البلاد

image

أكدت الممثلة الإيرانية الشهيرة غولشيفتي فرحاني أن "السلطات الإيرانية أصدرت قرارًا بحرمانها من دخول إيران، لأنها ظهرت عارية على صفحات مجلة مدام لوفيغارو الفرنسية". وقالت النجمة التي سبق وأن لعبت أدورًا أمام النجم ليوناردو دي كابريو والنجم روسيل كرو، إن "الحكومة الإيرانية اتصلت بها، وأبلغتها بأنها باتت شخصية غير مرغوب في دخولها البلاد"، ونصحتها "بعدم العودة إلى إيران".
وكانت النجمة الإيرانية، 28 عامًا، قد سمحت لعدسات المصورين بالتقاط صورة مُهينة لها بالأبيض والأسود، وهي تقف أمام ستارة سوداء وتضع يديها في مشهد فني على ثدييها. وقد كان أول ظهور لهذه الصورة على صفحات مجلة مدام لو فيغارو.
وفي مرحلة لاحقة قامت فرحاني بنشر "الصورة على صفحتها على موقع "الفيسبوك"، والتي شاهدها الكثيرون من أنحاء العالم كافة، بما في ذلك إيران وبلدان الشرق الأوسط". وقد أثارت الصور "جدلاً واسع النطاق، فهناك من أدانها ووصفها بأنها "بذيئة، وتفتقد إلى الاحتشام"، كما كان هناك من أثنى عليها ووصفها "بالشجاعة، لتصديها لواحدة من المحرمات والمحظورات المفروضة على النساء في البلدان الإسلامية".
ولم يكن الغضب الإيراني لمجرد ظهور فرحاني في لقطة عارية على الملأ، وإنما أيضًا، لأنها أعلنت أن قرارها بالوقوف عارية أمام عدسات المصورين إنما كان احتجاجًا منها على القيود التي تفرضها الشريعة الإسلامية. وذكرت تقارير صحافية أن "هذا السبب هو الذي دفع بالممثلة الإيرانية إلى مغادرة إيران والإقامة في العاصمة الفرنسية باريس".
ونسبت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية إلى فرحاني قولها إن "وزارة الثقافة والإرشاد الديني الإيرانية قد أبلغتها أن إيران ليست في حاجة إلى ممثلين وممثلات، وأنها بإمكانها أن تعرض خدماتها الفنية في مكان أخر غير إيران". يُذكر أن "العلاقة بين فرحاني وبين السلطات الإيرانية قد شهدت في الأونة الأخيرة تقلبًا واضحًا".
وكانت فرحاني قد بدأت التمثيل على المسرح وهي في سن السادسة من عمرها، ويُعد فيلم "شجرة الكمثرى" هو أول أفلامها في العام 1998، وقد حصلت في مهرجان السينما الإيراني السنوي عن هذا الفيلم على جائزة أفضل ممثلة وعمرها آنذاك 14 عامًا. وسرعان ما أصبحت ممثلة بارزة في إيران، إلا أن دورها في فيلم "سانتوري" في العام 2007 قد أثار حفيظة السلطات الإيرانية التي فرضت حظرًا على عرض الفيلم في البلاد. وفي العام 2008 تم اختيار فيلم "M For Mother" الذي حقق نجاحًا كبيرًا في إيران، ليكون الفيلم الممثل لإيران في مهرجان الأوسكار وترشيحه كأفضل فيلم أجنبي.
وقد لعبت فرحاني دور ممرضة في فيلم "Body Of Lies" في العام 2008 أمام اثنين من كبار نجوم هوليوود وهما ليوناردو دي كابريو وراسل كرو، لتكون بذلك أول إيرانية تشارك في واحد من أهم أفلام هوليوود.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire