samedi 21 janvier 2012

توثيق لجمعة حلم الشهيد : إعدام مبارك.. سلطة مدنية.. تطهير المؤسسات

237

شارك آلاف المتظاهرين في جمعة حلم الشهيد بميدان التحرير التي دعت اليها القوي السياسية للاحتفاء بالشهداء والمصابين الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم من أجل نجاح الثورة.
طالب المتظاهرون بتنفيذ مطالب الثورة والقصاص من قتلة الشهداء وإعدام الرئيس السابق ووزير داخليته والتعجيل بالانتخابات الرئاسية لتسليم السلطة وعودة الجيش إلي ثكناته.
دعا الشيخ جمعة محمد علي خطيب الجمعة بالميدان الشعب إلي عدم ترك قضيته وقضية الوطن والثورة وطالبه بكل طوائفه وأحزابه وائتلافاته بالاعتصام بحبل الله جميعا لإنجاح مسيرة الثورة وتحقيق كل مطالبها.
قال ان النظام السابق لم يسقط ومازالت المؤسسات مليئة بفلول النظام وهؤلاء يحاربون الضغط علي البلاد سواء في الاقتصاد أو السياسة لاتهام الثوار بالبلطجة من خلال الاعلام الرسمي.

صفقة وراء الكواليس

حذر الخطيب من الصفقة التي تجري من وراء الكواليس بين بعض الأحزاب والجماعات التي استطاعت أن تسيطر علي البرلمان علي حساب دماء الشهداء والمصابين ومحاولة تفريغ الميدان من مضمونه ومن ثواره بدعوي ان الثورة انتهت ولابد لنا من العودة للعمل.
أضاف ان الاحتفال ب 25 يناير لن يكون له معني إلا اذا رحل مبارك ونظامه إلي غرفة الاعدام وتم تطهير مؤسسات الدولة وتولي الثوار قيادة تلك المؤسسات وقيادة البلاد متسائلا ما معني أن يكون الوزير والرئيس فوق السبعين عاما؟!
طالب الخطيب المجلس العسكري بتسلم السلطة فورا إلي المدنيين وبحد أقصي 25 يناير القادم وإلا لن نخلي الميدان وسنستمر في الاعتصام حتي رحيل المجلس العسكري وانتخاب الرئيس المدني.
أكد ان تبرئة الضباط المتهمين بقتل الثوار ستؤدي إلي موجة أخري من الثورة وسيضطر أهالي الشهداء للأخذ بالقصاص بأيديهم مؤكدا ان القضاء المصري لابد له من إدراك ذلك جيدا.
بعد صلاة الجمعة صلي المتظاهرون العصر قصرا وصلاة الغائب علي أرواح الشهداء في مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا.

233

بيان الثوار

أكد الدكتور محمد فرحات في البيان الذي وقع عليه عدد من الائتلافات والحركات والأحزاب انه مر عام كامل علي الثورة ولم يتم تنفيذ مطالبها وأهدافها مشيرا إلي أنه لابد من نقل السلطة فورا ويتم تسليمها إلي رئيس المحكمة الدستورية أو رئيس مجلس الشعب أو مجلس رئاسي مدني وبعدها يتم عمل محاكمات علنية ثورية بالميدان مؤكدا انه اذا تم الاعتداء علي الثوار مرة أخري مستغلين سلمية الثورة سنرد عليهم بالمثل ولن نترك صدورنا مرة أخري للرصاص.

234

حرارة رئيسا لشوري الثورة

وطالب البيان بضرورة تكوين مجلس شوري للثورة قبل حلول 25 يناير كونه لابد وأن يكون لنا قائد يتحدث باسم الثورة مؤكدا اختياره للدكتور أحمد حرارة رئيسا للمجلس ومعه 50 من ثوار الميدان.
أشار البيان إلي بدء اعتصام مفتوح وحتي تحقيق مطالب الثورة وهدد فرحات بالتصعيد بكافة أشكاله ومستوياته في حالة عدم نقل السلطة استجابة للثوار مؤكدا ان جمعة ¢حلم الشهيد¢ شعارها "عيش حرية - عدالة - اجتماعية".
قال عبده سالم أحد المتظاهرين دم الشهيد أغلي من حياتي وسيبقي في رقبة كل مصري أيا كانت ديانته وانتماؤه السياسي حتي لو كان بلطجيا فكلنا مصريون ولولا دماء الشهداء لما كان هناك برلمان أو حرية أو انتخابات برلمانية أو رئاسية.

مبادرات شباب الثورة

أعلن أيمن عامر منسق الائتلاف العام للثورة ان المشاركة في جمعة حلم الشهيد تأتي إجلالا وعرفانا بحق الشهداء والمصابين خلال الثورة.
أوضح ان شباب الثورة طرحوا مبادرتين لتسليم السلطة لرئيس مجلس الشعب المنتخب يوم 23 يناير ومبادرة أخري تطالب بانتخابات رئاسية حرة نهاية ابريل الحالي وإعلان جدول زمني لفتح باب الترشيح والإعادة.

برلمان يحمي مطالبنا

كما وزع ناشطون سياسيون في الميدان بيانا باسم "برلمان يحمي مطالبنا" طالبوا فيه شعب مصر بالنزول للشوارع حاملين اعلام مصر التي كتبوا عليها أحلامهم ووضع الاعلام علي أسوار مجلس الشعب ليراها أعضاء البرلمان وان مطالب الثورة هي أمانة في أعناقهم بعد أن سالت من أجلها دماء الشهداء.
أكد البيان حق الشعب المصري في العيش بكرامة وحرية وعدل وانه لا سبيل لتحقيق ذلك إلا بعد انتخاب رئيس مدني بصلاحيات كاملة وان الجيش هو مؤسسة حامية للشعب وليست حامية للنظام لهذا ندعوه للعودة إلي الثكنات تاركا الحياة السياسية إلي السلطات المنتخبة من الشعب.

مسيرة من الأزهر

أكد عبدالغني هندي منسق عام الحركة الشعبية لدعم استقلال الأزهر ان الحركة شاركت في جمعة "حلم الشهيد" بمسيرة رمزية تحركت من جامع الأزهر بعد صلاة الجمعة لتصل ميدان التحرير.
رفعت المسيرة صور شهيد الأزهر الشيخ عماد عفت وان الحركة ستؤدي صلاة الغائب علي أرواح شهداء الثورة الساعة الرابعة والنصف خلف الشيخ محمد هنداوي أمين مساعد الحركة.. وان مشاركة الحركة بهدف تذكير المواطن العادي بحلم الشهيد قبل 25 يناير وانه لم يتحقق حتي الآن.
أضاف هندي ان الحركة مشاركة في فعاليات اسبوع الحداد والغضب التي تتضمن مسيرات ووقفات احتجاجية استعدادا ليوم 25 يناير خاصة فعاليات يوم 23 يناير والذي ستتجه فيه ثلاث مسيرات للبرلمان لمطالبته بنقل السلطة.. وان مطالب 25 يناير لم تتحقق حتي الآن ولن تتضح إلا بعد عقد البرلمان لأول جلسة له وسيتم إعلانها في مؤتمر صحفي.

محاكمة مبارك.. استفزاز

قال ان الحركة تؤكد علي حق أهالي الشهداء في القصاص من قتلة المتظاهرين وان المحاكمات التي تتم حتي الآن مشوهة في غياب للشفافية والمعلومات وان محاكمة مبارك بسخرية ستنتهي إلي انه قائد الثورة وهو أكبر استفزاز لأهالي الشهداء والثوار وان الخوف علي مصر حاليا من الخارج الذي يوجه ويسيطر علي بعض القوي الداخلية لتحقيق مصالحه وليس مصلحة مصر.
قام وفد من قوي التوافق الشعبي بتنظيم مسيرة إلي مقار حزب الحرية والعدالة بالمنيل وحزب النور بالبحر الأعظم ومقر حزب الوفد بالدقي ومقر حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وهي الأحزاب الأربعة الأولي من حيث نسبة التمثيل في مجلس الشعب لتوصيل رسالة إلي نواب البرلمان تتضمن انتخبناكم لتحملوا مطالب الشعب وتبذلوا ما في وسعكم لتحقيقها وندعمكم ونؤيدكم ما دمتم في سعيكم الإيجابي لتحقيق مطالب الشعب ونراقبكم ولنا الحق في محاسبتكم ان قصرتم في أداء واجبكم.
طالبت المسيرات الأحزاب استلام كافة الصلاحيات التشريعية والرقابية والمتعلقة بالموازنة العامة للدولة من المجلس العسكري بمجرد الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات وانعقاد أولي جلسات مجلس الشعب وذلك وفقا للإعلان الدستوري وإجراء الانتخابات الرئاسية ونقل كافة السلطات التنفيذية للرئيس المنتخب في موعد أقصاه ابريل 2012 والإعلان عن الجدول الزمني الخاص بانتخاب الرئيس رسميا قبل يوم 25 يناير 2012 وتكليف لجنة قضائية مستقلة بفتح تحقيق عاجل وإحالة كل المتورطين في دماء الثوار "بداية من أحداث يناير وإلي الآن" لمحاكمات قضائية ناجزة قصاصا لأرواح الشهداء ودماء المصابين تشمل جميع المتورطين أياً كانت صفاتهم وتشكيل آلية مشتركة تشارك فيها القوي الثورية والسياسية للحيلولة دون تكرار تلك الأحداث من أجل استكمال المرحلة الانتقالية.

حوار مجتمعي.. بلا وصاية

أكدت المسيرات ضرورة البدء في حوار مجتمعي بعيدا عن الوصاية بناء من أجل الاتفاق علي ضوابط ومعايير اختيار لجنة وضع الدستور المقرر اختيارها من قبل البرلمان والتزام لجنة وضع الدستور بصياغة مشروع دستور توافقي يضع مصر علي طريق بناء دولة عظمي ويتبني نظام حكم شبه رئاسي وإعادة هيكلة وزارة الداخلية بما يضمن تحقيق الأمن في إطار مبدأ سيادة القانون وإلزامها بإعلان خطة أمنية مستقلة عن المؤسسة العسكرية واضحة للقضاء علي الفوضي الأمنية والبلطجية دون المساس بحرية وكرامة المواطنين والبدء فورا في اتخاذ اجراءات حاسمة لتطهير كافة مؤسسات الدولة من الفساد والإعلان عن إجراءات اقتصادية قصيرة المدي لإنعاش الاقتصاد ووضع آليات لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق واعتماد الحد الأدني والحد الأقصي للأجور وإخضاع الصناديق الخاصة للرقابة وادخالها في الموازنة وإعادة هيكلة الإعلام الحكومي ليعبر عن إرادة الشعب لا السلطة الحاكمة وتطهيره من الفساد والافراج عن جميع معتقلي الرأي وإعادة محاكمة المدنيين الذين صدرت ضدهم أحكام عسكرية أمام قاضيهم الطبيعي والتأكيد علي الاستقلال الكامل للقضاء وتطهيره من الفساد بجميع أشكاله ورفع مستوي الاستقلال الوطني بما يضمن خلاص مصر من سياسات التبعية والتطبيع.
أكدت قوي التوافق الشعبي ان جهودها لاستكمال الثورة لن تتوقف حتي تتحقق جميع أهدافها المشروعة والتي قامت الثورة من أجلها وعلي رأسها نقل كامل السلطة لحكومة منتخبة برلمان ورئيس وبدون وصاية من أحد في المواعيد المشار إليها مع الأخذ في الاعتبار ان جميع خيارات التصعيد السلمي مفتوحة.

 

خطيب "التحرير" يحذر من صفقة البرلمان علي حساب الشهداء
شاهين عمر مكرم: سنحمي الجيش والشرطة والمنشآت بأرواحنا
حرام عليكم .. حافظوا علي بلدكم وشعبكم
أكد الشيخ مظهر شاهين في خطبة الجمعة بمسجد عمر مكرم إن الثورة "فكرة" وليست شخصاً وإن القضاء علي الأشخاص لا يعني القضاء علي الثورة.
أشار إلي أن دعوات الفيس بوك تدعو إلي العنف والاشتباك مع الجيش ووصفها بأنها قضاء علي سلمية الثورة مضيفاً أن هناك جماعات وأشخاصاً يقومون الأن بالتخطيط لهدم الثورة والقضاء عليهما بافشاء الفوضي وحرق المنشآت والأقسام والمستشفيات وأقول لهم حرام عليكم حافظوا علي بلدكم وترابها وشعبها.
وصف شاهين حرق المجمع العلمي بأنه كارثة حقيقية لكن الكارثة الأكبر هي سقوط الشهداء في ميدان التحرير وميادين مصر مؤكداً أننا سنحمي المنشآت والجيش والشرطة والمدارس والمصانع سنحمي بلادنا لانها ملك لنا.
وجه شاهين رسالة لمن سيحاول الحرق والتخريب قائلاً هذه بلادنا نعشق ترابها ترابطوا لتحقيق أهداف ومطالب ثورتكم إذا كنتم تريدون الاستقرار والهدوء.

235

'' إسكندريلا '' تغني بالتحرير في جمعة '' حلم الشهيد ''

قدمت فرقة '' إسكندريلا '' أغنية جديدة للفتيات اللائي انسحلن فى أحداث مجلس الوزراء وذلك في ميدان التحرير بجمعة '' حلم الشهيد '' كما قدمت مجموعة من الأناشيد الوطنية تزامنا مع ذكرى ثورة 25 يناير الأولى.

يذكر أن الفرقة تقدم أمسيات شعرية من أعمال أقطاب شعراء العامية المصرية منذ عام 2000 وحتى الآن، شارك فى هذه الأمسيات العديد من كبار الفنانين من الشعراء والممثلين والملحنين والمخرجين مثل أمين حداد، بهاء جاهين، محمد بهجت، محمود حميدة، عهدى صادق، ممدوح عبد العليم، رشدى الشامى، يوسف اسماعيل، أحمد اسماعيل، بسمة الحسينى، حسن حداد، محمد عزت، وجيه عزيز، تميم البرغوثى وآخرون.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire