dimanche 12 février 2012

هام : كل الاخبار المتعلقة بجلسة مجلس الشعب اليوم 12-1-2012

البرلمان يقدم 16 استجوابًا للحكومة

113

قدم نواب مجلس الشعب 16 استجوابا لمساءلة الحكومة في العديد من الاحداث والقضايا.

جاء الاستجواب الأول لوزير الإسكان حول توفير 100 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل.

اما الاستجواب الثاني فهو موجه لرئيس الوزارء د.كمال الجنزوري عن تعرض هيئة قناة السويس لمخالفات جسيمة وتجريد القناة من كل عوامل الاستثمار علي ضفافها مما أثر علي مدن القناة ومقدمه النائب البدري فرغلي.

ووجه الاستجواب الثالث لوزيرة التأمينات الاجتماعية حول تبديد اموال التأمينات الاجتماعية وصرفها في غير المجالات المخصصة لها ومقدمه النائب البدري فرغلي أيضا.

الاستجواب الرابع موجه لوزير البترول والثروة المعدنية عن تصدير الغاز الي إسرائيل  وما قامت به الحكومة لاسترداد حقوق مصر وعدم عرض المعاهدات علي البرلمان ومقدمه  النائب محمود الخضيري.

اما الاستجوابات رقم 5 و6 و7 فهى موجهة لرئيس مجلس الوزارة د.كمال الجنزوري والمشير طنطاوي وزير الدفاع والانتاج الحربي ووزير الداخلية حول أحداث العنف والسطو والقتل التي يتعرض له المواطنون وتقصير السلطة التنفيذية ومقدمين من النواب محمد عوف وزياد العليمي وخالد عبد العزيز.

في حين وجهت الاستجوابات رقم 8 و9 و10 و11 و12 و13 و14 لوزير الداخلية ود.كمال الجنزوري و المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع والانتاج الحربي وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم عن التقصير الامني في ستاد بورسعيد والاحداث الدامية والمؤسفة التي وقعت بعد المباراة والتي راح ضحيتها اكثر من 73 مواطنا.

وقدم هذه الاستجوابات النواب: عمرو حمزاوي وحمدي الدسوقي الفخراني وايهاب عادل رمزي واحمد رفعت سعيد وباسل عادل محمد العمدة وحسين ابراهيم.

وقدم الاستجواب الخامس عشر النائبة سناء السعيد وموجه لرئيس الوزراء د.كمال الجنزوري ووزيرة التأمينات ووزير العدل عن تقاعس الحكومة عن حماية الدستور والقانون ومحاسبة ومعرفة مصادر تمويل جماعة الإخوان المسلمين غير الشرعية.

ووجه الاستجواب السادس عشر الي د.كمال الجنزوري ووزيرة التأمينات عن تعمد الحكومة إهدار أموال المعاشات والتأمينات وقدمه النائب مصطفي بكري.

==== الوفد

الحكومة تدرس تعديل قانون "عز" للاحتكار

114

كشفت المناقشات التى جرت فى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب عن قيام الحكومة بدراسة قانون رقم 3 لسنة 2005 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية تمهيدا لتعديله.

أكد المستشار هشام رجب مستشار وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن التعديلات المقدمة من النواب مقدمى اقتراحات مشروع القانون  تضم نقاطا جيدة يمكن  الاستفادة منها فى التعديلات التى تقوم بها الحكومة الآن .
وقال "إن وزير الصناعة قدم مشروعا بتعديل قانون المنافسة والممارسات الاحتكارية الى المجلس العسكرى ,لكنه فضل أن تكون مناقشة هذا الامر فى يد البرلمان المصرى .
وأيد المستشار هشام رجب التعديل المقدم من عدد من النواب والذى يعفى المبلغ من أى عقوبة .
وقال "ان هذا النص أجهض فى البرلمان السابق لمنع قيام أى شخص بالإبلاغ عن الممارسة الاحتكارية، رغم ان الاعفاء حافز للكشف عن جرائم الاحتكار ومعمول به فى كل دول العالم .
أكد النائب ابو العز الحريرى ان السوق المصرى مازال يخضع للاحتكار من خلال 5 او 7 أفراد يتحكمون فى سلعة واحدة .
وقال "إن القانون الحالى يشوبه العوار بسبب قيام النائب السابق احمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بالتلاعب فيه ,وذلك على خلفية احتكاره لسوق الحديد.
تتضمن التعديلات المقترحة على القانون الإعفاء من العقوبة حالة ارتكاب اى من جرائم الممارسات الاحتكارية لكل من بادر بإبلاغ الجهاز بالجريمة شرط تقديم ما لديه من أدلة على ارتكابها قبل علم الجهاز بها .
ويجوز للمحكمة أن تعفى على المتهم من العقوبة متى قدرت مساهمته فى الكشف عن عناصر الجريمة، وإثبات أركانها فى أى مرحلة من مراحل الاستدلالات والتحقيق والمحاكمة .
يذكر أن قانون الممارسات الاحتكارية الصادر فى عام 2005 قد تم تعديله بعد يوم واحد من إقراره بمجلس الشعب ,بضغط من النائب احمد عز,حيث قام باستخدام الاغلبية حينذاك للتأثير على التصويت فى المجلس.

==== الوفد

نائب: سيسقط شهداء لرغيف العيش

115

حذر النائب صابر عبد الصادق أثناء جلسة البرلمان لمناقشة أزمة القمح اليوم الأحد, من سقوط أعداد أكبر من الشهداء ولكن هذه المرة سيكون بسبب رغيف العيش.

وأضاف عبد الصادق أن مصر تحتاج 10.5 مليون طن من القمح سنويا وتنتج منها 5.5 مليون، مشيرا إلى أن الـ 5 ملايين طن الباقية نستوردها من الخارج وأن بعض الشركات هي من تقوم باستيرادها.

ولفت خلال مناقشته لطلبات الإحاطة حول مشكلة القمح الى أن عملية تخزين القمح تتم بشكل غير سليم مما يؤدي لإهداره بشكل كبير، وأنه لابد من عمل صوامع للمحافظة على القمح من التلف، حيث إنه يخزن في الوجه البحري في العراء مما يعرضه للعوامل الجوية والأمطار، حيث يحدث له تلفيات وعفن، مشيرا إلى انه يتم طحنه على هذا الحال وتقديمه للمواطن.

وطالب عبد الصادق بحل عاجل لمشكلة القمح وأن يتم الفصل بين الانتاج والتوزيع، وان تدرس الحكومة قضية وصول الدعم لمستحقيه وعدم استغلاله من قبل التجار .

==== الوفد

سباق: أين تحقيقات القمح المسرطن؟

116

طالب النائب طارق سباق، النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، بموافاة البرلمان بنتائج التحقيقات التي تم فتحها عن القمح المسرطن الذي تم استيراده من روسيا واوكرانيا وأثبتت التحاليل والعينات انه يتسبب في الاصابة بالعديد من الامراض.

وأشار سباق -0خلال جلسة مجلس الشعب اليوم الاحد- الي أن رموز النظام السابق تربحوا أموالا ضخمة من وراء صفقات القمح المسرطن.
وشدد الي ضرورة تحسين جودة الخبز وتوجيه الدعم للرغيف لا الدقيق , مشيرا الي أن رغيف الخبز الذي يباع في المدن بخمسة قروش يستخدم في الريف كعلف للحيوان.

==== الوفد

وفد عراقى يحضر جلسة البرلمان

117

حضر جلسة مجلس الشعب اليوم الأحد وفد من البرلمان العراقى على رأسه الدكتورهمام باقر عبد المجيد  حمودي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي، ورحب الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب بالدكتور باقر والوفد المرافق له .

وتشهد جلسات البرلمان اليوم جلسة ساخنة لمناقشة تقرير لجنة تقصى الحقائق فى أحداث بورسعيد، وكشف المتهمين الحقيقيين الذين نفذوا مجزرة ستاد بورسعيد لجماهير ألتراس أهلى وراح ضحيتها 74 قتيلا ومئات المصابين

==== الوفد

الحكومة تفوض "البرلمان" فى تحديد مواعيد استجواب المشير ووزير الداخلية

118

فوض المستشار محمد عطية وزير الدولة لشئون مجلسي الشعب والشورى هيئة مكتب الشعب فى تحديد مواعيد مناقشة 15 استجواب تقدم بها عدد من نواب مجلس الشعب ضد عدد من الوزراء وعلى رأسهم وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم يوسف (10 استجوابات) ، وكذلك على المشير حسين طنطاوي بصفته وزيرا للدفاع ، وكذلك لوزراء الإسكان والبترول والتأمينات الإجتماعية والتموين.

==== الاهرام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire