mardi 14 février 2012

هيكل: "العسكرى" مُحبَط.. ومصر مهددة من "الجن والإنس" و"الكل يرقص"

54

قال الكاتب الكبير، محمد حسنين هيكل، إن المجلس العسكرى محبط مما يجرى فى مصر الآن، وأن الجميع أخطأ فى فهم المرحلة الانتقالية، مشيرًا إلى أن الانتخابات البرلمانية، تمت دون أساس دستورى شرعى، رافضًا أن يكون ميدان التحرير مصدر الشرعية، فيما حذر من أن مصر مهددة من "الجن والإنس".
أضاف -فى الحلقة الثالثة والأخيرة من حواره مع الكاتب الصحفى ياسر رزق، وتنشره جريدة الأخبار فى عددها الصادر صباح اليوم الأربعاء- أننا فى بلد يعيش أزمة خطيرة، تهدد وجود الدولة فيه، وذلك تحدٍ لم يواجهه هذا البلد على طول ما واجه فى تاريخه الحديث من تجارب حيث "جرّب الحرب والثورة والغزو" لكنه لم يواجه فى ذلك التاريخ الحديث تجربة خطر تهديد الدولة.
أوضح أننا لم نفهم فكرة المرحلة الانتقالية، قصّرنا فهمنا لها على أنها انتقال من سلطة إلى سلطة، وليس من حال إلى حال، بمعنى أن معظم الأطراف الذين شاركوا فى فعل الثورة أخطأوا فى تقدير حسابات المرحلة الانتقالية.
وفسّر معانى هذه المرحلة بالنسبة للبعض بقوله: "لم نقدّر أن مرحلة الانتقال هى فى صميمها مرحلة تأسيس، ومحاولة اختيار أفق للمستقبل، لكن المرحلة الانتقالية ليس فى اختصاصها أن تقيم البناء، بل أن تضع الأساس، وليس من اختصاص هذه المرحلة أن تحقق غايات المستقبل، لكن مطلوب فيها رسم خريطة الطريق إليه، ثم تترك لقوافل السياسية مهمة الأسفار عليه إلى المقاصد.. والحقيقة أن المرحلة الانتقالية تصورها الجميع على أنها الانتقال من سلطة إلى سلطة، وليس من دولة إلى دولة، وترتبت على ذلك غلطة ثانية".
اعتبر هيكل أن المجلس العسكرى كان أول الأطراف الذين فاتهم فهم طبيعة وحقيقة مهام مرحلة الانتقال، وفاته أن ماجرى ثورة حقيقية، واقتصر الفهم على أن الثورة كان سببها رفض التوريث، وبما أن المجلس استجاب له، وحمى حق الجماهير والشباب فى منعه –أى التوريث- إذم فقد انحلت العقدة، وبما أن المجلس أصبح السلطة الجديدة بعد سقوط سلطة مبارك، وحلم توريث ابنه، فقد كان له أن يتصرف: يدير وربما يحكم.
وكشف الكاتب الكبير عن أن تصرف "العسكرى" جاء من داخل الصندوق، أى بمنطق سلطة جديدة تدخل إلى موقع سلطة سابقة، ثم حدث أن بقايا السلطة السابقة كانت هى بنفسها، بعينها، بفكرها، هى التى راحت تتولى إرشاد وتوجيه السلطة الجديدة فى عملية غعادة توزيع المهام والاختصاصات.
أضاف: "مسلسل الأخطار مستمر، ابتداءً من الاستفتاء على 6 مواد من الدستور القديم، ليحل محله إعلان دستورى مرتبك ومتناقض، ثم انتخابات بغير أن يسبقها دستور، والآن إلى رئيس بغير دستور، وإلى دستور يُكتب على عجل، وكأنه مقال فى جريدة، لأن الكل يحاول تفادى الاحتقان بالهرب إلى الأمام، وفى الحقيقة كل سيناريوهات الهرب كارثية، وباتت مصر تعيش لحظة استعصاء متوتر بين القوى.. فالمجلس العسكرى محبط لكنه يتصور، والشباب غاضب لكنه يتصور، والقوى السياسية وأولها الإخوان المسلمين حائرة، لكنها مع ذلك تتصور".
استكمل هيكل قائلا: "نحن وسط قفص حديدى نرقص فيه على البارود، وأقمنا حفلات زار، وفى هذه الحفلات وسط النار، فإن الكل يصرخ، ويدور فى مكانه، والجميع يدق على الدفوف، ويترنح.. لكن على البارود.. فأنا لا أعرف الكثير عن حفلات الزار، لكنى أظنهم فيها يستخرجون العفاريت لكى يصرفوها بعد ذلك، والعفاريت كثيرة فى ظروفنا، فهناك عفاريت أمريكية، وأخرى إسرائيلية، فليس من الطبيعى ولا من المعقول أن يحدث فى مصر ما يحدث الآن، ثم نتصور أن مصر محصّنة ضد الطامعين والمتربصين من الجن والإنس، مع ملاحظة أن العفاريت حاضرة بشدة فى الأساطير العربية.. ومن السهل أن تستخرج وتستحضر العفاريت.. ولكن كيف السبيل إلى صرفها؟.
أضاف فى رده على سؤال بشأن ما يصح فى هذه اللحظة: "المجلس العسكرى أضاع من أرصدته ما لم تكن هناك ضرورة لضياعه، ولكنها الطريقة التى أديرت بها المرحلة الانتقالية.. ولا يصح أن تحدثنى عن شرعية كاملة لمجلس الشعب الجديد، لسبب بسيط وهو أن انتخابات ذلك المجلس تمت دون أساس دستورى شرعى توافقت عليه قوى الأمة.. كما لا ينفع أن تحدثنى عن شرعية الميدان، لأن شرعيته تحتاج إلى فهم أعمق، فالميدان مكان، والمكان لا يكون مصدرًا للشرعية، لسبب أساسى، وهو أن الميدان حضور متغير بطبيعة المكان فى حد ذاتها".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire