lundi 13 février 2012

وثائق أمن الدولة : تورط «بطرس غالى» في غسيل الأموال

 46

كشفت تقارير رقابية - حصلت «روزاليوسف» على نسخة منها - عن قيام «د. يوسف بطرس غالى» وزير المالية الأسبق الهارب إلى لندن، بعمليات غسيل أموال عبر أكثر من طريقة، منها: إدخال الأموال «المشبوهة» فى صورة أنتيكات وتحف وإخراجها بنفس الطريقة إلى دول أمريكا وأوروبا.
وهى تقارير كانت قد أعدت عن طريق جهاز مباحث أمن الدولة «المنحل» بالتعاون مع مباحث الأموال العامة، وتم رفعها فى حينه إلى وزير الداخلية حبيب العادلي، الذى يحاكم حاليا بتهم متنوعة.. إلا أن رئيس مجلس الوزراء الأسبق د. أحمد نظيف نزيل طرة طالب بتجاهل الأمر برمته!
ويقول المستند الأول الصادر عن الإدارة العامة لمباحث أمن الدولة بتاريخ 2 فبراير 2007والمرفوع من مدير مكتب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة إلى رئيسه وقتها اللواء حسن عبدالرحمن: نفيد سيادتكم بأنه قد تم بالتعاون مع مباحث الأموال العامة رصد نشاط لغسيل الأموال يمارسه السيد يوسف بطرس غالى عن طريق إدخال أموال مجهولة المصدر إلى البلاد بطرق عديدة، وأكثرها كانت عن طريق شراء تحف وأنتيكات من الخارج وبيعها فى مصر والعكس.
ورصدت وحدة مباحث أمن الدولة بمطار القاهرة طرودا مشحونة باسم الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية تحتوى على تحف وأنتيكات تم شراؤها من مزاد بلندن، وتم إخطار وزير الداخلية بالطرد وتمت الإشارة إلى أن التحف القادمة من لندن هى عبارة عن أموال مشبوهة قادمة من الخارج لغسلها فى مصر، وذلك طبقا لتحريات الجهاز بالتعاون مع إدارة مباحث الأموال العامة، لكن الوزير وجه مرة أخرى بالحفظ!
وتقول مذكرة أخرى حملت رقم 445 وصادرة بتاريخ 832007: رصد الجهاز بمطار القاهرة شحنة تحف وأنتيكات قادمة من لندن - مرفق بيان تفصيلى بها - باسم السيد يوسف بطرس غالى، وتم تعطيلها لحين إخطار سيادتكم بالأمر والتوجيه باللازم.
كذا سبق رفع كتاب رقم 941 لسنة 2007 بتاريخ 222007 لسيادتكم حول نتيجة تحريات الجهاز التى توصلت إلى قيام السيد يوسف بطرس غالى بالقيام بعمليات غسيل أموال عن طريق إدخال تحف وأنتيكات إلى البلاد من مزادات أوروبية.. لكن هذه التقارير تم تجاهلها كسابقتها! يذكر أن يوسف بطرس غالى كان ينسب العديد مما لديه من تحف وأنتيكات، منها ما هو أثرى بالطبع، إلى أنه قد ورثه عن طريق عائلته، لإخفاء الجانب المشبوه وراء مثل هذه العمليات!

روز اليوسف

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire