dimanche 5 février 2012

هام : مهاجمة ستة اقسام شرطة (السلام والمطرية والمرج وقصر النيل والأميرية والتبين)

24

هيثم رضوان

أكد اللواء محسن مراد مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة لـ«الشروق»، أن حق التظاهر السلمى مكفول للجميع، وأن هناك فرقا ما بين التظاهر والهجوم المسلح على الأقسام، حيث إن الثانى سيواجه طبقا للقانون وأن ضباط وأفراد الشرطة العاملين بالأقسام، سوف يتعاملون فى إطار القانون بما يكفله للحماية والتأمين، وذلك لتطبيق القانون دون زيادة أو نقصان فى كل الأحوال، وبما تسمح به قوانين ولوائح الدفاع عن الأقسام والممتلكات العامة، ولن يسمح أبدا بالتعدى على الأقسام من تلك المجموعات التى غرضها التخريب، حيث تم الدفع بقوات إضافية لقوات الأمن المركزى وقوات الأمن لتعزيز حماية جميع أقسام القاهرة. وعن الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، أضاف مدير امن العاصمة أن أعداد المتظاهرين أمام الوزارة بلغت 7 آلاف متظاهر، وأنهم فى محاولات مستمرة لاقتحام مبنى الوزارة، حيث إنهم يحاصرون المبنى من جميع مداخله ومخارجه من جميع الجهات.

وكانت قد شهدت بعض أقسام القاهرة فجر أمس، محاولات اقتحام على يد مجموعات مسلحة، مما أسفر عن اقتحام وحرق قسم شرطة المرج وتهريب 57 متهما، وتم السيطرة على 19 متهما وتكثف الأجهزة الأمنية القبض على المتهمين الهاربين.

تلقى اللواء محسن مراد مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة، إخطارا من مأمور قسم شرطة المرج يفيد قيام مجموعات مسلحة باقتحام القسم، وأنها أشعلت النيران فى المبنى مما أسفر عن هروب 57 محتجزا، بينما سيطرت القوات على 19 آخرين. تبين قيام 9 أشخاص من الأعراب الملثمين يستقلون دراجات بخارية، بإطلاق أعيرة نارية من أسلحة آلية وجرينوف على مقر القسم، بهدف تهريب المتهم حماد حمدان عطية عواد وشهرته حمدان الدمس من أعراب الدمايسة بمنطقة النهضة، المحبوس على ذمة قضية مخدرات، وصادر ضده حكم بالحبس لمدة سنة، وقام المسلحون بإلقاء زجاجات البنزين وإشعال النيران بالقسم، حيث ساعدهم المتهم من داخل الحجز وأشعل النيران بمحتوياته الشخصية هو وباقى المحتجزين.

وأن ضباط القسم قاوموا المجموعة المسلحة وتبادلوا إطلاق الأعيرة النارية، ولكن استغل المتهمون الأدخنة وكثافة النيران. كما توافدت أعداد كبيرة من أهالى المنطقة وأهالى المحتجزين لتهريب ذويهم من الحجز، مما أسفر عن تهريب 57 متهما وتمكنت القوات من السيطرة على 19 آخرين أصيب بعضهم بحروق وتم إسعافهم بمستشفيات المطرية والسلام.

وشهد قسم شرطة المطرية تجمهر أكثر من 60 شخصا من أهالى منطقة الشركات بالمطرية أمام ديوان القسم المؤقت بحى المطرية، وقاموا برشقه بالحجارة مما أسفر عن حدوث تلفيات بزجاج سيارات التمركز المسلح، ولم يسفر الهجوم عن إصابات وقامت القوات الخاصة بتأمين القسم بإطلاق قنبلة غاز واحدة لتفريق المتجمهرين أمام القسم مما أسفر عن انصرافهم.

وتجمع 200 شخص من أهالى المطرية لتأمين القسم، وتمكنت الخدمات بمساعدة الأهالى من ضبط كل من عزب محمد أبو هاشم، 24عاما، صباح عواد صالح، 31عاما وبحوزته فرد خرطوش و3 طلقات نارية وإبراهيم رضا المرسى،17عاما أثناء استقلالهم دراجة بخارية. وشهد قسم السلام ثان قيام أشخاص بالتجمهر أمامه، وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القسم، وقامت القوات بمبادلتهم إطلاق الأعيرة النارية فلاذوا بالفرار دون حدوث إصابات.

وشهدت خدمة التمركز بمدخل طريق الشوبك بالتبين، قيام بعض الأشخاص يستقلون سيارة شيروكى سوداء اللون بدون أرقام، بإطلاق أعيرة نارية تجاه القوات، مما اضطر القوات لمبادلتهم إطلاق النار ولاذوا بالفرار تجاه منطقة الصف.

من ناحية أخرى تجمع 100 مواطن سورى أمام قسم شرطة قصر النيل، للمطالبة بالإفراج عن 13 من زملائهم متهمين بحريق الطابق الأول من مقر السفارة السورية، ولكن قوات الأمن نجحت فى تفريقهم دون حدوث إصابات.

وشهد قسم الأميرية تجمع عدد من أهالى المتهم مصطفى عبدالله محتجز داخل القسم على ذمة التحقيق فى أحداث مشاجرة، للمطالبة بخروجه لحضور جنازة شقيقه، إلا أن أجهزة الأمن فى القسم أرشدتهم عن اتباع الطرق القانونية لهذا المطلب، حيث تفهم الأهالى الموقف وانصرفوا من أمام ديوان القسم.

الشروق

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire