samedi 19 mai 2012

سي إن إن: عدد مستخدمي «فيس بوك» فى الشرق الأوسط يصل إلى 43 مليون شخص

 

ذكرت شبكة «سى إن إن» الأمريكية اليوم السبت أنه بالتزامن مع إطلاق موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» أسهمه للاكتتاب العام استغلالا لإقبال المستثمرين على شراء حصة فى شركة يصل عدد مستخدمى موقعها إلى حوالى مليار شخص وأصبحت ظاهرة عالمية، فإن عدد مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بلغ 43 مليون شخص فى الشرق الأوسط وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية.

وأوضحت الشبكة أن الشرق الأوسط كان يتسم بثقافة الهاتف حيث كانت شعوب المنطقة تستخدم الهاتف بشكل تقليدى بدلا من استخدام الإنترنت، لكن الربيع العربى غير كل ذلك فوسائل الإعلام الاجتماعية أصبحت هى الوسيلة لنشر رسالة الثوار الشباب من تونس إلى مصر ومن البحرين إلى سوريا.

وأشارت الشبكة إلى أن الناشط المصري وائل غنيم اشتهر اسمه من خلال استخدام موقعى التواصل الاجتماعى «فيس بوك» و«تويتر» لتنظيم المظاهرات المؤيدة للديمقراطية.

وأظهر مسح جديد أجرته كلية دبى للإدارة الحكومية أن استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية قد ارتفع حيث إن عدد مستخدمى فيس بوك فى العالم العربى زاد بنسبة هائلة تقدر بـ 68 % العام الماضى، وأن الشباب من سن 15 إلى 29 عاما يشكلون نسبة 70% تقريبا من مستخدمى الـ«فيس بوك»، ويمثل مستخدمو الموقع فى مصر أكبر الدول العربية تعدادا للسكان نسبة 26 % من إجمالى المستخدمين فى المنطقة.

وأشار المسح إلى أنه فيما يتعلق بتويتر فإن البحرين والكويت تتصدران استخدامه، لكن عدد السكان المستخدمين له لا يزال صغيرا نسبيا حيث يتجاوز عدد المستخدمين بالكاد نسبة 3 %، إلا أنه برغم ذلك فإن مسار استخدام الإنترنت فى العالم يتغير، حيث شهدت المنطقة زيادة حادة فى استخدام الإنترنت منذ عام 2000 بنسبة تتخطى 2000 %، فيما يتعدى بكثير نسبة الاستخدام فى آسيا وأمريكا الشمالية.

ونوهت الشبكة إلى أنه مع بداية الربيع العربى ازدادت قوة العالم الافتراضى «الإنترنت» وأصبح شباب المنطقة قادرين على إيصال أصواتهم عبر الإنترنت.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire