mardi 22 mai 2012

لغز الطائرة المصرية البوينج 767

اسم البرنامج: الاستغاثة

اسم الحلقة:  لغز الطائرة المصرية

|  |

المعلق:

طائرة بوينج 767 تحلق عالياً فوق المحيط الأطلسي في طريقها إلى مصر 217 راكباً على متنها

بعد نصف ساعة من إقلاعها واجهت كارثة...

القبطان ونائبه يصارعان بيأس للتحكم في طائراتهما حياة جميع من في الطائرة في خطر يتطلع الجميع إلى الطيارين الاثنين وكيفية تصرفهما تجاه اندفاع الطائرة إلى المحيط.

مطار "جون كيندي" الدولي خارج نيويورك أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم عام 99ميلادي 32مليون راكب سافروا منه وإليه أكثر من 000ر340 رحلة تسافر منه وإليه رحلة طائرة مصر للطيران رقم 990 مقدر لها أن تكون واحدة من أكثر الرحلات إثارة للجدل ستغادر هذا المطار في رحلة عادية مصير هذه الرحلة هدد صداقة دولية بين حليفين وخلَّف لغزاً محيِّراً، وغموضاً يلف سقوط طائرة ركابٍ تابعة لأحد أكثر الخطوط العالمية شهرة مكتب التحقيقات الفيدرالي تدخل.

محقق:

راجعنا اشرطة المراقبة كي نحدد ما إذا كان أي شئ غير عادي وضع في تلك الطائرة أم لا؟

المعلق:

المحققون في دولتين حليفتين تبنوا نظريتين مختلفتين هل هذا حادث مأساوي مؤلم؟ أم جريمة شنيعة؟

بعد الساعة الواحدة صباحاً في أكتوبر من عام 99ميلادي 217شخصاً كانوا على متن طائرة مصر للطيران الرحلة رقم990 قبطان الطائرة الكابتن "أحمد الغباشي" يعمل مع مصر للطيران منذ 36 عاماً الملازم أول "عادل أنور" 36 عاماً تبادل مع طيار آخر كي يعود إلى الوطن في الوقت المناسب للإستعداد لزواجه.

محقق:

قريباً سيكون متزوجاً.

أحمد الغباشي:

مبارك لك عادل.

عادل:

شكرا لك.

المعلق:

قبطان الخطوط المصرية الرئيسي لبوينج 767 القبطان "حاتم رشدي" إنضم إليهم في قمرة القيادة عند 1:20 الملازم أول "عادل " يقوم بالتنسيق مع مراقبي مرور المطار لتلقي الإذن بالإقلاع.

مراقب الحركة الجوية:

حلق في ارتفاع تدريجي على ارتفع إلى 5000.

عادل:

نتابعك "جيت واي" إذن للإقلاع، المدرج 22 يمينا مصر للطيران 990.

أحمد:

قدم النصح للطاقم في الكابينة

عادل:

بسم الله الرحمن الرحيم الطاقم يستعد لوضعية الإقلاع.

المعلق:

بعد القراءة اليومية قام القبطان المساعد بالمساعدة على الإقلاع ومن أجل السلامة دفع كل من القبطانين الصمامات.

في الرحلات التي تزيد مدتها عن 10 ساعات هناك إجراء معياري معتاد في مصر للطيران وهو أن توفر طاقماً مساعداً كي يشارك في واجبات التحليق بينما طاقم الكوماند يقلع ويهبط طاقم ال"ريليف" هو الذي يقود القسم الأوسط الليلة القبطان "رؤوف نور الدين" والضابط "جميل البطوطي" هما طاقم ال"ريليف" وسوف يتوليان الأمر بعد الثلاث أو الأربع ساعات الأولى.

مراقب الحركة:

"في ون" استدر معدل إيجابي للإرتفاع 1000 من الجانبين.

الكابتن:

مصر للطيران الرحلة 990 رافقتكم السلامة.

متحدث:

شكرا لك، إلى اللقاء.

المعلق:

عدد كبير من الركاب هم من كبار السن في الولايات المتحدة يبحثون عن جولة عجائب في مصر القديمة.

أحد الركاب:

تزوج "والدي" و "جيني" في ال23 من أكتوبر عام 98ميلادي وكي يحتفلان بذكرى زواجهما الأولى قررا القيام برحلة إلى مصر.

المعلق:

والدا "أنيتا " تقاعدا وهما في طيرقهما إلى مصر أيضاً.

أنيتا:

دائماً يمضيان وقتاً رائعاً في هذه الرحلات، يسافران كثيراً وبالتالي كانت رحلة للإستمتاع كانا متحمسان لهذه الرحلة.

المعلق:

"مورين " وشقيقها "جون " يستمتعان بحقيقة إن والديهما يحبان السفر.

مورين:

هما بالتحديد معجبان ببرنامج يسمى "بيت الكبار" وهذه الرحلة بالتحديد.كانت لزيارة الأهرام والمعالم السياحية الأخرى في مصر كانت رحلة للكبار.

المعلق:

كان على متن الطائرة 14 من طاقم مصر للطيران، وهم مهيئين تماماً للقيادة. هناك أيضاً 33 ضابطاً عسكرياً مصرياً وطيارون عائدون من رحلة تدريب مع القوات المسلحة الأمريكية والقوات المسلحة المصرية كان "جميل البطوطي" موجها وهو واحد من أقدم الضباط بمصر للطيران وهو أكبر سناً من الطيارين الآخرين ويكن له الكثيرون التقدير و الإحترام بعض العاملين بمصر للطيران يعتقدون أن كابتن "البطوطي" بقي كثيراً في الخطوط المصرية بسبب أصدقائه بعد 20 دقيقة من الإقلاع كان "البطوطي"على وشك مغادرة مقعده المحقق "كريج " كان يعمل سابقاً في لجنة السلام الوطنية أصبح خبيراً في الأحداث التي وقعت في هذه الرحلة.

محقق:

ملازم أول من طاقم "ريليف" كان من المتوقع أن يحضر إلى قمرة القيادة في وقت لاحق من الرحلة بعد نصف المسافة أو عندما يكون مرتاحاً جاء إلى القمرة بعد 20 دقيقة فقط من الإقلاع.

الكابتن:

مرحباً "جميل"، كيف حالك ؟

جميل:

كيف حالك سيدي ؟

الكابتن:

ما هي الأخبار؟

جميل:

لقد نمت نمت جيداً انتظر، دعني أخبرك شيئاً أنا لن أنام بعد ولكنني سأجلس مكانك لساعتين

الكابتن:

لكنني نمت نمت هذا ما حصل.

جميل:

أتعني أنك لن تنهض؟ سوف تنهض إذهب وخذ راحة.

الكابتن:

كان يجب أن تخبرني بهذا كابتن جميل كان يجب أن تقول لي "عادل".

جميل:

لكي لم أرك.

الكابتن:

سوف أعمل أولاً فقط اترك لي رسالة.

مساعد الكابتن:

الضابط الشاب بدا مندهشاً لأن "بطوطي" يريد أن يحل محله في وقت مبكر.

الكابتن:

لا أشعر بالنعاس لذلك خذ وقتك ونم، وعندما تستيقظ في أي وقت عد إلى هناك، موافق.

جميلك

سوف آتي على أي حال سآتي في آخر لحظة.

ألديك مشكلة؟

الكابتن:

لا، ليس كذلك هذه ليست مشكلة إذا أردت أن تجلس هنا الآن فلا مشكلة.

جميل:

سوف أعود إليك، سأذهب وأتناول بعض الأكل ثم أعود.

الكابتن:

جيد‘ إسمع سيدي لماذا لايحضرون عشاءك إلى هنا، وسأذهب أنا لأنام ما رأيك بذلك.

جميل:

هذا جيد.

مساعد الكابتن:

بعد إذنك ياكابتن.

المعلق:

بعد ذلك غادر "البطوطي" ليحصل على وجبته.

أحمد غباشي:

أرأيت أنه يقوم بما يحلو له؟.

أتدري ما السبب؟

المعلق:

الكابتن أحمد شعر بأشياء لدى الملازم الأول وحاول أن يهدئ الوضع.

أحمد:

لأنك الأصغر.

المعلق:

تساءل "أنور" ما إذا كان "البطوطي" يريد أن يعمل أولا لأنه لايحب العمل مع كابتن "ريليف" "رؤوف نور الدين".

هل يريد العمل مع "رؤوف" أم ماذا ؟

أحمد:

ذلك ممكن الله أعلم.إسمع عليك أن لا تنزعج صدقني إنه يتحدث دون أن يقصد لقد أتى.

كل شئ تحت السيطرة جيد، أيها الرئيس

شكرا عادل.

المعلق:

الملازم الأول "أنور" استلم ...وكان مستعداً لتسليم القيادة إلى "البطوطي" عادة هذا الجزء من الرحلة مريح لكل من الطاقم والمسافرين النظام الآلي هو الذي يقود الرحلة لعدة ساعات.

محقق:

من غير المعتاد لطائرة أن تحلق فوق الأطلنطي في الليل أن تواجه أي نوع من الصعوبات عادة نتوقع وقوع الحوادث عند الإقلاع أو الهبوط أو قرب المطارات وقليلاً جداً ما نواجه أي شئ فوق المحيط خلال الليل.

أحمد:

أعذرني "جميل" سأدخل إلى المرحاض.

جميل:

لا عليك.

أحمد:

ربما يكون ازدحام قد أعود أثناء تناولهم الطعام.

المعلق:

قبل عودة الكابتن الكارثة ستضرب طائرة مصر للطيران الرحلة 990 يقود الطائرة الآن القبطان المساعد الرجل الذي من غير المفروض أن يكون هنا الآن على ظهر بوينج 767 المتوجهة إلى القاهرة الرحلة 990 تبدو منطلقة بسلاسة فوق الأطلنطي ضابط أول "ريليف" "جميل البطوطي" كان وحده في قمرة القيادة بينما ذهب القبطان إلى الحمام لكن الطائرة انخفضت بقوة هبوط مفاجئ ومقدمة الطائرة اتجهت إلى الأسفل.

محقق:

هذا الهبوط أعطى إشارة صفر جي أي عدم توازن في كل الطائرة.

هذه الطائرة في الأساس بدأت عند "ون جي" أي عندما تدفع مقدمة الطائرة إلى الأسفل فإن الانطلاق أشبه بسيارة تسير بسرعة كبيرة جداً على قمة تل تشعر بأن الطائرة سقطت بعيداً عنك وتبدأ في الإحساس بالخفة في المقعد وعندما يتواصل السقوط تشعر بالمزيد من الخفة.

جميل:

"توكلت على الله".

المعلق:

مهما كان ماينوي فعله "البطوطي" لم يقل سوى هذه العبارة وأخذ يكررها.

أحمد:

ماذا يجري؟

المعلق:

الكابتن أحمد حاول جاهداً مقاومة الجاذبية صفر بيأس وحاول العودة إلى قمرة القيادة صحفي أمريكي يعيش في فرنسا درس هذه الرحلة بشكل مكثف.

الصحفي:

بعد بداية الهبوط عندما ذهبت الطائرة إلى "زيرو جي" وكانت على زاوية قصوى الكابتن بطريقة ما استطاع العودة إلى قمرة القيادة كيف استطاع ذلك جسديا؟ لن أعرف أبداً!.

المعلق:

إشارات الإنذار تفيد بأن الهبوط المفاجئ يفوق السرعة القصوى المسموح بها للطائرة أخذتهم إلى 99 في المائة من سرعة الصوت هذا يتجاوز حدود تصميم الطائرة الضغط الشديد على هيكل الهواء مزقها.

أحمد:

ماذا يحدث ؟

جميل:

"توكلت على الله".

المعلق:

الكابتن أحمد جذب عمود التحكم إلى الخلف ثم حاول استخدام المحركات ليخرجها من حالة الهبوط المفاجئ لكنه لم يحصل على شيء.

أحمد:

أغلق المحركات.

جميل:

توكلت على الله.

المعلق:

بيأس.. حاول الكابتن تشغيل كوابح السرعة بعض الأسطح من الأجنحة رفعت في محاولة لإبطاء الهبوط المفاجئ الهبوط المفاجئ تراجع قليلاً عن حافة حاجز الصوت الهبوط تواصل لكن مقدمة الطائرة بدأت بالارتفاع خلال ثانية ... تحولوا من انعدام الجاذبية إلى ضعف قوة الجاذبية حاول كابتن أحمد جاهداً السيطرة على الطائرة الهبوط الحاد للطائرة 767 بدأ يقل.

أحمد:

إدفع معي جميل أوقف المحرك هيا إدفع...

المعلق:

خلال ثواني توقف المحرك والطاقة انطفأت مرسلة الطائرة إلى الظلام هنا تسجيلات قمرة القيادة والمسجل الصوتي توقفا لا أحد يعرف ماذا حدث داخل الطائرة لكن الرادار تابع مسيرتها...

ارتفعت الطائرة مرة أخرى من علو 5000 متر إلى ما فوق 500ر7 متر وبما أن هيكل الطائرة قد أضعف بسبب السرعة غير العادية والمناورات ثم سقطت الطائرة في هبوط مفاجئ آخر مخيف واجهت ضغطاً يفوق تحملها...

الساعة 1:50 صباحاً الرحلة 990 اختفت من على شاشات الرادار وتحطمت على سطح المحيط الأطلنطي على بعد مئات الكيلومترات من الساحل الأمريكي.

خفر السواحل يقوم بالبحث وقوات الإنقاذ تلقت مكالمة في الساعة 2:15 طائرة اختفت من على شاشات الرادار وخفر السواحل استدعوا إلى الموقع.

محقق:

السفينة "كيينجز بوينز" كانت أول من وصل إلى الموقع مع طلوع الفجر لاحظنا زيتاً على الماء ثم عدنا بالسفينة إلى مكان الزيت وما إن التفتنا حتى بدأنا نرى الحطام يصعد إلى السطح.

المعلق:

في ضاحية "هيليو بولس" بمدينة القاهرة في مصر إبنة الكابتن أحمد تستطيع أن تخمن ما مر به والدها.

ابنة الكابتن:

هل يمكنك تخيل ما إذا كان أحد أحبائك أو والدك أو ابنك أو أخوك يواجه كل هذا الرعب وهو يسقط من علو 000ر36 قدم فجأة؟

يحاول أن ينقذ حياته وحياة زملائه، وحياة الركاب معه في الطائرة.

المعلق:

في أحد المنازل ب"ماريلاند" صباح يوم أحد ناعس يتخذ منحنى مأساوياً.

ابنة الكابتن:

استيقظت لسبب ما في الساعة 5:30 صباحاً وكنا نشاهد التلفزيون لمعرفة الطقس وقد قررنا أين يذهب "ماس" كان يوم أحد في تلفزيون "سي إن إن" ذكروا أن الرحلة 990 مفقودة أصبت بالصدمة...أسرعت إلى الثلاجة حيث علقت ورقة بخط والدي أخذتها وانفجرت في البكاء كنت أصرخ ولا أدري ما أفعل.

محقق:

لقد حددنا حقلاً لحطام الطائرة ولقد ركزنا البحث منذ ذلك الوقت في محيط 36 ميل مربع على بعد 50 ميلاً جنوب "ناتتكت".

المعلق:

في نهاية شهر أكتوبر مياه شمال الأطلنطي تكون باردة لذلك فإن توقع أن يبقى أحد ممن كانوا على متن الطائرة حياً يمتد من 5 إلى 6 ساعات في القاهرة.. "مي" إبنة الكابتن تتعلق بالأمل "رؤوف نور الدين".

مي:

كنت أحدث نفسي محاولة أن أقتنع بأن والدي ليس في هذه الطائرة وإذا كان فيها فسوف يكون بأمان لأنه طيار من القوات الجوية لديه خبرة جيدة جداً وفكرت، أنه إذا تحطمت الطائرة فسوف يكون قادراً على أن يكون في مكان آمن وسوف يسبح إلى أي يابسة.

المعلق:

مابقي في موقع التحطم هو القطع فقط خلال ساعات عرفت السلطات أن الأمل ضعيف في وجود ناجين.

محقق:

نعتقد في هذا الوقت أنه من الأفضل لكل شخص أن لا يعتقد أبدا بوجود أي ناجين من هذه الحادثة.

المعلق:

الرئيس المصري "حسني مبارك" خاطب أمة مصدومة قائلاً:

هذا أسوأ حادث تحطم طائرة في تاريخ مصر.

الرئيس المصري:

أنا مصدوم إنها مأساة كبيرة وأنا أقدم التعازي إلى جميع أسر الركاب وأسر أفراد الطاقم الذين قتلوا في هذه الفاجعة وأنا على اتصال بالرئيس "كلينتون" ووكالات أخرى وهو يقدم الدعم.. إلى أن يجرى تحقيق لمعرفة سبب هذا الحادث المأساوي.

المعلق:

الرئيس الأمريكي استجاب لرغبة حليفه في الالتزام.

الرئيس الأمريكي:

تحدثت مع الرئيس رئيس مصر اليوم لأنقل له التعازي. وكي أؤكد له أننا نعمل معاً إلى أن تعرف الأسباب نحن لا نعلم سبب الحادث.

المعلق:

في شمال "أنديانا "جيم "علم بما حدث لوالده وزوجته.

جيم:

أحد الأشياء التي شعرت بها في ذلك الصباح الحزين هو الإحساس بأن الناس في جميع أنحاء العالم يواجهون الظروف نفسها التي أواجهها ولديهم نفس إحساسي بالعجز والإنزعاج.

المعلق:

أقارب الضحايا وصلوا إلى "رود إيلاند"في "نيو بورت" وهم يبحثون عن أجوبة ويتبادلون التعازي كان في الطائرة 100 راكب أمريكي و89 مصرياً، و21 كندياً وسبعة أشخاص من جنسيات مختلفة الجميع يسألون عن سبب حدوث هذه الكارثة.

فريق من المحققين سيبحث في هذا السؤال لسنوات عديدة قادمة.

محقق:

لقد بدأنا نعتقد أنه سيكون تحقيقاً طويلاً ونحن جاهزون لفعل مايلزم للحصول على أجوبة لهذه الأسئلة.

المعلق:

في واشنطن، "جريج " من مجلس سلامة الأمن الوطني قادت تحريات خاصة بهذا الحادث.

مجلس سلامة الأمن:

من البداية علمنا أنها قضية صعبة الطائرة كانت تحلق في الليل فوق المحيط ولم يكن هناك سوى القليل من الأنقاض الطافية وكان علينا إخراج الطائرة من قاع المحيط كي نبدأ التحقيق.

المعلق:

مسألة العثور على الصندوقين الأسودين ستكون صعبة عمق الماء 70 متراً وقوة الإصطدام حطمت المرشد اللاسلكي ونزعته بعيداً عن الصندوقين.

محقق:

في هذه الحالة محددات المكان ستساعدنا لكي نعثر على الصندوقين تحت الماء وقد انفصلا لذلك أمامنا عمل شاق إضافي للعثور على الصندوق الذي توجد فيه التسجيلات.

المعلق:

تسعة أيام مرت على الحادث قامت الغواصة "ديب درون" التابعة لأسطول الولايات المتحدة بالعثور على أحد الصندوقين وهو يحتوي على تسجيل لبيانات الرحلة يسرد ماكانت عليه الطائرة وأنظمتها قبل الحادث مباشرة بعد أربعة أيام تم العثور على الصندوق الثاني والتسجيل الصوتي من قمرة القيادة وتم تحويله إلى المختبر التسجيل الصوتي التقط جميع الأصوات في قمرة القيادة خلال النصف ساعة الأخيرة من الرحلة الصندوق الأسود محصن ضد الصدمات بمعدل 400ر3 مرة عن قوة الجاذبية العثور على التسجيل الصوتي وفر صورة جامحة وغريبة لآخر دقائق من الكارثة هنا أمل المحققون أن يكون ذلك هو المفتاح لكشف سر الرحلة 990 ترجمة الكلام العربي الذي دار داخل قمرة القيادة كان أولوية لدى رئاسة "إن تي إس بي".

محقق:

كان التسجيل الصوتي جيداً تمت ترجمته واستخدامه بسهولة من قبل المحققين التسجيل الصوتي من قمرة القيادة...هو دائماً قطعة تتلاءم مع أي قطعة أخرى من اللغز وهي تتلاءم مع بيانات الرحلة وفحص الحطام وبقية جوانب التحقيق.

المعلق:

في التحقيقات الكبرى مثل حادث تحطم طائرة مصر للطيران 990 تعمل "إن تي إس بي" مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الدليل المادي يجب أن يتم التعامل معه في حال كانت هناك حاجة إليه في المحكمة المدير المساعد السابق للمكتب الفيدرالي محقق قديم، وهو ليس غريباً على حوادث الطائرات.

محقق:

عند وقوع هذا الحادث كنا قد أصبحنا تقريباً ماهرين في تقصي حوادث الطيران خصوصاً في تحديد ما إذا كان سبب الحادث عملاً إرهابياً أم حادثاً إجرامياً.

المعلق:

المكتب الفيدرالي بحث عن دليل على وجود قنبلة كعمل إرهابي تجاه الرحلة.

محققق:

وحاول مقارنة الأمتعة بقائمة الركاب وعما إذا كان هنالك أمر غير عادي في حمولة الطائرة لمعرفة ما إذا كان الناس الذين أدخلوا الأمتعة قادرين على تذكر أي شئ قد أثار شكوكهم راجعنا شريط المراقبة لنحدد إذا كان هناك شئ غير عادي قد شحن داخل الطائرة لم نجد أي دليل.

المعلق:

هناك في مجلس السلامة الوطني لم يجد المحققون الأمريكيون أي خطأ في الطائرة عند دراسة تسجيل بيانات الطائرة أعضاء فريق التحقيق المصريون أصروا على أن جميع المعلومات غير موجودة معظم الحطام مازال محفوظاً ب"رود إيلاند" كانوا يأملون إن يعثروا على سبب الحادث هناك ممثلو مصر بحثوا عن إمكانية وجود خطأ ميكانيكي محتمل سبب الحادث بينما كانوا يبحثون عن أي نظريات أخرى تفسر سبب تحطم الطائرة نشرت دراسة في يناير عام 2001 أشارت إلى أن خطأ الربان يتسبب في واحد من كل ثلاثة من هذه الحوادث وكذلك وجدت علاقة قوية بين خطأ الربان و الطقس السئ لكن تحطم طائرة مصر للطيران 990 حدث خلال طقس جيد ووجود طيارين أكفاء جدا.

ماحدث داخل قمرة القيادة سوف يقسم مجهودات التحقيق ويثير جدلاً عالمياً.في أكتوبر من عام 99 ميلادي رحلة مصر للطيران رقم 990 تحطمت فوق المحيط الأطلنطي وقتل جميع الركاب على متنها والبالغ عددهم 217 راكباً التحقيق جرى في اتجاهين...

وجود خطأ فني في الطائرة وتصرفات الطيار وكثرت تفسيرات أسباب وقوع الحادث الفظيع أحد الأسئلة الرئيسية المثارة لماذا كان الملازم الأول من فريق "ريليف" في القمرة قبل ساعات من موعده؟

كان يفترض أن يحل محل الطيار "عادل أنور" في وقت لاحق من الرحلة طارق شقيق عادل لا يرى مشكلة "عادل" في استبدال "عادل" في القمرة.

طارق:

فرضاً، لو كنت أنا مع أحد أصدقائي وكنا نسافر في سيارة وطلب أن يقود بدلاً مني فهل هذه مشكلة ؟

مثلاً، إذا كان "عادل" لم يأخذ قسطاً كافياً من النوم وقال له كابتن "جميل" دعني أقود الطائرة بدلاً منك واذهب أنت لترتاح ليس هناك مشكلة.

المعلق:

عندما وضعت تصرفات الطيارين في القمرة مع بعضها ووضعت الأصوات من التسجيل ظهر خط للوقت يشير إلى أن هناك سلسلة من القرارات الأولية المحيرة.

الكابتن أحمد:

سأعود إليك.

المعلق:

خط الوقت أظهر بعد مغادرة الكابتن أحمد للطائرة كان هناك سلسلة من الأصوات لايمكن سوى تخمين معانيها.

سيطر عليها جميل.

المعلق:

ثم قام الملازم أول "ريليف" "البطوطي" بفصل الطيار الآلي.

جميل البطوطي:

"توكلت على الله".

المعلق:

بعد فصل تحكم الطيار الآلي الطائرة بدأت تنخفض بميلان نحو اليسار الخبراء المصريون وصفوا قرار بإغلاق الطيار الآلي..."البطوطي" بأنه ردة فعل ممكنة على حركة غير عادية من الطائرة مما دفعه إلى استخدام التحكم اليدوي لكن قائد مجلس السلامة الوطني لا يتفق معه.

المحقق:

لم نجد سبباً لفصل الطيار الآلي بسبب خطأ في الطائرة.

المعلق:

في العادة هناك تحركات في الطائرة يقصد منها إبقاء الركاب مرتاحين وكأنهم فوق الأرض بعد فصله الطيار الآلي دفع عصا "البطوطي" التحكم إلى الأمام مما خفض عمود الرافعة هذا ما أوضحته البيانات المسجلة لمجلس السلامة الوطني ثم سحب الصمام إلى الخلف مما خفض قوة المحرك هذا ماجعل الطائرة تقفز إلى أسفل المحققون المصريون يقولون :

إن "البطوطي" لم يحاول تحطيم الطائرة وربما كان هناك خلل في الرافعة لم يتمكن من السيطرة عليه المثير للاستغراب هو عدم وجود نقاش حول مشكلة في شريط قمرة القيادة عندما عاد القبطان إلى القمرة سأل الضابط الأول عما يحدث ولم يتلق إجابة.

المدير السابق لسلامة الطيران المدني "بيرنارد " رأى كل التحقيقات حول الحادث بمجلس السلامةالوطني.

بيرنارد:

كما هو معروف أنه في أي قمرة في أي خطوط طيران في العالم عندما يأتي القبطان ويوجه سؤالاً فإن الضابط الأول يرد عليه أما في مسألتنا هذه تحديدا عندما وجه القبطان السؤال لم يجبه "البطوطي".

المعلق:

من أجل التغلب على القفزة إلى أسفل في هبوط مفاجئ قام الكابتن بدفع العصا إلى الخلف بالكامل لم يستطع الحصول على سيطرة كاملة على الرافعة.

أحمد:

ادفع بقوة.

المعلق:

لذلك حاول استخدام الصمام للتغلب على القفزة لم يدرك أنه قبل ثواني قام الضابط الأول بقطع وقود المحرك الخبراء المصريون يرون أن "البطوطي" كان يتصرف بدافع الحرص بيانات الرحلة أوضحت وجود إنذار على ضغط وقود منخفض هذا يعني أن المحرك قد اشتعل هذا ربما ماجعل الكابتن يأمر بإيقاف المحرك وكان هذا جزء معروف لإعادة تشغيل المحرك.

الكابتن أحمد:

أغلق المحرك.

عادل:

أغلقته.

المعلق:

مجلس الأمن الوطني اعتبر هذا السيناريو محتملاً أيضاً.

محقق:

إغلاق المحركات في طائرة لها محركين، في الليل فوق الماء جعلنا لا نفهم السبب في حالة الطوارئ يمكن إغلاق كل منافذ الطاقة الموجودة في الطائرة عندما تكون مبتعداً عن أقرب مطار.

المعلق:

في الغالب لدى المحققين المصرين كان السناريو هو وجود خلل مأساوي في الرافعة في واشنطن تحليلات المجلس قامت بفحص المعلومات المسجلة التي أشارت إلى أن الكابتن"أحمد" كان يجذب العصا إلى الخلف كي ترتفع الطائرة بينما الضابط الأول للرحلة "البطوطي" بدا وكأنه يدفع إلى الأمام لتنزل الطائرة.

الرافعات تعمل ببساطة تجذب إلى الخلف فترتفع وتدفع الطائرة إلى الأمام فتتحرك إلى أسفل وتجعل الطائرة تهبط وهما تعملان معاً، لكن في هذه الحالة كانتا تتجمعان في اتجاه معاكس يقول الخبراء المصريون إن هذا الحادث يمكن أن يحدث بسبب خلل في تجميع الرافعات مما أدى إلى صعوبة تحريكها ربما هناك خلل في ضابطات الرافعة جعلها تعلق في وضع الهبوط مما جعل الطائرة تقفز فجأة دون تحكم يعتقدالخبراء المصريون أن "البطوطي" كان يعمل ليحكم السيطرة على الرافعات وأنه هو والقبطان "أحمد "كانا يعملان معاً إذا كان هناك خلل في الرافعة فسوف يفسر التصرف غير العادي للضابط في القمرة.

الكابتن أحمد:

ادفع.

المعلق:

عند تحليل قطع الركام بحظيرة الطائرات في "رود إيلاند" هنا المحققون خرجوا باكتشاف مميز ثلاثة مسامير برشام مقصوصة بطريقة غير عادية هذه القطع الصغيرة أدت دوراً مهماً في تجميع الرافعات داخل الطائرة 767 يعتقد الخبراء أن الخدوش في أسطح هذه المسامير توضح أنها قصت في اتجاهين مختلفين أحد الاتجاهين ساهم في التحطم والثاني.. يوضح أن الكسر حدث قبل تحطم الطائرة وهو الذي سبب خلل في الرافعة الخبراء المصريون نقلوا هذا الاكتشاف إلى منظمي إدارة الطيران المدني الفيدرالية بسبب انزعاج الطيران الفيدرالي من الخطر المحتمل قالوا إن جميع مسامير البرشام يجب أن تفحص في جميع طائرات بوينج 767 العاملة حول العالم أدى الفحص إلى مراجعة 136مسمار برشام في 34 طائرة وقد بقيت الطائرات في الأرض إلى أن تم إصلاح الخلل يرى مسؤلو الطيران الفيدرالي أن هذه المشكلة قد تؤدي إلى عدم التحكم في الطائرة الخبراء المصريون اكتشفوا سيناريو معقولاً آخر وهو أن مسامير البرشام في الرافعة قد قصت بطريقة تسبب خلل في الرافعة مما يؤدي إلى صعوبة في تحريكها لم يستطع الطيارون التغلب عليه لكن "جريج " المحقق بالطيران الفيدرالي لم يوافق على هذا.

جريج:

هذه المسامير صممت لطائرة 767 الضابطات يمكن أن تنقسم صممت بهذا الشكل تحسباً لحدوث خلل في السطح وإذا حدث ذلك، تستطيع أن تتحكم في الطائرة برغم ذلك الخلل.

المعلق:

قبل أن يصبح كاتب تحريات كان "ويليام " يعمل طياراً في الخطوط التجارية تصرفات الرحلة 990 نظمت في نموذج حتى يتمكن "ويليام" من فحصها.

ويليام:

إن ترى طائرة تقوم بقفزة كهذه وأن تراها تتفكك بتلك السرعة وتسمع الأصوات وإشارات الإنذار تتوقف أمر مخيف.

المعلق:

مهما يكن سبب القفزة المفاجئة أجرى "ويليام" عدة اختبارت ليتوصل إلى نتيجة.

ويليام:

أخيراً، طلبوا إلى أن أتوقف عند أقصى 15 ثانية أن تجلس في بوينج 767 أو في أي طائرة أخرى وهي تفقد السيطرة وألا تفعل شيئاً لمدة 15 ثانية فهذا وقت طويل أمر غير معقول لكني قمت به حتى خلال 15 ثانية من الانتظار استطعت ودون أي مهارات إضافية يستطيع أي طالب طيران أن يتصرف خلال 15 ثانية وينقذ الطائرة ويمنع القفزة المفاجئة وذلك قبل أن تتجاوز الطائرة الحد.

المعلق:

لم تعلنِ أي طائرة بوينج 767 من خللا في الرافعة أو قفزة مفاجئة قبل ذلك الحادث أو بعده خبراء الطيران المدني الذين استأجرتهم السلطات المصرية افترضوا عدة سيناريوهات الإشارة إلى خلل في الرافعة هو أحد الأسباب الممكنة للحادث.

محقق:

إستناداً إلى البيانات والمعلومات المأخوذة من الاختبارات والمجهودات الاجتماعية ومع وجود الخلل الذي ذكر فإن كل هذا لا يتسبب في حادث بهذا الشكل.

المعلق:

بعد الانتهاء من سيناريو الخلل في الصناعة واستبعاد وجودعمل تخريبي تواصلت التحقيقات وبدأ البحث في حياة الطيار " البطوطي" بعد أقل من ثلاثة أسابيع من وقوع الحادث ظهرت معلومات في أجهزة الإعلام حول الدقائق الأخيرة في حياة "البطوطي" وما قاله قبل التحطم مباشرة: عبارة "توكلت على الله" جعلت البعض يعتبره أحد المتشددين الذين أرادوا التخريب لكن الترجمة لم تكن صحيحة.

محقق:

قد بحثنا في كل جوانب حياته العائلية والمهنية حتى يكون هناك جواب حقيقي لما حصل.

المعلق:

ماذا قال البطوطي وما معنى العربية في جامعة "جورجتاون" بواشنطن.

البطوطي:

"توكلت على الله". هذا القول يردده الناس عند القيام برحلة أو عندما يبدأون قيادة السيارة ونقول:"توكلت على الله" عندما نقوم بعمل ما إنه تعبير إيجابي "توكلت على الله" ليس تعبيراً يقوله الشخص قبل ارتكاب جريمة أو قبل الانتحار.

قبل أن نقوم بأي عمل نقول دائما "توكلت على الله".

المعلق:

إن تذكر هذا التعبير مرة أمر عادي لكن "البطوطي" كرره 11 مرة.

الكابتن:

ماذا يجري.

البطوطي:

"توكلت على الله".

وليد البطوطي:

توقعت أن يرد "البطوطي" قائلاً: هناك نار في المحرك أو أنه توقف عن العمل أو أن هناك شيئاً ضرب الطائرة شئ كهذا لكنه واصل ترديد مقولة "توكلت على الله" "توكلت على الله" هذا أمر غير منطقي.

المعلق:

بالنسبة لعائلة "البطوطي" حزنهم سوف يتضاعف مع احتياجهم إلى الدفاع عن شرف والدهم.

وليد البطوطي:

عندما توفي كان الشئ الوحيد الذي يعزينا هو أنه توفي بشرف والآن حتى ذلك انتزع منا.

لماذا عليهم أن يقولوا إنه فعل متعمد؟ ليس ميكانيكياً وليس سوء الطقس ليس خطأ ميكانيكي، لماذا ؟ لأنه طيار مصري.

المعلق:

رئيس مجلس الإدارة "جيم هول" يرى أنه ربما كان فعلاً إجرامياً وليس حادثاً التحقيقات يمكن أن تنتهي فقط عند مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وليد البطوطي:

إنه تصرف متعقل من مجلس سلامة النقل الوطني أن يقوم باستشارة خبراء ومسئولين وذلك كي يستطيع أن يقييم المعلومات بالكامل وقبل أي وجهة نهائية حول ما إذا يتعين إعطاء مسؤولية التحقيق في هذا الحادث إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي أم لا.

المعلق:

الرئيس المصري "حسني مبارك" كان قائد سلاح الطيران المصري في السابق وهو يعرف " البطوطي" حسب مايذكر ابن أخيه "وليد " طلب الرئيس مبارك من الرئيس "بيل كلينتون" أن يعمل على إبعاد الحادث من مكتب التحقيقات الفيدرالي منذ الحادث أصبح "وليد البطوطي" المتحدث باسم العائلة.

وليد البطوطي:

يجب أن تعلموا أن أعلى سلطة في مصر وهو الرئيس "مبارك" كان طياراً سابقاً في سلاح الجو المصري، وقد قال: حسب خبرتي الخلل وقع في وحدة ذيل الطائرة إنه ليس انتحاراً هو إما خلل ميكانيكي أو خلل في تصنيع الطائرة.

المعلق:

في أمريكا ركز مكتب التحقيقات الفيدرالي على " البطوطي" ومسألة الدفاع المكتب الفيدرالي سوف يعلم شيئاً عن الرجل الذي كان يقود طائرة "مصر للطيران" الرحلة 990 قام بإجراء مقابلات مع زملاء وأصدقاء الضابط الأول ليكتشف جانباً غامضاً في حياة " البطوطي" عند إجراء التحقيقات لمعرفة سبب تحطم طائرة مصر للطيران الرحلة 990 سلطت الأضواء على شخصية وتاريخ الطيار " البطوطي".

محقق:

كان عمره يقترب من الستين لم تتم ترقيته أبداً من منصب الملازم الأول ربما سبب هذا نوعاً من العداء تجاه شركة مصر للطيران كان يواجه مشاكل شخصية شخصية ومادية وخصوصا بأفراد الأسرة إستغلوا الإبنة في الاتهام قالوا إنها مريضة وذلك هو السبب الأساسي لانتحاره هل أستطيع قبل التحدث عن هذا أن أخبرك بأمر ما أولاً، الأطباء أخبروه قبل تلك الرحلة بالتحديد إن ابنته تستجيب للعلاج وأن كل شئ يسير بشكل جيد وكان سعيداً لسماع ذلك وكان يشعر بالفرحة والحماس للعودة إلى الوطن.

المعلق:

أحضر " البطوطي" التقارير الطبية الخاصة بابنته تلك الليلة كما أحضر أشياء أخرى اشترى إطارات سيارات لابنه وكان هناك جدلٌ بينه وبين الابن.

وليد البطوطي:

لقد اتصل بي والدي كي أحضر إلى المطار لأنه لايستطيع حمل الإطارات الأربع لأنها ثقيلة جدا.

محقق:

طوال الطريق من الولايات المتحدة لاتريد أن تأتي وتأخذها من المطار؟ هل لا أظن أن هذا سبب انتحاره؟

المعلق:

في نيويورك واصل المكتب الفيدرالي التحقيق في فندق "بنسلفانيا" الذي تحجز فيه مصر للطيران 50غرفة لاستخدام الطاقم.

محقق:

التحقيقات التي أجراها المكتب الفيدرالي بخصوص خلفية وشخصية "جميل البطوطي" استغرقت عاماً ومن التسجيلات التي حصلوا عليها ومن اللقاءات التي أجريت في المكان الذي كان ينزل فيه توصلوا إلى كم هائل من المعلومات، لقد زعموا أنه كان يميل لمداعبة العاملات في الفندق ذلك الزعم يبدو أنه غير محله بالنسبة لشخصية محترمة "جميل البطوطي".

المعلق:

كان البطوطي زوجا وله 5 أبناء لذلك لم يكن من المعقول أن يتهم بمغازلة العاملات والمضيفات في الفندق أفاد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه قبل عامين من حادثة التحطم قامت فتاتان بالإبلاغ عن معاكسات البطوطي لهما وقد قامتا بإبلاغ أمن الفندق بهذه الحادثة كما زعمتاها.

وزعمت عاملة في الفندق في الليلة التي سبقت حادثة تحطم الطائرة المصرية أن "جميل البطوطي" قد غازلها مجدداً أبلغت العاملة بالفندق المسئولين عنها وقالت لهم إن البطوطي أن يعاكسها.

محقق:

هذه المزاعم التي ذكرها الفندق قيل إنها حدثت قبل وقت طويل وليس قبل يوم واحد من وقوع الحادث كما يزعمون.

المعلق:

بعد ثلاثة أشهر من بدء تحقيقات المكتب الفيدرالي وصلت إحدى طائرات مصر للطيران إلى لندن حيث قام أحد طياريها بطلب اللجوء السياسي إلى المملكة المتحدة وهو يزعم أن لديه معلومات مهمة عن تحطم الطائرة 990 ويخشى أن تحدث مشاكل إذا أذاع هذه المعلومات هذا الطيار هو "حمدي طه" أحد زملاء "جميل البطوطي" وقد ترك زوجته، وأسرته، ووطنه ولجأ إلى بريطانيا.

قام المكتب الفيدرالي بإرسال مخبر خاص لإجراء مقابلة مع الطيار (حمدي طه) بحضور ضابط أمن بريطاني.

محقق:

هل كنت تعلم بأن "جميل البطوطي" كان يغازل الموظفات والمضيفات بالفندق الذي ينزل فيه.

حمدي طه:

أجل سمعت ذلك من بعض الطيارين. تروَّج شائعات بأن البطوطي قد أساء السلوك في نيويورك، يقولون إنه كان يغازل العاملات ويتبع النزيلات ويقولون إن المسئولين في الشركة قد علموا بهذا الأمر، لكنه لم يعاقب على ذلك لكنهم قامو بلفت نظره عدة مرات ولكن كما تعلمون هذه هي أمريكا لو كان في بلده لعوقب أكثر بكثير وأوقفوه عند حده.

المعلق:

ومثل هذا التصرف غير مقبول أبداً ومن المفترض أن يمثل بلده لم يكن هناك جديد في المعلومات التي قدمها الكابتن "طه".

حمدي طه:

ذهب "حاتم رشدي" لرؤية "البطوطي" ليلة حادثة الرحلة 990 ذهبت لأرى "البطوطي" في المساء وكان هناك إجتماع في الفندق أخبره الكابتن أن ما فعله لا يمكن السكوت عليه ويجب أن يتخذ إجراء ضده كان يمكن أن تكون تلك رحلته الأخيرة، إذا نفذ القبطان تهديده.

رشدي:

"جميل" لقد عملنا معاً منذ وقت طويل لكن هذه سوف تكون آخر رحلة لك إلى الولايات المتحدة.

طه:

لن يسمحو لك بالذهاب إلى أمريكا بعد الآن تم سحب الإمتيازات الخاصة من "البطوطي" إذن وفق هذا السيناريو أعتقد أنه قال إذا كانت هذه آخر رحلة لي إذن ستكون هذه الرحلة آخر رحلة أيضا للكابتن "حاتم رشدي" لقد تأثر كثيرًا بما فعله به حاتم رشدي.

محقق:

بالتأكيد يحدث في معظم الشركات إن يحضر بعض العاملين المستائين سلاحاً معهم إلى مكان العمل في محاولة الإنتقام من أشخاص يعتقدون أنهم أساءوا إليهم وفق هذا السيناريو ربما شعر "البطوطي" بأن"مصر للطيران" قد أهانته أو أنها السبب في بعض مشاكله.

المعلق:

المكتب الفيدرالي.. قدم نسخاً من المقابلة مع الكابتن "طه" إلى مجلس السلامه الوطني طلب المسؤولون المصريون إن يجري لقاء آخر مع قبطان آخر من "مصر للطيران" هو القبطان "محمد بدراوي" الذي يعرف "البطوطي" منذ 40 عاماً وصف لهم النقاش الذي دار بينه وبين الكابتن "حاتم رشدي".

محقق:

هل تعلم ما إذا كان "حاتم رشدي" يدرك الوضع الخاص ب"البطوطي"؟

محمد بدراوي:

بالطبع هو يدرك لكنه يتظاهر بأنه لا يعلم لأن "حاتم رشدي" هو الطيار الرئيسي.

المعلق:

"بدراوي" أكد أن "حاتم رشدي" غاضب من مضايقة "البطوطي" للنساء في الفندق لذلك قام "بدراوي" بنقل الأمر إلى صديق قديم.

وإذا لم يستمع إليك ماذا تعتقد أنه سوف يحدث؟

ليس الكثير، لأن الرجل يقترب من سن الستين.

قلت له أعلم بأنك لا تقوم بأمر سئ.

هم من يقولون إنك تقوم بأمر سئ. قال لي أعلم... أنت صديق في الحقيقة نحن نصبرعليهم قليلاً إلى أن يغادروا.

المعلق:

"بدراوي" يطلب من "رشدي" إن يتحلى بالصبر تجاه صديقه القديم واضعا في الاعتبار أن "البطوطي" لم يتبق له سوى 3شهور قبل أن يتقاعد.

بداروي:

نحن معا في مجال الطيران منذ 40 عاماً كل ما يحتاجه هو بضعة أشهر.

المعلق:

مقابلة ال"بدراوي" أوضحت أن "رشدي "يعتقد أن سلوك "البطوطي" يجب التعامل معه ونفى زعم "طه" عقد إجتماع بين الاثنين في الليلة السابقة للحادث لكن الكابتن "طه" لديه قصة أخرى مروعة

في لندن طيار مصري طلب لجوءاً سياسياً وقدم رواية من الداخل لأكثر الحوادث جدلاً في تاريخ الطيران المصري الكابتن "طه" كشف لمكتب التحقيقات الفيدرالي كيف قامت مصر للطيران بتقديم موجز لطياريها حول تحطم الطائرة.

محقق:

عندما قدم نصاً مكتوباً للتسجيلات الصوتية المأخوذة من قمرة القيادة دعا مدير العمليات ب"مصر للطيران"جميع أفراد الطاقم إلى إجتماع خاص أخبرنا بالوقائع الوقائع، دون تعليق لا شرح حول أي خطأ ميكانيكي لم يقل شيئا فقط نحن الطيارين نعلم أن ما حدث لم يكن حادثا وطلب منا عدم التحدث عنه مع أي شخص لا تتحدثوا مع أسركم لا تتحدثوا في الهاتف لا تتحدثوا مع بعضكم نحن جميعاً نعلم أن "البطوطي" فعل هذا الأمر لذا يجب أن يبقى الأمر سرا بيننا ويجب أن لا نأتي على ذكر البطوطي مطلقًا هذا يخص السلطات.

المعلق:

بالنسبة لأسر الأمريكيين، كانت هذه حادثه قتل فيها 216شخصا وانتحر شخص واحد في القاهرة أجمعت الأسر على شيء واحد "المصريون لا ينتحرون " هذا اعتقاد ديني.

القصة لها جوانب عديدة إنها متعلقة بالدين متعلقة والعقيدة ومتعلقة بالثقافة أعتقد أنه حتى اليوم الناس في مصر يعتقدون أن المسلم لاينتحر ... ويؤكدون أن المصريين عموماً لا يقدمون على الانتحار.

المعلق:

الإختلافات الثقافية ليست هي العائق الوحيد في هذه التحريات.

محقق:

أحد الصعوبات التي واجهتنا عندما ذهبنا إلى مصر وحاولنا معرفة خلفية الأشخاص، أثار هذا الموضوع حساسية بالغة لدى الحكومة المصرية.

المعلق:

محاولات مكتب التحقيقات الفيدرالي حول معرفة حياة ال" البطوطي" كانت أمراً محرجاً.

محقق:

أصبح من المستحيل تقريباً أن نتمكن من التحقق من جميع الأشياء التي نحتاج إلى التوصل إليه

أخيراً... في 21 من العام 2002ميلادي وبعد تحريات كلفت 10 ملايين دولار خلال عامين و5 أشهر أصدر مكتب سلامة النقل الوطني تقريره موضحاً فيه:

السبب المحتمل لحادث تحطم طائرة مصر للطيران الرحلة رقم 990 لقد غادرت الطائرة المطار في تحليق عادي ثم حدثت قفزة للأسفل فوق المحيط الأطلنطي ناتجة عن تعامل الضابط الأول "ريليف" مع معدات التحكم تجاوبت سلطات الطيران المدني المصري مع هذا التقرير بغضب.

من الواضح أن مجلس سلامة النقل الأمريكي لم يقم بنوع التحقيقات المهنية للحادث.

المعلق:

مدير الطيران المدني بمجلس سلامة الطيران لم يلتزم بوجهة النظر المصرية.

مدير الطيران:

أمام أدلة قاطعة وواضحة كل شخص يفهم في مجال التحقيقات وحوادث الطيران وكل من يفهم أي شئ عن آليات الطيران يرى أن هذه الطائرة أسقطت عمداً في المحيط ولم يشر أي سيناريو أحضره المصريون أو أحضرناه نحن إلى خلل ميكانيكي نتج أو ما شابه في صناعة نظام رافعة التحكم هذا الأم لم يتلاءم مع أي أدلة قدمت أو مع وضع لم يتم فيه العثور على حطام الطائرة الذي من شأنه أن يقدم الأدلة في البداية لم نكن نعرف ما الذي حدث مع الكابتن جميل في الطائرة.

المعلق:

مثله مثل جميع الناس في وطنه إبن أخ "البطوطي" لايعتقد أن عمه "جميل" قدانتحر.

ابن أخ البطوطي:

إنه حادث تحطم طائرة بسيط جداً وبلا سبب أجري عليه تعتيم إنه يدل على أن أحدهم يريد أن يخفي شيئاً.

المعلق:

يفخر "جريج " بأنه تتبع كل خيط وكل سيناريو.

جريج:

عندما نريد أن نصبح محققين في حادث نقوم بذلك وفي ذهننا فكرة واحدة:

إن نمنع حدوث مثله مرة أخرى وليس إخفاء هوية من ارتكب الحادث لأي سبب مهما كان لا أصدق أن شيئاً كهذا يحدث.

المعلق:

سوف يستمر الخلاف والجدل حول تحطم طائرة مصر للطيران 990 الأسئلة التي ليس لها أجوبة ستبقى في أذهان الذين تأثرت أسرهم بهذا الحادث حول كيف، ولماذا حدث ماحدث ؟!

والسؤال المحير فعلاً لماذا لم يذكر أحد شيئاً بشأن الشخصيات العسكرية المصرية التي كانت على متن هذه الطائرة المنكوبة وهل هم سر إسقاطها ؟ إنه مجرد لغز محيٍّر للغاية.

قناة المجد الوثائقية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire