samedi 12 mai 2012

حد فاهم حاجة :الإدارية العليا تقضي بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري بشأن دعوة الناخبين لانتخاب الرئيس



المحكمة الإدارية
قضت محكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بوقف تنفيذ الحكم الصادر بمحكمة القضاء الإداري ببنها، القاضي بوقف تنفيذ قرار لجنة العليا للانتخابات الرئاسة لدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية.
صدر الحكم برئاسة المستشار مجدي العجاتي وعضوية المستشارين حسين بركات وأحمد عبد التواب وأحمد عبود ومحمد صلاح ومنير عبد القدوس نواب رئيس المجلس.
وقالت المحكمة إن قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية قد خوّل لجنة الانتخابات الرئاسية سلطة دعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية وأنها لم تخرج عن اختصاصها في هذا الشأن، بحسب أن القانون المشار إليه هو القانون الواجب التطبيق دون قانون مباشرة الحقوق السياسية الذي يجب تطبيقه في شأن انتخابات مجلسي الشعب والشوري.
وأضافت المحكمة أنه إذا حصّن المشرع قرارات هذه اللجنة من الطعن عليها فإنه يمتنع علي محكمة القضاء الإداري تفويض رقابتها القضائية علي هذه القرارات، وحثت المحكمة في حكمها السلطة المختصة بإصدار تشريع ينظم طريقة للطعن علي ما يصدر من هذه اللجنة من قرارات بحيث يكون الطعن أمام الدائرة التي تختص بالفصل فيما يوجه إلي مثل هذه القرارات من طعون للمحكمة الإدارية العليا علي أن يقدم الطعن إليها خلال ميعاد قصير، ويتم البت فيه بميعاد ليس بالطويل مما يحفظ انتخابات الرئيس مرتبها ومما لا يطيل أن النزاع حول ما يصدر بشأنها من قرارات.
الاهرام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire