jeudi 17 mai 2012

وداعاً وردة .. وفاة أميرة الطرب العربي



 توفيت اليوم الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية بمنزلها بالقاهرة إثر سكتة قلبية عن عمر يناهز الـ 73 سنة ، وقد أمر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بنقل الجثمان إلى الجزائر لدفنة في موطنها. 
 
 يذكر أن وردة فتوكي، ولدت في فرنسا عام 1939 لأب جزائري وأم لبنانية ، وكان آخر عمل للفنانة الكبيرة وردة الجزائرية، أغنية وطنية هي «مازال واقفين» أنجزتها بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر.

وكان والدها يملك فندقا .. بدت علي وردة حلاوة الصوت وهى صغيرة مما ادى بالفنان احمد التيجانى لاكتشافها فقدمها فى الاذاعة الفرنسية الموجهة للعرب شمال افريفية ونجحت وعندما بلغت السابعة عشر سافرت الى بيروت وغنت هناك ونجحت وقابلت حلمى رفلة الذى عرض عليها البطولة فى "المظ وعبده الحامولى" ونجحت اغنية"ح اقولك حاجة" فى عام 1960 ثم عادت الى بلادها بعد الاستقلال .

 لكن وردة اعتزلت الغناء بعد زواجها ثم عادت الى مصر بعد الطلاق وكانت الانطلاقة الثانية لها حيث تزوجت من بليغ حمدى ولحن لها اشهر اغنياتها مثل"بلاش نفارق" وعملت فى السينما مرة اخرى مع حلمى رفلة وحسن الإمام.

 اثناء اعتزال وردة الغناء طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء مما ادى الى انفصالها عن زوجها جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري.

 كان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي أطلقتها في عام 1979م في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي. كانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في عام 1975 لكنها ماتت. لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة.

 تعاونت وردة الجزائرية مع الملحن محمد عبد الوهاب. قدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير (بتونس بيك)...كما شاركت في العديد من الأفلام منها ألمظ وعبدو الحامولي مع عادل مأمون ومع رشدي أباظة أميرة العرب وحكايتي مع الزمان...وكذلك مع حسن يوسف في فيلم صوت الحب وكان أول أفلامها السينمائية بعد عودتها من الجزائر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire