mardi 22 mai 2012

اللحظات الأخيرة في مأساة رحلة مصر للطيران


تسجيلات قمرة القيادة وشريط معلومات الطائرة عجزا أيضا عن فك اللغز


أفرجت السلطات الأمريكية أمس الثلاثاء عن نص آخر حديث تم بين طائرة مصر للطيران التي تحطمت قبالة الساحل الشرقي الأمريكي في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وبرج المراقبة في مطار نيويورك

ولم يكشف نص التسجيلات التي أعلنت دون تعقيب من سلطات الطيران المدني الأمريكية عن أسباب وقوع الحادث الذي أسفر عن مصرع 217 شخصا كانوا على متن الطائرة خلال رحلتها من نيويورك إلى القاهرة

لكن التسجيلات أظهرت رغم ذلك أن طاقم الطائرة كان يستجيب بشكل طبيعي للاتصالات مع برج المراقبة في نيويورك خلال الدقائق الأولى من رحلة الطائرة

اللحظات الأخيرة

وتشير التسجيلات إلى أن الاتصال كان طبيعيا للغاية بين الطائرة المنكوبة وبرج المراقبة وإلى أنها سارت على هذا النحو

برج المراقبة: مصر للطيران الرحلة 990 حوّل إلى موجتي رقم واحد اثنين خمسة فاصل تسعة اثنين

الرحلة 990: شكرا لك. خمسة تسعة اثنان. نهارك سعيد. تسعة تسعة صفر صباح الخير بقوة

ويقول خبراء الطيران إن كلمة "هيفي" الإنجليزية التي وردت على لسان الطاقم وتعني ثقيل أو كبير الوزن، هي أحد مصطلحات الاتصالات التي تشير إلى أن الطائرة موضع الاتصال من النوع الكبير




جميل البطوطي مساعد الطيار الذي نفت أسرته عنه شبهة الانتحار


وبعد هذا الاتصال لم يسمع برج المراقبة شيئا من طاقم الطائرة، الأمر الذي تلاه تحرك عاجل من مسؤولة الاتصال بالطائرة في برج المراقبة للعثور على طائرة مفقودة من على شاشات الرادار

وقد سُمع صوت المراقبة على الشريط عدة مرات وهي تنادي على رحلة مصر للطيران

برج المراقبة: مصر للطيران تسعة تسعة صفر، هنا مركز نيويورك في وضع الاستعداد. اتصل بنيويورك على الموجة واحد اثنين خمسة فاصل تسعة اثنين

و حاولت مسؤولة الاتصال في برج المراقبة الاتصال بالقطاعات الأخرى للعثور على الطائرة، كما طلبت من طاقم رحلة لشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا كان في المنطقة الاتصال بالطائرة المنكوبة، وحولت مسار رحلة للخطوط الفرنسية لتتسمع أو ترى أي ضوء إنذار من رحلة مصر للطيران

خلاف على النتائج

وقد نقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مسؤولين في هيئة الطيران المدني الأمريكية قولهم إنهم أفرجوا عن تسجيلات برج المراقبة الجوية ومسوداتها دون تعليق على ما أسهمت به هذه التسجيلات في سير التحقيقات

وكان مكتب سلامة النقل الأمريكي قد ذكر إن تسجيلات قمرة القيادة وشريط معلومات الرحلة قد أشارا إلى عدم وجود خلل فني وراء تحطم الطائرة

وسرت شائعات ترجح قيام أحد أفراد الطاقم وهو الطيار المساعد جميل البطوطي بعمل انتحاري أدى لتحطم الطائرة، الأمر الذي تعارضه الحكومة المصرية وأسرة البطوطي

الرد المصري

وقالت وكالة اسوشيتدبرس إن رئيس مجلس إدارة مصر للطيران محمد فهيم ريان قد أصدر بيانا بعد نشر نص تسجيلات برج المراقبة قال فيه إن التسجيلات في صالح مصر للطيران التي تعتبر من ضحايا الحادث

وأشار البيان المقتضب إلى أن الشركة ترغب في معرفة الأسباب الحقيقية لسقوط الطائرة لأن أمرا كهذا سيكون في صالح الطيران المدني وسلامة مئات الطائرات

يذكر أن سلطات التحقيق الأمريكية لم تكشف عن محتويات مسجل القيادة الذي انتشلته من قاع المحيط الأطلنطي لأسباب قانونية

BBC

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire