jeudi 17 mai 2012

سفير إسرائيل في واشنطن: خطط أمريكا لضرب إيران جاهزة

 

قال سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، إن الخطط الأمريكية لتوجيه ضربة محتملة لإيران جاهزة، وإن الخيار «متاح بشكل كامل»، وذلك في تصريحات تأتي قبل أيام من استئناف المحادثات بين طهران والقوى العالمية، التي تشتبه في سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية.
وقالت الولايات المتحدة، مثلها مثل إسرائيل، إنها تعتبر القوة العسكرية الملاذ الأخير لمنع إيران من استخدام برنامجها لتخصيب اليورانيوم في تصنيع قنبلة، وتصر إيران على أن برنامجها النووي أغراضه سلمية بحتة.
وقال السفير دان شابيرو، في تصريحات بثها راديو الجيش الإسرائيلي، الخميس «من الأفضل حل هذا دبلوماسيًا ومن خلال اللجوء إلى الضغط لا إلى القوة العسكرية»، وأضاف «لكن هذا لا يعني أن الخيار غير متاح بشكل كامل.. وليس متاحًا وحسب، إنه جاهز، تم وضع التخطيط اللازم لضمان أنه جاهز».
ولجأت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، إلى استخدام العقوبات والمفاوضات لإقناع إيران بالحد من تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن ينتج وقودًا للمفاعلات، أو نظائر مشعة للأبحاث الطبية، وإذا تمت تنقيته إلى مستويات أعلى يُنتج مواد انشطارية للرؤوس النووية.
وبدأت جولة جديدة من المحادثات بين إيران والقوى العالمية في إسطنبول، الشهر الماضي، ومن المقرر أن تستأنف في بغداد يوم 23 مايو.

المصرى اليوم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire