samedi 19 mai 2012

«العليا للرئاسة»: صناديق التصويت ستغلق بأقفال «بلاستيك»

 

قال المستشار حاتم بجاتو، أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إن من يمتنع عن وضع إصبعه في الحبر الفسفوري لن يستلم بطاقة الرقم الومي، وستحرر ضده جنحة تعطيل سير العملية الانتخابية.

وأشار «بجاتو»، خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا للانتخابات، السبت، أنه بعد انتهاء اليوم الأول من التصويت سيتم غلق الصندوق البلاستيكي بقفل «بلاستيك» لا يمكن استخدامه إلا مرة واحدة، وسيتم تشميع الصناديق بالشمع الأحمر في حضور مندوبي المرشحين وسيوقعون على ذلك، وسيستلم قائد قوة التأمين الحجرة المغلقة بالشمع الأحمر.

أضاف أنه مسموح لأي من مندوبي المرشحين قضاء الليلة الأولى أمام حجرة الانتخابات، وفي اليوم التالي سيعيد القاضي فتح الصناديق في حضور مندوبي المرشحين، ليستكمل التصويت.

وأوضح أنه عقب انتهاء عملية التصويت، سيبدأ القاضي الفرز في حضور المندوبين ومراقبي المجتمع المدني ووسائل الإعلام، وللقاضي الحق في بدء الفرز دون وجود هؤلاء في حالة تأخرهم، وللقاضي إجراء قرعة بينهم لاختيار من يحضر الفرز حالة حدوث تزاحم داخل لجنة الفرز يعيق عملية الفرز.

وأكد «بجاتو» أنه عقب الانتهاء من الفرز سيتم عمل محضر بالنتيجة وإعطاء نسخة مختومة لهم، مع حفظ بطاقات التصويت في صندوق خاص بذلك، وحفظ نتيجة اللجنة في حافظة بلاستيكية شفافة يمكن الإطلاع عليها دون فتحها، بحيث لا يتم فتحها إلا في وجود قاضي اللجنة وبمحضر إجراءات، ثم يقوم القاضي بشخصه بتسليم اللجنة العامة بطاقات الاقتراع ومحضر نتيجة الفرز.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire