samedi 26 mai 2012

بالصور .. مذبحة اطفال سوريا مجزرة الحولة

 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة 
كتائب الأسد تفتك بأطفال سوريا
مود: مجزرة الحولة مأساة وحشية

بان كي مون وأنان: انتهاك صارخ ورهيب للقانون الدولي

منذ زمن أصبحت المجازر من الأمور اليومية العادية لكتائب بشار الأسد، معولة على مساندة بعض العواصم الكبرى وعلى "تطنيش" عواصم كثيرة أخرى عما يرتكبه النظام السوري، لكنها ليلة الجمعة - السبت تجاوزت بوحشيتها كل الحدود في مجزرة راح ضحيتها 114 شهيداً بينهم عشرات الاطفال ممن لم تتعدَ أعمارهم عشر سنوات، كانت صورهم جثثاً أقوى بل أبشع من أن يتحملها أيّ ضمير، فضجّ العالم بالإدانات التي بلغت حد وصفها بـ"المأساة الوحشية" على حد تعبير رئيس بعثة المراقبين الدوليين روبرت مود، وبانتهاك "صارخ ورهيب" للقانون الدولي حسب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي أنان.
ردود الفعل على مجزرة الحولة التي تضمنت دعوة بريطانية الى اجتماع طارئ لمجلس الامن ودعوة إماراتية لاجتماع مماثل للجامعة العربية، تدفع الى الاعتقاد أن هذه المجزرة قد تكون نقطة تحول في الازمة السورية، وأن العبء الاخلاقي سيفرض على المجتمع الدولي تغيير سلوكه المتساهل مع بشار الاسد ووقف استباحة دم الشعب السوري.
وفي وقت اعتبرت المعارضة أن مجزرة الحولة في محافظة حمص أول من أمس أسفرت عن 114 شهيداً، قال رئيس بعثة المراقبين روبرت مود إن تلك "المأساة الوحشية" التي ارتكبتها كتائب بشار الأسد أدت الى سقوط 92 شهيداً على الأقل بينهم 32 طفلاً، مؤكداً أن التدقيق الذي أجراه المراقبون كشف "استخدام مدفعية الدبابات" في قصف الحولة.
وفي ردود الفعل العربية والدولية الغاضبة على المجزرة التي وقعت في مدينة الحولة ليلة الجمعة - السبت، دعت وزارة الخارجية البريطانية الى اجتماع عاجل لمجلس الامن خلال الايام القليلة المقبلة في حين دعت دولة الامارات العربية المتحدة الى عقد اجتماع عاجل للجامعة العربية لبحث تطورات الوضع في سوريا.
وتوجهت بعثة للمراقبين الدوليين الى الحولة ودان رئيسها روبرت مود "المأساة الوحشية" التي وقعت في هذه البلدة الواقعة على بعد 25 كيلومترا شمال غرب مدينة حمص. وقال امام الصحافيين ان المراقبين "يدينون بأشد العبارات المأساة الوحشية" في الحولة، مؤكدا ان التدقيق الذي اجراه المراقبون كشف "استخدام مدفعية الدبابات" في قصف المدينة. وأكد مود ان المراقبين الذين ذهبوا الى الحولة صباح أمس، تمكنوا من احصاء "92 قتيلاً أكثر من 32 طفلاً تحت سن العاشرة إلى جانب عدد من الجثامين التي تعود الى نساء ورجال يقدر عددها بنحو ستين مقتولين".
وأضاف ان مقتل 32 طفلا "يمثلون مستقبل سوريا شيء مؤسف جدا" و"غير مقبول"، وأشار الى ان الظروف التي ادت الى هذه المأساة "ما تزال غير واضحة"، مضيفا "كائنا من كان الذي بدأ، وكائنا من كان الذي رد، وكائنا من كان الذي قام بهذا العمل العنفي المشين، فهو يتحمل المسؤولية"، مطالباً بمحاسبة المسؤولين عن المجزرة.
ودعا رئيس بعثة المراقبين الدوليين الحكومة السورية الى "وقف استخدام الاسلحة الثقيلة وكل الاطراف الى وقف العنف بكل اشكاله"، مضيفا "هذا ما نحتاج اليه لدفع الوضع نحو الحل السياسي". وحذر مود من ان "الذين يستخدمون العنف لاجنداتهم الخاصة سيتسببون بمزيد من عدم الاستقرار وبمزيد من الاحداث غير المتوقعة وقد يقودون البلاد الى حرب اهلية".
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد عن مقتل اكثر من تسعين شخصا في قصف بدأته قوات النظام الجمعة واستمر حتى ساعة متقدمة بعد منتصف الليل على الحولة. وعاد المرصد مساء السبت ورفع هذه الحصيلة الى 114 قتيلا بينهم 32 طفلا.
وأظهرت لقطات نشرت على موقع "يوتيوب" على الانترنت جثثا غطتها الدماء لأطفال تهشمت جماجم بعضهم من ضحايا القصف في بلدة الحولة يوم الجمعة، وعرضت صور لجثث مصابة بما بدا انها طلقات رصاص في الرأس وقد صفت على حشايا تغرقها الدماء.
ودعا المجلس الوطني السوري المعارض في بيان اصدره فجر السبت، مجلس الامن الدولي الى "عقد اجتماع فوري" بعد "مجزرة الحولة الشنيعة" واتخاذ "القرارات الواجبة لحماية الشعب السوري بما في ذلك تحت الفصل السابع (من ميثاق الامم المتحدة)، والتي تتيح حماية المواطنين السوريين من جرائم النظام باستخدام القوة".
واعلن المجلس الوطني السوري مساء ان الموفد الدولي كوفي انان اتصل برئيس المجلس المستقيل برهان غليون منددا بـ"الجريمة النكراء" في مدينة الحولة السورية ومؤكدا انه "سيطرح الموضوع بشكل قوي" امام الرئيس السوري.
وقال المجلس في بيان ان انان عبر خلال هذا الاتصال "عن بالغ غضبه واستنكاره للجريمة النكراء التي ارتكبها النظام في مدينة الحولة في حمص". واضاف المجلس ان انان "وصف جريمة الحولة التي ارتكبها النظام السوري بالوحشية وانه شديد التأثر شخصيا بما حدث، وانه سيطرح الموضوع بشكل قوي امام بشار الاسد ويطلب منه الوقف الفوري لهذه المجازر".
وأعلن الجيش السوري الحر السبت انه سيوقف التزامه بخطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا اذا لم يتحرك مجلس الامن بسرعة لحماية المدنيين عبر توجيه ضربات جوية لقوات النظام السوري. وجاء في بيان للقيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل "نعلن انه اذا لم يتخذ مجلس الأمن الدولي اجراءات سريعة وعاجلة وطارئة لحماية المدنيين فلتذهب خطة انان الى الجحيم".
وطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بـ"تحمل المسؤولية واعلان فشل خطة انان واتخاذ قرارات سريعة وحاسمة لانقاذ سوريا وشعبها وانقاذ المنطقة برمتها بتشكيل ائتلاف عسكري دولي خارج مجلس الأمن لتوجيه ضربات جوية الى مفاصل النظام العسكرية والأمنية".
واعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي كوفي انان السبت ان مجزرة الحولة التي اتهم معارضون سوريون النظام بارتكابها وقال المراقبون انها اسفرت عن 92 قتيلا، تشكل انتهاكا "صارخا ورهيبا" للقانون الدولي.
وقال المتحدث باسم الامين العام للمنظمة الدولية مارتن نيسيركي ان بان وانان "يدينان باشد العبارات مقتل عشرات الرجال والنساء والاطفال (في الحولة)، الامر الذي اكده مراقبو الامم المتحدة".
ودان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "المجازر" التي وقعت في الحولة بسوريا و"الفظائع" التي يتحملها الشعب السوري، واعلن اجراء "اتصالات بهدف عقد اجتماع في باريس لمجموعة دول اصدقاء الشعب السوري"، مضيفا "يتعين على المجتمع الدولي ان يتجند اكثر لوقف قتل الشعب السوري" من دون ان يشير الى خطوات محددة.
دانت بريطانيا امس بشدة المجازر المستمرة في سوريا مؤكدة ان التقارير والمعلومات التي حصلت عليها وزارة الخارجية البريطانية تؤكد ارتكاب القوات المسلحة التابعة للنظام مجزرة الحولة التي ذهب ضحيتها العديد من القتلى من بينهم اطفال. واكدت بريطانيا انها ستتوجه الى مجلس الأمن الدولي من اجل وضع حد لحمام الدم الجاري في سوريا.
وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ في بيان "هناك تقارير مروعة ذات صدقية ان عددا كبيرا من المدنيين، بينهم اطفال، قد سقطوا في مجزرة ارتكبتها القوات المسلحة التابعة للنظام السوري في الحولة". اضاف "اولويتنا الطارئة هي توثيق كامل لهذه الجريمة المروعة والتحرك بحزم من اجل ضمان تحديد هويات المسؤولين عنها ومحاسبتهم. نحن نبحث مع شركائنا الدوليين ردا دوليا قويا بما في ذلك في مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة وفي الاتحاد الاوروبي ومؤسسات حقوق الانسان. سندعو الى عقد جلسة طارئة في مجلس الامن خلال الايام القليلة المقبلة".
كما اعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي عن "صدمته" للقصف على منطقة الحولة. وقال في بيان "لقد صدمني وارعبني الخبر عن مقتل عشرات المدنيين، بينهم العديد من الاطفال، في هجمات لقوات نظام (الرئيس بشار الاسد)". واضاف ان "عدم وضع النظام السوري حدا لاعمال العنف الوحشية بحق شعبه هو امر يثير الصدمة. ينبغي محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة".
وطالبت الامارات العربية المتحدة السبت بعقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لمناقشة المجزرة.
وقالت وكالة انباء الامارات ان وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان "دعا الى عقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لبحث مجزرة تلحولة بضواحي مدينة حمص السورية".
واعتبر عبدالله بن زايد ان "مثل هذا الأستهداف للمدنيين يمثل رمزا مأسويا لفشل جهودنا المجتمعة عربيا ودوليا لإيقاف العنف تجاه المدنيين في سوريا"، وفق المصدر نفسه.
ودانت دول مجلس التعاون الخليجي مساء السبت "المجزرة". ونقل بيان صادر عن الامين العام للمجلس عبداللطيف الزياني قوله ان دول المجلس الست "تدين وتستنكر المجزرة في بلدة الحولة السورية من قبل القوات النظامية(..) وتتابع بقلق بالغ التطورات المؤسفة للاحداث الجارية في سوريا". ودعا "المجتمع الدولي الى الاضطلاع بمسؤولياته لوقف نزيف الدماء في سوريا بشكل يومي".
ميدانياً، قتل أمس 52 شخصا بينهم 15 من عناصر قوات النظام في اشتباكات وعمليات اطلاق نار وقصف في مناطق متعددة من سوريا أمس، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
واضاف المرصد انه تم العثور "على جثامين عشرة جنود في بئر قرب مدينة خان شيخون في محافظة ادلب وعليها اثار اطلاق رصاص". وقتل ثلاثة مواطنين بينهم امراة اثر اطلاق رصاص عشوائي في حي القدم في مدينة دمشق، بحسب ما افاد المرصد.
كما قتل مدني اثر اطلاق النار عليه من قبل قوات الامن السورية في حي نهر عائشة في العاصمة السورية، وفرقت قوات الامن السورية بالتعاون مع موالين للنظام اعتصاما نفذه شبان في ساحة الحويقة بقلب العاصمة واعتدت على بعضهم بالضرب كما اعتقلت البعض الاخر، حسب المرصد.
وقتل مواطن برصاص قناص في بلدة عربين في ريف دمشق.
وقتل ثلاثة مواطنين في قريتي الدمينة الغربية والبويضة الشرقية في محافظة حمص (وسط) في اطلاق نار، فيما وقعت اشتباكات بين قوى النظام ومنشقين في عدد من القرى في محيط البويضة الشرقية.
وذكر المرصد ان اصوات انفجارات سمعت صباح السبت في مدينة حمص، بالاضافة الى اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في حي جوبر في المدينة. وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل ثلاثة مواطنين، احدهم في مدينة سراقب برصاص عشوائي من قوات الامن واثنان نتيجة القصف العشوائي على مدينة اريحا. وفي محافظة درعا (جنوب)، قتل ثلاثة مواطنين بينهم امرأتان اثر قصف بلدة خربة غزالة، والثالث برصاص الامن في بلدة طفس.
وقتل خمسة عناصر من قوات النظام السوري في كمائن في مناطق مختلفة من درعا.
كما قتل مواطن من حي كرم الحوراني بمدينة حماه اثر اصابته برصاص قناصة في منطقة الكراج الجنوبي، حسب المرصد.
من جهة ثانية، افاد المرصد عن تعرض قرى جبل الاكراد في محافظة اللاذقية "لقصف واطلاق نار من حوامات قوات النظام لليوم الثاني على التوالي في محاولة للسيطرة على هذه المنطقة الجبلية الوعرة".
كما تعرضت مدينة اعزاز في محافظة حلب (شمال) لقذائف واطلاق نار من قوات النظام "التي تحاول اقتحام احياء في المدينة"، بحسب المرصد، ما ادى الى "حالات نزوح في اتجاه الحدود التركية".
وشهدت مناطق عدة في سوريا السبت تظاهرات حاشدة احتجاجا على "مجزرة الحولة" أمس واطلقت القوى الامنية النار على عدد من التظاهرات.
(ا ف ب، رويترز، ا ب، "المستقبل")

الصور مفظعة للاسف لكن لابد من نشرها لازم العالم يعرف

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة 
 
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
"سأمسح دماء أبي وأمي وإخوتي من على الأرض، ولكن ثِقوا بأن خُذلانكم لن يُمسَح من ذاكرتي ماحيِيت"












Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire