dimanche 20 mai 2012

هيومن رايتس: قوات الجيش ضربت وعذبت محتجين أثناء تظاهرات العباسية


رويترز

أحداث العباسية
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان اليوم السبت نقلا عن محتجين ومحامين إن قوات الجيش في مصر، ضربت وعذبت محتجين ألقت القبض عليهم أثناء تظاهرات قرب وزارة الدفاع الشهر الجاري.
وقالت المنظمة ومقرها نيويورك إن قوات الجيش ألقت القبض على 350 محتجا على الأقل من بينهم عشرة أطفال و16 امرأة في الرابع من مايو وسط أعمال العنف خلال اعتصام بدأ قبل الأحداث بأسبوع تقريبا احتجاجا على استبعاد حازم أبو اسماعيل من سباق الرئاسة.
وقالت المنظمة إن النيابة العسكرية أصدرت أوامر باحتجازهم لحين محاكمتهم أمام محاكم عسكرية ولا يزال 256 شخصا على الأقل قيد الاحتجاز.
وقال جو ستورك نائب مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا "الضرب المبرح للمحتجين رجالا ونساء يبين أنه ليس لدى ضباط الجيش إدراك لحدود ما يمكن أن يفعلوه."
وقالت المنظمة إن الجيش فشل في حماية المحتجين من مهاجمين مسلحين مجهولين في الثاني من مايو في حي العباسية قرب وزارة الدفاع.
وقتل عدد يصل إلى 11 شخصا في أعمال عنف في ذلك اليوم. وقتل جندي وأصيب نحو 400 في اشتباكات الرابع من مايو، ويعم الهدوء الشوارع إلى حد كبير منذ ذلك الحين.
ولم يصدر أي تعليق من مسئولين مصريين على بيان المنظمة.
وتجرى أول انتخابات تشهد منافسة حقيقية في مصر هذا الاسبوع لاختيار من سيخلف الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطيح به في فبراير 2011. ومن المرجح أن تجري انتخابات إعادة في يونيو.
وتعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير المرحلة الانتقالية المضطربة بتسليم السلطة لرئيس جديد بحلول الاول من يوليو المقبل.
وقالت المنظمة إنه لم يخضع أحد للمساءلة عن حالات تعذيب سابقة وثقتها المنظمة ومنظمات حقوق الإنسان المصرية على مدى الاثنى عشر شهرا المنصرمة من حكم المجلس العسكري.
وقال ستورك "لن ينعم المصريون بالشعور بالأمان ما لم تكن هناك آلية لتطبيق القانون يمكن أن يثقوا بقدرتها على تأمين المظاهرات وحمايتهم (المتظاهرين) من هجمات البلطجية."

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire