vendredi 11 mai 2012

متصفحات الإنترنت تتنافس بشراسة لكسب المستخدمين


احتدمت المنافسة بين متصفحات الانترنت على كسب المستخدمين في الوقت الذي أدت الثغرات الأمنية إلى تراجع شعبية بعض المتصفحات وبروز أنظمة تشغيل أخرى.
وأكد تقرير صادر عن شركة "نت ماركت شير" للدراسات والتقارير ارتفاع الحصة السوقية لمتصفحي مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر وجوجل كروم خلال الشهر الماضي، في الوقت الذي خسر فيه كل من موزيلا فَيَرفُكس وسفاري من آبل جزءاً من حصتهما السوقية.
وذكر التقرير أن ثلث مستخدمي فَيَرفُكس معرضون للهجمات لأنهم يستخدمون نسخاً قديمة وتحتوي على ثغرات ومشاكل أمنية في المتصفح عوضا عن أنه متصفح مفتوح المصدر.
متصفحات الإنترنت هي عبارة عن برامج تسمح للمستخدم باستعراض النصوص والصور والملفات ومحتويات أخرى مختلفة، وهذه المحتويات تكون في الغالب مخزنة في أجهزة خوادم مخصصة لاستضافة مواقع الإنترنت وتعرض على شكل صفحة.
وفي تعليقه على هذا التقرير قال الخبير التقني هاني محمد لـ "اليوم" إن كل متصفح يتميز بانفراده بإضافة خدمة معينة أو تقنية محتكرة، مشيرا الى ان إنترنت إكسبلورر يتميز بأنه المتصفح الوحيد المعتمد لدى كثير من المواقع الحكومية العالمية والسفارات، التي لا تسمح بتصفح موقعها إلا من خلاله كونه يحتل المركز الأول كأكثر متصفحات الإنترنت أمانا.
إضافة إلى توفيره عمليات التصفح الخاص والمنعزل "in private browsing"، واشار الى ان متصفح فاير فوكس يتميز بالدرجة الأولى على قدرته بالتكامل مع الإضافات "Add - ons" التي تقوم بتزامن معلومات البرامج المحملة على الجهاز بالمعلومات المتداولة عبر المتصفح، بالإضافة الى ميزات إضافية تعمل عبر تطبيقات صغيرة الحجم لا تؤثر سلبا على أداء الجهاز أو المتصفح مثل التحميل من موقع اليوتيوب وإضافة تطبيقات لبرنامج سكايب وبرامج الحماية.
ولفت الى ان جوجل كروم يعتبر أسرع برنامج للتصفح بسبب عدم استهلاكه موارد الجهاز عند فتح مواقع الإنترنت، إضافة إلى استخدامه تصميما مبسطا وأكثر قدرة على التنبؤ بصفحات الويب والتحميل المسبق لها أثناء كتابة المستخدم لعنوان الموقع.
يذكر ان متصفحات الإنترنت هي عبارة عن برامج تسمح للمستخدم باستعراض النصوص والصور والملفات ومحتويات أخرى مختلفة، هذه المحتويات تكون في الغالب مخزنة في أجهزة خوادم مخصصة لاستضافة مواقع الإنترنت وتعرض على شكل صفحة في موقع على الشبكة أو في الشبكات المحلية.
ويمكن أن تحوي النصوص والصور في صفحات الموقع على روابط لصفحات أخرى في نفس الموقع أو في مواقع أخرى، كما تتيح متصفحات الإنترنت للمستخدم أن يصل إلى المعلومات الموجودة في المواقع بسهولة وسرعة عن طريق تتبع الروابط.
وحول المخاطر التي تهدد أمن المتصفحات وكيفية الحماية منها والتي قد يستفيد منها مستخدمو ومطورو المتصفحات أكد الخبير التقني محمد الجرافي أن أمن متصفحات الإنترنت يعتبر أمراً بالغا في الأهمية، وذلك بسبب الحاجة الملحة للتعامل عن طريق الإنترنت في العديد من الأمور.
إلا أن متصفحات الإنترنت لا تقدم الأمن الكافي الذي يناسب حساسية وأهمية تلك المعلومات التي يتم تبادلها، فمن المخاطر التي تواجه الكثير من المستخدمين دون علمهم هي فتح الثغرات والمنافذ في هذه المتصفحات إما عبر تطبيقات يطورها قراصنة الإنترنت أو من خلال المستخدمين انفسهم دون علمهم.
وأكد الجرافي على ضرورة ان يقوم المستخدمون بالدخول إلى المواقع التي تتطلب تعاملات حساسة وهامة عن طريق مواقعها الرسمية فقط، وليس عن طريق رابط أو اختصارات من محركات البحث أو من موقع آخر، وتوخي الحذر في استخدام الإضافات التي تسمح بالتحكم بكل من الجافا سكريبت "Java Script" وملفات جمع البيانات "Cookies" التي قد لا تتوافر في جميع المتصفحات، وعدم تحميل أو تثبيت أي برامج من المواقع غير الرسمية للمنتجات سواء كانت المنتديات أو مواقع رفع الملفات، ومحاولة استخدام متصفحين أحدهما للتعاملات اليومية والآخر للتعاملات الخاصة والهامة، لتفادي وقوع أي حوادث أو عمليات اختراق.
وأضاف :  "يفضل عدم استخدام برامج تسريع الإنترنت كونها تقوم بفتح عدة منافذ لزيادة سرعة التصفح لكنها بدورها تسهل على المخترقين الوصول إلى أجهزة الضحايا بأسهل الطرق، ويجب المحافظة على التحديثات التي تزودها المواقع الرسمية للمتصفحات، وكذلك المحافظة على تحديث نظام التشغيل لتتوافق تحديثات المتصفح معها".
يذكر ان نظام التشغيل إنترنت إكسبلورر حصل على 0.26 نقطة إضافية في استطلاع عن اكثر المتصفحات استخداما عبر الانترنت مستحوذا حصة 54.09 بالمائة في سوق أجهزة الكمبيوتر المكتبية، كما كسب كروم 0.28 نقطة حاصلاً على 18.85 بالمائة من حصة السوق، فيما تراجع فيرفكس 0.35 نقطة ليصل إلى 20.2 بالمائة وتراجع سفاري 0.26 نقطة في انخفاض لحصته السوقية بلغ 4.81 بالمائة، أما أوبرا فلم تتغير حصته محققاً 1.63 بالمائة و0.42 لمتصفحات الإنترنت الأخرى.
وكان متصفح كروم شهد بداية العام الجاري تراجعاً في حصته لكنه تمكن من استعادتها لاحقاً، إلا أن فيرفكس ما زال يتراجع بشكل مستمر لصالح كروم، وبحسب التقرير فإن مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الجدد لا يستخدمون فايرفوكس كما هو حال المستخدمين القدامى، ومع نهاية الشهر الماضي أشارت الأرقام إلى أن مستخدمي ويندوز 7 يفضلون استخدام إنترنت إكسبلورر 9 والتي بلغت نسبتهم 35.5 بالمائة، أما كروم 18 فقد بلغت نسبته 21.0 بالمائة بينما لم يختر فيرفكس بنسختيه 11 و12 سوى 15.3 بالمائة من المستخدمين.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire