samedi 5 mai 2012

يوم ثانٍ من حظر التجول في العباسية

 

محمد الزهار - القاهرة - سكاي نيوز عربية

أعلن المجلس العسكري في مصر حظرا جديدا للتجول ليل السبت الأحد في محيط وزارة الدفاع في القاهرة، حيث اندلعت مواجهات الجمعة بين متظاهرين وجنود.

وأفادت مصادر إعلامية رسمية تابعة لوزارة الإعلام المصرية أن حظر التجول سينفذ اعتبارا من الساعة الحادية عشرة مساء السبت حتى السابعة من صباح الأحد بتوقيت القاهرة.

وكنت الحركة المرورية عادت،السبت، إلى الانتظام لمنطقة العباسية بوسط العاصمة المصرية القاهرة، بعد يوم من الاشتباكات الدامية بين متظاهرين وقوات الشرطة العسكرية، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية".

ووضعت النيابة العامة العسكرية المصرية 179 شخصا في الحبس على ذمة التحقيق على خلفية المواجهات.

وبعد اعتقال 320 شخصا، قررت نيابة القضاء العسكري إبقاء 179 شخصا منهم 13 امرأة في الحبس 15 يوما في انتظار نتائج التحقيق.

وفي المقابل، أعلنت قوى سياسية تنظيم مسيرة احتجاجية إلى مجلس الشعب في الرابعة من عصر الأحد بالتوقيت المحلي، للتنديد بسقوط قتيلين ومئات الجرحى في اشتباكات العباسية.

من جانبها، حمّلت جماعة الإخوان المسلمين المجلس الأعلى للقوات المسلحة ""مسؤولية القتلى والمصابين الذين وقعوا خلال الأحداث التي شهدتها منطقة العباسية باعتباره المسؤول عن إدارة شؤون البلاد وحماية المواطنين".

وكان المجلس الأعلي للقوات المسلحة أعلن، الجمعة، حظرا للتجول في منطقة العباسية وسط القاهرة والمناطق المحيطة بمقر وزارة الدفاع بعد اشتباكات مع محتجين أسفرت عن مقتل شخصين أحدهما جندي وإصابة 393 شخصا على الأقل بينهم صحفية بلجيكية، وفقا لما نقلت رويترز عن مصادر طبية بالقاهرة.

وكان المحتجون يطالبون برحيل فوري للمجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد في مصر منذ 11 فبراير 2011، تاريخ تخلي الرئيس السابق محمد حسني مبارك عن السلطة، وبإلغاء المادة 28 من الإعلان الدستوري التي تحصن قرارات اللجنة العليا للانتخابات وتمنع الطعن عليها.

ومن المقرر أن تجرى أول انتخابات رئاسية في مصر بعد تخلي مبارك عن السلطة، في 23 و24 من مايو الجاري.

ومن ناحية أخرى، قال مصدر عسكري لـ"سكاي نيوز عربية" إن القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس الأركان نائب رئيس المجلس العسكري الفريق سامي عنان، سوف يشاركان في جنازة المجند سمير أنور الذي توفي متأثرا بطلق ناري في البطن في أحداث العباسية.

وتجرى مراسم الجنازة العسكرية ظهر السبت من مسجد آل رشدان بشارع صلاح سالم شرقي القاهرة.

وكان المجند قد وصل إلى مشفى الزهراء الجامعي في حالة متأخرة، بعد إصابته بطلق ناري في البطن أدى إلى وفاته في وقت لاحق

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire