samedi 26 mai 2012

هام : تفريغ اهم ما جاء فى لقاء محمد مرسى فى قناة النهار

70

    يتعهد بالقصاص لشهداء الثورة

    تعهد د. محمد مرسى، المرشح لرئاسة الجمهورية، باعادة فتح ملف قتل شهداء الثورة أمام القضاء من جديد، والقصاص العادل لهم، مشيراً أنه سيتم تقديم أدلة جديدة فى قضايا  قتل الشهداء وتقديمها أمام درجات تقاضى أخرى.

    وأضاف- فى لقائه وبرنامج "آخر النهار" بقناة النهار، مساء اليوم السبت

    " أولياء الدم- أهالى الشهداء- يلاحقونى فى يقظتى ونومى، وأن مبارك وجميع معاونيه هم المسؤلون عن أراوح هؤلاء، و لن أنسى الثار لحقوقهم، ولولا دماء الشهداء ما كانت هناك انتخابات رئاسة"،

    وتابع:

    أنا أب لكل الشهداء، وثلاثة من ابنائى تعرضوا للموت ومنهم ابنى عبد الله وأسامة فى يوم 28 يناير2011.

    كان محمود سعد مقدم برنامج آخر النهار قد عرض رسالة من والدة الشهيد محمد مصطفى - والذى اصيب خلال أحداث مجلس الوزراء- سألت فيها د. محمد مرسى عن الضمانات التي سوف يأتي بها مرسي لجلب حقوق ابنها وكافة الشهداء، وهو يعتز بأبنائه ويعلم بشعور الأم التى فقدت ولدها، مضيفة أنها ستصوت لمرسى لأنها لن تنتخب من قتل ابنها.

    دخوله جولة الاعادة
    وأكد مرسى الذى تأكد بصورة نهائية-غير رسمية- دخوله جولة الاعادة على انتخابات الرئاسة مع الفريق أحمد شفيق، أنه تم الاتصال بمرشحى الرئاسة والقوى السياسية التىى تقف مع الثورة للاجتماع وحضر عشرة من رؤساء الأحزاب أو من ينوب عنهم أمس السبت، وذلك للتشاور حول المرحلة القادمة، لكن الارهاق وصيق الوقت منع المرشحين من الحضور- باستثناء عبد الله الأشعل.

    اعترف بارتكاب الجماعة بعض الأخطاء
    واعترف مرشح الاخوان للرئاسة بارتكاب الجماعة بعض الأخطاء فى الفترة الماضية  قائلاً: "جل من لا يخطىء وخير الخطائين التوابوون، 
    لن يوجد رئيس يعمل منفرداً وستكون هناك مؤسسة رئاسة، فسيكلف أحداً بتشكيل وزارة، وستكون حكومة اثتلافية، ومن المحتمل ألا يكون رئيسها من حزب الحرية والعدالة.

    اجماع مع رؤساء الأحزاب

    وحول الاجتماع الذي دعت له جماعة الإخوان مساء اليوم، قال مرسي إن رؤساء الأحزاب والسياسيين الذين حضروا متفقون على ضرورة مواجهة النظام السابق واتباعه، مشيرا إلى أنه لن يكون رئيسا تابعا لحزب الحرية والعدالة حال فوزه بالرئاسة بل سيكون رئيسا لكل المصريين.

    دعوة الى صباحي و أبوالفتوح

    وأضاف أنه تم توجيه الدعوة إلى المرشحين الرئاسيين حمدين صباحي وعبدالمنعم أبوالفتوح ولكنهما لم يأتيا نظرًا لمجموعة ظروف، "ولكن نحن على اتصال بكل القوى من أجل مواجهة أتباع النظام السابق"، وأقر بوجود أخطاء وقعت فيها جماعة الإخوان لكنها ستقوم بمراجعة نفسها فى المرحلة المقبلة.

    جولة الاعادة

    وحول مسار حزب الحرية والعدالة وجماعة الاخوان فى جولة الإعادة.. قال مرسي: "رغم التعب وعدم الراحة منذ بداية الانتخابات الرئاسية....لكننا بدأنا منذ الأمس الاتصال والتنسيق مع القوى السياسية".

    وقال الدكتور محمد مرسي: إن الضمانات الكفيلة بتفيذ وعود الاخوان المسلمين بشأن تحمل السلطة التنفيذية يتصدرها تنفيذ مبدأ مشاركة جماعية حقيقية للكفاءات من جميع القوى الوطنية بمن فيهم المرشحون على منصب رئيس الجمهورية.

    تشكيل حكومة ائتلافية

    وأضاف مرسي:"إنني على قناعة تامة بمشاركة الجميع في تحمل المسئولية الوطنية".. مشيرا إلى أن الاعلان الدستوري القائم يعطي صلاحيات لرئيس الجمهورية القادم بتشكيل الحكومة، ولذلك لابد أن تكون الحكومة القادمة "ائتلافية موسعة".

    وتعهد "بتشكيل حكومة ائتلافية تحظى بإجماع البرلمان ، بحيث تضم الأغلبية والأحزاب السياسية الأخرى التي تمثل كافة الاتجاهات في مصر".. لافتا إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون رئيس الوزراء مصر القادم من الاخوان المسلمين.

    وكشف أن هناك مشاورات تجري الان من أجل تعيين أكثر من نائب للرئيس له صلاحيات الرئيس فى مجاله ويحاسبه الرئيس على ما يقوم به، رافضا الدخول فى اسماء حتى تكتمل المشاورات.

    الدستور

    وحول الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أكد مرسي أن حزب الاغلبية (الحرية والعدالة) سعى مع غيره من الأحزاب فى مجلس الشعب من أجل الاعلان عن مشروع قانون بشأن اللجنة التأسيسية لوضع الدستور فى أسرع وقت، مشددا على ضرورة أن تكون الجمعية التأسيسية التى ستضع الدستور مرضية لكل أطياف المجتمع، وأشار إلى أنه من المحتمل أن يتم انتخابها قبل انتخابات جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة.

    Aucun commentaire:

    Enregistrer un commentaire