dimanche 13 mai 2012

فضيحة جديدة للمخلوع



"دعا هشام العيسوى عضو مجلس ادارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية ، إلى إعادة النظر فى القوانين الملاحية التى سنها نظام مبارك البائد و بخاصة القانون رقم 1 لسنة 1990 الذى سمح للشركات الخاصة و الأجنبية باقتحام هذا المجال دون قيود أو شروط.
و كشف عن ان مبارك و زبانيته سهلوا على بعض الدول الأجنبية فى مقدمتها إسرائيل الاستيلاء على الخطوط الملاحية المصرية مشيراً إلى أن الحزب الوطنى قام ببيع خطوط ملاحية لإسرائيل و غيرها من الدول الأجنبية بمبالغ بخسة.
و أوضح العيسوى فى تصريح خاص -للبشاير- أن قطاع التوكيلات الملاحية مربح لأنه يجنى مليارات كانت تدخل خزانة الدولة و يستولى عليها منتفعو النظام البائد مشيراً إلى أن حكومة مبارك سنت مجموعة قوانين لخدمة بعض رجال الأعمال و سهلت على الدول الأجنبية اقتحام هذا المجال و منافسة الشركات المصرية.
و لفت العيسوى إلى أن نظام مبارك كان يفرض رسوم سيادية فى حالة نشوب نزاع بين الشركات المصرية العاملة فى مجال التوكيلات الملاحية و هما القناة و الإسكندرية اللتان كانتا تحتكران هذا المجال لسنوات و تعملان طبقاً لقرارات وزارية.
و أردف: إن القطاع الملاحى خدمياً فى المقام الأول و العنصر البشرى وحده هو الأداة الوحيدة التى يعتمد عليها هذا المجال و ليس هناك احتياج لماكينات أو معدات محددة و لا يمكن خصخصته.
و لفت أن شركة القناة للتوكيلات الملاحية مهمتها القيام بأعمال الوكالة البحرية و السمسار البحرى و أعمال السياحة و الرحلات و التخليص الجمركى و مناولة البضائع و تقديم خدمات النقل الدولى للبضائع داخل البلاد أو خارجها و قد كانت هناك نية من النظام السابق لخصخصة الشركتين و قد استولت الحكومة السابقة على خطوطهما تمهيداً لذلك.
و ناشد العيسوى المجلس العسكرى بإعادة النظر فى القانون رقم 1 لسنة 1990 الذى سمح للقطاع الخاص اقتحام هذا المجال دون قيود أو شروط و إضافة رسوم سيادية لحماية قناة السويس و إعادة التوكيلات الى ما كانت عليه قبل هذا القانون و جعل شركات التوكيلات الملاحية هى المسئولة الوحيدة عن القناة و حمايتها من الاقتراض من البنك الدولى داعياً الى إعادة النظر فى القوانين التى سنها النظام السابق لإنها كانت لخدمة مصلحة رجال أعمال الحزب الوطنى.
و تابع أن الحزب الوطنى باع خط ملاحى لإسرائيل عن طريق عمل شركات سورية مما سمح للشركات الأجنبية التى بعضها اسرائيلية اقتحام هذا المجال و منافسة الشركات المصرية مع عدم إعطائها اى مميزات مما ساهم فى خفض ارباحها و احتكارهم هذا المجال.
و أضاف إلى أن حصار النظام البائد لهذا القطاع ساهم فى خفض عدد السفن التى تمر بقناة السويس و خفض إيراداتها داعياً إلى وقفة لتحقيق التوازن العادل بين الشركات الملاحية مما أضاف الملايين فى خزائن المنتفعين".

موقع وائل الابراشى

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire