dimanche 8 juillet 2012

وكالات الانباء العالمية تبرز قرار مرسي بعودة البرلمان



   
احمد عبد الجليل
اهتمت وسائل الإعلام العالمية بقرار الرئيس محمد مرسي بعودة مجلس الشعب المنحل، وتصدر الخبر صفحات وكالات الأنباء الدولية؛ فكتبت هيئة الإذاعة البريطانية ''بي بي سي'' على صدر صفحتها على الإنترنت تقول: ''أصدر الرئيس المصري محمد مرسي قرارا جمهوريا بإلغاء القرار السابق بحل البرلمان واعادته الى ممارسة مهامه المنصوص عليها في الاعلان الدستوري كما تضمن القرار اجراء انتخابات برلمانية مبكرة خلال شهرين بعد اقرار الدستور الجديد للبلاد''.
كما نقلت البي بي سي عن الفقيه الدستوري ثروت بدوي قوله: ''إن قرار حل مجلس الشعب لا تترتب أي آثار قانونية لصدوره من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أما قرار الرئيس المصري فهو سليم من الناحية القانونية''.
أما وكالة أنباء ''سي إن إن'' الأمريكية إن قرار مرسي يعني ''استرداد السلطة التشريعية من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، دون أن يتضح مدى انسجام القرار مع حكم المحكمة الدستورية العليا بخصوص قانون انتخاب مجلس الشعب''.
وكتبت وكالة رويترز فنشرت القرار في خبر مقتضب قالت فيه إن مرسي أصدر قرارا بعودة مجلس الشعب المنتخب لعقد جلساته وسحب القرار الذي أصدره رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في 15 يونيو باعتبار المجلس منحلا.
كما اعتمد القرار: ''عودة مجلس الشعب المنتخب لعقد جلساته وممارسة اختصاصاته المنصوص عليها بالمادة 33 من الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30 مارس 2011''.
وينص القرار أيضا على ''إجراء انتخابات مبكرة لمجلس الشعب خلال ستين يوما من تاريخ موافقة الشعب على الدستور الجديد والانتهاء من قانون مجلس الشعب''.
وكانت المحكمة الدستورية العليا في مصر قد أصدرت في 14 يونيو الماضي حكماً قضت فيه بعدم دستورية قانون انتخابات مجلس الشعب، معتبرة أن تكوين المجلس بكامله ''باطل منذ انتخابه وأن المجلس بالتالي غير قائم بقوة القانون بعد الحكم بعدم دستورية انتخابه دون حاجة إلى اتخاذ أي إجراء آخر''.
وجاء على اثر هذا القرار دعوة من المجلس العسكري بعقد اجتماعا طارئا لبحث القرار الجمهوري بإعادة مجلس الشعب لممارسة اعماله، ودعوة أخرى من رئيس مجلس الشعب محمد سعد الكتاتني بعمل جلسة غدا لأثنين فور صدور قرار بعودة المجلس للممارسة أعماله من جديد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire