mercredi 11 juillet 2012

تهاني الجبالي.صديقة سوزان حصلت علي منصبها في المحكمة الدستورية العليا بتوصية من سوزان

عام 2003 تهاني الجبالي.صديقة سوزان حصلت علي منصبها في المحكمة الدستورية العليا بتوصية من

سوزان والتي عملت معها عندما كانت عضو اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرآةعام 2003؟؟؟؟!! حصلت علي منصبها في المحكمة الدستورية العليا بتوصية من سوزان مبارك والتي عملت معها عندما كانت عضو اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرآة!!!. تهاني الجبالي.. محللة سياسية بدرجة قاضية

تصريحاتها كثيرة ولكنها مثيرة للجدل، لها حضور إعلامي كثيف علي الساحة وآراء في كل قضية وموضوع، فهي أول قاضية مصرية وأول إمراة تتقلد منصباً قضائياً في القضاء الدستوري.. هي نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشارة تهاني الجبالي.
ولدت المستشارة تهاني الجبالي في محافظة الغربية وتخرجت من كلية الحقوق عام 1953، وبدأت حياتها المهنية بالعمل في مهنة المحاماة لمدة 30 عام وخلال هذه الفترة انتخبت لعضوية المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح أول سيدة تصل لهذا المنصب.
وتقلدت الجبالي عدد من المناصب العربية والدولية في المجال القانوني منها عضوية مجلس نقابة المحامين لدورتين على التوالى، وشغلت منصب رئيس لجنة النهوض بالمرأة العربية باتحاد المحامين العرب والمعنية بدراسة أوضاع المرأة في البنيان التشريعي العربي وممثل الاتحاد في لجنة حالة المرأة بالأمم المتحدة.
كما كانت المستشارة القانونية لإدارة القضايا والتنفيذ بجامعة طنطا من 1974 إلى 1997، ومحكمة تجارية دولىة لدى غرف التحكيم العربية والدولية، وعضو مجلس امناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وعملت كباحثة ومحاضرة بالمعهد العربي لحقوق الانسان بتونس، وعضو الاتحاد الدولى للمحامين والنقابة الدولية للمحامين، وخبيرة قانونية لدى الجامعة العربية والأمم المتحدة.
وشغلت أيضاً منصب المستشارة القانونية لعدة شركات استثمارية كبرى ومؤسسات دبلوماسية ودولية، وعضو مجموعة الخبراء القانونيين لدى اليونيسيف الخاصة بتطبيق الاتفاقات الدولية المعنية بالمرأة والطفل خاصة في التشريعات المطبقة.
عُينت تهاني الجبالي كأول قاضية في المحكمة الدستورية العليا بقرار جمهوري عام 2003 لتصبح الجبالي صاحبة المنصب القضائي الأعلي في مصر.
وأثار تعيين الجبالي كقاضية في المحكمة الدستورية العليا جدلاً كثيراً حيث رفضه الكثيرين من الناحية القضائية والدينية علي اعتبار أن شغل المرأة للمناصب القضائية أمر غريب وغير معتاد عليه في الدول العربية والإسلامية.
وواجهت الجبالي بعد ثورة يناير انتقادات حادة حيث اتُهمت بأنها أحد رموز النظام السابق والمدافعين عنه، واتُهمت أيضاً بأنها حصلت علي منصبها في المحكمة الدستورية العليا بتوصية من قرينة الرئيس السابق سوزان مبارك والتي عملت معها عندما كانت عضو اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرآة.
ومؤخراً أثارت تهاني الجبالي جدلاً شديداً بتصريحاتها حول المجلس العسكري والرئيس ومؤسسة الرئاسة حيث ذكرت في تصريح لها أن الرئيس محمد مرسي ليس لديه خبرات في إدارة الدولة مؤسسة الرئاسة ويجب توخي الحظر في المرحلة الحالية، كما طالبته بتقديم استقالته عقب وضع الدستور الجديد للبلاد وإجراء انتخابات رئاسية جديدة.
اكتوبر 2011
الجبالي: تحصين النظام الانتخابي في الإعلان الدستوري يحميه من عدم الدستورية
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم: حامد محمد حامد
http://elkotamy.blogspot.com/2012/07/2003.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire