mercredi 25 juillet 2012

نيويورك تايمز: أصغر رئيس وزراء لمصر .. رجل حسن السمعة

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها اليوم الاربعاء الضوء على رئيس الوزراء الجديد هشام قنديل وزير الري والموارد المائية السابق، مشيرة إلى انه وزير حسن السمعة ويعتبر أصغر رئيس وزراء في تاريخ مصر حيث يبلغ من العمر 50 عامًا.


واشارت الصحيفة إلى ان قنديل ،ذو الانتماء الإسلامي، سيشكل حكومة تكنوقراط ، موضحة انه على الرغم من ان قنديل غير معروف بالنسبة للكثيرون في مصر إلا انه حاز على مكانة جيدة في يونيو الماضي عندما أنقذ أحد الموظفين في وزارته من الانتحار من أعلى المبني عندما صعد إلى حافة الطابق الثامن في مبنى الوزارة وتحدث مع الموظف بهدوء وأقنعه بالعودة داخل المبنى ، وهو ما منح قنديل سمعة جيدة وتقدير كبير من العاملين بالوزارة.


ولفتت إلى تصريحات قنديل امس الثلاثاء في مؤتمره الصحفي بالقصر الجمهوري موضحة انه قال انه يحتاج إلى مهارة كبيرة لتشكيل حكومة تحل محل الحكومة الحالية، التي عينها الجيش بعد سقوط نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وقالت ان اختيار قنديل جاء عقب اسبوع من الموعد المحدد الذي اعلنه مرسي لتشكيل الحكومة ، موضحة ان التأخير في اعلان رئيس الوزراء يؤكد ان مرسي كان يواجه صعوبة في تشكيل حكومة وحدة وطنية التي كان قد وعد بها الناخبين.


وتوقعت الصحيفة ان يدخل مرسي في مشاكل فمع المجلس العسكري ، الذي من المتوقع أن يرغب في الاحتفاظ بالسيطرة على الوزارات الأمنية.


واشارت الى ان قنديل قال في المؤتمر ان الرئيس سيتشاور مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة حول منصب وزير للدفاع. وقال انه بالنسبة للحكومة الجديدة، "ستكون الكفاءة هي المعيار الرئيسي في اختياره"، وانه يسعى لتحقيق التوازن بين أعضائها بين الجماعات المختلفة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire