vendredi 23 novembre 2012

استقالة أحد مساعدي الرئيس المصري

تأتي بعد يوم من إصدار مرسي إعلانًا دستوريًّا أقال بموجبه النائب العام، وحصّن قراراته والغرفة الثانية للبرلمان والجمعية التأسيسية للدستور ضد الطعن أمام القضاء.

يعتزم سمير مرقص تقديم استقالته من منصبه كمساعد للرئيس المصري محمد مرسي لشؤون التحول الديمقراطي غدا السبت، بحسب مصادر بالرئاسة المصرية.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن قرار مرقص جاء احتجاجا على عدم مشاورته بشأن القرارات التي اتخذها الرئيس المصري أمس لا سيما وأنها تتعلق بالملف الموكل إليه باعتباره مساعدا للرئيس لشؤون التحول الديمقراطي.

وأصدر الرئيس المصري مساء الخميس إعلانًا دستوريًّا أثار خلافات واسعة بين القوى السياسية.

وأبرز قرارات الإعلان المختلف حوله "إقالة النائب العام، وإعادة محاكمات قتلة المتظاهرين في ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وإعطاء معاش استثنائي لمصابي الثورة من ذوي الحالات الحرجة، وتحصين مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) والجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد من الحل، إضافة إلى تحصين قرارات الرئيس التي سيتخذها حتى انتخاب مجلس الشعب الجديد (الغرفة الأولى للبرلمان) من الطعن عليها أو تغييرها ولو قضائيّا".

وخرج آلاف المعارضين، اليوم الجمعة، بدعوة من أحزاب سياسية وحركات ثورية للاحتجاج على الإعلان الدستوري الجديد، معتبرين أنه "يكرّس لعهد جديد من الديكتاتورية والاستبداد".

وفي المقابل، احتشد الآلاف من أنصار التيار الإسلامي أمام قصر الاتحادية بمصر الجديدة (شرق القاهرة) لتأييد الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري.

القاهرة - الأناضول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire