vendredi 16 novembre 2012

قنديل يزور غزة ويندد "بعدوان" إسرائيل ويصرح ..هذه المأساة لا يمكن أن تمر في صمت



    محمد المشهراوي - غزة - سكاي نيوز عربية
    ندد رئيس الوزراء المصري هشام قنديل خلال زيارة قصيرة لقطاع غزة الجمعة "بالعدوان" الإسرائيلي على القطاع.
    وأضاف في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية أن "هذه المأساة لا يمكن أن تمر في صمت. على العالم أن يتحمل المسؤولية لوقف هذا العدوان".
    وقال هنية، إن زيارة قنديل تأتي "لرفض العدوان الإسرائيلي على غزة. إنها رسالة للإسرائيليين أنهم لن يستطيعوا التفرد بغزة".
    ولم تتوقف الاشتباكات على الحدود بين إسرائيل وغزة خلال زيارة قنديل التي استغرقت حوالي 3 ساعات، وأطلقت صواريخ من قطاع غزة على مدينة عسقلان جنوبي إسرائيل، في حين شنت طائرات إسرائيلية غارة على أجزاء شمالي القطاع ما أدى إلى مقتل فلسطينيين وإصابة 7 آخرين.
    وزار قنديل قطاع غزة رفقة وفد رفيع المستوى في زيارة غير مسبوقة، تأتي في ظل هجوم إسرائيلي على القطاع منذ 3 أيام.
    وأعلن مسؤول إسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وافق على تجميد العملية العسكرية التي تشنها تل أبيب ضد قطاع غزة، خلال الزيارة التي يقوم بها قنديل للقطاع، لكن الهدنة المؤقتة تم اختراقها من الجانبين، حسب مراسل "سكاي نيوز عربية".
    وكان في استقبال قنديل، في معبر رفح البري، عدد من وزراء حكومة حماس. وبدأ قنديل زيارته بعيادة جرحى الهجوم الإسرائيلي في مشفى الشفاء في غزة.
    وقال مصدر إسرائيلي إن "نتانياهو وافق على طلب مصري بوقف إطلاق النار خلال الزيارة التي سيقوم بها إلى غزة هذا الصباح رئيس الوزراء المصري والتي من المفترض أن تستغرق حوالى 3 ساعات".
    وأضاف: "في الرد الذي نقلناه للمصريين، أعلنت إسرائيل أن القوات الإسرائيلية ستوقف إطلاق النار بشرط عدم إطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل خلال تلك الفترة".
    وأتى الإعلان عن زيارة قنديل بعد ساعات من تصريحات الرئيس المصري محمد مرسي التي قال فيها إن "العدوان" الإسرائيلي على غزة "غير مقبول".
    وأكد مرسي في تصريح للتلفزيون المصري الخميس، أنه أجرى اتصالا بالرئيس الأميركي باراك أوباما، للحث على وقف العدوان على غزة.
    وكانت مصر استدعت سفيرها من تل أبيب بعد هجوم جوي إسرائيلي قتل فيه أحمد الجعبري قائد الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة.
    وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، ياسر علي، في بيان أذاعه التلفزيون المصري الأربعاء إن الرئيس محمد مرسي استدعى السفير المصري، وطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية أن يدعو إلى اجتماع وزاري عاجل بعد أعمال العنف في غزة.
    وأضاف المتحدث أن مرسي وجه مندوب مصر في الأمم المتحدة للدعوة لجلسة طارئة في مجلس الأمن للتباحث بشأن الاعتداء على أرواح الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني.
    ودعا مرسي أيضا إلى وقف إطلاق النار على الفور بين حماس وإسرائيل، بينما تقول إسرائيل إنها شنت هجومها ردا على هجمات صاروخية تنطلق من غزة.
    وأفاد مراسلنا بالقاهرة بأن السفير الإسرائيلي في القاهرة غادر مصر مع طاقم السفارة بعد سحب مصر سفيرها من تل أبيب.
    وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، عمرو رشدي، إلى أن الوزارة أبلغت السفير الإسرائيلي في القاهرة رسالة احتجاج شديدة اللهجة على العدوان الإسرائيلي "الغاشم" علي قطاع غزة.
    وقال رشدي إن مصر طالبت في الرسالة "بالوقف الفوري للعدوان على القطاع".
    موضوعات ذات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire