lundi 12 novembre 2012

حكاية سبيكة الذهب المهداة من سامح فهمى للمخلوع مبارك

منح سامح فهمي وزير البترول الاسبق الرئيس السابق حسني مبارك سبيكة ذهبية تزن 5 كيلو جرامات ونصفا في شهر مايو عام 2009 والتي تم انتاجها من مناجم شركة همس مصر لمناجم الذهب.


وكشف تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات الواقعة بعد مراجعة القوائم المالية للشركة حيث تبين تسوية مبلغ 170139 دولارا علي المصروفات يمثل قيمة 5.477 كيلو جرام ذهب تم إهداؤها إلي رئيس الجمهورية السابق في 9 يناير عام 2009 بعد موافقة اعضاء الجمعية العمومية علي تسليم السبيكة لوزير البترول لاهدائها إلي الرئيس السابق، واحتساب قيمتها ضمن مصروفات التشغيل للشركة.


وتم توثيق السبيكة بشهادة من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة همس لمناجم الذهب بأن السبيكة تم انتاجها في نوفمبر 2008 وتتكون من الذهب بنسبة 86% والمعادن المصاحبة ولم يتم تنقيتها وهي غير متساوية الاسعار تبلغ الأطوال 18.6 سم، و20.2 سم والارتفاع 34 سم، والعرض 5.8 سم، 7.7 سم، 8 سم، 6 سم.

المصدر: الأهرام اليومى

=================================================================

سر السبيكة الذهبية التي أهداها سامح فهمي لمبارك

ذكرت صحيفة «اليوم السابع» في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن التحريات المبدئية التي طلبتها نيابة الأموال العامة كشفت عن قيام سامح فهمي وزير البترول الأسبق، بمنح الرئيس السابق حسني مبارك سبيكة ذهب وزنها خمسة كيلو جرامات، ويقدر ثمنها بنحو 1.5 مليون جنيه، كهدية ومعها خطاب من الشركة المنفذة لمشروع استخراج الذهب من منجمة «جشمة» بالبحر الأحمر، باعتبارها أول إنتاج لها من المنجم.

و أوضحت الصحيفة أن التحريات أشارت إلى قيام فهمي بمنح العديد من السبائك الذهبية الخاصة بالمنجم، لمسؤولين كبار في الدولة، وذلك لاعتباره أن الدولة لها حق استغلال المنجم.
وكان الجهاز المركزي للمحاسبات قد كشف في شهر مارس / آذار الماضي عن منح سامح فهمي وزير البترول الأسبق الرئيس السابق حسني مبارك سبيكة ذهبية تزن ‏5‏ كيلو جرامات ونصفا في شهر مايو عام ‏2009‏ والتي تم انتاجها من مناجم شركة همس مصر لمناجم الذهب‏.‏
وتم توثيق السبيكة بشهادة من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة همس لمناجم الذهب بأن السبيكة تم إنتاجها في نوفمبر ‏2008 وتتكون من الذهب بنسبة 86%‏ والمعادن المصاحبة ولم يتم تنقيتها وهي غير متساوية الأسعار تبلغ الأطوال ‏6.81‏ سم‏,‏ و 20.2 سم والارتفاع ‏34سم‏,‏ والعرض‏8.5‏ سم‏,7.7‏ سم‏,8‏ سم‏,6‏ سم‏.‏
وعلى صعيد آخر، كشفت صحيفة «الأهرام» اليوم الثلاثاء،  أن مصر طلبت رسمياً من 120 دولة تتبع ثروات 150 شخصاً من المسئولين السابقين ورجال الأعمال، يشمل الطلب حصر الأموال المنقولة والأسهم والسندات والعقارات لتجميدها ومنع التصرف فيها.
ووفقاً لمصادر الصحيفة، فإن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود اتخذ الإجراءات القانونية من خلال مكتب التعاون الدولي برئاسة المستشار هشام الدرندلي المحامي العام الأول، لتتبع ثروات عدد من المسئولين وفي مقدمتهم، الرئيس السابق حسني مبارك وجميع أفراد عائلته، بمن فيهم القصر، وأحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق وزوجته، وعاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق وزوجته، وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وزوجته وأولاده الأربعة.
وشملت القائمة أيضاً أحمد عز، وأحمد المغربي، وزهير جرانة، ويوسف بطرس غالي، وياسين منصور، ورشيد محمد رشيد، وسامح فهمي، ومجدي راسخ، وحسين سالم، ومنير ثابت، وسليمان عامر، وأنس الفقي

=================================================================

بلاغ يتهم مبارك وفهمي بالاستيلاء على ذهب السكري

بلاغ يتهم مبارك وفهمي بالاستيلاء على ذهب السكري

تقدم الدكتور أحمد مهران المحامي ومدير مركزالقاهرة للدراسات السياسية والقانونية والدكتور خالد حنفي المحامي ومدير مركز الباحثين القانونيين ببلاغ للنائب العام المستشار عبدالمجيد محمود ضد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ورئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية السابق والسيد عصمت الراجحي رئيس مجلس إدارة الشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية "سنتامين "  وسامح فهمي وزير البترول السابق لقيامهم بنهب ثروات مصر والاستيلاء على الذهب المستخرج من منجمي العلاقي والسكري.

وذكرا فى بلاغهما الذى حمل رقم 3983لسنة 2012 بلاغات النائب العام  ان النظام السابق بشرنا برخاء كبير يبدأ من عام 2010 على أقصى تقدير عقب توقيع الحكومة المصرية ممثلة فى وزير البترول عقدا مع الشركة الأسترالية لاستخراج الذهب من وادي العلاقي والسكري عام 2005 وقد صرح وزير البترول "سامح فهمي" بأنه سوف يبدأ استخراج أول سبيكة ذهب مصرية فى أواخر عام 2006 ثم يبدأ المنجم فى اخراج 80 طن من الذهب سنويا باحتياطي ذهب يصل الى 120 مليار وقية ذهب، وهذا كما تم بالفعل الا ان المشكو فى حقة الثالث استولى على ماتم استخراجه ومازال السرقة لذهب السكري قائمة حتى بعد صدور حكم القضاء الإداري ببطلان عقد استخراج الذهب من منجم السكري وان كل ذلك كان يتم تحت سمع وبصر الرئيس المخلوع .
وطالبا فى نهاية بلاغهم  سرعة التحقيق مع المشكو فى حقهم  ووقف أنشطة استخراج الذهب الخاص بشركة  "سنتامين " من منجم السكري وسرعة تدخل الجهات الإدارية واتخاذ الإجراءات لمعالجة أوجه القصور والعوار التى شابت هذا التعاقد والعمل على ضبط ايقاع تنقيذ هذا التعاقد وتشكيل لجنة متخصصة لمتابعة عمليات استخراج الذهب .

=================================================================

أقوال سكرتير «مبارك» حول هدية «جمش»

واصل «المصرى اليوم» نشر تفاصيل التحقيقات فى قضية السبيكة الذهبية، التى أهدتها شركة جمش عن طريق وزير البترول السابق سامح فهمى إلى الرئيس السابق مبارك، ولم يتم إدارجها فى المتحف الحربى للرئاسة، بالمخالفة إلى القواعد.

ونشرت الجريدة أمس أقوال كل من المهندس سامح فهمى، وزير البترول السابق، الذى قرر أن كلام مبارك عن عدم تسلمه الهدية «غريب». كما نشرت نص أقوال السفير سليمان عواد، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، الذى قرر أن تصوره أن من يتسلم هذه الهدايا هو زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق. واليوم تواصل الجريدة نشر نص أقوال اللواء مصطفى أحمد شاهين، السكرتير الخاص بالرئيس السابق، وكذلك أقوال فوزى شاكر، مدير عام برئاسة الجمهورية.

وأكد شاهين فى التحقيقات أنه يتم الاحتفاظ بالهدايا التى تصل إلى الرئاسة، وهى نوعان، الأول يرد فى شكل رسائل مغلقة ويتم عرضها على الرئيس السابق، لاتخاذ إجراء فيها والثانى إهداءات رمزية مثل الدروع والمصاحف، ويتسلمها أشرف بكير فى المناسبات ويسلمها لأفراد الأمن وترسل إلينا لإرسالها بخطاب يتضمن مواصفاتها إلى متحف رئاسة الجمهورية لإيداعها داخل المتحف فى عابدين.

وكشف «شاهين» أن الوزير السابق سامح فهمى اتصل به وأبلغه بأنه سوف يرسل هدية عبارة عن سبيكة ذهبية، وأنه أبلغ الرئيس السابق هاتفياً فى شرم الشيخ وأرسلها له فى اليوم التالى فى المنزل بمقر الرئاسة فى مصر الجديدة.

كما استمع المحقق إلى أقوال فوزى شاكر، مدير عام برئاسة الجمهورية، حول القصة وعلاقته بالسبيكة الذهبية.. وإلى نص التحقيقات.

=================================================================

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire