lundi 19 novembre 2012

هام … تحالف مصري تركي لتطوير سكك حديد مصر

وزارة النقل المصرية أبرمت اتفاقا مع نظيرتها التركية لتطوير منظومة تكنولوجيا السكك الحديدية المصرية وتطبيق معايير السلامة والأمان بغرض تفادى حوادث القطارات.

قال مصطفى الحسن رئيس شركة اتحاد المقاولين العالمية " GCC" بمصر إن وزارة النقل فى مصر وقعت اتفاقا مع نظيرتها التركية، خلال زيارة رجب طيب أردوغان للقاهرة التي انتهت أمس الأحد لتطوير منظومة تكنولوجيا هيئة سكك حديد مصر وتطبيق معايير السلامة والامان بغرض تفادى حوادث القطارات".

أضاف الحسن في مكالمة هاتفية لوكالة "الأناضول" للأنباء اليوم الاثنين :"ان شركة GCC  أقامت تحالفا مع شركات تركية في مجال البنية التحتية والمقاولات والادارة للمساهمة في تنفيذ الاتفاق التي تم توقيعه بين وزارتي النقل فى البلدين،عقب وقوع حادث قطار أسيوط الذى راح ضحيته نحو52 طفلا من التلاميذ الابرياء".

أوضح "ان الاتفاقية الموقعة بين مصر وتركيا تهدف لنقل التكنولوجيا التركية في قطاع السكك الحديدية الى مصر بغرض تفادى حوادث السكك الحديدية وتدريب العمالة المصرية وتطوير أبواب المزلقانات وربطها الكترونيا بمواعيد القطارات "

وقال رئيس GCC " ان التحالف سيقوم بنقل الخبرة التركية فى تحديث القطارات ، وتطبيق معايير الامان والسلامة الى سكك حديد مصر".

وأضاف " ان التحالف بدأ خطوات جادة في هذا الشأن حيث اتفقت GCC مع وزارة النقل التركية بغرض تحديث نظم السلامة والامان في منظومة السكك الحديدية في مصر في اطار القرض الذى وفرته الحكومة التركية بقيمة مليار دولار لتحديث البنية التحتية في مصر".

وقال الحسن " للأناضول" أنه سيتم تشكيل لجنة هندسية مشتركة لبحث ومعاينة المشكلات الموجودة بقطاع النقل المصرى ، وتضم اللجنة ممثلين من وزارة النقل التركية ، وستقوم وزارة النقل المصرية بمد اللجنة بخرائط اماكن المزلقان على مستوى خطوط السكك الحديدية".

واضاف " ان خطة التحالف لتطبيق ومراجعة الامن والسلامة ستنصب فى المرحلة الاولى على تطوير نظام تشغيل المزلقان بحيث يخضع لنظام تشغيل الكترونى لايتحكم فيه الفرد البشرى ، وذلك لانه كان السبب الرئيسى وراء وقوع حادث اسيوط".

وأوضح" ان التحالف ستقوم بتغيير ابواب المزلقان الحالية ، وجعلها تعمل بشكل الكترونى ويتم ضبط مواعيد فتحها وإغلاقها بمواعيد مرور القطارات عن طريق شبكة كمبيوتر متكاملة".

ورفض رئيس شركة GCC الكشف عن التكلفة المتوقعة لمشروع تطوير وتحديث  المزلقان ، واكتفى بالقول بان الشركة ستبدأ فى تنفيذ المشروع على الفور .

القاهرة – الأناضول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire