jeudi 15 novembre 2012

نتنياهو الخاسر الأكبر من ضرب غزة

 

 

رأي نشأت الأقطش المحلل السياسي الفلسطيني والمحاضر في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت في رام الله أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو الخاسر الأكبر من الاعتداء على قطاع غزة متوقعًا أن يسقط في الانتخابات العامة المقبلة كنتيجة حتمية لهذا الاعتداء.

وقال الأقطش، في تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء يحاول نتنياهو أن يثبت أن لديه قوة ردع، لكنه سيكون الخاسر الأكبر إذا ما تبين فعلاً أن لدى المقاومة الفلسطينية صواريخ مداها يطول المدن الإسرائيلية البعيدة عن القطاع”.

وأضاف إذا أصبحت تل أبيب مهددة، واضطر الإسرائيليون للجوء في الملاجئ لمدة أسبوع واحد؛ فهذا معناه إنفاق المليارات من الشواكل، وهو ما قد يدفع الشعب الإسرائيلي إلى التفكير مرة أخرى في سياسات قادته والتي تسبب أزمات للاقتصاد الإسرائيلي بسبب تصاعد النفقات العسكرية.

وتابع:من الواضح أن لدى المقاومة الفلسطينية في غزة صواريخ طويلة المدى من طراز فجر 5، وهذا يشكل معادلة جديدة؛ لأن تل أبيب أصبحت في مرمى صواريخ المقاومة وكذلك مطار بن غوريون.

وأعلنت كتائب القسام استهداف مدينة تل أبيب  التي تبعد عن قطاع غزة أكثر من 70 كم – بصاروخ فجر 5 صباح اليوم الخميس وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان القسام مسؤوليتها رسميًا عن قصف تل أبيب بصاروخ محلي الصنع مساء أمس، فيما نفى الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ذلك.

واستبعد المحلل الفلسطيني وصول الأمور في غزة إلى حد الحرب الشاملة لكن الحديث الآن عن تصعيد إسرائيلي وعن توازن رعب بين غزة وإسرائيل.

وقال تتحدث الأنباء الآن عن هجرة إسرائيليين من الجنوب إلى الشمال خوفًا من صواريخ المقاومة؛ لذا أعتقد أن نتنياهو سيسقط في الانتخابات العامة المقررة في يناير/ كانون الثاني المقبل كنتيجة حتمية لهذه الاعتداءات على غزة.

ورأى أن العدوان على غزة رغم ما يحمله من مآسٍ للشعب الفلسطيني إلا أنه يمثل فرصة ذهبية لأطراف إقليمية عربية.

وأوضح قائلا مصر لديها حاليا فرصة ذهبية لإلغاء الاتفاقيات والملاحق الأمنية مع إسرائيل، ولديها أيضاً فرصة لدفع قوات عسكرية إضافية في سيناء.

وأضاف لبنان والأردن لديهما أزمات داخلية كما تخشى دول عربية من وصول الربيع العربي إليها، وأمام هذه الدول الآن فرصة لتثبت وطنيتها أمام شعوبها عبر اتخاذ مواقف قوية تجاه ما تتعرض له غزة من اعتداءات.

وأصيب 3 إسرائيليين اليوم الخميس بجروح متفاوتة جراء صواريخ فلسطينية أطلقت من قطاع غزة.

وذكرت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلي أنه جرى نقل المصابين الثلاثة للعلاج في مستشفى سوروكا مشيرة إلى أن أحدهم نقل بطائرة بلاك هوكما يعني أن إصابته قد تكون خطيرة.

وجاء ذلك بعد مقتل 3 إسرائيليين، صباح اليوم جراء إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه المنزل الذي يقيمون فيه جنوب إسرائيل، فيما قتل 15 فلسطينيًّا وأصيب 123 آخرون جراء الغارات الإسرائيلية.

محلل فلسطيني: نتنياهو الخاسر الأكبر من ضرب غزة
مها عنتر
Thu, 15 Nov 2012 16:50:03 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire