vendredi 9 novembre 2012

البنتاجون: إيران أطلقت النار على طائرة أمريكية دون طيار فوق الخليج

ARCHIV - Ein undatiertes Handout der US Air Force zeigt eine Drohne vom Typ MQ-1 Predator. Bei einem Drohnenangriff in Pakistan ist nach US-Angaben ein wichtiger Drahtzieher der Terrororganisation getötet worden. Es handele sich um Hussein al-Yemeni, der hinter einem Selbstmordattentat auf eine CIA- Basis in Afghanistan im Dezember gesteckt haben soll.EPA/LT. COL. LESLIE PRATT - HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES +++(c) dpa - Bildfunk+++

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن إيران أطلقت النار على طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار من نوع "بريداتور" كانت في المجال الجوي الدولي فوق الخليج من دون إصابتها

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جورج ليتل اليوم (الخميس الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) إن طائرات حربية إيرانية أطلقت عدة طلقات على طائرة استطلاع أمريكية دون طيار غير مسلحة في المجال الجوي الدولي فوق الخليج الأسبوع الماضي لكن الطائرة لم تصب بأضرار وعادت إلى قاعدتها بسلام.

وكان الرئيس باراك أوباما ووزير الدفاع ليون بانيتا قد أبلغا في وقت سابق بالحادث الذي وقع في حوالي الساعة 4.50 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي يوم الأول من نوفمبر تشرين الثاني. وحذرت الولايات المتحدة في وقت لاحق طهران من أنها ستواصل القيام بمثل هذه الطلعات بغرض عمليات الاستطلاع في المنطقة وان قواتها ستحمي عتادها العسكري.

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية ذكرت أن إيران أطلقت النار على طائرة أمريكية بدون طيار دون أن تصيبها. وقالت الشبكة في تقريرها أن البنتاجون قدم احتجاجا لدى طهران على هذا الهجوم. ولم تعلن تفاصيل أخرى عن الحادثة حتى الآن.

وكانت تقارير أفادت قبل ستة أشهر بأن طائرة أمريكية بدون طيار من طراز آر كيو-170 وقعت في يد الإيرانيين، مبينة أن الطائرة سقطت وهي تحلق في الأجواء الإيرانية أثناء قيامها بجولة استطلاعية في أفغانستان المجاورة. وقال العسكريون الإيرانيون وقتها إن الطائرة أسقطت على يد سلاح الجو الإيراني. وكانت واشنطن شككت حينها في صحة هذه الرواية.

ويشكل الخليج وخصوصا مدخله عند مضيق هرمز الاستراتيجي الذي تعبر منه نسبة عالية من النفط العالمي، منطقة إستراتيجية بالنسبة إلى الولايات المتحدة التي عززت انتشارها العسكري في المنطقة بسبب تصاعد التوتر مع طهران بشان برنامجها النووي. ولم يتم الإعلان عن الحادث الذي سجل قبل خمسة ايام من الانتخابات الرئاسية الاميركية.

ي ب/ ح ز (د ب أ، رويترز، ا ف ب)

DW.DE

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire