lundi 19 novembre 2012

إحياء الذكرى الأولى لأحداث "محمد محمود" بمصر

شارك في المسيرة التي خرجت لإحياء الذكرى السنوية الأولى للأحداث مئات من طلاب جامعة القاهرة، بالإضافة لعدد من أفراد الحركات السياسية والطلابية

نظم بضعة آلاف من النشطاء المصريين مساء اليوم الاثنين مسيرة انطلقت من جامعة القاهرة إلى ميدان التحرير بوسط العاصمة، لإحياء الذكرى الأولى لأحداث شارع "محمد محمود" التي اندلعت في الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

ووقعت أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي اشتباكات عنيفة بين الشرطة المصرية ومتظاهرين مطالبين بسرعة نقل السلطة من المجلس العسكري الحاكم وقتها إلى حكومة مدنية منتخبة، وأدت الاشتباكات التي انتشرت بالشوارع المحيطة بميدان التحرير وخاصة في شارع "محمد محمود" إلى مقتل أكثر من 50 متظاهرا بحسب إحصاءات غير رسمية مصرية، بخلاف عشرات المصابين معظمهم فقد البصر جزئيا.

وشارك في المسيرة مئات من طلاب جامعة القاهرة، بالإضافة لعدد من أفراد الحركات السياسية والطلابية، ومنها حركة 6 أبريل، والاشتراكيين الثوريين، ورابطة الطلاب الليبراليين، وطلاب مصر الحرية إلى جانب مجموعات من "الألتراس" (روابط مشجعي كرة القدم بمصر).

ورفع المشاركون بالمسيرة ثلاث لافتات تصدرت المسيرة، كتب عليها "فين وعدك يا مرسي.. حق الشهداء في رقبتي"، و"إحنا عايشين في غابة، بننسى شهداء ونكرم ديابة (ذئاب)"، و"لا داخلية طهرنا ولا شهداء كرمنا"، كما حملوا أعلاما سوداء وأخرى حمراء كتب عليها "المجد للشهداء"، بالإضافة إلى الأعلام المصرية والأخرى الخاصة بالحركات المشاركة.

وردد المتظاهرون العديد من الهتافات منها: "الشعب يريد إعدام المشير (نسبة إلى المشير محمد حسين طنطاوي قائد المجلس العسكري الحاكم إبان الأحداث)"، و"القصاص القصاص.. ضربوا إخواتنا بالرصاص"، و"واحد اتنين حق الشهيد فين"، و"حياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد".

وفضل عدد من المتظاهرين إحياء الذكرى على طريقتهم حيث ارتدى عدد كبير منهم أقنعة الناشط السياسي أحمد حرارة (فقد إحدى عينيه في أحداث الثورة المصرية والأخرى في أحداث محمد محمود)، فيما وضع آخرون ما يشبه العصابة من القطن والأربطة الطبية على أعينهم في إشارة لمن فقدوا أعينهم بمظاهرات "محمد محمود" العام الماضي، خلال اشتباكات مع الشرطة.

وقال مصطفى الحجري، مسؤول طلاب "حركة 6 إبريل - الجبهة الديمقراطية" بجامعة القاهرة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء إن "الغرض من احياء ذكرى أحداث محمد محمود هو تذكير الحكومة والمصريين بالانتهاكات التي وقعت خلال تلك الأحداث".

وأشار إلى أن "هذه الفعاليات سوف تستمر حتى يوم 23 نوفمبر/ تشرين ثان الحالي، ومنها مسيرات تتجه لشارع محمد محمود يومي الخميس والجمعة القادمين بخلاف معارض عن الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون وقتها، تقام بحرم جامعة القاهرة".

وأوضح الحجري أن مطالب المشاركين بمسيرة اليوم واضحة، وهي "القصاص لدماء الشهداء في أحداث محمد محمود وما تلاها ومحاكمة عادلة لقتلة المتظاهرين ، وتطهير وزارة الداخلية المصرية من كل القيادات الفاسدة التي كانت في مناصبها وقت ثورة 25 يناير/كانون الثاني وحتى تسليم السلطة، وأخيراً محاكمة أصحاب القرار المتورطين في هذه الأحداث من القيادات العسكرية".

القاهرة - الأناضول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire