vendredi 23 novembre 2012

مرسي يتوعّد بإزاحة "سوس" النظام السابق

الرئيس المصري قال "إنه لن يتركهم حتى يهدموا البلد وأنه لهم بالمرصاد".

وصف الرئيس المصري محمد مرسي بقايا النظام السابق بـ"السوس" الذي ينخر في نظام الأمة، متوعدًا إياهم بأنه لن يتركهم حتى يهدموا البلد وأنه لهم بالمرصاد.

وكرر مرسي كلمة السوس (نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشب) أكثر من مرة، اليوم الجمعة، في كلمة له أمام حشد من مؤيديه أمام قصر الاتحادية في مصر الجديدة (شرق القاهرة).

وجاءت المرة الأولى عندما تحدث عن الذين يقفون أمام خروج الدستور وبناء المؤسسات التشريعية، قائلاً "هناك من يراهنون على تضييع الفرص على الشعب المصري سأقف لهم بالمرصاد، ومؤسسة الرئاسة تستطيع أن تفرز عدد السوس الموجود وتجنّبه (تزيحه) حتى تستطيع البلد كلها أن تسير للأمام".

واستخدم الرئيس المصري الكلمة نفسها أيضًا عندما تحدث عن الاقتصاد المصري، واصفًا رجال الأعمال المصريين بأن معظمهم يحبون الخير لها، قائلاً "القطاع الخاص في مصر ساعد قوية لها، لكن إذا وجد بعض السوس فيه فهم من الذين انتفعوا من النظام السابق الذين أخذوا الأموال بالسرقة وأخذوا الأراضي بالعقود المزورة".

وتوعّد مرسي رجال الأعمال الفاسدين بملاحقتهم واسترداد حق المصريين منهم وإعلاء دولة القانون ليأخذ كل ذي حق حقه.

وأصدر مرسي، مساء أمس الخميس، إعلانًا دستوريًّا بإقالة النائب العام، وإعادة محاكمات قتلة المتظاهرين في ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وإعطاء معاش استثنائي لمصابي الثورة من ذوي الحالات الحرجة، وتحصين مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) والجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد من الحل، إضافة إلى تحصين قرارات الرئيس التي سيتخذها حتى انتخاب مجلس الشعب الجديد (الغرفة الأولى للبرلمان) من الطعن عليها أو تغييرها ولو قضائيّا".

وإثر ذلك خرج آلاف من المتظاهرين، اليوم الجمعة، في ميدان التحرير يطالبون مرسي بالعدول عن الإعلان الدستوري الجديد الذي قالوا إنه يعيد إنتاج "ديكتاتور" جديد خلفًا لمبارك.

القاهرة- الأناضول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire