mardi 27 novembre 2012

مستشار لمرسي يقترح العودة لـ"دستور ٧١"

طرح ايمن الصياد مستشار الرئيس محمد مرسي مبادرة جديدة للخروج من الأزمة الراهنة تتمثل في إجراء استفتاء شعبي على طرح دستور ٧١ السابق والعمل به كدستور مؤقت لمدة ٥ سنوات.

إيمان عبد المنعم

القاهرة- الأناضول

طرح ايمن الصياد مستشار الرئيس محمد مرسي مساء اليوم الثلاثاء مبادرة جديدة للخروج من الأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد تتمثل في إجراء استفتاء شعبي على طرح دستور ٧١ السابق والعمل به كدستور مؤقت لمدة ٥ سنوات.

وفي تصريحات خاصة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء أوضح الصياد أن "هذه المبادرة هي  البديل المناسب الآن للخروج من مأزق عدم رضا البعض عن الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور الجديد للبلاد وحالة الاستقطاب التي تشهدها مصر ولا تنتهي".

وأضاف الصياد "أننا يمكننا بهذه المبادرة بناء مؤسسات الدولة وتحقيق أهداف الثورة، مشيرا إلى أنه "عرض مبادرته علي كل من حزب الدستور والتيار الشعبي اللذان يقودان مظاهرات آليوم بميدان التحريروفي انتظار ردهما".

ودستور 1971 في مصر هو أول دستور دائم بعد ثورة 23 يوليو/تموز 1952، تم إقراره في عهد الرئيس المصري الاسبق محمد أنور السادات بعد استفتاء شعبي في 11 سبتمبر 1971 إلي أن تم تعطيله من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة (الحاكم وقتها) في 13 فبراير/شباط 2011 بعد قيام ثورة 25 يناير/كانون الثاني وتنحي الرئيس حسني مبارك في 11 فبراير/شباط من نفس العام.

ويعتبر خبراء أن هذا الدستور هو الانسب لمصر في هذه المحلة خاصة بعد تنقيته مما أدخله عليه الرئيس السابق من تعديلات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire