lundi 19 novembre 2012

بان كي مون يبحث التهدئة في غزة مع وزير الخارجية المصري

المباحثات تناولت الجهود الرامية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتوصل لهدنة دائمة لوقف اطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة

أجرى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون ووزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو مساء اليوم الاثنين جلسة مباحثات رسمية بمقر وزارة الخارجية المصرية بشأن الأوضاع في غزة وسبل التوصل للتهدئة.

وقال وزير الخارجية المصري في رده على أسئلة الصحفيين مساء اليوم إنه تم خلال اللقاء بان كي مون الذي استمر أكثر من ساعتين ونصف "الحديث عن الوضع الماساوى فى غزة خاصة وأن بان كى مون سيتوجه بعد زيارة مصر غدا لإسرائيل كما سيلتقى مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

وأضاف أنه "شرح لأمين عام الأمم المتحدة الوضع والموقف المصرى والجهود المصرية التى نقوم بها من أجل تحقيق وقف إطلاق النار ووقف سفك الدماء حيث أكدنا على موقفنا من أننا لا نقبل ما يحدث من سفك دماء وقتل المدنيين الأبرياء والأعداد الكبيرة للقتلى التي تزيد على مدار الساعة".

وردا على سؤال حول إصرار إسرائيل على هدنة طويلة الأمد مع حماس وليس فقط وقف إطلاق النار، قال وزير الخارجية المصري إن "هناك مساع مصرية حثيثة لوقف سفك الدماء وتحقيق وقف إطلاق النار ، وسنرى في الفترة القادمة ما ستسفر عنه تلك الجهود".

وعن زيارته والوفد الوزارى العربى غدا لغزة قال عمرو إن "هذا قرار تم اتخاذه في المجلس الوزراء للجامعة العربية بأن يتم زيارة لعدد من وزراء الخارجية العرب وامين عام الجامعة العربية لإظهار التضامن والتأييد للأشقاء في غزة وأننا نقف معهم وخلفهم ومتضامنون معهم في هذه المحنة التي يمروا بها حاليا".

حضر جلسة المباحثات السفير جيفرى فيلتمان مستشار بان كي مون لشئون الشرق الأوسط والسفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والسفير شوقى إسماعيل مساعد وزير الخارجية للشئون العربية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد وصل إلى القاهرة مساء اليوم الاثنين على طائرة خاصة قادمة من نيويورك.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت خولة مطر، مديرة المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة للأناضول، إن الأمين العام للأمم المتحدة إن بان كي مون سيلتقى غد الثلاثاء بالرئيس المصري محمد مرسي ورئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، وكذلك الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

القاهرة- الأناضول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire