lundi 12 novembre 2012

وزير البترول يثير أزمة بسبب حقول الغاز في البحر المتوسط

 

أثار وزير البترول أسامة كمال أزمة في الأوساط السياسية، بسبب حرصه على عقد مؤتمر صحفي لإعلان التفاصيل حول أحقية مصر في حقول الغاز الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، والتي يتشارك فيها نحو 8 دول لم يتم ترسيم الحدود المائية بينهم ومصر، وتقدر استخراجات الغاز من الحقول من هذه المنطقة بمبالغ تبدأ من 200ملياردولار وتصل إلى 400مليار دولار.
قام ووكيل لجنة الشئون العربية والأمن القومي في مجلس الشورى بالاتصال بالدكتور سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة لإثناء الوزير عن عقد المؤتمر الصحفي، حبث قام بدوره بالاتصال برئيس الوزراء الذي أكد على أن المؤتمر الصحفي لن يعقد في موعده غدا .
في حين كشف البعض من المقربين لوزير البترول انه حريص على عقد هذا المؤتمر لتوضيح كافة الأمور المتعلقة بهذا الشأن، ومن جانبه قال السفير إبراهيم يسري قال إننا أمام خطرين الأول يتمثل في سرقة الغاز من شمال مصر والثاني سرقة المياه من جنوب مصر.
وجدير بالذكر أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار معلومات عن سرقة إسرائيل وقبرص للغاز المصري من حقلين موجودين داخل الحدود المائية لمصر في البحر المتوسط ، وقدرت هيئة المساحة الأمريكية مقدار ما يمكن ضخه من الغاز ب140تريليون قدم من الغاز، في حين قدرت بعض الجهات المختصة بالتنقيب عن الغاز بأن هذه الحقول يمكن أن تضخ ما يقرب من 40 تريليون قدم.
نشر في محيط

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire