mercredi 14 novembre 2012

حمدين صباحي ليسري فوده : الوضع في سيناء أخطر مما نتصور.. ومستعد لمناظرة حازم أبواسماعيل

 

قال حمدين صباحى المرشح الأسبق للرئاسة في لقائه  مع الإعلامي يسري فودة في برنامجه “أخر كلام” مساء أمس الثلاثاء، بأن المشهد في مصر الآن حالة استقطاب حاد و مشاكل تتفاقم و تيار واحد يحاول السيطرة ، والعدالة الاجتماعية غائبة عمدًا ولو طبقت السياسة الاقتصادية لجماعة الإخوان لن تستفيد مصر شيئًا منها، فاختيارات الاخوان الاقتصادية والاجتماعية ترجع الى السوق الراْسمالى المفتوح،  وليس هناك فرق بينها وبين سياسة الحزب الوطنى ، وأن الذين وصلوا إلى السلطة لم يحققوا أهداف الثورة حتى الآن،  و من قاموا بالثورة يشعرون بعدم تحقق أيا من أهداف ثورتهم.

وأوضح صباحي أن مصر تحتاج الي الإراده التي تتلخص في قدره مصر علي أن تتوحد رغم تنوعها كما حدث في ثوره يناير، وأن أول مهمة لرئيس مصر المنتخب كانت يجب ان تكون البحث عن صيغة لتوحد المصريين حوله. مؤكدا أنه لا تكفينا طيبة الحاكم و نواياه الحسنة ، بل لابد من سياسات و قرارات حاسمة.

وأكد صباحيأنه طلب من د. مرسي إعادة تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور ولم يعلق بالسلب أو الإيجاب، وأن الدستور لن يمر مادامت الجماعة تُصر أن يكون دستور مصر على مقاس أيدلوجيتهم.

كما عرض اقتراحه على الرئيس باضافة 50 عضو على لجنة الدستور من القوى المتنوعة لتحقيق توازن و جعل التصويت داخل اللجنة بأغلبية الثلثين .

واستعرض اقتراح قدمه قيادات التيار الشعبى على القوى المدنية في اللجنة التأسيسية بالانسحاب ، ولكنهم فضلوا البقاء ومحاولة العمل على الدستور ، واليوم اعلنوا تجميد عضويتهم تمهيدا لاعلان انسحابهم من الجمعية .

قال صباحى : “عندي يقين على ان المصريين لن يقبلوا دستور مفصل على مقاس ايديولوجية محددة ، ولن يفرض دستور على المصريين تفرضة جماعه على اساس ايدولوجيا يتبعونها.كلنا حريصين على دستور مصري يليق بمكانتها ولن يحدث هذا الا بانتاج دستور يحترم التنوع في مصر”.

وأوضح صباحى أنه لا يرضى، ولا أحد يرضى أن يتحدث أحد باسم الله والشريعة، فلا يوجد خلاف على المادة الثانية للدستور و لا يوجد خلاف على الاسلام، لا يوجد طرف مع الاسلام و طرف ضده، ولكن الخلاف على فهم الشريعة و الاجتهادات في تحقيقها ، لا يوجد خلاف على الشريعة الاسلامية. و السلفيين ليسوا اوصياء على الشريعة او متحدثين باسم الله.
كما رحب صباحى بمناظرة مع حازم صلاح أبو إسماعيل أو أي أحد من التيار الإسلامي. موضحا أن الدعوة التى أرسلها منتصر الزيات لم تصله وكان يسعده حضور المؤتمر الذى أقامه. وأكد ” ارحب بمناظرة حازم صلاح او أي أحد من التيار الاسلامي لكي يتضح لكل مصري اننا لا نختلف على الاسلام و الشريعة وانما في فهم الشريعة”.
وقال صباحى : أرى فى الاسلام دين انتصار للمستضعفين ودين الحرية و دين العدل بامتياز.لا أداة للمكاسب السياسية .

وعن قرض البنك الدولي قال حمدين صباحى أن الحكومة الحالية تسير على نفس السياسة الاقتصادية التى كان يتبعها نظام مبارك، مشيرا أن مصر “جربت” الاقتراض من صندوق النقد الدولى أيام مبارك، وكانت النتيجة ان ازداد المصريين فقرا وكان سببا فى ثورتهم على نظامة. كما أكد “صباحى” أن البنك الدولي عندما يقدم قرض لأي بلد يقدمها بشروط على هذه البلد،ومع ذلك قال أنه يمكنه اعلان موافقته على القرض إذا خصص لتنمية شاملة ولتمويل المشروعات الصغيرة للشباب والمزارعين بقروض بنفس فائدة قرض البنك الدولى ، أما اذا استخدم لسد العجز فى الموازنة وبالتالى زيادة الدين فهذا يعتبر اعلان بفشل الحكومة وعليها أن ترحل فورا ، ويرى حمدين أنه يجب على النظام الحاكم الاستفادة من آراء الخبراء وإيجاد بدائل عن قرض صندوق النقد الدولي. مستعرضا عدة بدائل يمكنها توفير أضعاف هذا القرض سنويا ، وأعطى مثالا لدراسة مقدمة من اقتصاديين فى مجلس أمناء التيار الشعبى عن تعديل قانون الثروة المعدنية والمحاجر الذى مازال كما هو منذ عام 1956 ، والذى اذا عدل ورفعت رسوم استخراج المعادن وغيرها فى المحاجر سنوفر 25 مليار جنية سنويا، ما سيغنينا ويكفينا عن القروض، وانه إذا استخدمت الحكومة ثورة مصر المعدنية والبترولية وأعطت دفعة للسياحة سيتم توفير الكثير من الأموال بدلا من هذا القرض.

وأضاف حمدين صباحي إن مشكلة مصر لن تحل بتوزيع ثروة محدودة “كما لو أني اوزع الفقر.” وإنما ستحل بنهضة شاملة، موضحا أن من يتصور او يتوهم أنه يستطيع حمل مسئولية مصر بمفرده سيسقط في الاختبار وسيدفع الشعب المصري الثمن لذلك يجب أن نتشارك جميعا .

وانتقد صباحى خطة الحكومة لغلق المحلات مبكرا، مشيرا أن توقيت هذا القرار يفتقد إلى الصواب والرشد الاقتصادى ويؤكد أن هذة الحكومة لا تعرف “يعنى ايه ديمقراطية”، لانها كان يجب ان تعرضة للنقاش المجتمعى وعلى غرف التجارة والصناع ، معلقًا “الحكومة لا تشعر بوجع الناس،واتخذته دون استشارة اصحاب الشأن ممثلين فى الغرف التجارية والصناعية ووتوقيت قرار غلق المحلات “فاشل ” وطلبت من الرئيس إلغاءه نهائيًا” موضحا أن قرار مثل هذا من الممكن عرضة للنقاش مع وجود نهضة اقتصادية تغنى الناس عن العمل فى أكثر من وظيفة.

وعن سيناء ، قال صباحى ” هناك تعتيما على ما يحدث في سيناء وبجب ان نحقق سيادة حقيقية في سيناء غير ما يفرضه علينا العدو الصهيوني” موضحا ان الدفاع عن النفس مقدم عن أي التزام قانوني و سيناء مهددة الآن بسبب ضعف سيادتنا عليها، و يجب تعديل شروط الملاحق الأمنية لكامب ديفيد فيما يخص السيادة المصرية على ارض سيناء، كما يجب ان احترم حقوق أهل سيناء ومعاملتهم على انهم مواطنين من الدرجة الاولى. وأكد صباحي انه يجب اعطاء اهل سيناء الحق في تملك أراضيهم و بيوتهم ويجب تنمية وتعمير سيناء، مشيرا الى أن عدد من الضباط والمحاربين في حرب 6 اكتوبر أعلنوا انهم على استعداد ان يحموا سيناء الآن كما حموها في الحرب ، وقرروا اقامة وقفة احتجاجية يوم لسبت 17/نوفمبر أمام قبر الجندى المجهول للمطالبة بالحفاظ على سيناء كدين فى رقابهم لأرض استعادوها بدمائهم وقدم زملائهم أرواحهم فداءا لها.

وعن الشأن الفلسطيني قال “حمدين”: ان مصر هي قلب امتها اذا نهضت نهض العرب واذا انكفات انكفا العرب، ويجب ان تلعب مصر دورها في توحيد فلسطين بدلا من تعزيز اسباب انقسامها، مضيفا ” لا يمكن لمصر ان تحرر فلسطين قبل ان تتحرر وتنهض بنفسها، ومصر لن تقدر علي خدمه وطنها العربي الا عندما تخدم نفسها وتضاعف ثروتها و تقيم نهضه شامله لكي تتفاعل مع امتها العربية تفاعلا جادا وأن  كلام الرئيس محمود عباس أبو مازن عن التخلي عن حق العودة لا قيمة له.
كما علق على زيارة “تشومسكي”، الناشط السياسي وعالم اللغويات، بأنه مفكر رائع، رغم أنه يهودي ولكنه مثال لليهود العقلاء، الذين لا ينحازون لوحشية دولة اسرائيل.
وفى نهاية حواره حرص صباحى على تقديم احر التعازي لضحايا حادثة القطارين. و لشهداء محمد محمود الذين ضحوا بأرواحهم من أجلنا و يجب القصاص لهم ودمائهم في رقابنا جميعا.

حمدين صباحي ليسري فوده : الوضع في سيناء أخطر مما نتصور.. ومستعد لمناظرة حازم أبواسماعيل
نسمة عادل
Wed, 14 Nov 2012 10:35:04 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire