mardi 6 novembre 2012

نتائج أولية.. رومني يتقدم على أوباما بانتخابات الرئاسة الأميركية

      شبكة مراسلي سكاي نيوز عربية- الولايات المتحدة الأميركية

      أظهرت النتائج الأولية بعد إغلاق مراكز الاقتراع في أكثر من نصف الولايات الأميركية تقدما طفيفا للمرشح الجمهوري في الانتخابات الرائاسية مت رومني على منافسه الديمقراطي باراك أوباما

      وأظهرت النتائج الأولية حصول أوباما على 64 صوتا بالمجمع الانتخابي مقابل 76 لصالح رومني. ويتعين على المرشح الفائز أن يحصل على 270 صوتا بالمجمع الانتخابي.

      وأوضحت نتائج التصويت فوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما بأصوات ولايات فيرمونت ومين وماساتشوستس وكونيتيكت وميريلاند وإلينوي، فيما فاز منافسه الجمهوري بولايات كنتاكي وفرجينيا الغربية وإنديانا وكارولينا الجنوبية وأوكلاهوما وجورجيا وتينيسي وألاباما.

      وتشهد ولاية فلوريدا الحاسمة سباقا محموما بين أوباما ورومني. وقد أدلى أكثر من نصف ناخبيها بأصواتهم في التصويت المبكر.

      فيما قالت مراسلتنا في أوهايو إن السباق محموم بين كلا المرشحين للفوز بهذه الولاية الحاسمة.

      وأضافت أن أوباما ناشد سكان الولاية دعمه، مطالبا إياهم في تغريدة عبر موقع "تويتر" بدعمه مذكرا إياهم بأنه أنقذ صناعة السيارات بالولاية، وهو بحاجة لرد الجميل.

      وأوضح مراسلنا في ألكساندريا بولاية فرجينيا أن الولاية ستكون من الولايات التي ستعلن نتائجها بشكل مبكر في السابعة مساء بتوقيت الساحل الشرقي.

      وقد وصل مت رومني إلى الولاية في مساعي اللحظة الأخيرة للفوز بدعم ناخبيها.

      وتشير أحدث استطلاعات الرأي إلى تقارب كبير في التوقعات بين أوباما ورومني.

      ويشارك في الانتخابات 200 مليون ناخب، فيما تأخر التصويت في ولاية نيو جيرسي بسبب "ساندي"، فيما سمحت ولاية نيويورك بالتصويت عبر الإنترنت.

      وأدلى المرشح الجمهوري مت رومني وزوجته آن بصوتيهما قرب منزلهما بماساتشوستس، ثم توجه إلى بوسطن لانتظار نتائج الانتخابات.

      كما أدلى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بصوته بصحبة زوجته في مدينة في غرينفيل، وقال إنه يشعر بالإثارة في أجواء الانتخابات، وحث الأميركيين على التصويت "حتى لو تعين عليهم الوقوف في طابور طويل".

      وأظهرت نتائج استطلاعات الرأي احتدام السباق إلى البيت الأبيض مع اشتداد المنافسة بين المرشحين في 4 ولايات محورية: أوهايو وفرجينيا وكولورادو وفلوريدا.

      أوباما يهنيء رومني

      هنأ الرئيس الأميركي باراك أباما منافسه الجمهوري مت رومني على خوضه سباقا صعبا لدخول البيت الأبيض وعبر عن ثقته في أنه سيفوز بفترة ثانية أثناء توقفه في مكتب محلي للحملة الثلاثاء لشكر المتطوعين الذين يعملون معه.

      وقال أوباما بينما أجرى متطوعون مكالمات هاتفية لتشجيع المؤيدين على الذهاب إلى مراكز الاقتراع "أريد أن أقدم للحاكم رومني التهاني بشأن الحملة المفعمة بالحيوية. أعلم أن مؤيديه يشاركون بالمثل ولديهم نفس الحماس ويعملون بنفس الجدية".

      وأضاف "نشعر بالثقة في أننا حصلنا على الأصوات التي تؤهلنا للفوز لكن الأمر يتوقف في نهاية الأمر على أن تأتي تلك الأصوات".

      وتابع: "لذلك فانني أشجع الجميع من كل الأطراف على التأكد من أنهم يمارسون هذا الحق الثمين الذي لدينا والذي حارب الناس من أجله بضراوة".

      التجديد النصفي للكونغرس

      وبموازاة انتخابات الرئاسة، تجرى انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بغرفتيه، مجلس النواب ومجلس الشيوخ،حيث سيختار الناخبون فى 50 ولاية أميركية ممثليهم فى الكونغرس رقم 113 فى تاريخ بلادهم.

      ويتم فى الانتخابات تجديد أعضاء مجلس النواب بالكامل، وعددهم 435 عضوا، بينما يجري الاقتراع على ثلث أعضاء مجلس الشيوخ البالغ إجمالي عدد مقاعده 100 مقعد.

    Aucun commentaire:

    Enregistrer un commentaire