mardi 20 novembre 2012

كر وفر بين الشرطة ومتظاهرين في شارع القصر العيني بالقاهرة

 

اشتباكات سابقة في شارع القصر العيني- تصوير عمرو دلش - رويترز

شهد شارع القصر العيني بالقاهرة مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء مطاردات وكر وفر بين الشرطة ومتظاهرين ينددون بالتعامل العنيف لها مع مظاهرات إحياء الذكرى الأولى لاشتباكات شارع محمد محمود التي وقعت في نوفمبر 2011 وسقط فيها نحو 40 قتيلا وألفي جريح.

وأفاد شهود عيان أن الشرطة استخدمت مدرعات وقنابل مسيلة للدموع في الهجوم على المتظاهرين، وقالوا إنها ربما تكون قبضت على بعض المتجمعين في شارع القصر العيني المؤدي لميدان التحرير قلب الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك مطلع العام الماضي.

وقالت الشرطة الثلاثاء إنها ألقت القبض على 19 متظاهرا.

ومواجهات الثلاثاء تعد امتدادا لاشتباكات بدأت الاثنين في شارع يوسف الجندي القريب من التحرير أيضا.

وأفاد شهود عيان ان الشرطة استخدمت الخرطوش في هجماتها على المتظاهرين الذين ردوا بالحجارة وزجاجات المولوتوف.

وتمثل المظاهرات ضغطا على الرئيس محمد مرسي لتنفيذ وعوده بمعاقبة من قتلوا المتظاهرين خلال الثورة وخلال الإدارة العسكرية لشؤون البلاد التي استمرت نحو 17 شهرا.

والاحتجاجات المتوقع أن تستمر حتى الجمعة دعا لها نشطاء وأحزاب وحركات سياسية في ذكرى مواجهات جرت العام الماضي في شارع محمد محمود بين الشرطة ونشطاء وسقط فيها نحو 40 قتيلا والفي جريح.

وقال مسؤول كبير بوزراة الداخلية اليوم إن 44 شرطيا و55 متظاهرا أصيبوا في الاشتباكات المستمرة منذ أمس مع متظاهرين في محيط ميدان التحرير.

وردد متظاهرون في ميدان التحرير مساء الثلاثاء هتافات مناهضة للسلطات منها "الشعب يريد إسقاط النظام" الذي كان إيقونة للربيع العربي منذ انطلاقه في تونس قبل نحو ثلاثة أعوام.

وبدأت الاشتباكات الاثنين بعد أن حاول محتجون ازالة سور حجري في شارع يوسف الجندي المتفرع من محمد محمود أقامته السلطات للفصل بين النشطاء والشرطة العام الماضي.

وبعد ساعات انتقل الاشتباك إلى شارع قصر العيني الذي تطل عليه مباني مجلسي الشعب والشورى ومجلس الوزراء.

هذا المحتوى من :

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire