mardi 6 novembre 2012

المحطات الرئيسية خلال ليلة الانتخابات الرئاسية الأميركية

واشنطن – ا. ف. ب :

    أكثر من 200 مليون ناخب أميركي مدعوون لانتخاب رئيسهم اليوم الثلاثاء. في ما يلي النقاط الرئيسية الواجب مراقبتها خلال اليوم الانتخابي الطويل.

فتح مكاتب الاقتراع : تغطي البلاد أربع مناطق زمنية من الشرق إلى الغرب باستثناء ألاسكا وهاواي. وتفتح أول مكاتب الاقتراع في الساعة 6,00 بالتوقيت المحلي (11,00 تغ) في بعض الولايات على الساحل الشرقي (فرجينيا ونيويورك ونيوجورزي ونيوهامشير...). وعلى الساحل الغربي يبدأ التصويت في كاليفورنيا الساعة 15,00 تغ.

إغلاق مكاتب الاقتراع : تغلق أول مراكز الاقتراع في الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (23,00 تغ) في بعض الولايات على الساحل الشرقي. في حين يغلق القسم الأكبر من مكاتب الاقتراع في الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (00,00 تغ) وغالبية الولايات على الساحل الشرقي في الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (01,00 تغ) أو 21,00 بالتوقيت المحلي (02,00 تغ). وعلى الساحل الغربي تغلق في الساعة 23,00 (04,00 تغ).

الاستطلاعات لدى الخروج من مكاتب الاقتراع : اعتبارا من الساعة 22,00 تغ تبدأ قنوات التلفزيون بنشر مقتطفات من استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع حول أولوية الناخبين وتركيبة المقترعين. وستستخدم قنوات التلفزيون هذه المعطيات التي سيجمعها 25 ألف مستطلع موزعين على كافة الولايات، لإعلان الفائز في كل ولاية لدى إغلاق مكاتب الاقتراع فيها. ويمكن لبعض الولايات أن تنشر على الفور نتائج جزئية لعملية فرز الأصوات على أن تنشرها قنوات التلفزيون على جدول من دون التكهن من الفائز فيها.

الولايات الرئيسية : 11 ولاية تمثل بمجموعها 146 من كبار الناخبين، مترددة بحسب معدل الاستطلاعات التي احتسبها موقع "ريل كلير بوليتيكس". وعلى المرشح أن يحصل على أصوات 270 من كبار الناخبين ليصبح رئيسا. وكان باراك أوباما فاز بكل هذه الولايات ال11 في 2008 لكنه خسر مذذاك تقدمه. وترى حملته أن ثماني ولايات فقط مترددة.

سيناريو أوباما : بحسب معدل آخر الاستطلاعات يبدو أن تقدم الرئيس المنتهية ولايته متين في 18 ولاية تمثل جماعيا 201 من كبار الناخبين. وعلى باراك أوباما أن يحصل على أصوات 69 من كبار الناخبين في 11 ولاية أساسية لكنه يملك تقدما مريحا في بنسلفانيا (20 من كبار الناخبين) وميشيغن (16) وويسكونسين (10). وسيكون عليه لاحقا الفوز مثلا في أوهايو (18) وايوا (6) لإعادة انتخابه بأصوات 271 من كبار الناخبين.

سيناريو رومني : تحقيق الفوز أصعب على رومني إذ عليه الفوز في كافة الولايات الأساسية في حين أن أوباما يحتاج إلى الفوز في بعض منها. وبحسب آخر استطلاعات الرأي فان ميت رومني واثق من الفوز في 24 ولاية تمثل 191 من كبار الناخبين. وعلى المرشح الجمهوري أن يفوز بأصوات 79 من كبار الناخبين إضافية في الولايات الـ11 الأكثر ترددا ما يعني أن الفوز في أوهايو وفلوريدا وفرجينيا أساسي والتي تضم أصوات 60 ناخبا كبيرا.

الكونغرس : يتم أيضا الثلاثاء التجديد لأعضاء مجلس النواب الـ435 و33 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ الـ100. ويتوقع أن يحافظ الجمهوريون بحسب المستطلعين على غالبيتهم في مجلس النواب. وفي مجلس الشيوخ سيدافع الديمقراطيون عن غالبيتهم الضعيفة (53 مقعدا) لكن الهيمنة ستكون رهن سباقات محتدمة في ولايات مثل ماساتشوستس (شمال شرق) وفرجينيا (شرق) وانديانيا (شمال) وميسوري (وسط).

الاقتراع بالبطاقات أو آليا؟ كل ولاية وكل مقاطعة تحدد أساليب الاقتراع، يستخدم البعض البطاقات في حين يستخدم البعض الآخر آلات الكترونية. وليس هناك تناسق في أساليب الاقتراع على المستوى الوطني ولا حتى داخل الولاية نفسها لان كل مقاطعة مسئولة عن تنظيم الاقتراع.

قواعد إعادة احتساب الأصوات : هنا أيضا تملك كل ولاية قوانينها الخاصة لعملية إعادة احتساب الأصوات. ففي انتخابات العام الفين بين آل غور وجورج بوش قررت بعض المقاطعات القيام بعملية إعادة احتساب الأصوات دون سواها. والقواعد لقبول البطاقات التي وصلت متأخرة تختلف بين مقاطعة وأخرى. وفي حال وجود شكاوى هناك محامون مستعدون في كلا المعسكرين لرفعها أمام المحاكم في كل مقاطعة معنية.

الاقتراع المبكر : يتوقع أن يكون أكثر من 30% من الأميركيين صوتوا قبل الثلاثاء الكترونيا أو شخصيا في مكاتب اقتراع مفتوحة أحيانا منذ أسابيع. ولن يتم فرز هذه الأصوات إلا الثلاثاء.

مسألة أوهايو : كما في ولايات أخرى لن يتمكن سكان في أوهايو من الإدلاء بأصواتهم لأسباب عدة (عدم تقديم أوراق ثبوتية أو تسجيل أسمائهم مسبقا للاقتراع المبكر). وسيستخدمون بطاقة "مؤقتة" لن تشملها عملية فرز الأصوات ولن تحتسب إلا اعتبارا من 17 نوفمبر إذا اقتضى الأمر. وإذا كانت عمليات فرز الأصوات الثلاثاء متقاربة جدا في الولاية وإذا كانت نتيجة الاقتراع رهناً بأوهايو فلن تعرف نتائج الانتخابات الرئاسية قبل النصف الثاني من نوفمبر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire