dimanche 25 novembre 2012

وائل قنديل يستنكر دعوة الوطنية للتغيير لإنقلاب عسكري

 

احموا غضبكم من الملوثات -
بقلم : وائل قنديل -
لا أصدق أن عاقلا فى مصر، فردا أم تيارا، أم حزبا،  يمكن أن يستبد به الشطط لدرجة ممارسة نوع من النكوص الأهوج والحنين الطائش إلى عسكرة مصر مرة أخرى.
كما لا أتصور أن ثوريا حقيقيا يمكن أن يغض الطرف عن مماحكات رموز الثورة المضادة،  ومغازلاتها، ومحاولاتها للتسلل داخل معسكر المعارضة، استجابة لشبق الحشد الأعمى ضد الرئيس مرسى وحزبه وجماعته.
إن ما نشر منسوبا للجمعية الوطنية للتغيير،  ذلك الكيان المحترم الذى لعب ولا يزال يلعب دورا نضاليا، وفيه مخاطبة لرجال القوات المسلحة والشرطة بالتدخل أو المشاركة فى اللعبة السياسية الدائرة حاليا بين الرئيس ومعارضاته،  يبعث على القلق، ويستدعى ردا وتوضيحا قاطعين من الجمعية، لأنه لو صح ما انتشر على مواقع إخبارية فإننا نكون أمام كارثة حقيقية.
لقد ناضل كل المعتصمين فى الميادين الآن طويلا ضد حكم العسكر، وحصدت أرواح ومزقت أجساد وفقأت عيون من أجل رحيل العسكر عن المشهد السياسى وعودة الجيش إلى ثكناته،  ومن ثم لا يستقيم أن يتحول ما تمت معارضته بالدماء أمس، مطلبا اليوم، فضلا عن الجمعية الوطنية للتغيير تحديدا لا يمكن أن يصدر عنها مثل هذه الدعوة المدمرة لما تبقى من قيم وأهداف ثورية.
وإذا كانت الأحزاب والتيارات والحركات قد حشدت الجماهير للتصدى لما اعتبرته انقلابا دستوريا من الرئيس على الدستور، فإنه من التناقض وعدم الاتساق مع الذات أن تكون مواجهة الانقلاب بالدعوة إلى انقلاب آخر.
ومع شديد الاحترام لمحاولة تكوين جبهة عريضة من الشعب المصرى ضد هذا الإعلان الدستورى «الفرعونى» فإن محاولة إقحام من اعتبرهم البيان المنشور «شرفاء القوات المسلحة والشرطة» فى المشهد يحمل نذر شر مستطير، ويعيدنا إلى مسلسل العنف والدم مرة أخرى، مع اختلاف جوهرى وهو أن الدم هذه المرة سيكون بناء على طلب الجماهير.
وما يقال عن هذه الدعوة غير المفهومة، يقال عن حالة الصمت الثورى أمام محاولات رموز الثورة المضادة للدخول على الخط والالتحاق بقطار الغضب.
لقد حذرت فى هذا المكان غير مرة من اختفاء الفواصل والحدود بين «المنصة» و«ميدان التحرير» ومع الإقرار بأن المسئول عن ذلك هو نظام الرئيس محمد مرسى ذاته، إلا أن ذلك يتطلب من القوى الثورية أن تظل يقظة وحريصة من تسرب مكونات فلولية إلى الساحة، ففى ذلك قمة الامتهان لكل القيم النبيلة التى يغضب من أجلها المصريون.
وأكرر ما قلته من قبل «إن أخطر ما يمكن أن تصاب به المعارضة المصرية الحقيقية أن تسمح بعلاقات تجاور والتقاء مع معارضات أخرى فاسدة ومزيفة، لمجرد أن الخصم واحد، لأن المهزوم فى هذه الحرب غير المقدسة لن يكون النظام الحالى ولا الإخوان ولا الإسلام السياسى، بل ستكون مصر كلها هى المهزومة، وستكون ثورة يناير هى وقود الحرب وأشلاؤها ودماؤها، لينفتح مشهد النهاية على عودة النظام القديم بكامل عداده وعدته.

وائل قنديل يستنكر دعوة "الوطنية للتغيير" لإنقلاب عسكري
قسم الأخبار
Sun, 25 Nov 2012 08:53:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire