mardi 31 janvier 2012

النجار: لا يعقل أن نستبدل خصومتنا مع أعداء الثورة الحقيقيين بعداوة فصيل شارك فيها

رفض النائب مصطفى النجار، عضو مؤسس حزب العدل، التعليق على ما حدث أمس أمام مجلس الشعب من قيام شباب الإخوان بتشكيل كردونات أمنية بدعوى حماية مجلس الشعب، وهو ما نتج عنه اشتباكات بين شباب الإخوان والمتظاهرين محذرًا من تحول حالة الاستعداء بين الفصائل المشاركة فى الثورة إلى فتنة تقضى عليها.
وقال على صفحته الرسمية على فيسبوك "لا أريد التعليق على ما حدث حتى تتبين كل التفاصيل وهناك جلسة استماع غدا قد تعقد داخل البرلمان لسماع شهود عيان وممثلين للطرفين من أجل التسامح والتصافى وإنهاء هذه الأزمة التى تهدد وحدة الصف الثورى وتسىء للثورة إذ لا يعقل أبدا أن نستبدل خصومتنا مع أعداء الثورة الحقيقيين بعداوة فصيل سياسى شارك فى الثورة، ولا ينكر أحد دوره ومهما اختلفنا مع مواقفه السياسية الآن فلا يمكن أن نسمح بحدوث هذه الفتنة".
طالب النجار بوقف العمل بقانون الانتخابات الرئاسية حتى تعتمده اللجنة التشريعية بمجلس الشعب وبمراجعة كافة القوانين التي أصدرها المجلس العسكري خلال الفترة الماضية منذ تنحى الرئيس المخلوع، مؤكدا على أن البرلمان في حالة اختبار أمام الجمهور الآن، والمجلس هو الجهة الوحيدة للتشريع فى هذا البلد.
وحول أزمة انسحاب بعض نواب أمس بسبب تجاهل دورهم فى طلب الكلمة أوضح النجار "ما حدث أمامنا من انسحاب لبعض الاعضاء – حوالى 5 أعضاء من الحزب الديموقراطى الاجتماعى – وبعض الاعضاء من الثورة مستمرة فإن السبب الحقيقى لانسحابهم الذى اعلنوه بالجلسة علنا هو ما رأوه – من وجهة نظرهم - تمييزا ضدهم وتأخيرهم فى الكلام وكان الغريب بقاء عدد من أعضاء نفس الحزب بالجلسة بل وجاء الدور على أحدهم وهو الدكتور مجدى صبرى، وقام وتكلم ولم ينسحب".
تابع قائلا "اعتقد أن حل هذه المشكلة لا بد أن يكون من خلال تعديل اللائحة ووضع معايير أسهل لترتيب طلب الكلمات واستخدام تقنيات إلكترونية، تكفل الشفافية وضمان تمثيل كافة الاتجاهات داخل المجلس والتعبير عن الآراء المختلفة".
أشاد النجار بأداء الدكتور سعد الكتاتنى فى إدارة جلسات البرلمان مؤكدا على كونه يبذل أقصي جهده لحفظ التوازن داخل المجلس وتمثيل الجميع فيه مضيفا "أما عن أداء الدكتور الكتاتنى حتى الآن من وجهة نظرى فهو مميز وفاجأنا بأدائه واحتوائه، واستيعابه لعدد كبير من المواقف والخروقات التى يقوم بها البعض وتضايقنا نحن كأعضاء".
أبدى النجار اعتراضه على انتخابات اللجان الداخلية بمجلس الشعب معلنا أنه قرر مقاطعة تلك الانتخابات بالترشح والتصويت بسبب ما اعتبره مخالفة صريحة.
وأكد على استمراره فى ممارسة دوره بكل فعالية فى عضوية لجنة الثقافة والإعلام والسياحة وهى اللجنة ا التى اخترها، وسيعمل فيها كعضو عادى مشيرًا إلى أنه لن يستطيع العمل بلجنة الشباب لأن ما بنى على خطأ فهو خطأ من وجهة نظره.

سطو مسلح على محال «التوحيد والنور» بحلوان.. واشتباكات بالأسلحة مع الأهالي

هاجم مسلحون محال«التوحيد والنور» بشارع عبد الرحمن بحلوان، وأطلقوا عدة أعيرة نارية في الهواء لإرهاب الموظفين في محاولة لسرقته.

وقالت شهود عيان: «إن سيارة لا تحمل لوحات معدنية توقفت أمام المحل التجاري، ونزل منها 5 مسلحين، وأطلقوا أعيرة نارية بشكل مكثف، وتدخل سكان المنطقة، محاولين الدفاع عن المحال، وحدث اشتباك بالأسلحة النارية لايزال دائرًا حتى الآن، ولم تصل أي من قوات الشرطة».

المصرى اليوم

صورة : نانسى عجرم مع ابنتها … جميلة

204

هااام … "الصحة": 71 مصابا حصيلة الاشتباكات أمام مجلس الشعب

أعلن الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة الإسعاف المصرية، أن الاشتباكات التى وقعت مساء اليوم أمام مجلس الشعب أسفرت عن وقوع 71 حالة إصابة، وتم نقل 30 مصابا منهم إلى المستشفيات، منهم 16 نقلوا إلى مستشفى المنيرة العام، و13 تم نقلهم إلى مستشفى قصر العينى، بالإضافة إلى مصاب واحد تم نقلة إلى مستشفى قصر العينى الفرنساوى.
وأضاف سلطان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تم علاج 41 حالة إصابة فى موقع الاشتباكات عن طريق المسعفين، لافتا إلى أن الإصابات جميعها بسيطة تنوعت بين الجروح والكدمات والسحجات نتيجة التراشق بالحجارة.
وفيما يتعلق اعتصام المسعفين العاملين بالهيئة أوضح سلطان أنه تم التوصل إلى حل لمشاكلهم، لافتا إلى أن جميع المسعفين المعتصمين يشاركون حاليا فى نقل المصابين.

اليوم السابع

بعد الاشتباك مع الإخوان.. متظاهرون يحاصرون 'مجلس الشعب'

حاصر مئات المتظاهرين منذ قليل مداخل مجلس الشعب، مرددين هتافات ' قالوا حرية وقالوا عدالة، البس اسود على الرجالة'، في إشا رة منهم لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، والذي يمثل الأغلبية في مجلس الشعب.

وأعلن المتظاهرون رفضهم لسياسات حزب الحرية والعدالة، وقالوا انها باتت توافق المجلس العسكري على وضع الدستور قبل انتخابات الرئاسة المقبلة، وهو ما يرفضه المتظاهرون؛ حيث يستشهدون بما نص عليه الاعلان الدستوري.

يشار إلى أنه قد نشبت عدة اشتباكات بين المتظاهرين وشباب الاخوان، فيما ارتفعت أعداد الجرحى والمصابين بحالات إغماء لتتخطى حاجز العشرات.

المصدر: مصراوي

سوريا: 30 قتيلاً وأوضاع صعبة بريف دمشق

203

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت المعارضة السورية مقتل 30 شخصاً برصاص الجيش وقوات الأمن الثلاثاء، بينما تعاني أجزاء واسعة من مناطق "الغوطة" المحيطة بدمشق قصفاً عنيفاً، وقطعاً للمياه والكهرباء، وتمكنت آليات الجيش السوري من الدخول إلى ساحة عربين الرئيسية بعد قصف عنيف، وفق ما أكده ناشطون لـCNN.

وقالت لجان التنسيق المحلية التي تمثل المجموعات الناشطة ميدانياً ضمن المعارضة السورية إن بين القتلى خمسة من الجنود المنشقين، وتوزعت الخسائر البشرية بواقع 14 قتيلاً في إدلب وعشرة في حمص وثلاثة في ريف دمشق، إلى جانب قتيلين بدرها وقتيل في دمشق.

وأشارت اللجان إلى وضع إنساني صعب للغاية في مناطق الغوطة وريف دمشق، حيث تقوم قوات الجيش السوري بعملية عسكرية واسعة تهدف لفرض سيطرتها عليها بعد أن كانت أجزاء منها قد وقعت بيد قوات "الجيش السوري الحر" المنشقة.

وبحسب اللجان، فإن السكان يعانون من انقطاع المياه والكهرباء وهم تحت الحصار دون مواد غذائية أو وقود للتدفئة، وناشدت اللجان الصليب الأحمر والهلال الأحمر بدخول المنطقة وتوفير الدعم الإنساني للعائلات الموجودة فيها و"الضغط على النظام المجرم لوقف جرائمه ضد شعبه."

وقال ناشط من الهيئة العامة للثورة في ضاحية عربين بريف دمشق لـCNN إن المنطقة تعرضت طوال الليل لقصف من الدبابات والمدفعية، قبل أن تتمكن آليات الجيش من الدخول إلى ساحتها الرئيسية، مشيراً إلى أصوات انفجارات مدوية لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت كلها تأتي من عربين.

وأضاف الناشط الذي طلب عدم ذكر اسمه إن المنطقة شهدت سقوط قتلى، غير أن السكان لم يتمكنوا من مغادرة منازلهم لساعات بسبب نيران القناصة والحضور الأمني الكثيف في الشوارع.

من جانبه، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مواجهات قاسية في محافظة إدلب بين الجيش السوري والقوات المنشقة، مشيراً إلى تفجير عبوة ناسفة بحافلة عسكرية ما أدلى لمقتل عناصر حكومية.

أما وكالة الأنباء السورية الرسمية فقد قالت إن الجهات المختصة "أحبطت عملية تسلل مجموعة إرهابية مسلحة عبر الحدود عند منطقة الجانودية بمحافظة إدلب،" مشيرة إلى مقتل أحد المسلحين والقبض على آخر.

كما قتل أربعة من عناصر الأمن، توزعوا على إدلب وسراقب، في حين شيعت الأجهزة المنية جثث 16 قتيلاً من عناصرها سقطوا في ريف دمشق وإدلب وحمص ودرعا.

قالت أوساط المعارضة السورية إن العمليات العسكرية المستمرة للجيش السوري في العديد من مناطق البلاد أدت إلى مقتل ما لا يقل عن مائة شخص الاثنين، بينما وقعت اشتباكات بين أجهزة الأمن ومنشقين عن القوات المسلحة في مناطق بمحافظة إدلب، كما وجهت المعارضة نداء إلى الجيش طالبته فيه ببدء العصيان.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن مائة شخص سقطوا برصاص الجيش وقوات الأمن، بينهم ثمانية أطفال وسيدة، وتوزعوا بواقع 76 قتيلاً في حمص، و15 في درعا، وستة في ريف دمشق، إلى جانب قتيلين في إدلب وقتيل في الحسكة.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها تأكيد صحة هذه المعلومات بشكل مستقل نظراً للقيود التي تفرضها السلطات السورية  على حركة المراسلين الأجانب على أراضيها.

.

سوريا: 30 قتيلاً وأوضاع صعبة بريف دمشق

تقرير تقصى الحقائق : يدين اهانات السيدات وسحلهم فى احداث مجلس الوزراء

 Photobucket

اعلن المجلس القومى لحقوق الانسان نتائج أعمال لجنة تقصى الحقائق فى أحداث العنف التى شهدتها مصر فى شهرى نوفمبر وديسمبر2011 بمقر الامانة العامة للحزب الوطنى المنحل بالجيزة والذى اصبح المقر الجديد للمجلس.

وطالب خلاله باتخاذ الإجراءات القضائية الواجبة دون إبطاء تجاه كل من ارتكب الجرائم والانتهاكات المشار إليها في هذا التقرير بما يضمن عدم إفلات الجناة الذين تورطوا في هذه الجرائم من العقاب، حيث إن التأخير في الردع القانوني لانتهاكات حقوق الإنسان يعد في مقدمة أسباب زيادة الاحتقان وتكرار هذه الأحداث في الشارع المصري..وسرعة تنفيذ القرارات الخاصة بصرف المستحقات المالية المقررة لأسر الضحايا وعلاج المصابين فى الأحداث، وهوقرار لايدعم فحسب أسر الشهداء، والمصابين بل يدعم أيضاً الإستقرار المنشود فى المرحلة الإنتقالية المشحونة بطبيعتها بالتوتر.

أدنت اللجنة بشدة  كافة الانتهاكات لكرامة المرأة المصرية والتى وقعت أثناء احداث شارع محمد محمود ومجلس الوزراء،  بما فى ذلك الاعتداءات الجسدية والضرب المبرح وهتك العرض والسحل والتهديد بالاعتداء الجنسي، مما يشكل اننهاكا جسيما لكرامتهن وحقوقهن فى التظاهر السلمي،  ويعد ظاهرة غريبة على الثقافة المصرية واهانة لجميع المصريين رجالاً ونساءً وتطالب اللجنة بالاسراع في إنهاء التحقيقات واعلان نتائجها علي الرأى العام ومحاكمة المسئولين عن ارتكابها دون ابطاء .

طالبت اللجنة بإعادة تشكيل المجلس القومى للمرأة باعتباره مؤسسة قومية مملوكة للمصريين يتعين ان تقوم بدورها فى النهوض بالمرأة والدفاع عن حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية باعتبارها من حقوق الانسان ..وتفعيل القرارات والتعهدات التى قدمتها الحكومة بالنسبة لقضايا حقوق الانسان والحريات العامة والعدالة الاجتماعية،  وفى مقدمتها تأكيد الحق فى التظاهر السلمى،  ووقف المحاكمات العسكرية للمدنيين،  والحد الأدنى للاجور،  وسياسة ضريبية تتمشى مع العدالة الاجتماعية..وتطوير التشريعات المتعلقه بتنظيم حقوق الإضراب والتظاهر والإعتصام بما يتماشى مع إطلاق الحريات العامه بعد ثورة 25 يناير فلا يجوز الإعتداد بقوانين أقرت فى عهد الإحتلال البريطانى فى مطلع القرن الماضى تنظم الحق فى التظاهر السلمى ..وتأهيل قوات الأمن على التعامل مع الإضطرابات المدنية على نحوآمن وفق المعايير الدولية المتبعه فى هذا المجال ..وتطوير آليات التفاوض بين السلطة والمجتمع خلال ما تبقى فى المرحلة الانتقالية،  على نحويضمن تسلسلها الطبيعى،  ويتجاوز الالتباسات التى كانت أحد مصادر الاحتقان الاجتماعى،  وقد يكون من بينها تشكيل " مجموعة أزمات " من الشخصيات العامه ذات المصداقية تكون قادره على التواصل مع الجمهور، وتخويلها صلاحيات التفاوض الميدانى لإقتراح حلول سياسية تكون موضع إعتبار لدى السلطات .
ناشدة اللجنة فى توصياتها القوى السياسية إتاحة الفرصة للحكومة لتنفيذ برنامجها المعلن والذى يمس العديد من المطالب الملحة للمجتمع وفى مقدمتها اعادة الاستقرار الأمنى،  ودوران دولاب العمل الاقتصادى..وتمكين المجلس القومى لحقوق الإنسان وغيره من المنظمات 
الحقوقية من متابعة سير التحقيقات والوصول إلى مصادر المعلومات الرسمية .

طالب محمد فائق نائب رئيس المجلس ورئيس لجنة تقصى الحقائق فى المؤتمر الصحفى الذى عقد امس.
احتواء أثار هذه الاحداث المروعة والحيلولة دون تكرارها، موضحا ان مصر شهدت منذ منتصف نوفمبر 2011، وحتى قرب نهاية شهر ديسمبر سلسلة من أعمال العنف بدأت بفض إعتصام قوات الأمن المدنية والعسكرية ميدان التحرير بالقوة فى 19/11، وهى الأعمال التى وصفها بانها تثير العديد من التساؤلات، فالاعتصامات التى بدأت بعدد محدود من الأفراد من جرحى الثورة قبل نحو أسبوع من بداية الأحداث إحتجاجا على إهمالهم والمطالبة بحقوقهم، وإنضمام عشرات من المواطنين تضامناً معهم، سرعان ما تحولت عقب فض الإعتصام بالقوة ظهر يوم السبت 19/11 إلى حشود هائلة إمتدت إلى خمس عشرة محافظة، والمطالب التى بدأت متنوعة ومتفرقة فى "جمعة انقاذ الثورة" في 25/11/2011 سرعان ما اندمجت فى سياق مركزى إلتف حول المطالبة بنقل السلطة إلى المدنيين، وتشكيل وزارة إنقاذ وطنى، على نحواشتهر إعلامياً بـ "الموجة الثانية من ثورة يناير".

اضاف تمتد التساؤلات على مساحة عريضة من التطورات بدءا من توقيت هذه الأحداث قبل أيام من بدء الإنتخابات المقررة لمجلس الشعب، وملابسات إقتحام ميدان التحرير لفض الإعتصام بالقوة من قبل قوات الشرطة المدنية والعسكرية، ومسئولية إتخاذ هذا القرار، ..وإنسحاب قوات الأمن بعد وقت قليل من إخلائها ميدان التحرير وسيطرتها على مداخله، وكذا حول سياق إنتقال المواجهات إلى شارع محمد محمود، حيث وقعت معظم المواجهات الدموية بين المحتجين ورجال الأمن، وكذلك حول أهداف أعمال الشغب التى قام بها المحتجون فى شارع محمد محمود، وهل كانت عملية ثأرية ضد إستخدام العنف المفرط من جانب الشرطة أثناء فض الإعتصام، أم أنها كانت محاولة لإقتحام الوزارة وفقاً لأقوال وزارة الداخلية... وإلى نوع الأسلحة المستخدمة فى المواجهات وخاصة الذخيرة الحية والخرطوش بعد نفى وزارة الداخلية القطعى لإستخدام الذخيرة الحية والخرطوش، وكذا نفي القوات المسلحة القطعى إستخدامها السلاح وقنابل الغاز، بينما أكدت وزارة الصحة قتل عدد من الشباب بالذخيرة الحية وإصابة العديد منهم بالخرطوش والاختناق بالغاز، وكذا نوعية القنابل المسيلة للدموع التى إستخدمت لفض التظاهرات، وما أثير حول تأثيرها على الجهاز العصبى، ونفى الحكومة لهذا التأثير.
اكد ان لجنة تقصى الحقائق عاينت مواقع الأحداث، وإستمعت إلى شهادات الشهود العيان، وإطلعت على رسائل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وبيانات وزارة الداخلية، وبيانات وزارة الصحة، وزارت المستشفيات الميدانية، والمستشفيات التى نقل إليها المصابون وإستمعت إلى شهادات بعضهم ولجأت إلى النيابة العامة للتحقق من إدعاءات إحتجاز غير قانونى تلقتها، كما زارت مشرحة زينهم، وأجرت مسحاً للصحف القومية والمستقلة، واطلعت على المقاطع الفيلمية على وسائل التواصل الإجتماعى، وتلقت أفلاماً تفصيلية من شهود عيان كما خاطبت كل من وزارات الصحة والداخلية، والدفاع لإستكمال معلوماتها.

اكد انه لم يثبت لدى اللجنة أن التظاهرات التي بدأت في 19/11/2011 وتداعياتها قد استهدفت إعاقة إجراء الإنتخابات فى موعدها، فرغم أن كثيراً من القوى السياسية أعربت عن قلقها من إجراء الإنتخابات فى سياق أمنى مقلق على غرار المواجهات الدموية التى جرت خلال الأحداث، فلم يصل إلى علم اللجنة تبنى القوى السياسية لهذا التوجه، بل على العكس من ذلك أشارت شهادات تلقتها اللجنة إلى الوصول إلى توافق بين القوى الرئيسية التى كانت موجودة فى الميدان على فض الإعتصام (لمن يرغب)والمشاركة فى اليوم الأول للإنتخابات، وإستئناف الإعتصام إذا ماتبين عدم نزاهة الإنتخابات.

بينما ثبت للجنة استخدام القوة المفرطة من قبل رجال الشرطة المدنية والعسكرية فى فض الإعتصام السلمي في ميدان التحرير يوم 19/11/2011 على نحوغير مبرر،  وأدى ذلك إلى تفاقم الأحداث واستُخدم كذريعة من جانب بعض العناصر لمحاولات الوصول إلى وزارة الداخلية فيما بدا محاولة لإقتحامها، وتبقى مسئولية قرار فض الإعتصام بالقوة معلقة بين وزارة الداخلية والحكومة السابقة .
كذلك تأكد للجنة إستخدام الأعيرة النارية الحية فى قتل وإصابة متظاهرين وإصابة رجال أمن وأيد ذلك تقارير المستشفيات التى زارها أعضاء اللجنة وكذا التقارير الصادرة عن مساعد وزير الصحة، لكن تباينت الإتهامات حول مسئولية إطلاق الرصاص الحى، حيث إتهم المتظاهرون وزارة الداخلية والشرطة العسكرية بإطلاق الرصاص الحى، بينما حمَلت الداخلية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة مسئولية إطلاق الرصاص الحى خلال الأحداث "لطرف ثالث"يهدف الى إذكاء النزاع بين الطرفين، وقد إلتقت اللجنة بأحد المصابين بعيار نارى نافذ فى ساقه اليسرى وأكد على قيام أحد ضباط الجيش بإصابته بمسدس من على بعد عشرة أمتار ووثق أقواله بتقرير صادر عن مستشفى القصر العينى كما افاد بتقديمه بلاغ إلى السيد المستشار النائب العام الذى أحاله بدوره إلى الطبيب الشرعى. وفى كل الأحوال فإن قوات الأمن بشقيها المدنى والعسكرى مسئولة عن حماية المتظاهرين والكشف عمن يسمونهم " الطرف الثالث "، والقاء القبض عليهم ومحاكمتهم.

كذلك تأكد للجنة إستخدام الخرطوش خلال الأحداث، أيضاً من واقع تشخيص الإصابات التى تحصلت عليها اللجنة خلال زياراتها للمستشفيات، كما إنتشر أحد المقاطع الفيلمية التى يظهر فيها الملازم أول محمد عبدالحميد الشناوى وهويحمل بندقيه خرطوش، وفى خلفية المشهد صوت يحمل عبارة "جدع ياباشا" وقد أحيل الضابط المذكور إلى النيابة العامة للتحقيق وصدر قرار بحبسه إحتياطياً على ذمة التحقيق .

لكن لم يثبت للجنة إستخدام مكونات سامة وغازات أعصاب ضمن مكونات القنابل المسيلة للدموع التى أطلقت على المتظاهرين، وقد أعلنت الحكومة إحالة عينات من محتوى هذه القنابل وتوصلت لعدم صحتها، كما ذكر وزير الصحة عدم وجود إختلاف بين المصابين من تلك الغازات، والحالات التى حدثت فى المرات السابقة، وقد حصلت اللجنة على عينة مستخرجة من إحدى القذائف المسيلة للدموع من أجل السعى لإجراء فحوصات عليها، لكن إستبعدت التعامل فيها لعدم حصول أحد أعضاء اللجنة بنفسه عليها، وفى كل الأحوال تطمئن اللجنة إلى إستبعاد هذا الإدعاء لتأثير مثل تلك الغازات على الطرفين، كما أن حالات الإختناق وتسببها فى الوفاة تحدث نتيجة الإختناق جراء كثافة إطلاق تلك القذائف التى إستخدمت بكثافة بالفعل.

وقد حرصت اللجنة على تدقيق مايسمى " بالطرف الثالث " فى الأحداث وآلت على نفسها إلا تشير إليه ما لم تصل إلى كنهه والذى تكرر ذكره فى مرات عديدة سابقة . وقد أفاد شاهدان اللجنة بقيام شخصيات من قيادات الحزب الوطنى المنحل وأنصاره بوضع أيديهم على معلومات كانت تحت يد الحزب الوطنى المنحل تجاه قضايا فساد ضد قيادات فى الدولة تُستخدم لتطويع مواقف السياسيين الحاليين لصالح النظام السابق،  كما تضم كشوفاً  بأسماء عناصر إجرامية كان الحزب  المنحل يستخدمهم لأغراض سياسية،  وكذا وضع أيديهم على أموال سائلة للحزب غير مدرجة بأى مستندات رسمية وحدد الشاهدان أربعة أشخاص يستخدمون هذه الأموال والمعلومات فى إثارة الإضطربات وقد أبدى أحد الشاهدين الإستعداد للإدلاء بشهادته أمام النيابة العامة.

كذلك لاحظت اللجنة وجود فئات من المواطنين بجوار رجال الشرطة المدنية والعسكرية أثناء الإضطربات تتصدى للمتظاهرين فيما أطلقت عليه وزارة الداخلية مواطنين صالحين يدافعون عن الشرطة أوأصحاب محال تجارية ينضمون إلى الشرطة دفاعاً عن مصالحهم وبضائعهم، وفيما أطلق عليه المجلس الأعلى للقوات المسلحة المواطنين الشرفاء الداعمين له، وقد وجه لهم خلال الأحداث نداءً بعدم التظاهر لصالح المجلس العسكرى، وتسهم هذه الظاهرة في إحداث حالة من الانقسام غير المحدود بين فئات الشعب.
وقد لاحظت اللجنة بأسف شديد محاولات تشويه سمعة المتظاهرين فى ميدان التحرير خلال الأحداث، وكان من أبرزها (إتهام المعتصمين بالتحايل سعياً للحصول على التعويضات المقرره للمصابين بغير وجه حق) وإدعاء وقوع تحرش جنسى وإغتصاب فى ثلاث حالات على الأقل فى ميدان التحرير،  وإدعاء إنتشار المواد المخدرة بين المعتصمين.

وقد إهتمت اللجنة بتحقيق ما إستطاعت أن تصل إليه من إدعاءات بشأنها،   وتوصلت بالفعل فى حالة الإدعاء بالإغتصاب الذى إدعته مراسلة القناة الثالثة الفرنسية وترتب عليه ردود فعل ساخطة من وزارة الخارجية الفرنسية بأنه إدعاء غير صحيح. وقد التقت اللجنة بالإعلامى أحمد زكريا الذى سارع بإنقاذها خلال تزاحم بعض المتظاهرين حولها بالميدان بإدعاء أنها جاسوسة، وقد تبين من شهادته الموثقة بالصور بأن المراسلة لم تتعرض للإغتصاب، وقد تم تقديم العون المناسب لها من قبل الإعلامى وزملائه، وتحدث الشاب المصرى بذلك إلى وكالة الأنباء الفرنسية،  والتى عرضت عليه تسفيره إلى فرنسا للإدلاء بشهادته فى التحقيقات الجارية هناك وكذا فى التلفزة الفرنسية .
كما تلقت اللجنة أقولاً من أحد الشهود بأنه نما إلى علمه قيام أحد الأشخاص بالإتفاق مع سيدات ورجال لإفتعال موقف التحرش الجنسى بالميدان مقابل مبالغ مالية لإساءه سمعة متظاهرى الميدان لكن لم تستطع اللجنة تأكيد هذه الأقوال .
من ناحية أخرى لاحظت اللجنة تورط بعض الموجودين بميدان التحرير فى تصرفات تسئ إلى باقى المتظاهرين والمعتصمين، وكان أبرزها الإشتباكات التى نشبت بين المتظاهرين والباعة الجائلين فى الميدان والتى فاقمت من زيادة عدد المصابين،  وغياب الشعور بالأمان الذى كان يميزه ووقوع بعض أعمال السرقه والبلطجة .
اوضح انه رغم الدعوات التى أطلقها المجلس القومى لحقوق الإنسان،  وغيرة من منظمات حقوق الإنسان بشأن ضمان القدرة على متابعة سير  التحقيقات فى هذه الأحداث إلا أنه لم يجد إستجابه لذلك،  بل على العكس من ذلك جرى تجاهل الرد على مطالب الوصول إلى مصادر المعلومات الرسمية،  وجاءت بعض الردود شكلية على نحوإجابة وزارة الصحة عن أوضاع الضحايا رغم الإلحاح الشديد .
ويبدأ التقرير بعرض تسلسل الأحداث، يليه التكييف القانونى للإنتهاكات الجسيمة التى جرت خلال الأحداث من قتل وإصابة المتظاهرين وإمتهان كرامة النساء والإعتداء على الأطباء والإعلاميين، وحرق وإقتحام المنشآت العامة، وصولاَ إلى الاستنتاجات والتوصيات.
أكد التقرير انه تخللت هذه الأحداث بحلقاتها المختلفة سلسلة من الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان شملت جرائم قتل،  وإصابات جسيمة، واحتجاز غير قانوني وتعذيب، وامتهان كرامة النساء، والتعدى على هيئات طبية،  والتعدى على الإعلاميين، واقتحام منشآت عامة وحرقها،
وأثبتت التقارير الصادرة عن وزارة الصحة، قتل متظاهرين بالأعيرة النارية الحية خلال الأحداث،  كما أثبتت تقارير الصفة التشريحية وفاة 20 حالة على الأقل بطلقات نارية من أسلحة نارية مفردة على مسافة تبعد عن نصف متر وكلها فى مستوى أفقى مما يؤكد أن الطلقات لم تقذف من مكان عال،  ولم يطلق من فرد خرطوش . وقد نفت وزارة الداخلية قطعيا إستخدام أسلحة نارية حية فى الإشتباك مع المتظاهرين فى الجولات التى خاضتها فى هذا الشأن . كما نفت قوات التأمين العسكرى قطعيا أيضا إستخدام أية أسلحة نارية،  واتهمت القوات الأمنية بشقيها المدنى والعسكرى،  طرفا ثالثا بالإندساس بين المتظاهرين وإرتكاب هذه الجرائم .
وقد جمعت النيابة العامة فوارغ أظرف نارية من مواقع الأحداث،  وأحالتها مع ملف القضية لقضاة التحقيق لكن لم يصدر بعد أية تقارير بشأن طبيعة الأسلحة المستخدمة ومصدرها .
وفى كل الأحوال تظل مسئولية القوات الأمنية بشقيها المدنى والعسكرى،  تحديد الطرف الثالث الذى تدعيه،  وتقديمه إلى العدالة،  فالحق فى الحياة لا يتوقف عند إنتهاك هذا الحق،  بل يمتد إلى حمايته.
بخلاف القتل الذى وقع فى صفوف المتظاهرين وحدهم،  فقد شملت الإصابات كلا من : المتظاهرين،  وقوات الأمن بشقيها المدنى والعسكرى،  وقد استخدم فى هذه الإصابات،  إلى جانب الأسلحة النارية التى سبق الإشارة إليها الخرطوش،  والقنابل المسيلة للدموع،  وزجاجات حارقة ( مولتوف )،  وأسلحة بيضاء،  وعصى،  وحجارة .
كشف عن تلقى لجنة تقصى الحقائق العديد من الشكاوى التى تتعلق بإدعاءات احتجاز غير قانوني وتعذيب تخللت الأحداث، وقد سعت اللجنة للتحقق من صحة هذه الإدعاءات وتوثيقها، فأبلغت النيابة العامة بما توافر لها من جدية، وطلبت دعمها في التحقيق من بعض هذه الإدعاءات، وتحققت بنفسها من وقوع بعض هذه التجاوزات.
وقد وجدت اللجنة دعما فوريا من النيابة العامة بشأن التحقق من احتجاز أشخاص بمقر مجلس الشعب، وأوفدت النيابة العامة المحامي العام وأحد أعضاء النيابة لتفتيش المكان، وصرحت لوفد لجنة تقصى الحقائق بالمشاركة في هذا التفتيش، ولم يثبت للنيابة العامة ووفد المجلس صحة هذا الإدعاء، كما نفى قائد قوة التأمين احتفاظه بأى محتجزين حيث يجرى تسليم من يتم القبض عليهم على الفور إلى السلطات المختصة.
و كشفت شهادات بعض المحتجزين الذين اطلعت عليها اللجنة نمطا متكرراً من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، سواء من حيث أسلوب الاعتقال الذى تم بالاختطاف من الشوارع، أواحتجاز البعض في أماكن احتجاز غير قانونية، وعدم احاطة المحتجزين بأسباب احتجازهم، وحرمانهم من الاتصال بذويهم أومحاميهم، وتعرض بعضهم للتعذيب وانتزاع اعترافات منهم يدينون فيها أنفسهم أوآخرين تحت التعذيب، وإكراههم على توقيع أوراق لم يطلعوعليها، ومصادرة متعلقاتهم، أوسرقة أموالهم.
وتوقفت اللجنة باستنكار شديد عند مشاهد امتهان كرامة النساء خلال إجراءات قمع المظاهرات والتى مثلت الأفلام التى نشرت عنها على مواقع التواصل الإجتماعى صدمة شديدة للرأى العام الوطنى والدولى        وتصدرت نشرات الأخبار العالمية وواجهات بعض الصحف الأجنبية ..وقد قدمت لجنة تقصي الحقائق بلاغاً للنائب العام بشأن الحالات التي وردتها بخصوص استخدام العنف ضد النساء إنتهاك كرامتهن.
قال من بين الانتهاكات الجسيمة التى وثقتها لجنة تقصى الحقائق استهداف المستشفيات الميدانية           والأطباء والأطقم الطبية من الصيادلة والممرضين العاملين بها،  إذ شنت قوات الشرطة والجيش اعتداءات متكررة على المستشفيات الميدانية فى التحرير التى تصل إلى نحو12 مستشفى وأحرقت العديد منها يوم 20/12/2011 خلال فض الإعتصام بالقوة،  وكذا الاعتداء على أفراد الأطقم الطبية المتطوعين فى الوحدات الطبية المؤقتة،  وقد وثقت " المبادرة المصرية للحقوق الشخصية " فى تقرير لها صدر بتاريخ 1/12/2011 شهادات لعدد من الأطباء وأفراد الأطقم الطبية تفيد تعمد إطلاق قنابل الغاز على هذه المستشفيات،  والإعتداء على بعض الأطباء من قبل ضباط من الجيش،   والقبض على عدد منهم من قبل الشرطة، ومن بينهم الطبيبان كريم الدمنهورى وعبد الرحمن مكاوى اللذين قبض عليهما يومى 22،23 نوفمبر على التوالى واحتجزا لفترة قبل اطلاق سراحهما فى اليوم التالى،  وكذا اعتداء أفراد الأمن المركزى على المسعف عمروعادل بالضرب المبرح يوم 23/11 .
كذلك تابعت اللجنة ببالغ القلق إعتداء قوات الأمن على العديد من الصحفيين . وقد تراوحت هذه الاعتداءات بين إطلاق الرصاص المطاطى،  والقنابل المسيلة للدموع،  والضرب،  والإحتجاز،  مما كان موضع احتجاجات من جانب نقابة الصحفيين،  والمجلس الأعلى للصحافة،  واتحاد الصحفيين العرب،  ولجنة حماية الصحفيين .
ورغم الإدانة الواضحة التى أظهرها المجتمع والدولة لأعمال التخريب والحرق التى تخللت المواجهات،  فقد نحت بعض الآراء إلى القاء اللوم على قوة التأمين المتمركزة فى محيط الأحداث لفشلها في حماية مبنى المجمع العلمى،  أواتخاذ الاجراءات الضرورية لإطفاء الحريق في بداية اندلاعه . وقد عنيت اللجنة بمناقشة هذه الانتقادات . وقد شرح قائد قوة التأمين لوفد لجنة تقصي الحقائق الجهود التى بذلت لحماية المبنى،  وتعثر محاولات اطفائه بسبب اعتداء المهاجمين على سيارات الإطفاء التى خرجت من مركز الإطفاء القريب ،كما أوضح ردا على سؤال من اللجنة بخصوص عدم استخدام طائرة هليكوبتر للأطفاء باستحالة ذلك عمليا نظرا لأن الحريق كان يلتهم الطابق الأرضى،  وأن القاء المياه كان من شأنه تقويض المبنى على ما فيه .
لكن رأت اللجنة أن هذه المبررات غير كافية لتبرير الفشل في إنقاذ المجمع العلمي.
وقد رصدت اللجنة ما أظهرته هذه الأفلام للأطفال وهم يدلون باعترافاتهم،  حيث بدت عليهم علامات الضرب والتعذيب،  وما أعلنه المحامى طارق العوضى – رئيس مركز دعم دولة القانون – من أن ثلاثة من موكليه المحبوسين على ذمة إحدى قضايا السرقة من قبل هذه الأحداث ظهروا من بين المتهمين بهذه الجرائم،  ووجه الأستاذ العوضى مذكرة للنيابة العامة يطالب بالتحقيق فى القضية،  ويتهم وزيرى الداخلية والإعلام ورئيس القناة الأولى بالتلفزيون المصرى ( التى أذاعت هذا الفيديو) بتضليل الرأى العام والتشهير بهؤلاء الأطفال الذين تم القبض عليهم من منازلهم على ذمة القضية رقم 12664 جنايات حدائق القبة،  ويحذر من تلفيق قضايا لهم،  وقد شرعت النيابة العامة فى التحقيق فى هذا الإتهام .
"تقصى الحقائق" تدين انتهاكات المرأة المصرية فى الاحداث الماضية

روسيا تحذر من حرب أهلية بسوريا

 

روسيا تحذر من حرب أهلية بسورياحذر دبلوماسي روسي اليوم الثلاثاء من أن الضغط لتمرير القرار العربي الغربي بشأن سوريا في مجلس الأمن يفتح الباب أمام اندلاع حرب في البلاد، بينما دعا الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن لاتخاذ قرار سريع يوقف سفك الدماء بسوريا.

روسيا تحذر من حرب أهلية بسوريا

وفاة سهير الباروني عن عمر يناهز 75 عام

 


توفيت صباح اليوم الثلاثاء الفنانة سهير الباروني وذلك عن عمر يناهز الـ 75 عاما،وقد تم تشييع جثمانها إلى مقابر العائلة

وفاة سهير الباروني عن عمر يناهز 75 عام

هام جدا … بالصور .. مسيرات التحرير فى ثلاثاء الصمود

194

شهد ميدان التحرير عدد من المسيرات الحاشدة القادمة من جهات مختلفة للتنديد بحكم المجلس العسكرى ومطالبة مجلس الشعب والمطالبة يانتخاب رئيس للبلاد قبل وضع الدستور .

195

196

197

198

199

200

201

202

الثوار يمهلون "الشعب" 10 أيام للاستجابة لمبادرة "اللاءات الثلاث" قبل التصعيد

بدأت القوى الثورية فى تنفيذ استراتيجيتها للضغط على مجلس الشعب لدفعه إلى التعامل بجدية مع مبادرة "المطلب الواحد" التى تطالب بفتح باب الترشيح لانتخابات الرئاسة في موعد أقصاه 11 فبراير المقبل تحت إشراف المجلس، وترفع لاءات ثلاث هى: لا للخروج الآمن للمجلس العسكرى، ولا لانتخابات رئاسية تحت حكم العسكر، ولا لوضع دستور تحت حكم العسكر.
ومنحت نحو 36 حركة وحزبا وائتلافا ثوريا، المجلس اليوم مهلة 10 أيام تنتهى فى التاسع من فبراير الجارى، للاستجابة لخطاب تكليف الثوار للمجلس والوارد فى المبادرة بتنفيذ 4 خطوات عاجلة لتحقيق اللاءات الثلاث، والخطوات العاجلة هي:
- تشكيل لجنة لها صفة الضبطية القضائية للتحقيق فى كل أحداث قتل المتظاهرين منذ يناير وحتى أحداث مجلس الوزراء، وتقديم المسئولين عنها للمحاكمة، سواء كانوا من الجيش أو الشرطة وأياً كانت مناصبهم الحالية.
- تشكيل لجنة فورية من أعضاء مجلس الشعب تختص بكل الشئون والإجراءات التى تستلزمها الانتخابات الرئاسية.
- فتح باب الترشيح لهذه الانتخابات فى موعد أقصاه 11 فبراير المقبل، على أن تجرى الانتخابات خلال مدة أقصاها 60 يوما من فتح باب الترشيح،
- تشكيل لجنة من منظمات المجتمع المدني المصرية والثوار للمشاركة فى الإشراف على انتخابات الرئاسة إلى جانب الإشراف القضائى الكامل.
وهددت القوى الثورية الـ 36، فى حال عدم تعامل مجلس الشعب بجدية مع المبادرة، باتخاذ إجراءات تصعيدية، تبدأ – بحسب مصطفى شوقى القيادى بحركة "شباب من أجل العدالة والحرية" وعضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب الثورة" - بدعوة الجماهير للنزول إلى الميدان فى 10 فبراير، ودراسة الدخول فى اعتصام مفتوح أمام مجلس الشعب بدءا من 11 فبراير.
وأشار شوقى - فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام" – إلى أن القوى الثورية المتبنية للمبادرة، أطلقت بدءا من اليوم الثلاثاء، سلسلة من المسيرات الحاشدة لتسويق المبادرة فى المناطق الشعبية، وتوعية المواطنين، عبر خطاب "شعبوى"، بمخاطر التأخير فى تسليم المجلس العسكرى إدارة البلاد، لسلطة مدنية منتخبة.
ونظمت هذه القوى اليوم مسيرتين حاشدتين إلى مقر مجلس الشعب، الأولى من "ماسبيرو"، والثانية "نسائية" من أمام ضريح سعد زغلول بعد تنظيم "وقفة حداد لنساء مصر" على أرواح الشهداء، لتسليم خطاب تكليفها للمجلس والوارد فى مبادرة "المطلب الواحد".

الاهرام

إصابة 7 أشخاص فى اشتباكات شباب الإخوان والمتظاهرين أمام "الشعب"

واصلت الاشتباكات بين شباب الإخوان والمتظاهرين أمام مجلس الشعب، مما أسفر عن وقوع 7 إصابات باختناق، نتيجة للتزاحم الشديد، حيث تم نقلهم إلى المستشفى بواسطة عدد من المتظاهرين وعربات الإسعاف لتلقى العلاج .
وعلى جانب آخر يتوافد الآن المئات من المتظاهرين أمام مجلس الشعب للتنديد بالحكم العسكرى، والمطالبة بنقل السلطة للمدنيين وتحقيق أهداف الثورة، والتى يأتى فى مقدمتها محاكمة مبارك ورؤوس النظام السابق والقصاص للشهداء، وكذلك للتنديد بموقف الإخوان الذين اعتبروه مؤيدا لموقف المجلس العسكرى على حد قولهم .

السابع

انسحاب 3 أحزاب من الجلسة المسائية لمجلس الشعب

قررت ثلاثة أحزاب وهى: المصريين الأحرار والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي والثورة مستمرة، الانسحاب من الجلسة المسائية اعتراضًا على إدارة الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب للجلسة.

واتهموا رئيس المجلس بالمحاباة وأنه لا يعطى كلمة إلا لحزبين فقط وهما الحرية والعدالة، والنور.

ورفض الدكتور الكتاتنى اتهامات نواب الأحزاب الثلاثة قائلا: "إن الكلمة تعطى حسب أولوية تقديم طلبات أخذ الكلمة"، إلا أن الأحزاب الثلاثة أصرت على الخروج من الجلسة.

صور الان من امام مجلس الشعب الساعة 6:02 للاشتباكات الحادثة

134

الناس اعصابها فلتت والهتاف بقا مضاد ضد الاخوان للاسف 
الاخوان قافلين طريق المجلس
الهتاف الان ايد وسخه
الاخوان اخر استفزاز عند مجلس الشعب حشد رهيب
هجوم الالتراس حالا رهيب المشهد
مسيرة ضخمه تصل من التحرير الان ......
الاخوان عاملين درع صعب اقتحامه للاسف خونه
الهتاف الان ايد وسخه
الهتاف الان والله زمان وبعودا ليله ابوكو ليله سودا
الاخوان بيهجموا جامد جداااا
الامن المركزي بيضغط ورا الاخوان
حد طالع من جوا بيقول الامن المركزي بيضغط من ورا الاخوان
الاخوان بيضربوا بالالليكتريك
الزحام رهيب ومسيرات ضخمه امام المجلس
في ضرب بالطوب واصابات

191

192

193

تصاعد حدة الهتافات أمام مجلس الشعب

تصاعدت حدة الهتافات من جانب المتظاهرين ضد جماعة الاخوان المسلمين اما مجلس الشعب بسبب منع شباب الجماعة المتظاهرين من المرور ناحية الباب الرئيسى للمجلس.

وهذا الامر الذى جعل المتظاهرين يهتفون "العسكرى والاخوان اتنين مالهومش امان" و"بيع بيع بيع الثورة يا بديع".

كما حدثت عدة مشادات بين الجانبين وقام المتظاهرون برفع الاحذية فى تحذير منهم عن رفضهم لاسلوب الجماعة كما تبادل الطرفان التراشق بزجاجات المياه.

صدى البلد

شباب الإخوان يتصدون بعنف لمسيرات ثلاثاء "الإصرار" بحجة حماية مجلس الشعب

شهدت الشوارع المحيطة بمجلس الشعب منذ قليل، احتكاكات ومشاحنات عنيفة، بين شباب الإخوان الذين تجمعوا حول أسوار مجلس الشعب، وبين المتظاهرين المشاركين في المسيرات التي اتجهت إلى المجلس ضمن ثلاثاء "الإصرار" لمطالبة النواب باستكمال أهداف الثورة وتسليم السلطة للمدنيين.

وقد روج شباب الإخوان، أن المشاركين في المسيرة يستهدفون اقتحام مجلس الشعب، وهو ما دفعهم للتصدي للمسيرات ومنعها من الوصول إلى المجلس، ما تسبب في وقوع العديد من المشاحنات والاحتكاكات العنيفة بين الطرفين.

وبالتزامن مع الوضع أمام مجلس الشعب، شن مجموعة من شباب الإخوان حملة ضارية على الفيسبوك لتشويه صورة المشاركين في مسيرات مجلس الشعب، لتبرير الاعتداء عليهم، ما أثار حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ودفع العديد من النشطاء إلى تشبيه شباب الإخوان المتجمهرين أمام المجلس بشرطة العادلي واستخدامهم أساليب الحزب الوطني.

الدستور

صور الان من امام مجلس الشعب الساعة 5:50

130

131

132

133

هام تويتات الان من امام اشتباكات مجلس الشعب

الناس اعصابها فلتت والهتاف بقا مضاد ضد الاخوان للاسف
الاخوان قافلين طريق المجلس
الهتاف الان ايد وسخه
الاخوان اخر استفزاز عند مجلس الشعب حشد رهيب
هجوم الالتراس حالا رهيب المشهد
مسيرة ضخمه تصل من التحرير الان ......
الاخوان عاملين درع صعب اقتحامه للاسف خونه
الهتاف الان ايد وسخه
الهتاف الان والله زمان وبعودا ليله ابوكو ليله سودا
الاخوان بيهجموا جامد جداااا
الامن المركزي بيضغط ورا الاخوان
حد طالع من جوا بيقول الامن المركزي بيضغط من ورا الاخوان
الاخوان بيضربوا بالالليكتريك
الزحام رهيب ومسيرات ضخمه امام المجلس
في ضرب بالطوب واصابات
الهتاف هما اتنين ملهمش امانن
129

الإخوان يشكلون دروع بشرية لمنع المتظاهرين من اقتحام مجلس الشعب

قام شباب جماعة الإخوان المسلمين بعمل دروع بشرية فى شارع مجلس الشعب لمنع وصول المتظاهرين الى البوابة الرئيسية للمجلس ، ومنع الإخوان المسيرات القادمة من ميدان التحرير ومن دوران شبرا ، كما قامت قوات الأمن المركزي بمنع مسيرات قادمه من جامعة القاهرة من التقدم ناحية مجلس الشعب .

كما تشهد منطقة مجلس الشعب الآن مشادات كلامية وهتافات معادية للإخوان ردا على موقفهم من منع المظاهرات من الوصول لمجلس الشعب .

في الوقت نفسه تتجه مسيرة من امام ماسبيرو الى مجلس الشعب مطالبة بتسليم المجلس العسكري السلطة، فيما يسمي بثلاثاء الاصرار والتحدي .

ورد الإخوان على المتظاهرين " اللي يحب مصر ميخربش مصر " و "الجيش والشعب ايد واحدة " .بينما رد المتظاهرين " لا بنخرب ولا بنكسر احنا بنهتف ضد العسكر " .

محيط

متظاهرو جامعة القاهرة يرفعون الأحذية لـ"الإخوان" و"السلفيين"

شهد شارع الفلكى، المتفرع من مجلس الشعب، اشتباكات محدودة بين المشاركين فى مسيرة جامعة القاهرة وجموع الإخوان والسلفيين الذين تصدوا لهم بالقرب من مدخل شارع مجلس الشعب، أمام وزارة الصحة، قبل أن يتدخل العشرات من الجانبين لفض الاشتباك، بعد أن شكل الإخوان والسلفيون دروعًا بشرية لمنعهم من الوصول لمجلس الشعب.
وفى الوقت الذى التزم فيه الإخوان والسلفيون الصمت، ردد المتظاهرون القادمون من جامعة القاهرة "بيع بيع.. يا بديع"، إلا أن العشرات رددوا "سلمية سلمية"، وردد الطرفان "إيد واحدة.. إيد واحدة"، و"اللى يحب مصر.. ميخربش مصر"، كما ردد الجانبان النشيد الوطنى، ورفع شباب المظاهرة الأحذية فى وجه شباب السلفيين والإخوان الذين منعوهم من الوصول إلى مجلس الشعب، فى الوقت الذى التزمت فيه قوات الأمن المركزى الحياد التام.

 

السابع

اشتباكات أمام مجلس الشعب.. والأخوان يقيمون جدار بشرى لحمايته

وقعت منذ قليل اشتباكات بين الثوار والبلطجية أمام مجلس الوزراء، وهو ما دفع متظاهرى ميدان التحرير لإلغاء المسيرة المتوجهة من ميدان التحرير حتى مجلس الشعب للتنديد بوضع الدستور قبل انتخاب رئيس للبلاد.

يأتى هذا فيما أفاد مراسل مصراوى من أمام مجلس الشعب، أن الاشتباكات مازالت مستمرة عند مدخل شارع الفلكى، القريب من مجلس الشعب، وسط رفع علم مصر أيام الملكية من قبل المتظاهرين.

وأفاد مراسل مصراوى، أن شباب الأخوان المسلمين قد شكلوا جدارًا بشريًا لحماية مجلس الشعب، وسط رفع المتظاهرين الأحذية فى وجوههم، كما سقط ثلاثة مصابين إثر اصابيتهم بالإغماء نتيجة الاشتباكات .

مصرواى

مناوشات بين شباب الإخوان والمتظاهرين.. ومخاوف من انفجار الموقف أمام مجلس الشعب

تشهد المنطقة المحيطة بمجلس الشعب حاليًا مناوشات بين المتظاهرين وشباب الإخوان الذين يشكلون دروعا بشرية لمنع تقدمهم تجاه مجلس الشعب فيما هتف المتظاهرون "الشعب بريد إسقاط الإخوان"، وتراجعت قوات الأمن عن أماكنها التي كانت متواجدة فيها لحماية المجلس وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف فى أي لحظة.

وتتقدم حاليًا مسيرة نسائية قادمة من ضريح سعد زغلول، فى اتجاه المجلس وهى تهتف "يسقط يسقط حكم العسكر.. أيوه بنهتف ضد العسكر.. مصر دولة مش معسكر "

كما ردد المشاركون فى المسيرة الشعب يريد "إسقاط النظام ".

تويتات من قبل الحدث

الناس اعصابها فلتت والهتاف بقا مضاد ضد الاخوان للاسف 
الاخوان قافلين طريق المجلس
الهتاف الان ايد وسخه
الاخوان اخر استفزاز عند مجلس الشعب حشد رهيب
هجوم الالتراس حالا رهيب المشهد
مسيرة ضخمه تصل من التحرير الان ......
الاخوان عاملين درع صعب اقتحامه للاسف خونه
الهتاف الان ايد وسخه

حالات اغماء كثيرة

عااااجل صور : اشتباكات امام مجلس الشعب الساعة 4:55 انضمام الالتراس

123

124

125

126

127

128

مظاهرات أمام مجلس الشعب.. ودروع بشرية من شباب الإخوان لحماية "الجنزوري"

تشهد المناطق القريبة من مجلس الشعب حالياً مظاهرات تنظمها عدة قوى ثورية، فيما تكثف قوات الأمن من تواجدها فى محيط المجلس.ودفعت جماعة "الإخوان المسلمون " بعشرات السيارات المحملة بالدروع البشرية لحماية مجلس الشعب فيما قام شباب الإخوان  بتشكيل دروع بشرية لحماية الجنزوري، كما قاموا بغلق الطريق أمام تقدم المسيرات الطلابية المتوجهة إلى مجلس الشعب، وهم يهتفون" الجيش والشعب إيد واحد "

وقام شباب الإخوان ايضا بعمل كردون حول مبني ماسيبرو وهم يهتفون "اللي يحب مصر مايخربش مصر"

ورد عليهم شباب التحرير بهتاف" لا بنهدم ولا بنخرب احنا بنهدم ضد العسكر"

وتستعد المجموعات والحركات الثورية لانطلاق مسيرات أخرى من ماسبيرو وميدان التحرير وحلوان للتظاهر أمام مجلس الشعب وعقد مؤتمر صحفى فى السابعة مساء لتوضيح مطالبها وأولها تسليم السلطة للمدنيين فى موعد أقصاه 11 فبراير المقبل.

وهناك مسيرة حالياً من طلاب جامعة عين شمس انطلقت من أمام البوابة الرئيسية للجامعة، تتجه لمجلس الشعب، ويردد الطلاب هتافات ضد المجلس العسكرى "إرحل إرحل يا مشير" و"يسقط يسقط حكم العسكر" و"إحنا الشعب الخط الأحمر" و"علاء دكتور مش بلطجى ولا ديكتاتور".

وطالب المتظاهرون تسليم السلطة لرئيس مدنى منتخب فى موعد أقصاه 11 فبراير القادم، ونقل الرئيس السابق حسنى مبارك لمستشفى سجن طرة، بالإضافة إلى عدم وضع دستور جديد تحت حكم المجلس العسكرى.

عااااجل صور : اشتباكات بين المتظاهرين امام مجلس الشعب الان

118

الناس اعصابها فلتت والهتاف بقا مضاد ضد الاخوان للاسف زباله
الاخوان قافلين طريق المجلس
الهتاف الان ايد وسخه
الاخوان اخر استفزاز عند مجلس الشعب حشد رهيب

119

120

121

122

عاجل : مسيرة حاشدة من مئات الشباب أمام مجلس الشعب .. الشعب يريد اسقاط الاخوان

استقرت مسيرة حاشدة من مئات الشباب أمام مدخل شارع مجلس الشعب من ناحية شارع الفلكى أمام السفارة التركية، فيما تجمع عدد كبير من الشباب يقال إنهم من شباب الإخوان لمنع المتظاهرين من الدخول إلى شارع مجلس الشعب ويقف فى المقابل الآلاف من المتظاهرين أمام السفارة التركية.
وبدأت بعض الاشتباكات بين الطرفين فى محاولات من الشباب للدخول إلى شارع مجلس الشعب وسط هتافات من الطرفين "بص شوف الإخوان اهم"، وفى المقابل ردد شباب الإخوان "اللى يحب مصر ميخربش مصر".
ورفع المتظاهرون الأحذية في وجه شباب الإخوان.

انفجار ( ثدي ) عارضة ازياء يثير الرعب من السيليكون

 

alt

أخبار العرب - كندا: حذر خبير تجميل النساء من أخطار عمليات التجميل العشوائية التي تستخدم فيها حشوات سيليكون مغشوشة أو أكبر من حجم الثدي، في أعقاب انفجار الحشوة المزروعة في ثدي عارضة الأزياء فانيسا هالستيد،

وهو ما أثار رعبًا لدى النساء اللواتي أجرين عمليات تكبير للثدي.
وقال الدكتور عمرو النجاري، استشاري جراحات التجميل: “ينبغي توخي الحذر عند إجراء عمليات تكبير الثدي من الحشوات التي فيها عيوب في التصنيع، لأنه من المرجح أن يكون انفجار حشوة هذه العارضة ناتج عن عيب في الحشوة نفسها كأن يكون غشاءها ضعيف جدًا، وهو ما أدى إلى تهتكه مع الوقت”.
وأضاف قائلا: كما أن هناك عاملًا آخر يمكن أن يكون قد أدى إلى هذا الانفجار، وهو أن يكون مقاس الحشوة أكبر من مقاس الثدي الذي زرعت به”. وأشار النجاري إلى أن: “ما يرجح فكرة أن هذه الحشوة المستخدمة معيبة هو أنها أحد منتجات الشركة الفرنسية المتهمة بإنتاج سليكون مغشوش”.
كانت العارضة فانيسا (29 عامًا) شعرت بآلام شديدة في ثديها الأيمن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خضعت على إثرها للعلاج، لكن الأمر كان مؤلمًا وغير محتمل حسبما أشارت، ثم اكتشفت أن المادة الموضوعة لتكبير ثديها قد انفجرت وتسربت من الغلاف الذي كان يحتويها، ما أدى إلى ضرورة إزالة الثدي المزروع الذي أنتجته الشركة الفرنسية “بولي إمبلانت بروتيزيس، بي آي بي”.
ولأن عملية تضخم الثدي وإزالة المواد المستخدمة في عملية تكبيره واستبدالها الأسبوع الماضي كانت مؤلمة ومكلفة، أطلقت فانيسا هالستيد حملة على موقعي الـ  ( فيس بوك وتويتر) ، فضلا عن موقعها الإلكتروني، من أجل حماية النساء من العمليات التجميلية العشوائية، ولإدانة شركة “بي آي بي” المعنية بإنتاج مواد السيليكون المستخدمة في تكبير الثدي؛ إذ إن هناك عديدات من النساء اللواتي وقعن ضحايا تلك الشركة الفرنسية.
كما طالبت فانيسا هالستيد بفرض رقابة على أطباء التجميل والمنتجات المستخدمة في عمليات التجميل، وتوفير تعويضات للنساء المتضررات سواء أكانت مالية أم بتقديم خدمة تجميلية طبية أفضل لهن، علمًا أنها وجهت نصيحة إلى النساء بضرورة إزالة الأثداء الاصطناعية التي أنتجتها شركة “بي آي بي” من أجسادهن كي لا يواجهن مصيرها.
وقالت هالستيد على موقعها على الإنترنت: “عانيت لفترة طويلة الألم الجسدي والعقلي بسبب منتجات شركة بي آي بي، لذلك أنا مصممة على مساعدة النساء اللواتي وجدن أنفسهن في وضع مماثل لوضعي”
وكانت السلطات الفرنسية ألقت القبض على كلود ماس رئيس شركة “بي آي بي” ووجهت إليه تهمة جنائية هي التسبب في أذى جسدي بسبب الأثداء الاصطناعية التي تنتجها شركته، لكن تم الإفراج عنه بكفالة قدرها 100 ألف يورو مع منعه من مغادرة فرنسا.

انفجار ( ثدي ) عارضة ازياء يثير الرعب من السيليكون

المجلس العسكري يرفض المطالب الداعية إلى تقصير الفترة الانتقالية

 

نقلا عن موقع بي بي سي

علمت بي بي سي من مصادر مطلعة داخل المجلس الاستشاري المصري أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة رفض المطالب الداعية إلى تقصير الفترة الانتقالية.

وقالت المصادر إن المجلس الاستشاري اكتفى باجتماع عقده أمس وقرر عدم الدعوة إلى اجتماع آخر كان مقررا عقده اليوم، بعد أن تم التوصل إلى اقتراحات نهائية تم إرسالها إلى المجلس الأعلى.

وتتلخص الاقتراحات التي قدمها الاستشاري في فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية في الأول من مارس، على أن يتم إعلان النتيجة النهائية للانتخابات في الأول من يونيو تليها فترة تأهيلية لمدة شهر قبل أن يستلم الرئيس المنتخب مهام منصبه في آخر يونيو، وهو نفس الموعد الذي كان المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد حدده سابقا.

وكان أعضاء في المجلس الاستشاري في مصر قالوا إن المجلس العسكري سيبحث اقتراحا بإجراء انتخابات الرئاسة قبل يونيو المقبل وهو الموعد الذي حدده المجلس العسكري الحاكم.

ويواجه المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى إدارة شؤون البلاد بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير احتجاجات تطالبه بتسليم السلطة للمدنيين قبل يونيو.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أعضاء في المجلس الاستشاري قولهم "إنهم سيناقشون يومي الاثنين والثلاثاء الانتخابات الرئاسية وتوقيتها".

وتقول السلطات المصرية أن الترشح لأول انتخابات رئاسية منذ الإطاحة بمبارك سيبدأ يوم 15 ابريل المقبل.

وأفادت الأنباء بأن رئيس المجلس العسكري الحاكم المشير محمد حسين طنطاوي اجتمع الاثنين مع رئيس مجلس الشعب سعد الكتاتني ورئيس مجلس الوزراء كمال الجنزوري لبحث الانتخابات الرئاسية.

وكان التلفزيون المصري الرسمي قد ذكر في وقت سابق الاثنين نقلا عن رئيس المحكمة الدستورية العليا الذي يرأس لجنة الانتخابات الرئاسية ان اللجنة ستبدأ الإعداد للانتخابات الأسبوع المقبل.

وأوضح المستشار فاروق سلطان قائلا "سيتم اعتبارا من الأسبوع المقبل الإعداد والتجهيز للانتخابات الرئاسية".

لجان مجلس الشعب


ومن جهة أخرى، سيطر نواب من حزب الحرية والعدالة على رئاسة معظم اللجان النوعية الـ 19 بمجلس الشعب المصري فيما فاز عدد من المتحالفين معهم برئاسة بعض اللجان من بينهم المستشار محمود الخضري للجنة التشريعية ومحمد أنور السادات للجنة حقوق الإنسان و محمد السعيد إدريس بلجنة الشئون العربية ومحمد الصاوي للثقافة.

بينما فاز نواب الحرية والعدالة برئاسة لجان الصحة والخطة والموازنة والشئون الخارجية والنقل والمواصلات والشئون الدينية والدفاع والأمن القومي والصناعة والطاقة والقوى العاملة والشباب والرياضة والإسكان والإدارة المحلية.

كما فاز نواب من حزب النور ذي التوجه السلفي بلجان الزراعة والتعليم والبحث العلمي والاقتراحات والشكاوى.

يأتي هذا فيما أكد عمرو الشوبكي النائب المستقل أنه رفض التصويت في انتخابات لجنة التعليم و البحث العلمي بسبب سيطرة حزب الحرية و العدالة على جميع اللجان النوعية بمجلس الشعب و هي نفس الأسباب التي انسحب على أثرها العديد من النواب من انتخابات اللجان النوعية.

فيما قال عمرو حمزاوي نائب مصر الجديدة انه أيضا لم يتقدم بالترشح لأي لجنة وسيستمر في العمل كنائب في انتظار الخطة التي سينتظرها باقي النواب بعد فوز نواب الحرية و العدالة و النور بمعظم رئاسة اللجان.

وكان حزب الوفد قد أحجم عن الترشح لهذه اللجان لسيطرة الحرية والعدالة على مرشحيها.

المجلس العسكري يرفض المطالب الداعية إلى تقصير الفترة الانتقالية

أبوالفتوح ينفي موافقته على استمرار العسكري

 

نفت حملة ترشح عبدالمنعم أبوالفتوح لرئاسة الجمهورية التصريحات التي نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، وورد ذكرها في بعض وسائل الإعلام، بشأن استمرار المجلس العسكري في قيادة البلاد.

وأكدت حملة أبوالفتوح رئيساً أن موقف عبدالمنعم أبوالفتوح في شأن نقل السلطة واضح، وهو أن تجرى انتخابات الرئاسة فور إنتهاء إنتخابات مجلس الشورى، ويتم اختيار رئيس مدني يتسلم السلطة من المجلس العسكري، وبالتالي يعود المجلس العسكري والقوات المسلحة إلى أداء مهمتها الرئيسية وهي حماية حدود الوطن دون أي تدخل في السياسة.

وأكد أبوالفتوح على أن بطء وتخبط المجلس العسكري  في إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية كان لها تأثيرات سلبية واضحة على الوضعين الأمني والإقتصادي، واستمرار المجلس العسكري الحكم لأبعد من شهر إبريل القادم يزيد من تدهور الأوضاع

المصدر: مصراوي

أبوالفتوح ينفي موافقته على استمرار العسكري

سعودية تتهم والدها باغتصابها

 


الرياض- اتهمت فتاة سعودية في الخامسة عشرة من العمر والدها باغتصابها. ونقلت صحيفة "اليوم" السعودية اليوم الثلاثاء عن مصادر ، لم تسمها، أن مكتب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) يحقق في بلاغ بادعاء فتاة تبلغ من العمر15 عاماً ضد والدها بجريمة الاغتصاب. وأضافت انه "تمت إحالة الفتاة إلى دار رعاية الفتيات والتحفظ عليها بموجب إحالة للشرطة، فيما أحيل الأب للتوقيف لمتابعة تحقيقات الصحة بالقضية" xpx xclx

سعودية تتهم والدها باغتصابها

دفاع رمزي: شهداء الثورة ماتوا عقب انسحاب الشرطة وفي أماكن مجاورة للتحرير

 

بدأت محكمة جنايات القاهرة، في الاستماع إلي مرافعة الدكتور نبيل مدحت سالم، دفاع المتهم السادس اللواء أحمد رمزي، رئيس قطاع الأمن المركزي السابق، في قضية قتل المتظاهرين أثناء أحداث الثورة.
التمس سالم البراءة لموكله من التهمة المنسوبة إليه، وقال إن النيابة العامة قدمت المجني عليهم في القضية علي سند أنهم استشهدوا داخل ميدان التحرير، في حين أن الثابت من الأوراق عكس ذلك، وأن المجني عليهم الذي اشتملهم أمر الإحالة ماتوا في الأماكن المجاورة لميدان التحرير، عقب انسحاب قوات الشرطة.
استشهد دفاع رمزي، المجني عليه معاذ السيد الذي توفي يوم جمعة الغضب الموافق 28 يناير 2011، في تمام الساعة 9.30 مساء، أي بعد انسحاب قوات الشرطة، وقال إن المجني عليه محمد الفرماوي تم قتله في يوم 29 يناير الساعة الواحدة صباحاً بشارع الشيخ ريحان، وأخيراً المجني عليه أحمد محمود الذي توفي في شارع مجلس الشعب بعيداً عن ميدان التحرير.
دفع سالم بقصور التحقيقات وعجزها عن تحديد الفاعل الأصل للجريمة، وبطلان معاينة دفاتر السلاح الخاصة بالأمن المركزي من قبل النيابة العامة، لعدم تحري الدقة فيها، ودفع بتناقض أقوال الشهود في القضية، التي وصفها بالسماعية وغير المطابقة لبعضها البعض.
طلب الدفاع احتياطياً ندب لجنة ثلاثية من خبراء الأسلحة والذخيرة بالقوات المسلحة، للاطلاع علي دفاتر السلاح للأمن المركزي من يوم 25 يناير حتى 2 فبراير الماضي، وتحديد نوع السلاح والذخيرة التي استخدمتها القوات في تلك الفترة.
كما دفع ببطلان أمر الإحالة، لأنه جاء علي أسس قانونية غير صحيحة، ودفع بانتفاء جريمة الاشتراك في قتل المتظاهرين عن المتهم السادس، لانتفاء صدور أمر بإطلاق النار، وصدور قرار من قبل المتهم أحمد رمزي بعدم تسليح القوات بالرصاص الحي والخرطوش.
تطرق الدفاع في مرافعته إلي تقرير لجنة حقوق الإنسان، الذي أكد انسحاب الشرطة تماما في الساعة الرابعة والنصف يوم 28 يناير المعروف باسم "يوم جمعة الغضب"، وأن الانسحاب حدث عقب اشتباكات بين المتظاهرين والأمن.

بوابة الاهرم

الجنزورى لنواب المجلس: ظلمت مثلكم لأننى التزمت بالعمل لصالح الشعب

طالب الدكتور الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء، فى بداية كلمته أمام مجلس الشعب النواب فى أن يخرج عن النص قليلاً قائلاً سبحان الله أن أرى وجوهًا غير الوجوه وقفت هنا لعقدين متتالين واليوم أرى وجوهًا كثيرة كان الحديث عنها محرمًا وظلمت كثيرًا.
قال الجنزورى لنواب مجلس الشعب "لقد ظلمت مثلكم ولم أحصل على كلمة شكر واحدة، لكن عزائى أن كل ما تعرضت له من ظلم، كان بسبب التزامي بالعمل لصالح الشعب".
أضاف الجنزورى "رفضت تخفيض الدين العسكرى الأمريكي فى عام 1989 وتحويله لدين تجارى"، ورفضت البناء على محميات سياحية وأراضٍ زراعية والبعض يحاكم بسببها الآن، و"كان صاحب الأمر غير راضٍ عنها". ورفضت مرافقة رئيس وزراء إسرائيل فى مطار رأس التين وكان هذا آخر عملي.
عاد الجنزورى لموضوع حقوق الشهداء ووجه كلامه للنائب أكرم الشاعر "أنا معكم وأن تعويضات شهداء مصر والمصابين لا يمكن أن تقاس بتعويض مادى ومالى وسكن ووظيفة ولكن لا تعوض إلا بالقصاص"، وأضاف " لا يقف القصاص عند دم الشهداء ولكن لمن انتهك الأرض والعرض وحطم روح المواطن المصرى ونزع منه كل الخير والسماحة والرضى ومن مارس عليه الظلم".

بوابة الاهرام

النواب ينتقدون قرار المجلس العسكرى بإصدار قانون انتخابات الرئاسة ويقترحون تعديله

 

دعا النائب حسين إبراهيم، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة، إلى قيام اللجنة الدستورية والتشريعية بعقد اجتماع عاجل لكى يمارس النواب حقهم فى تعديل القوانين واقتراحها ولكى يتمكنوا من تعديل قانون الانتخابات الرئاسية الذى صدر يوم 19 يناير وقبل انعقاد جلسة مجلس الشعب يوم 23 يناير.
قال إبراهيم إن توقيت إصدار قانون انتخابات رئاسة الجمهورية وانتخاب شيخ الأزهر قبل انعقاد المجلس بأربعة أيام لا يلغي دور النواب فى تعديل القوانين.
أكد النائب المستقل عمرو حمزاوى، إن صدور مرسوم بقانون رقم 12 لسنة 2012 والخاص بانتخاب رئيس الجمهورية يخالف الأعراف الديمقراطية، ودعا حمزاوى للنظر فى إعادة تحديد توقيتات الانتخابات الراسية بحيث ينتهى الدور الذى يمارسه المجلس الأعلي للقوات المسلحة.
وطالب النائب مجدى قرقر من حزب العمل بسحب القانون واعتبر صدور القانون من المجلس الأعلي للقوات المسلحة إضرارًا بهيبة مجلس الشعب.
ودعا مصطفى النجار من حزب العدل على مراجعة كل القوانين التى صدرت من المجلس العسكرى منذ خلع الرئيس السابق حسنى مبارك.
وقال ممدوح إسماعيل إن صدور قانون الرئاسة افتئات على حق مجلس الشعب وأن يعلن المجلس سحب القانونين – الرئاسة والأزهر – بسرعة.
وقال النائب ممدوح البلتاجى إن الشعب المصرى فوجئ بصدور ثلاثة مراسيم أمس حول انتخابات الرئاسة والأزهر وسيناء وأنها تعود ليوم 19 يناير وهذا غير مبرر من الوجهة السياسية. واعتبر البلتاجى أن هذه المراسيم باطلة دستوريًا.
وقال الدكتور سعد الكتاتني إنه بمجرد انتخابكم انتقلت السلطة الرقابية والتشريعية على النواب ولن يتهاون المجلس فى حقه فى ممارسة سلطة التشريع والرقابة وعلى النواب أن تنظروا القوانين المشار إليها ولتناقش هذا القوانين فى قاعة مجلس الشعب قبل خروجها للرأى العام.

بوابة الاهرام

سوزان مبارك في مذكراتها: أحب لقب «جلالة الملكة».. ومبارك توقع اغتياله يوم تنحيه

 


أعلنت سوزان مبارك في مذكراتها المتوقع نشرها قريبا أن الولايات المتحدة الأمريكية منحت أسرتها حق اللجوء السياسي أول فبراير 2011، وأنه في نفس التوقيت منحت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والكويت حق اللجوء السياسي لهم.
المثير كما جاء في المذكرات أن أسرة مبارك حصلت على التأشيرة الأمريكية التي وصلت بأسمائهم جميعا مع مندوب خاص أرسل إلي القاهرة في نفس هذا التاريخ لتسليمهم الضمانات الأمريكية المكتوبة، إلا أن مبارك رفض ترك مصر، وأوضحت سوزان أن جميع المستندات التي تسمح بلجوئهم لتلك الدول سحبت منهم يوم 11 فبراير 2011 في شرم الشيخ.
ووفقا للتقرير الذي نشرته «روز اليوسف» الثلاثاء فإن التحقيقات الإنجليزية التي تجري الآن حول اتهام سوزان ثابت بالفساد المالي، كشفت استلام سوزان مبلغ 10 ملايين جنيه إسترليني تم إيداعها بشيك خاص بتاريخ 12 سبتمبر 2011 بحساب لم يكن معروفا في فرع بنك «أوف إنجلاند» بلندن، مقابل بيعها لحقوق النشر والتوزيع الخاصة بمذكراتها، لدار «كانو نجيت للنشر»، وهي من كبريات دور النشر البريطانية في العالم.
يبرز في هذا السياق أن النسخة الأصلية لمذكرات سوزان ثابت لم تكتمل وهي بخط يدها وموجودة في مقر دار النشر في 14 شارع «هاي ستريت» بمنطقة «ادنبرج» باسم «سيدة مصر الأولي 30 عاما على عرش مصر»، وترجمها مترجم لبناني محترف يعيش في لندن ويعمل بقسم الترجمة بجهاز «اسكوتلنديارد».
هذا وتقع مذكرات سوزان مبارك في 500 صفحة، وكما جاء في المذكرات فإن سوزان قد بدأت في كتابتها يوم الجمعة 13 مايو 2011، وهو اليوم الذي قرر فيه المستشار عاصم الجوهري، مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع حبسها 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة استغلال وظيفة زوجها في تحقيق كسب غير مشروع.
وتحكي في المذاكرت أنها انهارت غير مصدقة صدور قرار بحبسها وحاولت الانتحار بتناول عدد كبير من الحبوب المنومة لكنه تم إنقاذها، وهو الأمر الذي ثار عليه مبارك واتصل بعدد من الدول وتوسل للمسؤولين الكبار، حتي لا يتم القبض عليها، لذلك تم تركها بالمستشفى بجانبه تحت التحفظ.
وكما قالت سوزان في مذاكرتها «قام المحامي فريد الديب بتسوية وضعها القانوني وتنازلت عن كل مالها من ممتلكات وأرصدة فأفرج عنها بعد 4 أيام في صباح الثلاثاء 14 مايو 2011»، وقالت إنها كانت أسود أيام حياتها في مصر. وحكت سوزان ثابت ذكرياتها بدءا من مولدها وكيف عشقت قصص «أجاثا كريستي» وقصص «ألفريد هيتشكوك» البوليسية، وقامت بتأليف القصص المرعبة لدرجة أخافت منها زميلاتها في المدرسة، وأحبت فن الباليه وكان حلم حياتها أن تعمل مضيفة جوية بمصر للطيران، وذكرت في المذكرات انجذابها لمبارك لأنه كان يعمل طيارا.
وأشارت في مذاكرتها إلي حبها لشخصية الملكة نازلي، والمثير كما جاء في المذكرات أنها عانت من أحلام مفزعة وهي ترى نفسها بملابس الملكة نازلي وأنه يتم إعدامها، وهو الحلم الذي ظل يراودها لفترة طويلة دفعها لتلقي العلاج على يد طبيب شهير اعتاد زيارة القصر الرئاسي بانتظام خلال العشرة أعوام الأخيرة، وقد خضع لهذا العلاج مبارك.
وأوضحت أنها تحب لقب «هيرماجستي» أو «جلالة الملكة» الذي اعتادت صديقاتها المقربات مناداتها به. وقالت في مذكراتها إن صحفية إسرائيلية هي من كشفت اللقب بعد نهاية حكم مبارك، وأنها -سوزان- شعرت أنها ملكة مصر، حيث كانت أطول فترة لسيدة تبقي بجوار زوجها على عرش مصر منذ العصر الفرعوني وحتي الآن.
كما أوضحت سوزان في مذكراتها أنها تعشق المجوهرات والآثار منذ طفولتها، وأنها فقدت في القصر الرئاسي كل ممتلكاتها من المجوهرات، وهي المجوهرات التي تمت مصادرتها دون تمييز بين الخاص والمملوك للدولة، وأنها أول مصرية تشاهد العديد من المقابر الفرعونية قبل الإعلان عن فتحها، وأنها في بعض الأحيان طلبت لمس القطع المهمة من هذه الآثار، وبررت هذه الملامسة بأنها تشعر بسحر خاص من ذلك.
المفاجأة أن سوزان كشفت في المذكرات أن مبارك لم يكن يعتقد أن المسؤولين من حوله سيتركونه يرحل، وتوقع أن يتم اغتياله يوم تنحيه لذلك طلب من الحرس الجمهوري ألا يتركوه وحيدا نهائيا، حتي إنه كان يصطحب الحراسة إلي الحمام.

الدستور 

فيديو وكلمات اوبريت : بكره نهار جديد نفرح بيه و يفرح بينا


117

بكره نهار جديد نفرح بيه و يفرح بينا
نزرع الارض مواعيد .. حب و امل وين ما مشينا

بكرة تجمعنا الايام علي الخير وعلى السلام

سوا سوا سوا
بنلون الكون اغانيا

مين قال ما نقدر نغير وجه الكون .. نقول ما نمحينا
قامت علي كل المفارق تضحك لينا الطرقات

بكره نهار جديد نفرح بيه و يفرح بينا
نزرع الارض مواعيد .. حب و امل وين ما مشينا

بكرة تجمعنا الايام علي الخير وعلى السلام

سوا سوا سوا
بنلون الكون اغانيا

نقدر نوصل حد الشمس .. اللي نحتاجه الايمان
الحب و اكرام النفس و صداقه كل الاديان

من كل ... ومن كل جنس .. صحي ضميرك يا انسان
بكره اللم الحلوه تعوود نزرع كل الارض ورود

بكره نهار جديد نفرح بيه و يفرح بينا
نزرع الارض مواعيد .. حب و امل وين ما مشينا

بكرة تجمعنا الايام علي الخير وعلى السلام

سوا سوا سوا
بنلون الكون اغانيا

بكره يومك يا بلادي نملي الفرحه في كل مكااان
نبني مستقبل اولادي و نعيش في خير و اماااان

بكره نهار جديد نفرح بيه و يفرح بينا
نزرع الارض مواعيد .. حب و امل وين ما مشينا

بكرة تجمعنا الايام علي الخير وعلى السلام

سوا سوا سوا
بنلون الكون اغانيا

كل صباح يهدينا .. ورد و شمس نهارد جديد ..
صوب الجاي يودينا مهما بكره يكون بعيد

في احلام تنادينا و في ضحكه بتنادينا
و الاحزان نقدر نغيرها بايديناا و تتحول عيد

استنينا جناح الهوااا

بكره نكون احلي سواا .. افتح ابواب الامل

ليلك منتهاااش

احنا اولادك يا بلاد

يا شمس يا شموسه يا حلوه يا عروسه
نتمني بكره السلام تنور علينا شوسك

وانا واثقه بالحلوين احلام عيسي و موسي
و اطفال العالم كله .. خد السلام

بكره نهار جديد نفرح بيه و يفرح بينا
نزرع الارض مواعيد .. حب و امل وين ما مشينا

بكرة تجمعنا الايام علي الخير وعلى السلام

سوا سوا سوا
بنلون الكون اغانيا

 

عاجل … مايكل نبيل يلاحق «العسكري» أمام الجنائية الدولية

 


نقلا عن السي إن إن، أعرب الناشط والمدون المصري الشاب، مايكل نبيل، الذي كان يحاكم عسكريا بتهمة «إهانة» القوات المسلحة، عن رفضه لقرار «العفو» الصادر بحقه؛ مؤكدا رغبته في إسقاط التهم عنه، كونه كان يحاكم بقضية رأى، معتبرا أنه لم يرتكب «جريمة»، كما توعد بملاحقة المجلس العسكري أمام المحكمة الجنائية الدولية.
كما طالب مايكل نبيل، بتعويضه عن الفترة التي قضاها داخل السجن، والتي تقارب العام، ومحاسبة الضباط الذين ارتكبوا ضده «انتهاكات» خلال فترة حبسه، «إذا كان العسكري يحترم حقوق الإنسان والمواثيق الدولية»، على حد تعبيره.
وذكر نبيل، في مقابلة معCNN ، حول اتهامه بإهانة القوات المسلحة، أن كل ما فعله هو «مجرد كشف لنوع من الانتهاك»، معتبرا أن ذلك هو دوره كـ«صحفي إلكتروني»، وقال إن «من أهان المؤسسة العسكرية، هو المجلس العسكري الحاكم، واللواءات الذين لم يحترموا الثورة والثوار، وأعطوا أوامر للمدرعات بضرب المتظاهرين».
هذا وكانت السلطات المصرية قد أفرجت عن نبيل، بموجب قرار من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المشير حسين طنطاوي، بمناسبة الذكري الأولى لثورة 25 يناير.
وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض على المدون الشاب في مارس الماضي، بعد أن كتب على مدونته «ابن رع» عبارة تقول إن «الشعب والجيش عمرهم ما كانوا إيد واحدة»، كما أطلق حملة لمناهضة التجنيد الإجباري في مصر.
وعن ظروف محاكمته أمام القضاء العسكري، قال إنه تعرض لـ«انتهاك وتحرش» داخل محبسه، وذكر أن سجنه سلب منه حقه في حرية الرأي والتعبير، إضافة إلي تشويه سمعته في الإعلام لصالح جهات بعينها، حيث تم اتهامه بـالخيانة والعمالة بشكل مطلق، دون الاستناد إلى دليل، بحسب قوله.
وأوضح نبيل أنه طوال فترة سجنه كان يمنع عنه التليفون والإنترنت، وحتى مقابلة أسرته لم تكن تتعدي نصف ساعة أسبوعيا، كما تم حبسه مع متهمين جنائيين، فضلا عن محاكمته أمام «قضاء لا يتمتع بأي حقوق»، في إشارة إلى القضاء العسكري، فضلا عن تحويله إلى مستشفى الأمراض العقلية، لتشويه سمعته.
وكشف عن أنه قرر تدويل القضية، و«ملاحقة أعضاء المجلس العسكري أمام المحكمة الجنائية الدولية»، خاصة بعدما أكدت منظمات دولية، بعضها تابع للأمم المتحدة، أن سجنه كان تعسفيا، وخروجا عن القانون، وقال إنه سيجمع مستندات قضايا «كشف العذرية»، و«قتل المتظاهرين»، لتقديمها إلى المحكمة الدولية.
وحول رفضه أداء الخدمة العسكرية أكد أنها «اختيارية» وليست إجبارية في كثير من دول العالم، منها دول عربية وأوروبية وحتى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه «رجل سلمي، يرفض حمل السلاح وقتل الآخرين في الحروب»، كما يوجد مثله  الكثير في دول العالم ويلقبون بـ«السلميين»، وأضاف أن القانون الدولي يحميهم، كما أشار إلي أن الدستور المصري يؤكد على حرية الاعتناق والفكر، وأنه على استعداد لخدمة بلده «في أي مكان بديل آخر».
وتمت محاكمة المدون الشاب أمام القضاء العسكري لمرتين، حيث سبق وأن صدر ضده حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات في أبريل 2011، ثم قررت محكمة الطعون العسكرية محاكمته مرة أخرى بعد طعن تقدم به محاميه، ثم أصدرت ضده حكما بالحبس لمدة عامين.
وأثناء الجولة الثانية من محاكمته رفض نبيل التعاطي مع القضاء العسكري أو الاعتراف به، أو توكيل محامين للدفاع عنه، كما دخل في إضراب عن الطعام، كما تم تحويله لمستشفى الأمراض النفسية والعصبية بالعباسية للكشف عن سلامة قواه العقلية.

مفاجأة من العيارالثقيل، أحدث إحصائية عن شهداء ومصابي الثورة ستعرض على مجلس الشعب

245 شهيدا و1800 مصابا فى القاهرة خلال عام الثورة  *** 839 مصابا تم الكشف عليهم فى الطب الشرعى و1088 فى القومسيون العسكري  *** 320 حالة خرطوش و100 حالة طلق ناري و7 دهس بالمركبات و4 رصاص مطاطي

أحداث الثورة

فى مفاجأة من العيارالثقيل، حصل «الدستور الأصلي» على أحدث التقارير والإحصائيات النهائية، الصادرة من مصلحة الطب الشرعى، حول أرقام وأعداد المصابين والشهداء، فى مختلف أحداث الثورة، التى شهدتها مصرخلال العام الماضى، وقبل قيام وزير العدل المستشارعادل عبد الحميد بعرضها على مجلس الشعب ونواب البرلمان بجلسة الغد "الثلاثاء"، بدءا من أحداث ثورة 25 و28 يناير وموقعة الجمل مرورا بأحداث ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء والقصرالعينى، خلال عام كامل وحتى يناير 2012.

حيث كشف مدير عام المنطقة الطبية الشرعية بالقاهرة والجيزة والمسئول عن ملف مصابى الثورة، الدكتور هشام عبد الحميد، عن أعداد إحصائية كاملة عن كافة أعداد مصابى وشهداء الثورة فى مختلف الأحداث الدامية، بدءا من ثورة يناير وموقعة الجمل حتى أحداث مجلس الوزراء سيقوم وزيرالعدل المستشار عادل عبد الحميد بعرضها على مجلس الشعب ونواب البرلمان اليوم، حيث بلغ إجمالي شهداء تلك الأحداث الدامية نحو245 شهيد، فيما بلغ إجمالى المصابين نحو 1800مصابا، تم إجراء الكشف الطبى فى مصلحة الطب الشرعى على 839 مصاب فى القاهرة، بالإضافة إلى قيام 3 من الأطباء الشرعيين فى المصلحة وهم عزة هيكل نائب رئيس مصلحة الطب الشرعى والطبيبة الشرعية نهى صادق وكذلك أنا، بالكشف على 1088 مصاب فى القومسيون العسكرى، وهناك نحو127 حالة لم يتم عمل تقاريرهم لدخولهم ضمن المدرجين بأسماء كشوفات المصلحة.

وأشارعبد الحميد فى تصريحات لـ«الدستور الأصلي» أن عدد المصابين، الذين تم الكشف عليهم فى المصلحة ويبلغ عددهم نحو839 مصاب، تتنوع إصابتهم مابين 320 حالة بالخرطوش و6 حالات إصابات بالخرطوش والإصابات الرضية و169 حالة بالإصابات الرضية فقط وحالة واحدة فقط بالحروق "المولوتوف وغيره" وحالة واحدة خرطوش مع حروق مولوتوف و4 حالات رصاص مطاطى و11 حالة بلا إصابات و100حالة طلق نارى و7حالات دهس بالمركبات و52 حالة "لايزال ينتظر أوراق العلاج لديهم "استيفاء"، و3حالات "وقوع على الأرض "سحجات"، و2حالتين فقط "غاز".

وعن الحالات التى أصيبت بعاهات خلال أحداث الثورة فى مختلف الأحداث منذ ثورة يناير2011 حتى 2012، أوضح عبد الحميد أن هناك نحو 308 حالة بلا عاهة، وحالة واحدة فقط أصيبت بفقد عظام الجمجمة وحالة واحدة أصيبت بفك جراحى و115 حالة فقد إبصار العين "فى عين أو اثنتين" وحالتين فقط "اسئئصال طحال" و209 حالة مؤجلة حتى يتم التعرف على حالتها، بالإضافة إلى حالتين بتر فى الأطراف وحالة نتيجة تأثر فى وظائف التنفس وحالة نتيجة إعاقة فى حركات الجسم.

وأشار مديرعام المنطقة الطبية الشرعية، أن هناك نحو 708 مصابا تم إدخال بياناتهم وإحصائياتهم بالفعل فى تقارير الطب الشرعى والمصلحة، بينهم نحو 694 ذكرو14 أنثى، وهناك نحو 580 حالة جائزة الحدوث، وفق تصوير المصابين أنفسهم، و11 حالة غير جائزة الحدوث، وهناك61 حالة تعذر الجزم بعلاقتها بأحداث الثورة و56 حالة تم طلب أوراق علاجها لمعرفة مدى علاقتها بالثورة، فيما يتبقى نحو100 حالة لم يتم إدخالهم فى الإحصائيات.

وفى نفس السياق، قال الدكتوراحسان كميل جورجى رئيس مصلحة الطب الشرعى وكبير الأطباء الشرعيين، أن عدد الشهداء الذين تم حصرهم فى جميع الأحداث الدامية بدءا من ثورة 25 يناير وموقعة الجمل وماسبيرو ومجلس الوزراء ومحمد محمود،خلال عام كامل،حيث بلغ اجمالى الشهداء نحو245 شهيدا، و1800 مصابا، تم إجراء الكشف عليهم سواء فى مصلحة الطب الشرعى أو عبرالقومسيون الطبى المكلف بالكشف عن هؤلاء المصابين.

الدستور

lundi 30 janvier 2012

نوارة نجم : " جمال مبارك كان يسب اعضاء المجلس العسكرى ومحدش بيكلمه

image

عرضت نوارة نجم الناشطة السياسية والصحفية على حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أعضاء المجلس العسكري وضباط الجيش من سب الثوار وسحلهم وكشف عذريتهم .

وقالت علي صفحتها الشخصية علي موقع "تويتر": "الأدب ده من أمتى يا شعب؟ طب إليكم المفاجأة بقى.. انتوا شعب قليل الأدب.. ومن أكتر الشعوب قلة أدب في العالم انتوا والطلاينة.

ورفضت اقتراح البعض بوضع وثيقة تقر بعدم سب الثوار لضباط الجيش, مشيرة إلي أن مقترح هذه الوثيقة قد يكون من تحريات الإخوان أو التحريات العسكرية.

وأكدت أنها لن تتوقف عن سب ضباط الجيش لأنهم لن يقبلوا أن يتم إلقاؤهم في القمامة ويضرب عليهم نار دون حتي ان يسبوا قاتليهم.

وزعمت أن جمال مبارك كان يسب أعضاء المجلس جميعهم ورغم ذلك لم يغضبوا منه, فلماذا يغضبون من الثوار الآن؟.

وشددت علي أنهم من حقهم ان يتحدثوا كما يريدون, وقالت متعجبة "انتوا حتربونا؟.

 

الفجر

هاااااااام : تأكيد اختطاف ناشطون .. (صاحبكم معانا والدور عليكم)

اختطاف صديقنا (اندرو) من أمام ماسبيرو.. ورسالة من هاتفه (صاحبكم معانا والدور عليكم)

حالة من الذعر تنتاب عدد كبير من الشباب خاصة أصحاب النشاطات السياسية منهم في ظل استمرار مسلسل اختطاف عدد غير قليل من هؤلاء النشطاء منذ اندلاع ثورة 25 يناير العام الماضي.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك – تويتر) على شبكة الانترنت، نبأ اختطاف الناشط "اندرو إسحاق" في ظروف غامضة، في ساعة مبكرة فجر اليوم الاثنين، كما أن من روّج لتلك الأنباء أكد أن أصدقاء أندرو يتلقون رسائل من رقم هاتفه المحمول الخاص، من خلال خاطفيه، جاء فيها: "صاحبكم معانا والدور جاي عليكم يا..".

من جانبها، أكدت الناشطة السياسية منى سيف- مؤسسة حركة (لا للمحاكمات العسكرية)، في رسالة عبر حسابها الشخصي على موقع (تويتر) أن "اندرو إسحاق تم اختطافه من أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو)، وبعد أن وصلتنا رسالة خاطفيه تم إغلاق هاتفه المحمول".

الشروق

العوا: إصدار "العسكرى" لقانون الرئاسة "سراً" غير مبرر واعلن عن استيائى

أبدى الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، استياءه من إصدار المجلس العسكرى لقانون الرئاسة، دون عرضه على مجلس الشعب، متسائلاً: "ليه هذا القرار صدر سراً" ولم يعلن كباقى القوانين، مضيفاً: ما يفعله المجلس العسكرى فى هذا الصدد غير مبرر على الإطلاق ويزيد عدم الثقة بينه وبين المواطنين".
وقال الدكتور محمد سليم العوا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج القاهرة اليوم الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب على قناة أوربت مساء الثلاثاء، إن العسكرى لم يقل حتى للمجلس الاستشارى إن قانون الرئاسة قد صدر خلال اجتماعنا أمس، وقد علمت من صديق لى حيث إنه أرسله لى عبر البريد الإلكترونى.
وحول رأيه بقانون الأزهر، قال المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إن قانون الأزهر يتضمن انتخاب شيخ الأزهر لأول مرة، لافتاً إلى أن الشرعية للميدان "كلام فارغ"، مؤكداً أن شرعية الميدان انتهت باجتماع البرلمان

المصدر: اليوم السابع  عن موقع اخبارنا اليوم

نص” أخر مكالمة بين مبارك وطنطاوي

115

  • المناوي: مبارك قال لطنطاوي “قررت تفويض المسئولية لك وللجيش” .. فرد: سنجد وسيلة أخرى
  • مبارك لطنطاوي : تحدث مع عمر سليمان ورتبوا كيفية إعلان النبأ .. خلى بالك من نفسك يا حسين

كتب – علي خالد :

نقل عبد اللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار السابق بالتليفزيون في كتابه الأيام الأخيرة لمبارك نص ما قال أنه أخر مكالمة جرت بين مبارك وكل من المشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعمر سليمان نائب الرئيس ورئيس المخابرات السابق .. وطبقا لما ورد في كتاب المناوي فإن طنطاوي عندما أخبره مبارك بأنه قرر تفويض المسئولية له وللجيش رفض قائلا لا يا سيادة الرئيس سنجد وسيلة أخرى .. لم يكن هذا ما نريده ” فرفض مبارك طالبا منه أن يرتب مع سليمان طريقة إعلان النبأ قائلا له خلي بالك من نفسك يا حسين .

وأشار المناوي إن مبارك كان قد سبق أسرته إلى شرم الشيخ ظهر يوم التنحي ليلحق به جمال وعلاء وزوجتيهما وسوزان مبارك في موعد لاحق ” .

وسرد المناوي ما قال أنه أخر حوار جري بين المشير و مبارك دون أن يحددالمصدر الذي نقل له هذا الحوار قائلا ” فور وصول مبارك إلى مقر إقامته في شرم الشيخ في الواحدة والنصف ظهر يوم التنحي, اتصل بوزير الدفاع وكانت مكالمة قصيرة قال خلالها مبارك ” حسين أنا قررت أن أفوض المسئولية كاملة لك وللجيش .. أنت صاحب السلطة الآن ” .. فرد طنطاوي : لا يا سيادة الرئيس سنجد وسيلة أخرى .. لم يكن هذا ما نريده ” ورد عليه مبارك ” لا .. هذا قراري .. تحدث مع عمر سليمان ورتبوا كيفية إعلان هذا النبأ ,, خلى بالك من نفسك يا حسين”. وأشار المناوي أن المشير وسليمان عكفا على إعداد خطاب التنحي والذي طلب مبارك منهما أن يكون قصيرا .

ونقل المناوي ما قال انه حوارا أخر  جرى بين مبارك ونائبه عمر سليمان وهو  يركب الطائرة متوجها إلى شرم الشيخ  ولم يحدد المناوي في كتابه من أين استقى نص الحوار أيضا.

البديل

هام …المناوي: أحمد المسلماني شاركني في وضع نقاط بـ “الخطاب العاطفي” لمبارك قبل موقعة الجمل

113

  • المسلماني قال انه على علاقة وثيقة بالأطراف السياسية المختلفة في التحرير واقترح نقاطا فى الخطاب
  • المناوي : اتصلت بالمخابرات وقدمت لهم تصور للوضع الراهن وأخبرته أن على الرئيس أن يخرج ويتحدث للمصريين بشكل عاطفي

قال عبد اللطيف المناوي الرئيس السابق لقطاع الأخبار أنه التقى وعدد من الصحفيين فى مكتبه للحوار حول كيفية الخروج من المأزق الذى تمر به البلاد خلال فترة ال18 يوم التى سبقت تنحى الرئيس المخلوع مبارك ، وذلك عقب قرار تعيين عمر سليمان كنائب للرئيس.


وأضاف المناوي أنه أكد لضيوفه على أهمية أن “يخرج رئيس الجمهورية لكي يعطي صلاحياته إلى نائبه عمر سليمان ، وأن يظل الرئيس محتفظا بالقرارات السيادية المتعلقة بحل البرلمان وإعلان الحرب” ، واعتبر المناوى أن هذا هو السبيل للخروج مما أسماه بالمأزق .

114
وأكد المناوي أنه تشاور مع الصحفيين فى هذا الأمر وحول ذلك قال المناوي نصا ” تشاورت مع الصحفيين في هذا الأمر كان من بينهم صحفى ومذيع فى الوقت نفسه اسمه أحمد المسلمانى، والذى قال أنه على علاقة وثيقة بالأطراف السياسية المختلفة فى ميدان التحرير”، مضيفا أنه سأل المسلمانى حول ما قد يكون مرضيا للشارع فى ذلك التوقيت وتبادلنا الرأي حول هذا الموضوع “.. وطلبت منه تسجيل مجموعة من النقاط تكون أساسا للمطالب التى يمكن أن يتجاوب معها الرئيس”.


وأضاف المناوي فى شهادته عن أحداث الـ 18 يوما “بعد أن كتب الزميل عددا من النقاط عرضها علي، فأخذت النقاط الرئيسية والنقاط التى كنت قد كتبتها بعد مناقشتى مع الأطراف المختلفة لصياغة خطاب يشمل كل مطالب الجماهير يمكن أن يلقيه الرئيس مبارك”.


وأكد المناوي أنه لم يكتب خطابا للرئيس من قبل ولم يشارك كذلك فى كتابة أى من خطاباته “ولكننى هذه المرة أحسست أن الأمر ليس مجرد كتابة خطاب للرئيس، ولكنه كان ما اعتقدت أنه حبل إنقاذ ألقيه إلى الجميع حتى يتم الخروج من المأزق”.


وأشار المناوي إلى أنه اتصل بالمخابرات وقدم لهم تصوره للوضع الراهن “وكان تقييمى أن الأوضاع فى غاية السوء،وأن قدرا من التخبط بدا ظاهرا فى الإدارة السياسية وفى اتخاذ القرارات، ويبدو أنه لا توجد رغبة حقيقية لدى الرئاسة لحل المشكلة، وأن أحدا لا يدرك أبعاد الأزمة الراهنة”.


وأضاف أنه أخبر محدثه من المخابرات بأن الحل هو خروج الرئيس ليحادث الناس بطريقة مختلفة يخاطب فيها مشاعر الجماهير ، وينقل صلاحياته لنائبه، وأشار إلى ” يمكن أن يكون الحل أن يسافر الرئيس مبارك إما إلى شرم الشيخ أو إلى ألمانيا للعلاج”. وقال المناوي إن الرئيس رفض الجزئية الخاصة بمنح جزء من صلاحياته لعمر سليمان

البديل

هام …. تلميح لانتخابات رئاسية مبكرة بمصر

 

تلميح لانتخابات رئاسية مبكرة بمصر

قال أعضاء في المجلس الاستشاري (الذي يقدم النصح لحكام مصر العسكريين) إن المجلس سيبحث اقتراحا بإجراء انتخابات الرئاسة قبل الموعد الذي حدده المجلس العسكري  في يونيو/حزيران القادم، وذلك تزامنا مع إعلان المجلس العسكري إصداره مرسوما بقانون الانتخابات الرئاسية دون عرض الأمر على السلطة التشريعية المنتخبة ( البرلمان

).

وأكد أعضاء المجلس الاستشاري أنهم سيناقشون على مدى يومين الانتخابات الرئاسية وتوقيتها، وقال عضو المجلس والمرشح المحتمل للرئاسة عمرو موسى إن "جدول الأعمال يتضمن مناقشة الانتخابات الرئاسية وإمكانية تقديم الموعد".

ويضم المجلس عددا من السياسيين البارزين والمرشحين المحتملين للرئاسة، ويقتصر دوره على تقديم المشورة للمجلس العسكري، ولا يملك سلطة تغيير الموعد بنفسه .

وكان عضو المجلس العسكري اللواء مختار الملا قد أعلن في وقت سابق أن الترشح لأول انتخابات رئاسية حرة بعد سقوط الرئيس المخلوع حسني مبارك سيبدأ يوم 15 أبريل/نيسان المقبل، كما ذكر مسؤولون عسكريون وسياسيون آخرون أن الاقتراع سيكون في يونيو/حزيران، لكنه لم يصدر أي إعلان رسمي بذلك

.

قانون الانتخابات

وفي الوقت ذاته كشف المجلس العسكري أمس الاثنين عن إصداره مرسوما بقانون انتخابات رئاسة الجمهورية في البلاد، ونشره في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية) -المختصة بنشر كل القوانين التي تصدرها السلطتان التنفيذية والتشريعية- من دون عرض الأمر على البرلمان.

وقال عضو المجلس العسكري اللواء ممدوح شاهين للصحفيين إن المجلس "أصدر مرسوما بقانون حول الإجراءات التنظيمية لانتخابات رئاسة الجمهورية في 19 يناير/كانون الثاني الجاري"، أي قبل انعقاد مجلس الشعب الجديد الذي نقلت إليه السلطات التشريعية مع افتتاح أعماله في 23 من الشهر عينه.

وتوقعت مصادر مطلعة أن تثير الطريقة التي صدر بها القانون الكثير من الجدل بين القوى السياسية، خاصة حول كيفية إدارة الفترة الانتقالية، لاسيما مع تزايد الشكوك حول النية الحقيقية للمجلس في نقل السلطة إلى مؤسسات مدنية منتخبة.

ويتيح القانون لأي حزب حاصل على مقعد واحد في مجلس الشعب أو الشورى أن يتقدم بمرشح لرئاسة الجمهورية، أو أن يحصل من يرغب في الترشح على تأييد 30 عضوا منتخبا في المجلسين، أو على دعم 30 ألف مواطن في 15 محافظة مختلفة .

محددات

ويشترط القانون أن يكون المرشح "مصريا من أبوين مصريين"، وألا يكون متزوجا "من غير مصري" وألا يكون هو أو أي من والديه "حمل جنسية أجنبية".

كما يحدد القانون إجراء عمليات الاقتراع في يوم واحد، "وإذا اقتضت الضرورة على يومين" تحت إشراف قضائي .

وينص القانون على إنشاء لجنة للإشراف على الانتخابات الرئاسية برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا، وعضوية أربعة قضاة هم رئيس محكمة الاستئناف وأقدم قضاة المحكمة الدستورية العليا وأقدم نواب مجلس الدولة وأقدم نواب محكمة النقض

.

وكان المجلس العسكري قد أعد مشروع القانون وأحاله الشهر الماضي إلى المحكمة الدستورية العليا التي أعلنت اعتراضها على بنود فيه، على رأسها إمكانية أن يدلي الناخبون بأصواتهم في أي دائرة انتخابية وليس في الدائرة المسجلين فيها. وألغى المجلس من القانون كل البنود التي اعترضت عليها المحكمة الدستورية

.

وفي وقت لاحق أعلن التلفزيون المصري أن لجنة الانتخابات ستبدأ التحضير للانتخابات الرئاسية الأسبوع المقبل

.

الجزيرة

حكم قضائي بإلغاء قرار فصل ضابط شرطة كتب لجمال مبارك : "هي كانت عزبة أبوك؟"

 


أصدرت المحكمة الإدارية العليا اليوم حكمًا بإلغاء قرار فصل الدكتور محمد محفوظ من وزارة الداخلية بكل ما ترتب عليه من آثار لتضع نهاية صراع طويل خاضة مقدم الشرطة -ونائب منسق حركة ضباط لكن شرفاء مع وزارة الداخلية التي فصلته بسبب رواية ألفها وانتقد فيها توريث الحكم من الأب للإبن.
ويعني الحكم عودة محفوظ إلى وزارة الداخلية بنفس الرتبة التى تم ترقية أقرانه إليها وهى رتبة (العقيد) وليس رتبة المقدم ، كما أن ذلك يعنى أن كل حقوقه المالية والعلاجية والاجتماعية التى تم حرمانه منها بموجب قرار الفصل ستعود إليه لأن قرار الفصل كان يعنى إلغاء اشتراكه بنوادى ضباط الشرطة؛ وإلغاء حقه فى العلاج بمستشفيات الشرطة، ومنحه معاشًا زهيدًا قدره 319 جنيهًا بعد 21 سنة خدمة بوزارة الداخلية .
كان الوزير الأسبق حبيب العادلي المحبوس حاليًا على ذمة التحقيقات في وقائع فساد وإصدار أوامر بقتل ثوار25 يناير قد قام بفصل محفوظ من وزارة الداخلية بعد قيامه بتأليف رواية تناولت بالنقد عملية توريث الحكم لجمال مبارك من الرئيس المخلوع.
تناولت الرواية إسقاطًا سياسيًا على مبارك وجمال حيث تحكي الرواية عن رئيس يسعى لتوريث الحكم لإبنه، وفي أحد فصولها يفاجأ صوت قوي وجهوري إبن الحاكم من بعده ويقول:"هي كانت عزبة أبوك؟!" وجاءت نبوءة الرواية التي نشرت عام 2009 بعنوان "العزبة" عندما خرج الشعب ليطيح بالحاكم وأبيه في ثورة شعبية عارمة وهو ما تحقق بالفعل بعدها بعامين في ثورة 25 يناير 2011.
وقال المقدم دكتور محمد محفوظ، إن الحكم القضائى الصادر من الإدارية العليا يؤكد أن مجالس التأديب فى وزارة الداخلية ما هى إلا أداة فى يد وزير الداخلية للتنكيل بالضباط الشرفاء، لأنها مجالس غير محايدة.
يذكر أن اللواء أحمد رمزى، المسجون حالياً على ذمة قضية قتل المتظاهرين هو الذى كان يرأس مجلس التأديب الابتدائى الذى قضى بفصله من وزارة الداخلية؛ كما أن حبيب العادلى الذى أوعز لمجلس التأديب بفصله قد أصبح مسجوناً هو الآخر لإدانته بالتربح ومحبوساً لاتهامه بقتل المتظاهرين.
ويشغل محفوظ الآن منصب عضو الهيئة العليا بحزب غد الثورة ونائب رئيس الحزب بالاسكندرية.. كما رشحته ائتلافات الثورة والنشطاء السياسيين بالإسكندرية أول أيام الثورة لتولي حقيبة وزارة الداخلية.

.

الدستور

واشنطن تعرب عن "خيبة املها" لطريقة تعامل السلطات المصرية مع المنظمات الاهلية

 

واشنطن (ا ف ب) - اعلن البيت الابيض الاثنين ان الولايات المتحدة ابلغت مصر ب"خيبة املها" لمنع اميركيين يعملون في منظمات غير حكومية من مغادرة البلاد وذلك بعدما اتصل وزير الدفاع ليون بانيتا برئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "خلال محادثاتنا (مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية) قلنا بوضوح اننا نشعر بالقلق في هذا الشان وبخيبة امل لعدم السماح لهؤلاء الرعايا بمغادرة مصر".

واوضح كارني في لقائه اليومي مع الصحافيين ان بامكانه "تاكيد وجود بعض الاميركيين (المحتمين) في السفارة" الاميركية في القاهرة.

فرانس 24

هام ..: زكريا عزمى تخلص من عشرات الآلاف من المستندات الموجودة بالقصر بأمر مبارك

112

كشفت التحقيقات الأوروبية التى تجرى حول اتهام سوزان ثابت قرينة الرئيس المخلوع بالفساد المالى عن استلام سوزان لمبلغ 10 ملايين جنيه استرلينى أودع بشيك خاص فى تاريخ 12 سبتمبر 2011 بحساب لم يكن معروفا لها فى فرع بنك «أوف إنجيلاند» بلندن مقابل بيعها حقوق النشر والتوزيع الخاصة بمذكراتها لدار «كانونجيت للنشر» التى تعد إحدى أكبر دور النشر البريطانية فى العالم.
النسخة الأصلية لم تكتمل بعد وتقع فى 500 صفحة وهى بخط يد سوزان وموجودة فى مقر الدار فى 14 شارع هاى ستريت بمنطقة إدينبرج باسم «سيدة مصر الأولى – 30 عاما على عرش مصر» وقد ترجمها مترجم لبنانى محترف يعيش فى لندن ويعمل لدى جهاز سكوتلاند يارد بقسم الترجمة. المذكرات التى حصلت منها السلطات البريطانية على نسخة لفحص ما بها من معلومات علهم يتوصلون لفك شفرات تلك العائلة يتضح منها معلومات خاصة لم تنشر من قبل رغم أنها غير منتهية وقد كتبتها سوزان فى الفترة من عام 2005 وحتى أغسطس 2011.
المثير أن سوزان بدأت مذكراتها من يوم الجمعة 13 مايو 2011 وهو اليوم الذى قرر فيه المستشار «عاصم الجوهرى» مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات لاتهامها بتحقيق كسب غير مشروع بأن استغلت وظيفة زوجها الرئيس.
وتحكى أنها انهارت غير مصدقة وحاولت الانتحار بتناول عدد كبير من الحبوب المنومة لكنهم أنقذوها وأن مبارك ثار واتصل بدول كبرى وتوسل للمسئولين الكبار فى الحكومة حتى لا يتم القبض عليها فبقت فى المستشفى بجانبه تحت التحفظ وقد أشرف فريد الديب المحامى الخاص بهم على تسوية وضعها فتنازلت للحكومة المصرية عن كل ما لها من ممتلكات وأرصدة فى مصر فأفرج عنها بعد أربعة أيام فى صباح يوم الثلاثاء 17 مايو 2011 قالت إنها كانت أسود أيام حياتها فى مصر.
حكت سوزان ذكرياتها بدءًا من مولدها وكيف أنها عشقت قصص أجاثا كريستى وألفريد هيشكوك البوليسية كما عشقت تأليف القصص المرعبة لدرجة أخافت منها زميلاتها وعلى جانب آخر أحبت رقص الباليه وكان حلم حياتها أن تعمل مضيفة جوية فى مصر للطيران وأن أحد أسباب انجذابها لمبارك كان بسبب كونه طيارا وربما حقق لها حلمها.
وذكرت سوزان أنها أحبت شخصية الملكة نازلى لكنها كانت تنتابها أحلام مفزعة وهى ترى نفسها بملابس الملكة نازلى ويتم إعدامها وأن ذلك الحلم ظل يراودها لدرجة أنها كانت تحضر جلسات علاج نفسى خاصة لطبيب مصرى شهير كان يزور القصر الرئاسى بانتظام خلال العشرة أعوام الأخيرة من حكم مبارك وتكشف سوزان أن الطبيب كان يعالج مبارك نفسه حيث خضع لعدد من الجلسات مع ذلك الطبيب لم تذكر اسمه لكنه لم يقتنع به.
وتحكى سوزان أنها كانت تحب لقب «هير ماجستى» – جلالة الملكة – التى كانت الصديقات المقربات للغاية منها يطلقونه عليها وقالت إن صحفية إسرائيلية هى من كشفت اللقب عقب نهاية نظام مبارك وأكدت انها كانت تشعر بالفعل انها ملكة مصر حيث كانت أطول فترة لسيدة تبقى بجوار زوجها على عرش حكم مصر منذ العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث.
سوزان كتبت أنها تعشق المجوهرات والآثار من طفولتها وأنها فقدت فى القصر كل ممتلكاتها من المجوهرات واتهمت السلطات أنهم صادروا كل ما لأسرتها دون التمييز بين الخاص والمملوك للدولة وتكشف بوضوح أنها كانت بالفعل أول مصرية تشاهد العديد من المقابر المصرية قبل الإعلان عن فتحها سرا وأنها كانت فى بعض الأحيان تطلب لمس القطع الهامة قبل أى إنسان لأنها كانت تشعر بسحر خاص من ذلك لكنها تؤكد أنها لم تستول على أى قطع أثرية كما قيل عنها لأن القطع كانت تسجل أولا.
كما كشفت أن مبارك لم يكن يعتقد أن المسئولين من حوله سيتركونه يرحل هكذا وكان يتوقع أن يغتال فى هذا اليوم وأنه طلب من رجال الحرس الجمهورى ألا يتركوه نهائيا وحيدا حتى إنه كان يصطحب الحراسة معه للحمام.
وشهدت أنها انهارت تماما عندما هبطت الطائرة الهليوكوبتر فجأة دون علمهم لتنقلهم إلى شرم الشيخ وحكت أن علاء وجمال حملا مسدسات شخصية لخوفهما أن والدهما كان يتعرض لعملية تصفية وأن الأسلحة أخذت منهما طوعا عند السفر لشرم الشيخ بعد أن اطمأنا أنه لا يوجد خطر على والدهما وذكرت أنها شاهدت حلمها المفزع عن الملكة نازلى ذلك اليوم يتحقق مما جعلها تنهار رافضة للسفر وأنها شعرت أن جسدها قد أصابه الشلل فكانت لا يمكنها السير تجاه الطائرة التى هبطت داخل القصر لنقلهم لشرم الشيخ.
وكشفت سوزان فى مذكراتها أن الولايات المتحدة الأمريكية منحت أسرتها حق اللجوء السياسى مساء يوم 1 فبراير 2011 وفى نفس التوقيت منحت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسرائيل أسرتها حق اللجوء السياسى بل إنهم حصلوا على التأشيرة الأمريكية التى وصلت بأسمائهم جميعا مع مندوب أمريكى خاص أرسل للقاهرة فى هذا التاريخ لتسليمهم الضمانات الأمريكية المكتوبة كما طلب مبارك حيث كان يرفض منذ يوم 28 مساء ترك مصر بدون ضمانات مكتوبة من أمريكا على حد مذكراتها.
وتكشف سوزان أن كافة المستندات التى تسمح بلجوئهم لتلك الدول أخذت منهم مساء يوم 11 فبراير 2011 فى شرم الشيخ بينما بقت حتى ألبومات صورهم الشخصية التى حصلت عليها مع أغراضهم العادية بعد ذلك بموافقة السلطات من داخل محل إقامتهم بالقصر الجمهورى الذى تحكى أنها تأثرت للغاية عندما زارته بمصاحبة المسئولين كى تأخذ ما يوجد لهم من مستندات يمكنهم الدفاع بها عن أنفسهم كما أنهم تركوا وراءهم ممتلكات خاصة تقدر بأكثر من 500 مليون دولار أمريكى فى شكل مجوهرات خاصة لها ولعائلتها لم تستردها حتى اليوم.
سوزان فجرت مفاجآت عديدة أهمها أن مبارك أعلن موافقته على التنحى عن الحكم خلال حديثه التليفونى مع الرئيس باراك أوباما يوم 1 فبراير 2011 لكنه طلب مهلة كى يجهز الرحيل دون أن يخبرها بذلك حيث علمت منه شخصيا بعدها تلك القصة.
وحكت أن إسرائيل كان لها خطة تهدف لعزل الأب وتوريث الابن جمال على الفور وأن أمريكا وقفت صامتة عدة أيام حتى يتمكن مبارك من تنفيذ الخطة الإسرائيلية لكنه لم يسعه تحقيق ذلك بسبب تخلى من حوله عنه وضغوط المظاهرات فى الشارع.
فى مذكراتها طلبت أمريكا من مبارك توكيل شيخ الأزهر بالنزول للشارع للحديث مع المتظاهرين بداية من 25 يناير لكن حبيب العادلى لم يوافق لأنه كان لا يحب شيخ الأزهر أصلا - على حد تعبيرها - وتوعد باعتقال شيخ الأزهر إذا ظهر فى الشوارع بين الناس.
فى حين كشفت أن الحاخام الأكبر لإسرائيل عوفاديا يوسف بارك مبارك وصلى لهم فى اتصال هاتفى خاص يوم 27 يناير 2011
وتكشف مذكرات سوزان ثابت أنها وقفت وراء منع الصحفيين الأجانب من الاقتراب من ميدان التحرير وغلق مكاتب الإعلام الأجنبية فى مصر لأنها لعبت ضد أسرتها دورا غير شريف على حد تعبيرها فى المذكرات لكنها تؤكد أنها لم تطلب الاعتداء على أحد من المراسلين وأن رجال الحزب الوطنى هم من وضعوا تنفيذ خطة مهاجمة الإعلام وأشارت إلى أن قرارها منع الإعلام من نقل الصورة الحقيقية نقله زكريا عزمى للحزب الوطنى عنها.
واتهمت سوزان فى المذكرات عددًا من رموز النظام كان بينهم فتحى سرور الذى قالت عنه كان بين الأوائل الذين تخلوا عن النظام وتنكر له وأنها غضبت بشدة من موقف حسام بدراوى ومصطفى الفقى حيث طالبا مبارك بالتنحى بعد ساعات من الثورة وأكدت أنها اعتبرت ذلك التصرف منهما خيانة لمبارك وطلبت من حبيب العادلى اعتقال الاثنين غير أنه طلب مهلة كى يقضى على المظاهرات مع وعده لها بأنه سيعتقلهما بنفسه مع قائمة أخرى من الشخصيات متنوعة الوظائف أعدتها مع طاقم السكرتارية الذى صاحبها مؤكدة أن القائمة كان عليها أكثر من ألفى شخصية مصرية بينهم مثقفون وكتاب وفنانون ورموز صحفية كبيرة.
وتكشف سوزان لأول مرة أن زكريا عزمى عمل منذ يوم 30 يناير على التخلص من عشرات الآلاف من المستندات داخل القصر الجمهورى بأمر مباشر من مبارك وأن قرار البدء فى التخلص من المستندات الهامة كإجراء روتينى كان لابد أن يحدث فى مثل تلك الظروف، وكشفت سوزان أن السياسى الإسرائيلى بنيامين بن إليعازر كان صاحب المشورة على مبارك لأنه كان يعمل كمستشار سرى لمبارك للشئون العالمية منذ عام 2003 وحتى خروجهم من القصر حتى إن مبارك سلمه شيكا عن أتعابه المتأخرة يوم زارهم فى قصرهم بشرم الشيخ فى نهاية فبراير 2011.
كما كشفت أيضا أن يوسف بطرس غالى أحضر لمبارك فى القصر مئات الملفات من وزارة المالية كانت تخص معاملات مالية لأسرتها وأن تلك الملفات أحرقها زكريا عزمى مع الملفات الأخرى التى تخلص منها.
سوزان كشفت أن عزمى تخلص من أرشيف مبارك الشخصى كاملا وأنه فى صباح يوم 4 فبراير 2011 لم يعد هناك ورقة واحدة فى الأرشيف الشخصى لزوجها يمكن لأحد أن يستفيد بها ضدهم وقالت إنها كانت أغلى نصيحة من بن إليعازر لمبارك صاحب فكرة عدم توقيع مبارك على أى مستند بشأن التنحى حيث قصد منذ البداية إفساد التنازل من الناحية القانونية.
وكشفت سوزان فى المذكرات أن يوسف بطرس غالى وزير المالية الهارب ظل معهم حتى صباح يوم 11 فبراير وأن مبارك طلب منه المغادرة فورا لأنه شعر أنه سيكون اليوم الأخير.
وحكت أن مبارك هو من طلب من رجل الأعمال الهارب حسين سالم أن يترك مصر ويسافر فى سرية كاملة فى يوم 25 يناير 2011 لكن سالم بقى بعدها عدة أيام لإنهاء عدد من المواقف القانونية والإجراءات الخاصة به.
المثير أن سوزان مبارك تفجر العديد من المفاجآت منها أن مبارك تعلم شرب الخمر منذ عام 1964 أيام فترة وجوده فى الاتحاد السوفيتى للتعليم والتدريب وأنه كان يشرب هناك بسبب البرودة الشديدة التى لم يعتد عليها وكان ذلك سبب تأثر كبده حاليا حيث يعانى من مشكلات شديدة بالكبد.
وتكشف سوزان أن مبارك أصيب بفيروس لعب الورق من حسين سالم وزكريا عزمى وشقيقها منير ثابت ومجدى راسخ والد هايدى راسخ زوجة ابنه علاء مبارك وأنهم كانوا يلعبون الكونكان العادى والبوكر بلا مقابل لكن زكريا عزمى الذى تتهمه بأنه سبب إفساد حياتها فى السنوات الأخيرة هو من حول اللعب للتسلية إلى مباريات لإسعاد مبارك الذى كان يحصد منهم أموالهم ويسعده ذلك جدا وذكرت أن ذلك كان يحدث فى القصر عقب انصراف الموظفين فى غرفة خاصة أعدت لذلك الغرض.
وتكشف سوزان لأول مرة أنها كانت قوية الشخصية ووقفت بجوار زوجها فى مراحل كثيرة أهمها كان فى نهاية السبعينيات عندما أصيب بمرض البروستاتا الذى عولج منه وحكت أنها كانت تترك لمبارك الهفوات لأنه مضغوط طيلة حياته بالعمل لكنها كانت تعترض فى الأوقات المناسبة خاصة عندما يتهور زكريا عزمى الشخص الوحيد الذى استحوذ على عقل مبارك كما تشهد هى.
وتكشف سوزان أن مبارك كان مسكينا على حد تعبيرها حيث كان أطرش تقريبا لا يسمع وكان يبدل كل عامين فى ألمانيا سماعة أذن داخلية طبية متطورة كانت تساعده على السمع وأن مبارك كان يعيش فى سكون وفراغ بسبب عدم السمع الجيد وأنها كانت ولا تزال بالنسبة إليه مثل الأم حتى إنها كانت تعاقبه عندما يخطئ.
سوزان حكت أنها هى من علم مبارك الصلاة لأنه لم يكن يعرف كيف يصلى وحكت أنه فضحهم خلال أول حج له مع الرئيس السادات عقب حرب أكتوبر وأن مبارك حج 7 مرات حتى الآن وقام بعمل اكثر من 23 عمرة لكنه لا يحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم.
كما تكشف أن علاء مبارك وليس جمال كما أشيع كان يساعد والده فى اتخاذ القرارات الصعبة وأن جمال كان يغار من أخيه فى أحيان كثيرة ويعارض أفكاره ويتهمه بأنه لا يفهم فى السياسة مثله وهو أمر كان دائمًا بينهما منذ الطفولة.
وتكشف سوزان لأول مرة أن جمال كان بينه وبين زوجته خديجة الجمال مشاكل دائمة نشبت فى اليوم التالى لزواجهما وكانت تقول لهما إنهما ولدا فوق رءوس بعضهما البعض وأنها عاتبت جمال كثيرا لأنه كان يتحدث ويتصرف مع خديجة مثل الأطفال لأنه كان يحبها ولأنه يعانى من عادة حب التملك منذ صغره وذكرت أنها كانت تخشى عليه ولذلك كانت تبقيه بجانبها طيلة الوقت وهو شعور عادى لدى الأمهات.